قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5428 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19465 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9205 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15742 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9026 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8913 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9007 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8658 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8905 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8940 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-31-2010, 03:19 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2010
الدولة: بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ : الَيَمَنَ
المشاركات: 351
افتراضي .:: || الـجــنـــوب الـعــــربـــي || ::.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الـجـنـوب الـعـربي : بقلم . بشير عبدالرشيد


لقد أرادت بريطانيا أن تفرض قيام هذه الدولة المسخ على إرادة الشعب اليمني في الجنوب، فأقدمت في 25 سبتمبر 1962م على تحرير مصادقة المجلس التشريعي في عدن على ضم مستعمرة عدن إلى ما سمي باتحاد الجنوب العربي تمهيداً لإعلان الدولة، وقد جاءت هذه المصادقة قبل يوم واحد من قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة.

مع قيام ثورة سبتمبر عينت بريطانيا رئيساً جديداً للأمن في الجنوب المحتل هو (تيمبل موريس) الذي عمل على تنظيم حملة معادية للجمهورية في الشمال منها فرض عقوبات ضد من يعمل في جيوش دولة أجنبية- المقصود جيش سبتمبر في الشمال- أو من يعلن ان “اتحاد الجنوب العربي” هو جزء من دولة أخرى، المقصود اليمن، وقد كان واضحاً الهدف من هذه الإجراءات وهو الحد من حركة الجماهير في الجنوب التي انخرطت منذ الساعات الأولى لقيام ثورة 26 سبتمبر في صفوفها للدفاع عن الجمهورية، بالإضافة إلى ضرب حركة الوحدة اليمنية في الجنوب وتأكيد انفصال الجنوب عن الشمال.

وعندما تحقق الاستقلال في الجنوب في 30 نوفمبر 1967م ثار سؤال ملح في صفوف قيادة الجبهة القومية عما سيكون عليه وضع الجنوب بعد الاستقلال، وبرز رأيان الأول يدعو إلى الدخول في حوار مباشر مع قيادة الشمال لتحقيق الوحدة، والآخر فضل إقامة دولة مستقلة معللاً خياره بوجود نماذج مشابهة مثل ألمانيا الديمقراطية في مقابل ألمانيا الغربية، وكوريا الشمالية مقابل كوريا الجنوبية، وقد نجح أصحاب الرأي الأخير في تحرير رأيهم الذي كان يصب في طاحونة الانفصال.

وبقيام الحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب في أكتوبر 1978م تعزز التوجه الانفصالي للجنوب أكثر فأكثر رغم وجود قيادات شمالية في قمة الحزب، فقد كشفت الأطروحات السياسية والفكرية للحزب عن نزعة انفصالية تعود جذورها إلى بداية الخمسينات من القرن الماضي عندما كان الاستعمار يؤسس لاقامة دولة الجنوب العربي مستقلة وذات سيادة منفصلة عن اليمن، أو دولة “يمنية جنوبية” متطرفة ظلت قيادتها على الدوام من أصحاب رأي الدولة المستقلة.

فقد جرى تأكيد النزعة الانفصالية بين شطري اليمن تحت دعاوى وهمية، مرة باختلاف النظامين الاجتماعيين، ومرة بايجاد وحدة الإدارة، ومرة ثالثة ببناء التجربة الاشتراكية في الجنوب كأنموذج أمثل يحتذى به، وكانت كلها دعاوى قصد بها الابقاء على الانفصال، وكان موقف الحزب الاشتراكي من خلف تلك الدعاوى أشبه بالنعامة التي تدفن رأسها في التراب لتخفي جسدها عن الصياد.

ان الأصوات النشاز التي تتردد هذه الايام مطالبة بسلخ الجنوب عن انتمائه وهويته اليمنيين انما هي من بقايا التوجه الانفصالي، ربيبة الاستعمار وعملائه وخلاياه النائمة، التي جرى إيقاظها لاستنهاض مشروع “دولة الجنوب العربي” لأسباب تتعلق بسباقات المصالح الدولية على اليمن وممارسة الضغوط عليه لابتزازه ليس إلا، ولا علاقة لها بالاحلام المريضة للعملاء والخونة، فالتاريخ غير قابل للتزييف والتزوير.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-31-2010, 04:16 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 632
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطن عمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الـجـنـوب الـعـربي : بقلم . بشير عبدالرشيد



لقد أرادت بريطانيا أن تفرض قيام هذه الدولة المسخ على إرادة الشعب اليمني في الجنوب، فأقدمت في 25 سبتمبر 1962م على تحرير مصادقة المجلس التشريعي في عدن على ضم مستعمرة عدن إلى ما سمي باتحاد الجنوب العربي تمهيداً لإعلان الدولة، وقد جاءت هذه المصادقة قبل يوم واحد من قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة.

مع قيام ثورة سبتمبر عينت بريطانيا رئيساً جديداً للأمن في الجنوب المحتل هو (تيمبل موريس) الذي عمل على تنظيم حملة معادية للجمهورية في الشمال منها فرض عقوبات ضد من يعمل في جيوش دولة أجنبية- المقصود جيش سبتمبر في الشمال- أو من يعلن ان “اتحاد الجنوب العربي” هو جزء من دولة أخرى، المقصود اليمن، وقد كان واضحاً الهدف من هذه الإجراءات وهو الحد من حركة الجماهير في الجنوب التي انخرطت منذ الساعات الأولى لقيام ثورة 26 سبتمبر في صفوفها للدفاع عن الجمهورية، بالإضافة إلى ضرب حركة الوحدة اليمنية في الجنوب وتأكيد انفصال الجنوب عن الشمال.

وعندما تحقق الاستقلال في الجنوب في 30 نوفمبر 1967م ثار سؤال ملح في صفوف قيادة الجبهة القومية عما سيكون عليه وضع الجنوب بعد الاستقلال، وبرز رأيان الأول يدعو إلى الدخول في حوار مباشر مع قيادة الشمال لتحقيق الوحدة، والآخر فضل إقامة دولة مستقلة معللاً خياره بوجود نماذج مشابهة مثل ألمانيا الديمقراطية في مقابل ألمانيا الغربية، وكوريا الشمالية مقابل كوريا الجنوبية، وقد نجح أصحاب الرأي الأخير في تحرير رأيهم الذي كان يصب في طاحونة الانفصال.

وبقيام الحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب في أكتوبر 1978م تعزز التوجه الانفصالي للجنوب أكثر فأكثر رغم وجود قيادات شمالية في قمة الحزب، فقد كشفت الأطروحات السياسية والفكرية للحزب عن نزعة انفصالية تعود جذورها إلى بداية الخمسينات من القرن الماضي عندما كان الاستعمار يؤسس لاقامة دولة الجنوب العربي مستقلة وذات سيادة منفصلة عن اليمن، أو دولة “يمنية جنوبية” متطرفة ظلت قيادتها على الدوام من أصحاب رأي الدولة المستقلة.

فقد جرى تأكيد النزعة الانفصالية بين شطري اليمن تحت دعاوى وهمية، مرة باختلاف النظامين الاجتماعيين، ومرة بايجاد وحدة الإدارة، ومرة ثالثة ببناء التجربة الاشتراكية في الجنوب كأنموذج أمثل يحتذى به، وكانت كلها دعاوى قصد بها الابقاء على الانفصال، وكان موقف الحزب الاشتراكي من خلف تلك الدعاوى أشبه بالنعامة التي تدفن رأسها في التراب لتخفي جسدها عن الصياد.


ان الأصوات النشاز التي تتردد هذه الايام مطالبة بسلخ الجنوب عن انتمائه وهويته اليمنيين انما هي من بقايا التوجه الانفصالي، ربيبة الاستعمار وعملائه وخلاياه النائمة، التي جرى إيقاظها لاستنهاض مشروع “دولة الجنوب العربي” لأسباب تتعلق بسباقات المصالح الدولية على اليمن وممارسة الضغوط عليه لابتزازه ليس إلا، ولا علاقة لها بالاحلام المريضة للعملاء والخونة، فالتاريخ غير قابل للتزييف والتزوير.

بشير عبد الرشيد وعبد الصمد وسيف حزام طربوش بقي حد معك في البرمه
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-31-2010, 06:44 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
الدولة: جنوبي حتى النخاع
المشاركات: 160
افتراضي

أشعل النار خلنا ننبسط البرمة جاهزة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-31-2010, 09:23 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 632
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرعب الدحابشة
أشعل النار خلنا ننبسط البرمة جاهزة

الطلب مع الملوج والسحاوق
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-31-2010, 09:35 AM
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 112
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطن عمري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الـجـنـوب الـعـربي : بقلم . بشير عبدالرشيد



لقد أرادت بريطانيا أن تفرض قيام هذه الدولة المسخ على إرادة الشعب اليمني في الجنوب، فأقدمت في 25 سبتمبر 1962م على تحرير مصادقة المجلس التشريعي في عدن على ضم مستعمرة عدن إلى ما سمي باتحاد الجنوب العربي تمهيداً لإعلان الدولة، وقد جاءت هذه المصادقة قبل يوم واحد من قيام ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة.

مع قيام ثورة سبتمبر عينت بريطانيا رئيساً جديداً للأمن في الجنوب المحتل هو (تيمبل موريس) الذي عمل على تنظيم حملة معادية للجمهورية في الشمال منها فرض عقوبات ضد من يعمل في جيوش دولة أجنبية- المقصود جيش سبتمبر في الشمال- أو من يعلن ان “اتحاد الجنوب العربي” هو جزء من دولة أخرى، المقصود اليمن، وقد كان واضحاً الهدف من هذه الإجراءات وهو الحد من حركة الجماهير في الجنوب التي انخرطت منذ الساعات الأولى لقيام ثورة 26 سبتمبر في صفوفها للدفاع عن الجمهورية، بالإضافة إلى ضرب حركة الوحدة اليمنية في الجنوب وتأكيد انفصال الجنوب عن الشمال.

وعندما تحقق الاستقلال في الجنوب في 30 نوفمبر 1967م ثار سؤال ملح في صفوف قيادة الجبهة القومية عما سيكون عليه وضع الجنوب بعد الاستقلال، وبرز رأيان الأول يدعو إلى الدخول في حوار مباشر مع قيادة الشمال لتحقيق الوحدة، والآخر فضل إقامة دولة مستقلة معللاً خياره بوجود نماذج مشابهة مثل ألمانيا الديمقراطية في مقابل ألمانيا الغربية، وكوريا الشمالية مقابل كوريا الجنوبية، وقد نجح أصحاب الرأي الأخير في تحرير رأيهم الذي كان يصب في طاحونة الانفصال.

وبقيام الحزب الاشتراكي اليمني في الجنوب في أكتوبر 1978م تعزز التوجه الانفصالي للجنوب أكثر فأكثر رغم وجود قيادات شمالية في قمة الحزب، فقد كشفت الأطروحات السياسية والفكرية للحزب عن نزعة انفصالية تعود جذورها إلى بداية الخمسينات من القرن الماضي عندما كان الاستعمار يؤسس لاقامة دولة الجنوب العربي مستقلة وذات سيادة منفصلة عن اليمن، أو دولة “يمنية جنوبية” متطرفة ظلت قيادتها على الدوام من أصحاب رأي الدولة المستقلة.

فقد جرى تأكيد النزعة الانفصالية بين شطري اليمن تحت دعاوى وهمية، مرة باختلاف النظامين الاجتماعيين، ومرة بايجاد وحدة الإدارة، ومرة ثالثة ببناء التجربة الاشتراكية في الجنوب كأنموذج أمثل يحتذى به، وكانت كلها دعاوى قصد بها الابقاء على الانفصال، وكان موقف الحزب الاشتراكي من خلف تلك الدعاوى أشبه بالنعامة التي تدفن رأسها في التراب لتخفي جسدها عن الصياد.


ان الأصوات النشاز التي تتردد هذه الايام مطالبة بسلخ الجنوب عن انتمائه وهويته اليمنيين انما هي من بقايا التوجه الانفصالي، ربيبة الاستعمار وعملائه وخلاياه النائمة، التي جرى إيقاظها لاستنهاض مشروع “دولة الجنوب العربي” لأسباب تتعلق بسباقات المصالح الدولية على اليمن وممارسة الضغوط عليه لابتزازه ليس إلا، ولا علاقة لها بالاحلام المريضة للعملاء والخونة، فالتاريخ غير قابل للتزييف والتزوير.


متى توحدنا على شان تفصلنا بريطانيا تاريخيا الجنوب كان لحاله واليمن دوله .
مافيش اي رابط بيننا لاعادات ولاتقاليد اللهم نجتمع احنا وجزء منكم في الاسلام لاغير....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-31-2010, 09:50 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 30
افتراضي

أولا اللي يضيف مقال لازم يكون من كاتب معروف أو مؤرخ أما عبدالرشيد بطيخ هذا ياوطن مو فاهم وشي والدليل في جملته الأخيرة يقول (الأصوات النشاز ) يابابا نحن شعب ثائر دولة محتله يقول لي أصوات وبعدبن اذا كان الكلام عام يعني مثلا بلاد الشام كلها واحده والجزيرة العربية واحده ولهذا بكره راح نقول لدول الخليج انتم دوله واحده والشام دولة واحده والأمريكي واليهودي أخواني والصيني والياباني لأننا كلنا من أدم ياأخي أيش الغباء الموجود عندك هذا جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كانت دولة معترف فيها في مجلس الأمن والعالم كله وسترجع بأذن الله في القريب العاجل جاي تقول نحنا يمن واحد عاداتنا تختلف تقاليدنا تختلف هل أنا باوافق ان زوجتي تقعد معاي مخزنه ياعمي قالك يمن واحد
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-01-2010, 12:50 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 29
افتراضي

]
هؤلا الدحابشه بقول رسول الله ياقرمطي


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
( أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوباً وأرقّ أفئدةً ، الإيمان يمانٍ والحكمة يمانية والفقه يمان ، رأس الكفر قِبَل المشرق ) رواه مسلم




عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أشار رسول الله بيده نحو اليمن فقال
( الإيمان ها هنا ألا إن القسوة وغلظ القلب في الفدّادين عند أصول أذناب البقر حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومُضر ) متفق عليه



عن جُبير بن مطعم عن أبيه قال : بينما كنا نسير مع رسول الله بطريق مكة إذ قال ( يطلع عليكم الآن أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار من في الأرض )
رواه احمد بإسناد صحيح


عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي قال
( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا ) قالوا وفي نجدنا يا رسول الله ، قال ( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا ) قالوا ونجدنا ، فأظنه قال في الثالثة ( هناك الزلازل والفتن و بها يطلع قرنا الشيطان ) رواه البخاري


عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي قال
( إني لبعُقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم ) رواه مسلم
ومعنى الحديث أن رسول الله سيزيح الناس بعصاه لأهل اليمن يوم القيامة عند الحوض



عياض الأشعري رضي الله عنه قال : لما تزل قوله تعالى ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) قال
( هم قومك يا أبا موسى ) وأشر بيده إليه . رواه الحاكم على شرط مسلم



وجا في مسند احمد قوله صلى الله عليه وسلم ( نفس الرحمن من ارض اليمن )



عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : جاء بنو تميم إلى رسول الله فقال ( أبشروا ) فقالوا قد بشرتنا فأعطنا
فتغير وجهه ، فجاء أهل اليمن فقال ( يا أهل اليمن اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ) فقالوا جئنا نسألك عن هذا الأمر . رواه البخاري




عن سعيد قال : صدرت مع ابن عمر يوم الصدر ، فمرت بنا رفقة يمانية رجالهم الأدم وخطم إبلهم الجرز ،
فقال عبد الله بن عمر ( من أراد أن ينظر إلى أشبه رفقة وردت الحج العام برسول الله وأصحابه ، فلينظر إلى هذه الرفقة )
رواه احمد وإسناده صحيح .


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يمان والحكمة يمانية ) قال أبو عبد الله : سُمّيت اليمن لأنها يمين الكعبة رواه البخاري

بوّب الإمام البخاري في صحيحة ( باب نسبة اليمن إلى إسماعيل )
وبوّب الإمام مسلم في صحيحة ( باب تفاضل أهل الإيمان ورجحان أهل اليمن فيه )
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 06-01-2010, 01:27 PM
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: عدن الجنوب العربي
المشاركات: 484
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زحل
]
هؤلا الدحابشه بقول رسول الله ياقرمطي


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
( أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوباً وأرقّ أفئدةً ، الإيمان يمانٍ والحكمة يمانية والفقه يمان ، رأس الكفر قِبَل المشرق ) رواه مسلم




عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أشار رسول الله بيده نحو اليمن فقال
( الإيمان ها هنا ألا إن القسوة وغلظ القلب في الفدّادين عند أصول أذناب البقر حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومُضر ) متفق عليه



عن جُبير بن مطعم عن أبيه قال : بينما كنا نسير مع رسول الله بطريق مكة إذ قال ( يطلع عليكم الآن أهل اليمن كأنهم السحاب هم خيار من في الأرض )
رواه احمد بإسناد صحيح


عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي قال
( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا ) قالوا وفي نجدنا يا رسول الله ، قال ( اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا ) قالوا ونجدنا ، فأظنه قال في الثالثة ( هناك الزلازل والفتن و بها يطلع قرنا الشيطان ) رواه البخاري


عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي قال
( إني لبعُقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن أضرب بعصاي حتى يرفض عليهم ) رواه مسلم
ومعنى الحديث أن رسول الله سيزيح الناس بعصاه لأهل اليمن يوم القيامة عند الحوض



عياض الأشعري رضي الله عنه قال : لما تزل قوله تعالى ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) قال
( هم قومك يا أبا موسى ) وأشر بيده إليه . رواه الحاكم على شرط مسلم



وجا في مسند احمد قوله صلى الله عليه وسلم ( نفس الرحمن من ارض اليمن )



عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : جاء بنو تميم إلى رسول الله فقال ( أبشروا ) فقالوا قد بشرتنا فأعطنا
فتغير وجهه ، فجاء أهل اليمن فقال ( يا أهل اليمن اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ) فقالوا جئنا نسألك عن هذا الأمر . رواه البخاري




عن سعيد قال : صدرت مع ابن عمر يوم الصدر ، فمرت بنا رفقة يمانية رجالهم الأدم وخطم إبلهم الجرز ،
فقال عبد الله بن عمر ( من أراد أن ينظر إلى أشبه رفقة وردت الحج العام برسول الله وأصحابه ، فلينظر إلى هذه الرفقة )
رواه احمد وإسناده صحيح .


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يمان والحكمة يمانية ) قال أبو عبد الله : سُمّيت اليمن لأنها يمين الكعبة رواه البخاري

بوّب الإمام البخاري في صحيحة ( باب نسبة اليمن إلى إسماعيل )
وبوّب الإمام مسلم في صحيحة ( باب تفاضل أهل الإيمان ورجحان أهل اليمن فيه )



البرمه يا زحل عجل بها الله لابارك فيك يا زيدي
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 06-01-2010, 10:10 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 29
افتراضي

--------------------------------------------------------------------------------

إنّ قدر الّتزكية و الشّهادة لأمةٍ من الأمم ليعظم قدرها و يعلو شأنها بقدر الشاهد و المزكّي لها !! فإن كان عظيماً و صادقاً في أخباره كانت شهادته عظيمة في نفسها و صادقة في مدلولها و دلالتها و خبرها !!!
و الرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم قد علّق نيا شين الشرف و أوسمة الفخر على صدور أهل اليمن ... و هذا فضل الله يؤتيه من يشاء .. و هو فضل الدين و الإيمان لا فضل النسب و الحسب ..
أيها الطالب فخراً بالنسب ......... إنمـــــا الّنـــاس لأمٍ و لأب .
هل تراهم خلقوا من فضةٍ ......... أو حديدٍ أو نحاسٍ أو ذهب .
إنما الفضــــل بدينٍ خالصٍ ......... و بأخلاقٍ كـــــرامٍ و أدب .
و أهل اليمن هم أصحاب القلوب الرقيقة و الطباع اللينة و الّرجولة الفائقة و الشّهامة الّرائقة ... و هم أنصار السنة و الرسالة من قديم الزمان و التاريخ الإسلامي خير شاهد على هذا ..
و من الأدلة على فضلهم و شرفهم و علو قدرهم : ما أخرجه الحاكم في مستدركه و الطبراني في معجمه بإسناد صحيح على شرط مسلم عن عياض الأشعري رضي الله عنه قال :
لما نزلت ' فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه أذلة على المؤمنين ، أعزة على الكافرين ، يجاهدون في سبيل الله و لا يخافون لومة لائم !! ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء و الله واسع عليم ' .. قال الرسول صلى الله عليه و سلم :
هم قومك يا أبا موسى .. و أومأ برأسه إلى أبي موسى الأشعري اليماني !!! رضي الله عنه و أرضاه .
و لما جاء أهل اليمن للرسول الأعظم صلى الله عليه و سلم يعلنون إسلامهم فرح بذلك فرحاً شديداً ..
فقد أخرج النسائي في سننه ' كتاب التفسير ' و ابن حبان في موارد الظمآن عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
لما قدم أهل اليمن على رسول الله عليه الصلاة و السلام في المدينة قال رافعاً صوته !! :
' الله أكبر الله أكبر !! جاء نصر الله و جاء فتح الله و جاء أهل اليمن !!! '
فقال بعض الصحابة : ' و ما أهل اليمن ؟! ' فقال صلى الله عليه و آله و سلم :
' قوم نقية قلوبهم و لينة طباعهم ... الإيمان يمان و الحكمة يمانية ،، هم مني و أنا منهم !!!!!!! '
و هو شرف و الله عظيم . و في الصحيحين عن أبي هريرة مرفوعاً :
' الإيمان يمان و الحكمة يمانية و الفقه يمان '
و هو حديث متواتر كما قال المناوي في ( فيض القدير ) .
بل شهد لهم النبي صلى الله عليه و آله و سلم بأنهم خير أهل الأرض !!
فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده و غيره عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان بطريق مكة فرفع رأسه إلى السماء فقال :
' أتاكم أهل اليمن كقطع السحاب هم خير أهل الأرض '
فقال رجل كان عنده من الأنصار : إلا نحن يا رسول الله (( كررها )) فقال المصطفى عليه السلام كلمة خفيفة ـ ضعيفة ـ :
' إلا أنتم ' ....
و كأن النبي عليه الصلاة و السلام لا يريد نشر هذا الاستثناء و يريد أن ينشر أن أهل اليمن هم خير أهل الأرض ...
و عند البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً :
' اللهم بارك لنا في شامنا و في يمننا ' ( ثلاثاً ) .. فقالوا : و في نجدنا يا رسول الله ؟؟
فقال : ' منه الزلازل و الفتن و منه يطلع قرن الشيطان ' .
و لم يقتصر هذا الإكرام لهم في الدنيا فحسب و إنما حتى يوم القيامة على الحوض و الناس يشربون !!
فقد روى مسلم في صحيحه عن ثوبان مرفوعاً :
' و إني لبعقر حوضي أذود الناس لأهل اليمن !! أضرب بعصاي حتى يرفضّ عليهم ' .. فسئل عن عرضه فقال :
' من مقامي إلى عمان ' ..
و المعنى :
أن الرسول صلى الله عليه و سلم يخرج في أرض المحشر و الناس قد بلغ بهم العطش مبلغاً عظيماً يتزاحمون على الحوض ليشربوا و النبي عليه السلام يسير على حوضه و يضرب بعصاه الشريفة المسلمين من غير اليمنيين كي لا يزاحموا و يضايقوا أهل اليمن !!!
فهل بعد هذا الفضل و الشرف من فضل و شرف ؟؟؟!!!
و الأدلة كثيرة جداً و لله الحمد و فيما تقدم كفاية إن شاء الله تعالى .
أحبتي في الله :
هذه المنزلة العظيمة لأهل اليمن لا ينالها إلا المتمسك بكتاب الله و سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و على ما كان عليه سلف الأمة للحديث المتقدم :
' هم مني و أنا منهم !! '
فهنيئاً لكم يا أهل اليمن من أهل السنة و دعاة التوحيد و الاتباع .. و الفضل أولاً و آخراً لله تعالى !!
و لله درّ من قال :
ألا إنما التقوى لباس و زينة ......... فلا تترك التقوى اتكالاً على النسب .
فقد رفع الإسلام سلمان فارس ........ و قد وضع الشرك الشقيّ أبا لهب .
و صدق من قال :
ألا إنما التقوى هي العزّ و الكرم ......... و حبّك للدنيا هو الذّلّ و السقم .
و ليس على عبد تقيّ نقيصة ......... إذا حقّق التقوى و إن حاك أو حجم .

أحاديث في فضل اليمن :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(أتاكم أهل اليمن أرقّ أفئدة وألين قلوبا ً ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ) متفق عليه
وقال عليه الصلاة والسـلام:
(اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم بارك لنا في يمننا ، قالوا وفي نجدنا ، قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان ) رواه البخاري وأحمد والنسائي
وقال عليه الصلاة والسلام:
(إن الله يبعث ريحا ً من اليمن ألين من الحرير فلا تدع أحدا ً في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا قبضته ) رواه مسلم والحاكم
وقال عليه الصلاة والسلام:
( إني لأجد نفس الرحمان من هاهنا وأشار إلى اليمن ) رواه أحمد والطبراني
وقال عليه الصلاة والسـلام:
(إذا مر ّ بكم أهل اليمن يسوقون نساءهم ويحملون أبناءهم على عواتقهم فإنهم مني وأنا منهم) أخرجه الطبراني بإسناد حسن
صحابة من أرض اليمن :
أبو موسى الأشعري ، أبو هريرة ، أبي بن كعب ، أسيد بن الحضير
أسامة بن زيد ، أنس بن مالك ، ثابت بن قيس ، جرير البجلي
حاطب بن أبي بلتعة ، حذيفة بن اليمان ، حسان بن ثابت ، دحية الكلبي
زيد بن ثابت ، زيد بن حارثة ، سعد بن معاذ ، سلمة بن الأكوع
شرحبيل بن حسنة ، عامر بن فهيرة ، عبدالله بن رواحة ، عمار بن ياسر
العلاء بن الحضرمي , عمران بن حصين ، معاذ بن جبل ، المقداد بن عمرو
الطفيل بن عمرو ، وائل بن حجر ، أسماء بنت عميس ، أم سليم بنت ملحان
جويريةبنت الحارث
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06-01-2010, 11:34 PM
مشرف و شاعر و أديب منتديات صوت الجنوب العربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,223
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

26 سبتمبر أنا لا أراها ثورة ، فكلمة ثورة هذه تعني التفاف جماهير الشعب فيما نطلق عليه مصطلح ثورة ، وهدفها مناهظة النظام الحاكم ، وهذا ما لم يحدث في اليمن على الإطلاق ، وإذا كان هناك حالات فردية تطوعية على غرار محاولة الثلايا وغيره من أحرار اليمن فهذه مبادرات فردية لا يمكن قياسها على مفهوم الثورة .

ما حدث يوم 26 سبتمبر هو انقلاب عسكري ، شارك فيه بعض الضباط ومنهم عبدالله السلال الذي تولى الحكم إثر إسقاط نظام محمد البدر آخر ملوك الإمامة ، وجاء التخطيط للإنقلاب من داخل الجمهرية العربية المتحدة ، بتوقيع جمال عبدالناصر ، ليست هناك ثورة بالمعنى الحقيقي بدليل أن جماهير الشعب قاومت هذا الإنقلاب ، واستمرت المعارك لسنوات راح ضحيتها الآلاف من الجيش المصري ، لأنه هو من تولى مهمة تثبيت السلطة بعد محاولة الإنقلاب التي نجت في الإطاحة بالدر كما ذكرنا .

ومن هنا فمن التجني على الحقيقة أن نتحدث عن يوم 26 سبتمبر باعتباره ثورة ، ولكنه انقلاب حدث فجأة وانتهى بتولي الضباط العسكريين على مبنى الإذاعة ، وأصدر بيان يعلن فيه قيام التظام الجمهوري ، وأعقبه صراع مسلح يمكن اعتباره مرحلة من النضال لتثبيت السلطة ، وليس له علاقة بمصطلح الثورة كمفهوم يسبق إسقاط النظام . على عكس ما حدث في الجنوب العربي ، فالثورة امتدت لأربع سنوات ، التف خلالها الشعب تحت قيادة الجبهة القومية ، وكانت المقاومة في الريف والمدينة تكتسب تأييداً جماهيرياً يوماً بعد يوم وتقدم الشهداء يوماً بعد يوم ، وتصنع النصر لبنة لبنة حتى تحقق حلم الجماهير الثائرة في يوم 30 نوفمبر برحيل المستعمر ، ونجاح الثورة المسلحة ثورة 14 اكتوبر التي انطلقت من جبال ردفان الشماء وسقط أول شهيد للثورة هو راجح بن غالب لبوزة ، واستمرت الثورة لأربع سنواتٍ عجاف .

وعليه فإن جماعة الإنقلاب في صنعاء واجهوا قوة شعبية قبلية موالية للعرش الإمامي جعلتهم يستنجدون بالمصريين ، ولو أن هناك روابط بين انقلاب سبتمبر وثورة 14 اكتوبر لما تردد الجنوبيون في القتال مع إخوانهم في صنعاء بدلاً من استقدام قوى أجنبية لتقوم بالمهمة نيابة عنهم ، وبالمقابل فلم يكن لدى ثوار صنعاء وقتاً لينفقوه لصالح ثوار الجنوب لسببين أساسيين : أولهما أنه لا توجد هناك أي ترتيبات أساسها المواطنة وتحقيق هدف مشترك ، فكل يحمل همه ، وهذا اليمن وذاك الجنوب العربي ، وشتان ما بين الثرى والثريا ، إلا أن عبدالناصر نفسه صنع المعجزة بالإيعاز إلى قادة الجبهة القومية بإدخال إسم اليمن في شعارهم ، وأصبح الكل يعتقد بأن الإستعمار هو الذي جزأ اليمن وأنه كان موحداً ( طبعاً أيام كليلة ودمنة ) لا أحد يجوز له أن يسأل متى في سياسة الحزب ، المهم أن تؤمن بما يقوله لك الرفاق دون الدخول في جدال لأن ذلك يعني حتفك ، وثانيهما : أن القوة التي يمكنها مؤازرة الجنوبيين لا توجد وإلا فالأولى تبنيها الدفاع عن القصر الرئاسي في صنعاء بدلاً من الجنوب المترامي الأطراف .

واليوم أصبح هناك فضاء يمنح الصراحة الأفق الذي تحتاجه ، ويصل إلى الأسماع بقدر كافٍ من الوضوح ، وقد علم كل أناسٍ مشربهم ، وتيقن الجميع بأن لا رابط بين اليمن والجنوب العربي ، فحتى عبد الناصر رحمه الله قال يومها ( على بريطانيا العجوز أن تأخذ عصاها وترحل من الجنوب العربي ) ولم يقل من الجنوب اليمني ، تلك حقائق أدركها الجميع ولكنه لم يكن يجرؤ على الخوض فيها كما ذكرنا ، وليوم ينشرها للعلن لأنها الحقيقة التي لبست ثوباً فضفاضاً على مدى عقود خلت ، وهي تذكر بقصة سيدنا يوسف الذي غيبه إخوته عن أنظار أبيه سنوات طوال حتى أراد الله له أن يظهر ، وتلك سنة الله في الكون وحكمته فيما قضى ، ولكن البعض يصر بعناد على المضي في ضلاله ، ولا يهمه إن يسير الكون في وادٍ وهو في واد .

تحياتي
طائر الاشجان
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:01 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة