القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
كلمة الأستاذ / بدر باسنيد في ندوة منتدى «الأيام» عن التاريخ الوطني والنضالي للرابطة
< المحامي بدر باسنيد: اولا اهلاًُ وسهلاً بالإخوة محسن بن فريد ورفاقه وزملائه جميعاً والحديث هو صعب الآن ويحتاج إلى مساحة زمنية اطول ولكن أنا سأدخل رأساً بلغة بسيطة لن أقول عتاباً ولكن شرح واقع قد لا يتفق معي كثيرون حول هذا الأمر لكن الأمر هذا بنهايته يتعلق بالواقع الذي نعيشه الآن بأن هناك ناس متشائمين كما قال الاخ محسن وهناك ناس متفائلين وهو مع المتفائلين، الرابطة حزب اساسه او موقعه الجنوب ومنبته الجنوب وحتى عند تأسيسه في الازهر كان الجنوب رغم وجود آخرين من الاخوان في الشمال كما ذكر لكن هؤلاء انعزلوا وذهبوا في مقاصد لان واقعهم هناك في الشمال ولم يستمروا بعد ذلك في اتجاه الرابطة ولكن في اتجاهات سياسية اخرى، الجنوب هو اصلا رابطة ابناء الجنوب وفي سرده الاخ محسن لتاريخ هذا الحزب وانا اتذكر هذا الحزب وان كنت صحيح في سن صغير اتذكر التجمع الطلابي في ايام جميل يوسف اعتقد كان في حركة سياسية حركة اجتماعية وحركة طلابية في كان وهج نور ولا احد ينكر هذا التاريخ وهذا الانتصار وهذا التواجد لحزب الرابطة لانه كان موجود كان محتك مع النشاط السياسي والنشاط الاجتماعي مع الناس كان في تبادل سياسي واجتماعي وكلام وتبادل واختلافات وأخذ ورد ونقاشات عن واقع موجود لذلك انتصر وظهرت الرابطة وانتصر الحزب في ذلك الوقت بسبب تواجده بين الناس واول ما غاب الحزب بعد الاستقلال في الفترة الاولى من غيابه في الخارج ضعف العمل السياسي وطبعا هيمنت مجموعة معينة وتنظيم سياسي معين على الاستقلال وعلى الوطن لما غاب الحزب في ذلك الوقت ماذا صار كثير من المآسي صارت من بعد الاستقلال الى 86م لأنه مافيش توازن مافيش تعددية سياسية تمثيلية للناس حزبياً من يمثل الناس جميعاً هو الحزب الواحد الذي كان قائم صراع ما بينهم البين اولاً مع جبهة التحرير ثم ما بينهم البين واستمر الى الاحداث الاخيرة التي نعرفها. حزب الرابطة عندما عاد انا لا اعرف المبرر الذي جعل حزب الرابطة في ذاك الوقت لم يرجع الى الجنوب كمقر كقلعة كمكان كمرعى هو راعي شعب كامل كان يقوده هو والحزب الاشتراكي، الحزب الاشتراكي انسلخ عن الجنوب ودخلته مجاميع ثانية والرابطة غابت بقت الاغنام بدون راعي فأكلها الذئب وروحنا الى الآن تقول الناس مافيش معانا رأس يوجه هذه الامة علشان كدة تلقت هذه الامة الصفعة والثانية والثالثة يومياً، عندما عاد انا لا اعلم لماذا لم يعد الى الجنوب وغير التسمية الى رابطة ابناء اليمن انا لست ضد اليمن ولا ضد اليمنيين ولكن الاشياء بمسمياتها هذا الحزب هنا تأسس وهنا قاد الناس وهنا نشأ وترعرع والناس مآسيها بتشكيها لمن لهذين الحزبين، الذي حاول يصلح نفسه بعد الوحدة الحزب الاشتراكي على قولهم وحزب الرابطة في معانا حزب ثاني مافيش، حزب التجمع نشأ بعد الوحدة وعاده وليد، هذان الأبان الكبار والقائدان السياسيان الذي كان ممكن لو كانوا متواجدين ولو كانوا لازالوا مهتمين بالجنوب ومشاكل اهل الجنوب كانت مشاكلنا ممكن نشكيها لهم وكانوا هم بيمثلوا هؤلاء الناس هذا القسم من الوحدة لكن هذاك صار يمني وكأن هذا ليس يمني طيب انتم تقولوا هذه برضه من عدن الى حضرموت يمن طيب لماذا لا تعودوا الى هذا المكان لان اساسكم هنا الآن الارض التي تنهب هنا المواطنة تؤخد منا هنا الوظائف وفرص العمل التي تذهب علينا هنا وفرص التأهيل وفرص الدراسات العليا هنا والنفط والثروات هنا، بعد خمس سنين عشر سنين لن تشاهد جنوبي في مركز قيادي في ادارة لا في ميناء ولا في مطار المؤهلين سينتهوا نحن سنموت لا يوجد احد تأهل من هنا لكي يمسك هذا البلد الذي يقولوا عنه العاصمة الاقتصادية كذب لا يوجد. مشروع الرابطة كان جيد الحكم المحلي الموجود معهم انا قرأته وجيدجداً لكن مع المدى كما قال الاخ محسن لا تحكموا على الرابطة الآن في 2006م احكموا عليها زمان عند التأسيس صحيح والإصلاح الذي كنا نقول عليه في 94م و95م قد تغير لاتحكموا على آراء الناس الآن احكموا عليه كما هو موجود في حينه الآن نحن نصادف الكوارث الآن نحن المآسي نواجهها الآن ماوضع في 2004م و2005م انتهى خلاص وكلما طال الزمن ستتضاعف مطالب الناس لأن المآسي تزيد وأكثر وأكثر هذا لم يستطع ان يدخل ابنه الجامعة في عدن الا اذا سلم خمسمائة الف (الفين وخمسمائة دولار) لماذا وهذا من ابناء عدن يريد يدخل جامعة عدن لماذا تأخذ منه نصف مليون لو بيدخل جامعة ذمار قلي ادفع مليون سأوافقك في ذمار لكن هذه في عدن ونصف طلاب جامعة عدن من خارج عدن لماذا وهناك توجد جامعات، الوظائف القيادية والايرادية لماذا لا يكونوا من ابنائنا والعسكرة والحراسات لماذا لا يكون ابناؤنا موجودين فيها واشياء كثيرة ممكن الواحد يسردها هي التي مثلت الاكتئاب عند الآخرين مثلما شاهده الاخ محسن هذه التي مثلت الخوف والانزعاج عند الآخرين والاحباط هذه الاشياء نحن من اول يوم بعد الوحدة المباركة قالوا الدينار ستة وعشرين ريال فلسنا جميعاً انهرنا جميعا دينار بستة وعشرين ريال، المرحلة الثانية سحب الدينار ولم يعد لدينا شيء هذا شعب موظف تعطيه ستة وعشرين ريال مقابل الدينار حقه راتبه كان ثلاثمائة الى اربعمائة دولار الآن اصبح عشرة دولار هذا ليس عدل وهذا اساس النقمة واساس الاكتئاب والفتنة، نفط يخرج من تحت رجلي وايراده كله يروح المركز لماذا المركز؟ نحن توحدنا دولتين وكشعب اثنين مليون وعشرين مليون ومعانا صحن رز يأكل فيه اثنان يضاف على ذاك الصحن عشرين نفر هذه مش عدالة، انا اخي الذي خرجنا من بطن واحدة اذا كان هذا اخي بيأتي الى بيتي وبيخرج اولادي وبيرميهم الى الشارع وبيسكن هو بقاتله أخي ما يقدر يأتي الى بيتي ويقول لزوجتي اطبخي كده واطبخي كده لا على عيني ورأسي يأتي أخي لبيتي ويأكل ويشرب وأنا أذهب الى عنده لكن يأتي يأخذ مكانه وكأنه هو صاحب الدار لا ما بالك بوحدة سياسية لا أنا ما بسمح لأخي يأخذ النفط كله ولا بسمح لأخي يأخذ الوظائف كلها وأنا برع الشارع ما بسمح لأخي يأخذ العسكرة كلها والحراسات كلها ويأخذ المنح كلها والمنح أيش مش ابو مئتين دولار لا المنح التي تجيبها الدول والمؤسسات العالمية ابو ثمنمائة دولار وألف دولار هل راح واحد من عدن او من لحج او أبين أو من حضرموت وشبوة مافيش، ما فيش معانا كوادر مؤهلة وخلال العشر السنين القادمة سنصبح شحاتين لازم نحن نفهم وأخي يفهمها انه لازم تكون في عدالة في العمل السياسي والعمل الاجتماعي والمواطنة والوحدة، الوحدة ليست فقط بشر ولا فقط أرض الوحدة بشر وأرض وثروة وعلاقات، اليوم في حضرموت في مدينة سيئون ثلاثين مولد خاصة بفنادق في محطة الكهرباء بسيئون بالايجار وهي تابعة للأخوة التجار ومؤجرة للكهرباء علشان يضيئوا مدينة سيئون ليش ما نستحقش نحن محطة كهرباء وأنا أنتج 840 ألف برميل نفط في اليوم ما استحقش يكون عندي محطة كهرباء داخل سيئون ما يستحق اولادي ان يذهبوا اولادي بمنح الى داخل أميركا وبريطانيا؟ تحسن المستوى المعيشي والتجاري والفرص التجارية كلها مع الاخوان لا تحكموا بالعدد هؤلاء كثير اذن الحصة بالمنح الى هناك لا نحن دولتين نظامين توحدنا مع بعض على اساس العدالة فالمشروع الاصلاحي الذي بتطرحه الرابطة ما ينطرح بحوار ما بين الرابطة وحزب آخر حاكم نحن الآن لسنا بحاجة الى حوار ما بين احزاب حتى الاحزاب التي في الخارج ومنها الرابطة نحن الآن بحاجة الى مؤتمر وطني وهذا الكلام قلناه ايضا في 94م ولكن بعدين أتت أحداث وتجاوزناه وسكتنا عليه ولا أثير هذا الكلام في مقالاتنا في «الأيام» نحتاج الآن الى مؤتمر وطني يعطينا حقي أخذ حقي ويأخذ حقه كل واحد يأخذ حقه اذا أردنا ان نحافظ على الوحدة السياسية التي قامت بين دولتين يجب الاعتراف بحقوق الناس، مشروع الحكم المحلي صحيح وانا أؤيد فكرة الأخ علي عبدالله صالح عندما قال حكومة محلية ولكن نريد حكومة محلية حكومة حكومة وليس حكومة مثل الآن ولا مكاتب نريد حكومة فيها وزراء ويسيطروا على القرار المحلي بما في ذلك التشريعات المحلية ومقابل حكومة نحتاج الى برلمان محلي هذا شأن الحكومة المحلية يقابلها برلماني تشريعي محلي يواكب الحكومة وهذا كله الجهاز يحتاج الى ايرادات الى ثروة من فين باجيب ايراد من انتاجي فلوس ميناء عدن لماذا تروح برع تخرج عن عدن؟ ايرادات المصافي لماذا تخرج عن المصافي؟ ما بنقدر نطور ميناء عدن الا من ايرادات ميناء عدن ولا بتطور مدينة عدن الا من أموال ميناء عدن ومن فلوسنا محد يطلب فلوس حد ثاني بعدين نحن نتفق مع المركز نهب له 10% او 40% ان شاءالله نهب له 100% ولكن بعد الاقرار بالحق أنا ما بقبلش ان عيالي يجلسوا بلا ديار الاراضي كلها راحت تقدر الدولة تخرج احصاء كم قطعة أرض وزعت منذ 95م لأبناء الجنوب او للأخوان كم حصة هذا وكم حصة هذا بالمتر ما يستطيعوا محد بيعطيك، يقدر يقولوا لنا كم منحة حصلنا تأهيل نحن من هنا من الجنوب تأهيل في الطب في الهندسة وكم حصلوا في المقابل من المحافظات الاخرى فضيحة، الحوار الجديد الآن يجب ان يكون ما بين القوى السياسية والقوى الاجتماعية كلها ما عاد ينفع حوار ما بين حزب وحزب، الحزب الاشتراكي قد راح هناك لم يعد يمثل الجنوب وحزب الرابطة قد اصبح اسمه حزب رابطة ابناء اليمن، اليمن فين ولم يكن في يمن هنا حضرموت لم تكن يمن شوفوا الحميريين والسبئيين كانوا يغزو هذه المناطق غزو وهذه كتب التاريخ للفرنسيين وحقق فيها ابن السقاف كان يغزو أراضي الجنوب وكانوا يخرجوا منها خرجوا من شبوة مرتين بإرادتهم بدون حرب ولما كانوا يغزوا يلحقونا بدولة سبأ وحمير ومش تسمى بهذا الاسم الا ابن يرعش شمر لكن راحوا ايضا الى وسط الجزيرة العربية وصل شمر الى نصف الجزيرة العربية حيث ما في موجودة الآن الرياض هل سنقول ان تلك يمن تابعة لسبأ وحمير هل يستطيع احد ان يقول ذلك الآن؟ هذا كلام ما يصير وهذا كلام لابد ان نتفهمه بقلوب مفتوحة حقي اتوحد نعم وحدة بنحافظ عليها نعم ولكن مش وحدة تبلعنا انا وعيالي وحدة ما تنزل رأسي الارض أنا اريد فرص متكافئة لنا يكون اساسها الحوار في حوار وطني شامل بالقوى التي نعترف بها نحن اذا لم يكن في امكانية نعقد هذا الحوار الوطني هنا في اليمن نسميه اليمن الجنوبي والا الشمالي والا اليمن كله يا أخي بنسويه برع ما نخاف في حزب حاكم أهلا وسهلا الحزب الاشتراكي كان حزب حاكم تلقينا منه الصفعات وخلاص هل بتنقص منا الآن، لازم نقول الكلمة الصادقة الاصلاحات يجب ان تتطور وتشمل حق الحكم وحق السيطرة على القرار في الداخل انا لا اريد ان اتكلم عن القرار المركزي وعلاقاتنا بالخارج لا في الداخل بالرغم من ان العلاقات الخارجية من اساس الحكم المحلي من حقنا ان يكون لكل محافظة علاقات خارجية مع الخارج تجارة خارجية وموارد من الخارج من حقنا ان نتوحد كمحافظات محافظتين او ثلاث يتوحدوا في محافظة مثلا أبين وعدن ولحج يتوحدوا في محافظة من حقنا لكن ان نقول نمشي الاصلاحات حق 90م 94م وثيقة العهد والاتفاق لم تعد تنفع الآن نشتي قرار وحكم وأرض ومال وثروة ونشتي حقوقنا في التعليم والتربية والمنح والتأهيل والسيطرة على الموارد والسيطرة على المواقع اشياء كثيرة عن الحكم المحلي الآن ولم تعد الاولى التي كانت في عقولنا لازم نفهم هذا بوعي ولا نخاف ولا يخشانا المؤتمر الشعبي المفروض ان هذا فقط الذي بيعزز الوحدة الاتحاد والحكم الاتحادي هو المخرج الوحيد الذي سيعزز وبيرسخ الوحدة بين البلدين الاتحاد وليس الحكومة المركزية. |
#2
|
|||
|
|||
اولا: اشكر الاخ ابوخالد على طرحه الموضوع في المنتدى0
ثانيا: رابطة ابناء الجنوب مازالت هي رابطة ابناء الجنوب ’ رغم ضعف نشاطها لاسباب كثيرة0 ثالثا: اشكر الاستاذ بدر باسنيد على كلمته الشجاعة والجريئة, 00 ولكن لي عتاب بل لكل قبائل حمير في الجنوب 00 لماذا وصفت الدولة الحميرية بالغازية وعبت عليهم ماهو فخر ويجب ان يحسب لهم لا عليهم استاذ بدر ؟ 00 وهل تظن ان حمير دحابشة ؟ التاريخ يقول لا00 حمير وطنهم الاصلي ارض ضيفتين - حاليا وادي ميفعة من محافظة شبوة وشمر يهرعش من تلك الديار وكذلك الملوك العظام من التبابعة00 وحمير دعاة وبناة وحدات صحيحة تعترف بالاخر وتقر بهويته وثقافته وحقه00 وليس مثل وحدة 7يولية 1994م اذا كنت قارنت ذلك بتلك ؟؟ وللمعلومية قبائل حمير كل قبائل الصبيحة وقبائل الضالع وردفان ويافع وجزء من قبائل الفضلي وثلاثة ارباع قبائل سلطنة الواحدي ونصف سكان حضرموت والمهرة00 فهل هؤلاء دحابشة ؟؟ 0 في اليمن لايوجد من حمير عدى قبيلتين هما شرعب وشرجب00 وعلى كل حال المداخلة كما اسلفت ممتازة وجريئة وفيها حلول صادقة وبرجماتية تصلح لمعالجة واقعنا المزريء0 8/1/2007م0 |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 10:03 AM.