قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5442 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19521 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9255 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15750 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9032 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8920 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9014 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8946 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-29-2012, 01:58 PM
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 172
افتراضي اذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين

السلامے عليكمے ورحمهے الله وبركاتهے






اتخاذُ القرار



{فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ } . { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } .

إن كثيراً منا يضطربُ عندما يريد أن يتخذ قراراً * فيصيبُه القلقُ والحيرةُ والإرباكُ والشكُّ * فيبقى في ألمٍ مستمرٍ وفي صداعٍ دائمٍ . إن على العبدِ أن يشاور وأن يستخير اللهَ * وأن يتأمَّل قليلاً * فإذا غلب على ظنه الرأيُ الأصوبُ والمسلكُ الأحسنُ أقدم بلا إحجام * وانتهى وقتُ المشاورةِ والاستخارةِ * وَعَزَم وتوكَّل * وصمَّم وَجَزَم * لينهي حياة التردُّد والاضطرابِ .

لقد شاور صلى الله عليه و سلم الناس وهو على المنبر يوم أُحُد * فأشاروا بالخروجِ* فلبس لأمته وأخذ سيفه * قالوا : لعلَّنا أكرهناك يا رسول الله ؟ لو بقيت في المدينةِ . قال : (( ما كان لنبي إذا لبس لأمته أن ينزعها حتى يقضي اللهُ بينه وبين عدوِّهِ )) . وَعَزَم صلى الله عليه و سلم على الخروجِ .

إن المسألة لا تحتاجُ إلى ترددٍ * بل إلى مضاءٍ وتصميمٍ وعزمٍ أكيدٍ * فإن الشجاعة والبسالة والقيادة في اتخاذِ القرارِ .

تداول صلى الله عليه و سلم مع أصحابِه الرأي في بدرٍ : { وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ } * { وَأَمْرُهُمْ شُورَى } * فأشارُوا عليه فَعَزَم صلى الله عليه و سلم وأقدم * ولم يلوِ على شيءٍ .

إن التردٌّد فسادٌ في الرأيِ * وبرودٌ في الهمَّةِ * وَخَورٌ في التصميمِ وشَتاتٌ للجهدِ * وإخفاقٌ في السَّيْرِ . وهذا التردُّدُ مرضٌ لا دواء له إلا العزمُ والجزمُ والثباتُ . أعرفُ أناساً من سنواتٍ وهم يُقدِمون ويُحجمون في قراراتِ صغيرةٍ * وفي مسائل حقيرةٍ * وما أعرفُ عنهم إلا روح الشكِّ والاضطرابِ * في أنفسِهم وفي من حولهم .

إنهم سمحوا للإخفاقِ أن يصل إلى أرواحِهم فَوَصَلَ * وسمحُوا للتشتُّتِ ليزور أذهانهم فزار .

إنه يجب عليك بعد أن تدرس الواقعة * وتتأمَّل المسألة * وتستشير أهل الرأي* وتستخير ربَّ السماواتِ والأرضِ * أن تُقدِم ولا تُحجِم * وأن تُنْفِذ ما ظهر لك عاجلاً غير آجلٍ .

وقف أبو بكر الصدِّيق يستشيرُ الناس في حروبِ الردةِ * فأشار الناسُ كلهم عليه بعدمِ القتالِ * لكنَّ هذا الخليفة الصدِّيق انشرح صدرُه للقتالِ * لأن هذا إعزازٌ للإسلامِ * وقطْعٌ لدابر الفتنةِ * وسحقٌ للفئاتِ الخارجةِ على قداسةِ الدينِ * ورأى بنورِ اللهِ أن القتال خيرٌ * فصمَّم على رأيه * وأقسم : والذي نفسي بيدهِ * لأُقاتلنَّ من فرَّق بين الصلاةِ والزكاةِ * والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدُّونه لرسولِ الله صلى الله عليه و سلم لقاتلتُهم عليه . قال عمر : فلما علمتُ أن الله شرح صدر أبي بكر * علمتُ أنه الحقُّ . ومضى وانتصر وكان رأيهُ الطيب المبارك * الصحيح الذي لا لُبْس فيه ولا عِوَجَ .

إلى متى نضطربُ ؟ وإلى متى نراوحُ في أماكنِنا ؟ وإلى متى نتردَّد في اتخاذِ القرارِ ؟



إذا كنت ذا رأي فكنْ ذا عزيمةٍ

فإنَّ فساد الرأي أنْ تتردَّدا



إنَّ منْ طبيعةِ المنافقين إفشال الخطَّةِ بكثرةِ تكرارِ القولِ * وإعادةِ النظرِ في الرأي : {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ } . { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.

إنهم يصطحبون « لو » دائماً * ويحبون « ليت » ويعشقون « لعلَّ » فحياتُهم مبنيةٌ على التسويقِ * وعلى الإقدامِ والإحجامِ * وعلى التذبذبِ * { مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء } .

مرةً معنا ومرةً معهم * مرةً هنا ومرةً هناك .

كما في الحديثِ : (( كالشاة العائرةِ بين القطيعين من الغنمِ )) وهو يقولون في أوقاتِ الأزماتِ : { لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ } . وهم كاذبون على اللهِ * كاذبون على أنفسهم * فهم يسرون وقت الأزمةِ * ويأتون وقت الرخاءِ وأحدُهم يقول : { ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي } . إنه لم يتخذ إلا قرار الإخفاقِ والإحب اطِ . ويقولون في الأحزابِ : { إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ} . ولكنَّه التخلصُ من الواجبِ * والتملُّصُ من الحقِّ المبينِ .
الى قادتنا في الحراك الجنوبي المبارك اعزموا
واحملوا السلاح للذود عن الارض والعرض ان الفرصة مواتية دربوا الشباب خذوا بزمام المبادرة لا تتركوا للمحتل ترتيب اوراقة استغلوا الخلاف الكبير الموجود بين زعامات الشمال 0
قال احد الكتاب في هاذا المنتدى ان 12بالمية
من ابناء الجنوب اذا توحدوا سوف يحرروا الجنوب .ودمتم بالف خير
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-29-2012, 04:15 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهران
السلامے عليكمے ورحمهے الله وبركاتهے






اتخاذُ القرار



{فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ } . { إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } .

إن كثيراً منا يضطربُ عندما يريد أن يتخذ قراراً * فيصيبُه القلقُ والحيرةُ والإرباكُ والشكُّ * فيبقى في ألمٍ مستمرٍ وفي صداعٍ دائمٍ . إن على العبدِ أن يشاور وأن يستخير اللهَ * وأن يتأمَّل قليلاً * فإذا غلب على ظنه الرأيُ الأصوبُ والمسلكُ الأحسنُ أقدم بلا إحجام * وانتهى وقتُ المشاورةِ والاستخارةِ * وَعَزَم وتوكَّل * وصمَّم وَجَزَم * لينهي حياة التردُّد والاضطرابِ .

لقد شاور صلى الله عليه و سلم الناس وهو على المنبر يوم أُحُد * فأشاروا بالخروجِ* فلبس لأمته وأخذ سيفه * قالوا : لعلَّنا أكرهناك يا رسول الله ؟ لو بقيت في المدينةِ . قال : (( ما كان لنبي إذا لبس لأمته أن ينزعها حتى يقضي اللهُ بينه وبين عدوِّهِ )) . وَعَزَم صلى الله عليه و سلم على الخروجِ .

إن المسألة لا تحتاجُ إلى ترددٍ * بل إلى مضاءٍ وتصميمٍ وعزمٍ أكيدٍ * فإن الشجاعة والبسالة والقيادة في اتخاذِ القرارِ .

تداول صلى الله عليه و سلم مع أصحابِه الرأي في بدرٍ : { وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ } * { وَأَمْرُهُمْ شُورَى } * فأشارُوا عليه فَعَزَم صلى الله عليه و سلم وأقدم * ولم يلوِ على شيءٍ .

إن التردٌّد فسادٌ في الرأيِ * وبرودٌ في الهمَّةِ * وَخَورٌ في التصميمِ وشَتاتٌ للجهدِ * وإخفاقٌ في السَّيْرِ . وهذا التردُّدُ مرضٌ لا دواء له إلا العزمُ والجزمُ والثباتُ . أعرفُ أناساً من سنواتٍ وهم يُقدِمون ويُحجمون في قراراتِ صغيرةٍ * وفي مسائل حقيرةٍ * وما أعرفُ عنهم إلا روح الشكِّ والاضطرابِ * في أنفسِهم وفي من حولهم .

إنهم سمحوا للإخفاقِ أن يصل إلى أرواحِهم فَوَصَلَ * وسمحُوا للتشتُّتِ ليزور أذهانهم فزار .

إنه يجب عليك بعد أن تدرس الواقعة * وتتأمَّل المسألة * وتستشير أهل الرأي* وتستخير ربَّ السماواتِ والأرضِ * أن تُقدِم ولا تُحجِم * وأن تُنْفِذ ما ظهر لك عاجلاً غير آجلٍ .

وقف أبو بكر الصدِّيق يستشيرُ الناس في حروبِ الردةِ * فأشار الناسُ كلهم عليه بعدمِ القتالِ * لكنَّ هذا الخليفة الصدِّيق انشرح صدرُه للقتالِ * لأن هذا إعزازٌ للإسلامِ * وقطْعٌ لدابر الفتنةِ * وسحقٌ للفئاتِ الخارجةِ على قداسةِ الدينِ * ورأى بنورِ اللهِ أن القتال خيرٌ * فصمَّم على رأيه * وأقسم : والذي نفسي بيدهِ * لأُقاتلنَّ من فرَّق بين الصلاةِ والزكاةِ * والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدُّونه لرسولِ الله صلى الله عليه و سلم لقاتلتُهم عليه . قال عمر : فلما علمتُ أن الله شرح صدر أبي بكر * علمتُ أنه الحقُّ . ومضى وانتصر وكان رأيهُ الطيب المبارك * الصحيح الذي لا لُبْس فيه ولا عِوَجَ .

إلى متى نضطربُ ؟ وإلى متى نراوحُ في أماكنِنا ؟ وإلى متى نتردَّد في اتخاذِ القرارِ ؟



إذا كنت ذا رأي فكنْ ذا عزيمةٍ

فإنَّ فساد الرأي أنْ تتردَّدا



إنَّ منْ طبيعةِ المنافقين إفشال الخطَّةِ بكثرةِ تكرارِ القولِ * وإعادةِ النظرِ في الرأي : {لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ } . { الَّذِينَ قَالُواْ لإِخْوَانِهِمْ وَقَعَدُواْ لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا قُلْ فَادْرَؤُوا عَنْ أَنفُسِكُمُ الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ}.

إنهم يصطحبون « لو » دائماً * ويحبون « ليت » ويعشقون « لعلَّ » فحياتُهم مبنيةٌ على التسويقِ * وعلى الإقدامِ والإحجامِ * وعلى التذبذبِ * { مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَـؤُلاء وَلاَ إِلَى هَـؤُلاء } .

مرةً معنا ومرةً معهم * مرةً هنا ومرةً هناك .

كما في الحديثِ : (( كالشاة العائرةِ بين القطيعين من الغنمِ )) وهو يقولون في أوقاتِ الأزماتِ : { لَوْ نَعْلَمُ قِتَالاً لاَّتَّبَعْنَاكُمْ } . وهم كاذبون على اللهِ * كاذبون على أنفسهم * فهم يسرون وقت الأزمةِ * ويأتون وقت الرخاءِ وأحدُهم يقول : { ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي } . إنه لم يتخذ إلا قرار الإخفاقِ والإحب اطِ . ويقولون في الأحزابِ : { إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ} . ولكنَّه التخلصُ من الواجبِ * والتملُّصُ من الحقِّ المبينِ .
الى قادتنا في الحراك الجنوبي المبارك اعزموا
واحملوا السلاح للذود عن الارض والعرض ان الفرصة مواتية دربوا الشباب خذوا بزمام المبادرة لا تتركوا للمحتل ترتيب اوراقة استغلوا الخلاف الكبير الموجود بين زعامات الشمال 0
قال احد الكتاب في هاذا المنتدى ان 12بالمية
من ابناء الجنوب اذا توحدوا سوف يحرروا الجنوب .ودمتم بالف خير

الحراك الان سلمي
لكن لقد عزم شعب الجنوب
العزم على الحرية والاستقلال
واستعادة الهوية والارض
لن يتراجع عن حقه .
تحيتي اخي
يعطيك الف عافية
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة