قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5390 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19440 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9194 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15718 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9010 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8904 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8986 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8637 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8898 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8933 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-17-2005, 03:47 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي إيلاف تنشر وثيقة يمنية سرية كمشروع لتقسيم اليمن أربعة اقسام





إيلاف تنشر وثيقة يمنية سرية


الأربعاء 15 يونيو







محمد الخامري من صنعاء: حصلت "إيلاف" على وثيقة دمغت بعبارة (سري للغاية) تم تداولها في بعض الأوساط السياسية المعارضة باليمن والتي تتخذ من عدة عواصم عربية وأجنبية منطلقاً لها لترويج أفكارها ومشاريعها الخاصة بمعارضة الحكم القائم في اليمن ، وهي عبارة عن مشروع سيتم الإعلان عنه خلال الفترة القادمة ، وحسب الوثيقة التي تنادي بتصحيح مسار الوحدة اليمنية وهي الدعوة والمصطلح السياسي الذي يتبناه ويطالب به بعض قيادات الحزب الاشتراكي اليمني فقد دعت الوثيقة التي تعتبر النظام الفيدرالي هو الخيار الأصلح لليمن إلى مناقشة هذا النظام وبلورة فكرة متكاملة عنه ومشروع سياسي يتم طرحه وبقوة (حسب الوثيقة) لإصلاح الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي وصلت إليها في اليمن.
وقالت الوثيقة التي تنفرد "إيلاف" بنشر محتواها أن الفيدرالية أصبحت خياراً مهماً ومطروحا بقوة كضرورة حتمية بالنظر إلى المخاطر الجسيمة التي باتت تحيط ببلادنا (اليمن) ، مهدده الكيان الوطني لشعبنا بسبب سوء الإدارة وفسادها الذي امتد راسيا وأفقياً ليشمل كل مناحي الحياة بحيث لا مخرج من دوامة الأزمات المتواصلة إلا بالأخذ بالنظام الفيدرالي في إدارة الدولة والمجتمع قبل أن نجد وطننا ممزقا أشلاء.

تقسيم اليمن

وعرضت الوثيقة السرية التي من المتوقع الإعلان عنها قريباً التصور الأولي لتقسيم اليمن إدارياً في ظل النظام الفيدرالي الذي تنادي به إلى أربع ولايات أو مقاطعات أو أقاليم مثلا ، وهي كالتالي :
الإقليم الأول ويسمى إقليم حضرموت ، والذي يتكون من المحافظات التالية :
محافظة المهرة ، وحضرموت ، وشبوه ، ومأرب ، وأبين ، والبيضاء ..
الإقليم الثاني والذي أسمته الوثيقة بإقليم عدن يتكون من محافظات لحج، وعدن، وتعز، والضالع ، وإب .
الإقليم الثالث ، إقليم صنعاء ويتكون من محافظات صعده ، والجوف ، وعمران ، وصنعاء ، وذمار .
الإقليم الرابع إقليم تهامة ويتكون من محافظات حجة ، والحديدة ، وريمه والمحويت .
وأضافت الوثيقة انه يتم تقسيم كل إقليم أو منطقة أو ولاية إلى عدد من المحافظات والمديريات ، ويكون لكل إقليم حكومة وبرلمان محليين منتخبين وكذا لكل محافظة سلطة تنفيذية ومجلس شعب منتخبين ، ويتكون البرلمان الفيدرالي من مجلسين منتخبين أحدهما تمثل المقاطعات فيه بشكل متساوٍ والأخر يكون التمثيل فيه بحسب عدد السكان .

برلمانياً وليس رئاسياً

وأهم النقاط التي احتوى عليها مشروع المعارضة اليمنية أن يكون النظام السياسي السائد برلمانياً وليس رئاسياً بحيث تكون الحكومة هي صاحبة السلطة التنفيذية بالكامل، وتخضع للمساءلة والمحاسبة أمام البرلمان .
وأضافت يجوز لكل مقاطعة أو إقليم أن يطلب الانفصال بطلب يقدمه ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان المحلى إلى المحكمة الفيدرالية العليا ويجري تنظيم استفتاء في الإقليم ، وبالتالي يصبح الإقليم منفصلاً بموافقة ثلاثة أرباع ناخبيه.
وقالت : تكون هناك فترة انتقالية مدتها لا تقل عن خمسه وعشرين عاما يجري فيها تداول المناصب القيادية العليا (رئيس الحكومة الفيدرالية ورئيس الجمهورية ورئيس البرلمان الفيدرالي) بين الأقاليم الأربعة إلى أن يتم استكمال البنية المؤسساتية للدولة ، والفصل بين السلطات ، واستقلال القضاء ، ثم تكون هذه المناصب الثلاثة بالانتخاب دون شرط تداولها بين الأقاليم.

التأصيل التاريخي

أشارت الوثيقة إلى أن هذا النظام السياسي الإداري (الفيدرالية) رغم كونه صيغه حديثة متقدمة إلا أن له جذور عميقة ومتأصلة في مسار تاريخنا الوطني وفي سنة الرسول الأعظم صلوات الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ففترة حكم السبئيين كان النظام السياسي والإداري يقوم على لامركزية كاملة ، حيث كان نظاما خليطا من صيغة فيدرالية وكونفدراليه ، كان هناك مخاليف وكان لكل مخلاف مجلس أعيانه وملكه المنتخب ، ومن مجموع ملوك المخاليف كان هناك مجلس ملوك للبلد يطلقون عليه (المثامنه) بمعنى ثمانية ملوك ينتخبون من بينهم الملك الأكبر، والملك الأكبر هذا ليس له حق أن يتدخل مباشرة في شؤون أي مخلاف إلا من خلال ملكه .
وأضافت أن اليمن كانت في ظل هذا النظام البديع الذي استمر طويلا تنعم بالازدهار والتقدم والرقي والأمن والأمان والقوة حتى إذا ما جاء احد الملوك (المشعبين) ليفرض سلطته المركزية المطلقة على اليمن كلها ثارت الاضطرابات والفتن والحروب ، وانفتح الباب واسعا أمام الغزو الخارجي وهذا ما كان يحدث نادراً.

التأصيل الديني


أما في سنة نبينا ورسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى اله الموثقة والقطعية والثابتة كما وردت في (صحيفة المدنية) وهي أول وثيقة دستورية في التاريخ الإنساني يتم وضعها لتنظيم وتسيير شؤون وحياة المجتمع ، ومجتمع المدينة آنذاك كان مجتمع متعدد الأعراق والديانات ، حيث ورد التالي من معالم هذه الوثيقة الدستورية إلهامه :
أ) الدولة في الإسلام مدنية وليست دينية قائمه على عقد اجتماعي اختياري (هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم أنهم امة واحدة من دون النــــــــاس ، المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم بالمعروف والقسط بين المؤمنين ، وبنوا عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بالمؤمنين ، وذكر مثل هذا نزولا من الأعلى إلى الأدنى بالنسبة إلى بنى ساعدة وبنى جشم وبنى النجار وبني عمرو ابن عوف وبني النبيت وبني الاوس الخ.) وهذا يعني أن السلطة قاعدية تحتية وليست فوقيه علوية والصيغة هنا اختياريه بدليل قوله (وانه لا يحل لمؤمن اقر بما في هذه الصحيفة ..الخ)
ب) حرية المعتقد الديني (وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم .
ج) السلطة العليا مهمتها مرجعا لفصل النزاع بدليل قوله(وانه ما كان بين أهل هذه الصحيفة من حدث أو شجار يخاف فساده فان مردة إلى الله والى محمد .

قيادي معارض

وعلق احد أقطاب المعارضة في الخارج الذي ستلتقيه "إيلاف" خلال الأيام القليلة القادمة في حوار ساخن تنشره لاحقاً على هذه الوثيقة بقوله إن صحيفة المدينة تذهب إلى ابعد من الفيدرالية وهي تحتاج إلى دراسة أكثر عمقاً لاستجلاء مضامينها الثرية لان السلاطين الجبابرة وجلاوزتهم من الفقهاء عملوا على مدى مئات السنين على وأد وطمس هذه الوثيقة بالغة الأهمية التي تأتى بعد القرآن الكريم مباشرة من حيث القدسية وأرادوا أن يقنعونا بالتسليم والطاعة للحاكم (ولو جلد ضهرك (يعني سلخك) واخذ حقك (يعني سرقك ونهبك) تصور وإلا فأنت منكر لمعلوم من الدين بالضرورة يعني كافر يعني يقتلوك أو في أحسن الأحوال وبحسب الموضة الحديثة يفرقوا بين المرء وزوجه ، مشيراً إلى أن ما ورد في تلك الوثيقة (السرية للغاية) أفكار أولية لمخرج وطني من مخاطر تتكالب على البلد وتكاد تعصف به عصفا.
وأكد المعارض السياسي الذي طلب عدم الإشارة إليه لألّا يُتهم بالخيانة من قبل الجماعة بتسريبه هذه الوثيقة لنا في "إيلاف" ، إذا كان الحكام قد نجحوا في إجهاض الثورة والجمهورية والديمقراطية والسلطة المحلية وإفراغها من كل مضامينها وأهدافها فاني آمل أن لا يكون مصير نظام الفيدرالية نفس مصير من سبقه من الشعارات حتى لانجد أنفسنا في وقت غير بعيد، نبكي على أطلال وطن نحن بأيدينا من نسفناه وأنهيناه اقصد الحكام الذين يتخذون مصائر الأوطان لعبًا وهزوًا (حسب تعبيره).
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-17-2005, 04:00 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



الأمر يعيدنا الى تذكر مشروع ومخطط اميركي

كان يهدف لتقسيم اليمن اربعة اقسام

يأخذ فيه الجنوب حصته مناصفة مع الشمال

فينقسم الشمال الى قسمين

والجنوب الى قسمين ايضاً

عدن قسم وحضرموت قسم

وعلى اساس ديني طائفي

تصبح فيه عدن ومحيطها

دولة على اساس سني شافعي

وتقدم حضرموت ومحيطها هدية للصوفية





تاج احدث حراكياً سياسياً لايمكن انكاره

لكن الأخوة في تاج عليهم قراءة الواقع بمعطياته الحالية

لا بنظرة مضى عليها اعوام من الزمن

فالامر لم يعد استقلال عن الشمال وانفصال عنه وحسب

بل الوضع بحاجة لتبني مشروع

تصحيح اوضاع البيت الداخلي الجنوبي

واعادة ترتيب المناطق بحسب اهميتها

فلم تعد عدن الاولى

ولايمكن لحضرموت ان تبقى خامسة ولا حتى ثانية




هنا نسرد كلاماً نفصله يوماً ما

وليعي من يريد ان يحمل مشروع استقلال

ان هذا المشروع لابد وان يكون

بعيدا عن الجنوب العربي والجنوب اليمني

يأتي فيه الاستحقاق التاريخي للمناطق بالدرجة الاولى

فضلا عن الاستحقاق الجغرافي

وان لم يحدث فنؤكد للاخوة في تاج

وللاخوة في كل التراب الجنوبي

ان المستقبل القريب

والقريب جداً

سيحمل ظهور تجمع جديد مشابه

لكنه هذه المرة يحمل اسقاطاً تاريخياً

يعيد لجنوب الجزيرة حقوقاً تاريخية مسلوبة

و هذا التجمع لن يحمل صبغة يمنية ولاحتى جنوبية

بل سيحمل مسمى

جبهة تحرير حضرموت الكبرى

او ربما جبهة انقاذ حضرموت الكبرى


اللهم هل بلغت

اللهم فاشهد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-17-2005, 05:07 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان


الأمر يعيدنا الى تذكر مشروع ومخطط اميركي

كان يهدف لتقسيم اليمن اربعة اقسام

يأخذ فيه الجنوب حصته مناصفة مع الشمال

فينقسم الشمال الى قسمين

والجنوب الى قسمين ايضاً

عدن قسم وحضرموت قسم

وعلى اساس ديني طائفي

تصبح فيه عدن ومحيطها

دولة على اساس سني شافعي

وتقدم حضرموت ومحيطها هدية للصوفية





تاج احدث حراكياً سياسياً لايمكن انكاره

لكن الأخوة في تاج عليهم قراءة الواقع بمعطياته الحالية

لا بنظرة مضى عليها اعوام من الزمن

فالامر لم يعد استقلال عن الشمال وانفصال عنه وحسب

بل الوضع بحاجة لتبني مشروع

تصحيح اوضاع البيت الداخلي الجنوبي

واعادة ترتيب المناطق بحسب اهميتها

فلم تعد عدن الاولى

ولايمكن لحضرموت ان تبقى خامسة ولا حتى ثانية




هنا نسرد كلاماً نفصله يوماً ما

وليعي من يريد ان يحمل مشروع استقلال

ان هذا المشروع لابد وان يكون

بعيدا عن الجنوب العربي والجنوب اليمني

يأتي فيه الاستحقاق التاريخي للمناطق بالدرجة الاولى

فضلا عن الاستحقاق الجغرافي

وان لم يحدث فنؤكد للاخوة في تاج

وللاخوة في كل التراب الجنوبي

ان المستقبل القريب

والقريب جداً

سيحمل ظهور تجمع جديد مشابه

لكنه هذه المرة يحمل اسقاطاً تاريخياً

يعيد لجنوب الجزيرة حقوقاً تاريخية مسلوبة

و هذا التجمع لن يحمل صبغة يمنية ولاحتى جنوبية

بل سيحمل مسمى

جبهة تحرير حضرموت الكبرى

او ربما جبهة انقاذ حضرموت الكبرى


اللهم هل بلغت

اللهم فاشهد


المستقبل الحضرمي أبسم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-17-2005, 05:15 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 652
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

هنا نسرد كلاماً نفصله يوماً ما

وليعي من يريد ان يحمل مشروع استقلال

ان هذا المشروع لابد وان يكون

بعيدا عن الجنوب العربي والجنوب اليمني

يأتي فيه الاستحقاق التاريخي للمناطق بالدرجة الاولى

فضلا عن الاستحقاق الجغرافي

وان لم يحدث فنؤكد للاخوة في تاج

وللاخوة في كل التراب الجنوبي

ان المستقبل القريب

والقريب جداً

سيحمل ظهور تجمع جديد مشابه

لكنه هذه المرة يحمل اسقاطاً تاريخياً

يعيد لجنوب الجزيرة حقوقاً تاريخية مسلوبة

و هذا التجمع لن يحمل صبغة يمنية ولاحتى جنوبية

بل سيحمل مسمى

جبهة تحرير حضرموت الكبرى

او ربما جبهة انقاذ حضرموت الكبرى


اللهم هل بلغت

اللهم فاشهد


اخي العزيز اريد توضيح للمسمى حضرموت الكبرى
اين تقع الخارطه لحضرموت الكبرى ولك شكري وتقديري
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-19-2005, 02:48 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بوعمر
المستقبل الحضرمي أبسم



نعم نظنه كذلك
ان حمل مشروع الاستقلال
تصحيحاً لأوضاع البيت الجنوبي

لكن لنعي أمراً
وليعي الحضارم هذا الامر :

يخطيء من يساوم
على تهميش - غير موجود - للانسان الحضرمي
ماتحدثنا عنه انما هو تهميش للأرض الحضرمية

فالحضارمة موجودون في عدن
ولهم نسبتهم من التركيبة السكانية فيها
ولهم اثرهم فيها وماجرى لعدن لم يجر الا بأيد حضرمية
فالوحدة وقعتها أصابع حضرمية

لذا فنحن هنا
لانتكلم عن بخس حق الحضارم
في الحياة السياسية في الجنوب



انما الحديث
عن استحقاقات تاريخية
وجغرافية
للأرض الحضرمية

فتأمل
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-19-2005, 02:54 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة aden



اخي العزيز اريد توضيح للمسمى حضرموت الكبرى
اين تقع الخارطه لحضرموت الكبرى ولك شكري وتقديري



ان اشكل عليك فهم لفظة كبرى فلك ان تطيح بها من رأسك
الأمر واضح عندما أقول :


تاج احدث حراكياً سياسياً لايمكن انكاره

لكن الأخوة في تاج عليهم قراءة الواقع بمعطياته الحالية

لا بنظرة مضى عليها اعوام من الزمن

فالامر لم يعد استقلال عن الشمال وانفصال عنه وحسب

بل الوضع بحاجة لتبني مشروع

تصحيح اوضاع البيت الداخلي الجنوبي

واعادة ترتيب المناطق بحسب اهميتها

فلم تعد عدن الاولى

ولايمكن لحضرموت ان تبقى خامسة ولا حتى ثانية




مع الرجاء الانتباه لماتحته خط
فيما سبق فلا يمكن لحضرموت
ان تبقى خامسة ولاحتى ثانية


ومع هذا أعدك بالمزيد قريباً ان لم يسبقني غيري
او تسبقني الأحداث
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-22-2005, 07:30 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



الحكيمي: تغيير النظام جذريا والفيدرالية الحل ولجنة الحوار مع الحوثي مسرحية وألعوبة غير أخلاقية وإنني على اتصال بالبيض والعطاس وزميل الدراسة الحسني


«الأيام» متابعات :



أجرى موقع (إيلاف) حواراً مع السياسي اليمني عبدالله سلام الحكيمي في مقر إقامته في العاصمة المصرية القاهرة، تناول فيه عدداً من القضايا في الساحة اليمنية وتنشر «الأيام» بعضا مما جاء فيه:وساطتي مع الحوثي...كنتم أحد أعضاء لجنة الوساطة التي شكلها الرئيس صالح للحوار مع حسين بدر الدين الحوثي وذهبتم إلى صعده.. هل ممكن نتحدث عن تلك المرحلة؟

- لم تكن تلك اللجنة لجنة للوساطة في حقيقة الأمر ولكنها كانت عبارة عن مسرحية وألعوبة أراد النظام بها أن تكون وسيلة غير أخلاقية للإيقاع بالسيد حسين بدر الدين الحوثي وقتله وفى أقل تقدير انتزاع موقف من اللجنة يعطى ذريعة أو مشروعية لعدوان النظام العسكري على جماعة الحوثي.

ما رأيكم في تجدد المواجهات مع بدر الدين الحوثي.. وما موقفكم منها ؟

- جماعة الحوثي سواء السيد حسين بدر الدين الحوثي أو العلامة السيد بدر الدين الحوثي أو الشيخ عبد الله عيظة الرزامى والآلاف من أنصارهما جماعة لها عقيدة وتملك مشروعًا ولا أعتقد أن بمقدور النظام مهما بلغ استخدام قوته العسكرية أن ينهيها والواقع أن جماعة الحوثي كان لها منذ البدء موقف ثابت لا يجيز استخدام العنف أو اللجوء إلى الإرهاب في نشر دعوتها ولم يقوموا بأي أعمال إرهابية أو استخدام العنف في أي يوم من الأيام ولكنهم وجدوا أنفسهم وقوات الجيش بمختلف أنواعها من طيارات ودبابات وصواريخ ومدفعية تحاصرهم بما في ذلك كما يقال استخدام أسلحة كيميائية ولم يكن أمامهم سوى الدفاع عن أنفسهم بأسلحة شخصية في الغالب تتوفر لدى الغالبية الساحقة من قبائل اليمن وقتلوا على عتبات مساكنهم ولم يكن هناك مبرر لهذه الحرب التي بلغت خسائرها حجمًا مهولًا من أفراد الجيش والمواطنين الأبرياء وجماعة الحوثي تزيد عن عشرين ألفا بين قتيل وجريح وهدمت قرى بكاملها ودمرت مدارس ونهبت ممتلكات بما فيها ممتلكات عامة وزج بالآلاف في السجون ومنهم من مات تحت تأثير التعذيب في السجون.وحل المشكلة في اعتقادي بسيط للغاية يتمثل في انسحاب قوات الجيش من المنطقة وإطلاق سراح المعتقلين وإصلاح الأضرار وكل شيء سينتهي تلقائيًا وفورًا وأنا أؤكد ذلك يقينًا.



معارضة الخارج

ما الذي حملكم على الخروج من اليمن مؤخرًا.. وما الهدف من الخروج.. وهل ستؤسسون معارضة في الخارج؟

- الخروج كان ضرورة شخصية إنسانية بالنسبة لي فأنا إنسان لا أستطيع تحمل ما أراه وألمسه وأسمعه من ممارسات تجعل الولدان شيبًا، أما عن تأسيس معارضة فحتى الآن لا أرى في الأفق مؤشرات على مثل هذا الاتجاه لكنها قد تأتى مستقبلًا.

هناك من يعتبر المعارضة من الخارج نوعا من العمالة طالما وهى متاحة من الداخل.. كيف تردون على هذا الرأي ؟

- المعارضة في الخارج هي خيار الضرورة وليست الأصل فالغالبية العظمى من المعارضين في الخارج "على قلتهم" إنما يعبرون أساسًا عن قوى فعلية في الداخل ظاهرة ومستترة، لكن الضرورة فرضت عليهم وعلى القوى التي يمثلونها النزوح للخارج للتعبير بقوة وبصوت مسموع وفى جو آمن عن آراء القوى التي يمثلونها، فأنت تعرف والكثير يعرف أساليب الأجهزة أقصد أجهزة النظام في التخلص من مناوئيهم الذين يحسون بأنهم يمثلون خطورة على النظام، فمرة يقولون مختل عقليًا قام بالتصفية وأخرى يوكلون لها أصولي متطرف وثالثة إلى خلافات أو ثارات شخصية ورابعة لحادث مروري وهكذا دواليك فعندما لا تجد الأمن لنفسك ولفكرك ولرأيك ولعقيدتك في وطنك فلم لا تهاجر "قالوا كنا مستضعفين في الأرض قال أولم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها"صدق الله العظيم.أما الحديث عن العمالة فهذه أصبحت اسطوانة قديمة لم تعد تثير سوى الضحك والشفقة فالذين يتهمون الآخرين غرقوا اليوم ولا يزالون بالعمالة للغرب إلى قمة رؤوسهم واستخدموا تلك العمالة ضد شعوبهم ومعارضيهم، والحق أقول انه إذا كانت العمالة التي يتهموننا بها اليوم ستكون الوسيلة الناجحة لتحقيق غايتنا النبيلة في الإصلاحات الديمقراطية الجذرية "السياسية والمالية والإدارية والاجتماعية" فلا بأس أن نكون عملاء ولا نشعر بأي حرج من ذلك فالعبرة بالنتائج.



مشروع الفيدرالية

سمعنا عن مشروع تنوون الإعلان عنه لإصلاح الأوضاع في اليمن، ما هو هذا المشروع وما ابرز نقاطه ؟

- نعم سيدي لدى مشروع محدد في معالمه وإطاره العام وهو مشروع لإنقاذ وطني قبل فوات الأوان حيث أصبحت هناك العديد من المخاطر الجسيمة التي باتت تحيط ببلادنا مهددة الكيان الوطني لشعبنا بسبب سوء الإدارة وفسادها الذي امتد رأسيا وأفقيًا ليشمل كل مناحي الحياة بحيث لا مخرج من دوامة الأزمات المتواصلة إلا بالأخذ بالنظام الفدرالي في إدارة الدولة والمجتمع قبل أن نجد وطننا ممزقا أشلاء وكتصور أولي لإصلاح مسار الوحدة والمحافظة عليها رأينا أن تقسم البلاد إداريًا إلى أربع ولايات أو مقاطعات أو أقاليم كالتالي:

(1) إقليم حضرموت يتكون من محافظات المهرة وحضرموت وشبوة ومأرب وأبين والبيضاء.

(2) إقليم عدن يتكون من محافظات لحج وعدن وتعز والضالع وإب.

(3) إقليم صنعاء يتكون من محافظات صعدة والجوف وعمران وصنعاء وذمار.

(4) إقليم تهامة يتكون من محافظات حجة والحديدة وريمه والمحويت يقسم كل إقليم أو منطقة أو ولاية إلى محافظات ومديريات يكون لكل إقليم أو ولاية أو منطقة حكومة وبرلمان محليان منتخبان وكذا لكل محافظة سلطة تنفيذية ومجلس شعب منتخبان. يتكون البرلمان الفدرالي من مجلسين منتخبين أحدهما تمثل المقاطعات فيه بشكل متساو والآخر يكون التمثيل فيه بحسب عدد السكان. يكون النظام السياسي السائد برلمانيا وليس رئاسيًا بحيث تكون الحكومة هي صاحبة السلطة التنفيذية بالكامل وتخضع للمساءلة والمحاسبة أمام البرلمان. يجوز لكل مقاطعة أو إقليم أن يطلب الانفصال بطلب يقدمه ثلاثة أرباع أعضاء البرلمان المحلى إلى المحكمة الفدرالية العليا ويجرى تنظيم استفتاء فى الإقليم ويصبح الإقليم منفصلا بموافقة ثلاثة أرباع ناخبيه.تكون هناك فترة انتقالية مدتها لا تقل عن خمسة وعشرين عاما يجرى فيها تداول المناصب القيادية العليا (رئيس الحكومة الفدرالية، رئيس الجمهورية، رئيس البرلمان الفدرالي) بين الأقاليم الأربعة إلى أن يتم استكمال البنية المؤسساتية للدولة والفصل بين السلطات واستقلال القضاء ثم تكون هذه المناصب الثلاثة بالانتخاب دون شرط تداولها بين الأقاليم.


حيدر أبوبكر العطاس

إصلاح مسار الوحدة مصطلح فضفاض.. ما الهدف منه بالضبط والى من موجه تحديدًا؟

- الذين يوجهون نداءات إلى النظام لإصلاح نفسه يضيعون وقتهم ويهدرون جهدهم فالنظام يجب أن يتغير جذريًا في حقيقة الأمر إما أن تطالب من فاقد الشيء شيئا فلن يعطيك شيئًا لأنه لا يملك شيئا في هذا الصدد.

سمعنا بأنكم على تواصل مستمر مع بعض قيادات المعارضة في الخارج أمثال السفير الحسني والعطاس والبيض وغيرهم.. هل تنطلقون من قاعدة واحدة أم إنكم تنظيم واحد ؟

- نعم هناك اتصالات لكنها ليست منتظمة فمثلا بالنسبة للزعيم الوطني البارز الأستاذ على سالم البيض تم أول اتصال بيننا على الإطلاق قبل أسابيع قليلة مضت وكان موضوعه شخصيا بحتا، وبحسب رأيي كما هو رأى الكثيرين أن البيض هو الصانع الحقيقي للوحدة وبشهادة فخامة الرئيس على عبد الله صالح في خطاب علني، أما المهندس حيدر أبو بكر العطاس فتتم أحيانًا اتصالات ولقاءات بين فترة وأخرى وأنا شديد الإعجاب به كرجل دولة من الطراز الرفيع. أما السفير اللواء احمد عبد الله الحسني فكل الاتصالات بيننا تمت مؤخرًا عبر الهاتف وان كنت اذكره منذ أكثر من أربعين عامًا عندما كنا طلبة في المرحلة المتوسطة بمنطقة التواهي عدن وكنا زملاء دراسة فيما اذكر ومعنا الشهيد احمد حسين موسى قائد القوات الجوية الذي اعدم بعد أحداث 13 يناير 1986م، والاتصالات التي أشرت إليها مع العطاس والحسني تدور حول هموم واهتمامات مشتركة لكنها لم تقترب من فكرة إقامة تنظيم ولا أخفي عليك انني أصبحت اشعر بعقدة نفسية تجاه العمل الحزبي ولا أريد أن ادخل في تجربة جديدة غير مضمونة النتائج، لكنى سمعت إشاعات لست متأكدًا منها أن المهندس حيدر العطاس ينوى تأسيس حزب فإن كان ذلك صحيحًا فإنه حينها سيكون شرفًا لي أن أكون معه دون قيد أو شرط لثقتي المطلقة به هذا إذا ما قبلني، ولا شك أن آخرين كثيرين سيكونون ضمن إطار الحوار لغاية كهذه.

أكره الانفصال ولكل قناعته

المعروف أن اللواء الحسني وتنظيمه (تاج) يدعو إلى الانفصال والتشطير فهل توافقونه في ذلك ؟


- أنا اعرف اللواء احمد عبد الله الحسنى عبر اتصالات هاتفية كما قلت لك وعبر متابعتي لمواقفه ومعرفتي بقدراته الثقافية والسياسية وملكاته القيادية المتميزة واشعر بأني أجد صدى لبعض جوانب من شخصيتي في شخصيته وأنا معجب به حقيقة، أما (تاج) فأعترف انني لم اقرأ أي أدبيات لها أو برامج ومع ذلك فأنا مع حق كل فرد أو جماعة في أن تتخذ ما تشاء من آراء وأفكار ومواقف ولا يحق لأحد أن يفرض على الآخرين خياراته فإذا كانوا يريدون أو يدعون إلى الانفصال فذلك موقفهم وهذا حقهم والآخرون لهم نفس الحق والمسألة تحسمها الديمقراطية الحقيقية وليست المزايدة، وان كنت اكره الانفصال وأمقته لكنها تبقى قناعات وحقوق يجب سماعها.

هل تناضلون في الجانبين (الدفاع عن الوحدة من أنصار الانفصال، وإصلاح مسارها من الذين أساءوا استخدامها)؟

- نحن واقعون للأسف الشديد بين وحدويين مهرجين فهموا الوحدة على أنها وحدة لإقطاعية خاصة بهم ولأقاربهم ومقربيهم ومطبليهم يديرون الوحدة بعقلية الفساد والإفساد والتخلف وبين قوى اضطرت إلى الأخذ بخيار الانفصال كرد فعل للبديل الأسوأ الذي نشأ بعد الوحدة، كيف نخرج من هذا المأزق، في اعتقادي انه لا مخرج إلا بالحوار والحوار المفتوح دون إرهاق أو تخوين أو تكفير ولم يعد أمامنا من مخرج إلا بصيغة فدرالية حقيقية تنهي احتكار السلطة وتقضي على الفساد والفوضى وإلا فإن الطوفان قادم لا محالة ولا يعلم إلا الله ماذا سيأخذ وماذا سيذر.

كلمة أخيرة تودون قولها في ختام الحوار ؟

- الكلمة الأخيرة التي أود قولها اننى قد قلت ما قلت وان بدا عليه شيء من الحدة انطلاقا من الصدق مع النفس ولمصلحة الوطن قبل كل شيء، الوطن الذي نسعى إلى إنقاذه من مصير مجهول ونخرجه من النفق المظلم الذي أشار إليه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر حفظه الله وآمل من النظام ومشايعيه أن يتعودوا على الحوار الحر المفتوح مع آراء المواطن والقوى السياسية ويتعاملوا معه بعقل مفتوح وصدر واسع بعيدًا عن غوغائية الاتهامات والتشنجات التي لم تعد تجدي شيئًا، وحسبنا أنا قد بلغنا، اللهم فاشهد.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-22-2005, 07:39 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


قلناها قبلاً

تاج احدث حراكاً سياسياً

لكن عدم الاخذ بمبدأ

الاستحقاق التأريخي والجغرافي

لمناطق الجنوب

سيجعلنا نشهد ظهور احزاب سياسية

-قد يكون ماينوي العطاس القيام به أحدها-

وعندها فالأمر سيعني بدء الحياة السياسية

مبكراً وقبل الاستقلال



تاج كان له السبق في فتح قضية الجنوب

فهل سيكون له السبق في الحديث عن استحقاقات

المناطق الجنوبية واعادة ترتبيها وفقاً لتلك الاستحقاقات

كمشروع دولة ينوي اقامتها بعد الاستقلال

وهو مايمكن ان يتضمنه البرنامج السياسي للحزب

بخاصة وانه هنا مشروع استقلال

قبل ان يكون برنامجاً انتخابياً
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-22-2005, 07:53 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان



الحكيمي: تغيير النظام جذريا والفيدرالية الحل ولجنة الحوار مع الحوثي مسرحية وألعوبة غير أخلاقية وإنني على اتصال بالبيض والعطاس وزميل الدراسة الحسني

«الأيام» متابعات :


والاتصالات التي أشرت إليها مع العطاس والحسني تدور حول هموم واهتمامات مشتركة لكنها لم تقترب من فكرة إقامة تنظيم ولا أخفي عليك انني أصبحت اشعر بعقدة نفسية تجاه العمل الحزبي ولا أريد أن ادخل في تجربة جديدة غير مضمونة النتائج، لكنى سمعت إشاعات لست متأكدًا منها أن المهندس حيدر العطاس ينوى تأسيس حزب فإن كان ذلك صحيحًا فإنه حينها سيكون شرفًا لي أن أكون معه دون قيد أو شرط لثقتي المطلقة به هذا إذا ما قبلني، ولا شك أن آخرين كثيرين سيكونون ضمن إطار الحوار لغاية كهذه.








رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة