قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5467 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19564 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9288 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15759 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9037 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8926 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9020 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8666 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8988 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8951 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-01-2010, 08:35 AM
الصورة الرمزية أبو محمد
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 7,204
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رسالة د. مسدوس لقادة الحراك

المطلوب من القيادات الميدانية للحراك - بقلم : د.محمد حيدرة مسدوس

السياسي برس / 31 ديسمبر 2009

المطلوب من القيادات الميدانيه للحراك

ان المطلوب من القيادات الميدانيه للحراك الوطني السلمي الجنوبي ان تدرك ما يلي:

1- ان تدرك بان صنعاء تحاول دفع الحراك نحو الشغب و العنف و افتعال صله بين عناصرها في تنظيم القاعده و الحراك لتبرير قمعه و منع تعاطف العالم معه . و لهذا فان على جميع القيادات الميدانيه للحراك ان ترفض الشغب و العنف و ان ترفض قطع الطرقات و اختطاف السيارات مهما كانت المبررات و ان تحذر اشد الحذر من اية علاقه مع عناصر تنظيم القاعده و ان تعتبر كل ذلك من المحرمات ، لان الحراك هو حراك وطني سلمي يحمل قضية وطن و ليس حراكا ارهابيا أو حراك عصابات . ثم ان الشخص العاقل يدخل على خصمه من نقاط ضعفه و ليس من نقاط قوته . و نقاط ضعف النظام هي في النضال السلمي ، لأنه في ظل النضال السلمي لا يملك مشروعيه فيما يفعله و لن يحصل على تأييد الرأي العالمي تجاه ذلك . أما نقاط قوته فهي في الشغب و العنف ، لأنه يملك القوه و المال و قد يملك الشرعيه في ذلك و ينال تأييد الرأي العالمي تجاه ما يفعله . و الأهم من هذا انه سيجد من بين الجنوبيين من سيحمل السلاح إلى جانبه إذا ما سارت الأمور نحو العنف . و لكنه لم و لن يجد جنوبي يحمل السلاح ضد النضال السلمي في الجنوب . صحيح ان النظام يقمع النضال السلمي في الجنوب بوحشيه و هناك من يقول إلى متى سنتحمل ذلك ، و لكننا نقول لهم بان إيقاف هذا القمع الوحشي يتوقف على قدرة اخواننا في الخارج على ايصال ملف هذا القمع إلى محكمة الجنايات الدوليه بما في ذلك القهر المفروض على صحيفة الأيام . حيث ان السلطه ذاتها معترفه بالخطأ و شكلت له عدة لجان . فبعد ان قامت صنعاء بالحرب و اسقطت شرعية الوحده و شرعية ما تم الاتفاق عليه ، و بعد اعترافها بالنهب في الجنوب ، و بعد إصرارها على واحدية اليمن الجنوبيه و اليمن الشماليه و اصرارها على واحدية ثورتيهما و تاريخيهما و اعتبار الوحده السياسيه بينهما وحده وطنيه و كأنها بين اطراف من دوله واحده و ليست وحده سياسيه بين دولتين ... الخ ، بعد هذا كله من يكون الرافض للوحده من حيث المبدأ و من يكون على حق و من يكون على باطل ؟؟؟ ، و هل من العدل ان يكون أصحاب الاحتجاجات السلميه في السجون ، و ان يكون الناهبون و القاتلون خارجها ، أم انه من العدل ان يكون العكس ؟؟؟ . و السؤال البديهي الذي يطرح نفسه على السلطه ، هو : لماذا تقمع و تقتل و تسجن و تحاكم و تلاحق المحتجين سلميا ، و هي ذاتها معترفه بالخطأ و شكلت له عدة لجان ؟؟؟ . فصنعاء فاشله تماماً في مواجهة منطق الحراك و قضيته ، و لكنها تراهن على عوامل ثلاثه لإسقاطه ، أولها تحويله الى عصابات شغب و عنف و قطع طرقات ، و ثانيها خلق خلافات فيما بينه ، و ثالثها إفتعال صله بينه و عناصر تنظيم القاعده . ففي مجزرة أبين التي قامت بها السلطه ضد المتظاهرين بجانب بيت الشيخ طارق الفضلي ، دفعت بعناصرها في تنظيم القاعده الى الدخول مع المتظاهرين لتشويه الطابع السلمي للمظاهره ، و عندما رفضهم المتظاهرون ترجوهم بان يتصوروا معهم حتى لا تقطع رواتبهم من صنعاء . و في لقاء المعجله الخاص بمجزرة باكازم دفعت بعناصرها في تنظيم القاعده الى التسلل بين الجماهير و إلقاء خطاب حتى يبرروا مجزرة النساء و الاطفال و الناس الأبرياء هناك .

2- ان يدرك الحراك هذه العوامل كلها ، و ان يعمل على تجنبها ، و ان يتمسك بمبدأ المرونه و الاستمراريه ، لان المرونه تمنع مبررات القمع ، و الاستمراريه تحقق الهدف ، و لان المرونه غير قابله للانكسار و الفشل من حيث المبدأ و تتيح الفرصه أكثر لمحاكمة النظام . امّا المغامره و عدم المرونه فتخلق مبررات القمع و تحمي النظام من العقاب الدولي و تكون قابله للانكسار و الفشل . و لهذا و على أساس ما سبق فان أسلوب النضال السلمي المناسب و الأكثر مرونه و استمراريه و الذي يتيح الفرصه أكثر لمشاركة كافة أفراد الشعب بدون تكاليف ماديه ، هو اسلوب النضال السلمي اللامركزي ، بحيث تقوم كل مديريه و كل محافظه بنضالها السلمي وفقا لظروفها كما هو حال مديرية المحفد و مديريات المنطقه الوسطى في محافظة ابين ، وكما هو حال محافظتي حضرموت و المهره ، و ممكن ان يشاركها أناساً من خارجها عند الضروره . و هذا الاسلوب من النضال السلمي الذي سبق و ان تم طرحه في اللحظات الاولى لظهور الحراك ، هو الذي يقوي حجة الحراك و يضعف حجة السلطه ، و هو الذي يزيل مخاوف بعض الجنوبيين من عودة هيمنة الحزب الاشتراكي ، مع ان هذه المسأله لم تعد وارده بعد التعدديه الحزبيه . و الأكثر من ذلك ان القضيه الجنوبيه قد اصبحت الان بيد الشعب الذي بدوره سيخلق من بين صفوفه قيادات شابه لديها طاقة النضال و خاليه من مشاكل الماضي و غير ملزمه بشيء و صالحه للاجماع الوطني في الجنوب . ولا شك بان نواة هذه القيادات هي التي شكلت مجالس المديريات و المحافظات ، و هي التي تعمل الان على تشكيل مجلس وطني يضم مجالس المحافظات و يشرف على نضالاتها السلميه . و هذا المجلس هو الاجتماع المشترك لمجالس المحافظات المنتخبه ، و بحيث يكون له مجلس تنفيذي يضم رؤساء مجالس المحافظات المنتخبين و ناطق رسمي مع بعض الشخصيات التي يمكن الاستفاده منها ولا داعي لغير ذلك ،لان غير ذلك سيخلق مشاكل ونحن في غنى عنها ، و لأننا نريد العالم يدرك بان النظام في صراع مع شعب و ليس في صراعاً مع قوى سياسيه معينه،وانه بدون حل القضيه الجنوبيه سيتصومل اليمن بشكل حتمي سواءاً بقي علي عبدالله صالح في السلطه ام غادرها ، ونريد العالم يدرك بان تجنيب اليمن الصومله هو في حل القضيه الجنوبيه وليس في بقاء علي عبدالله صالح على رأس السلطه كما تعتقد امريكا وبعض دول الجوار، لإن عدم حلها هو الذي يخدم الفاسدين والحوثيين وتنظيم القاعده،وهذا يساوي الصومله بالضروره . 3- ان تدرك اطراف الحراك انها بوحدتها تكون الممثل الشرعي و الوحيد للقضيه الجنوبيه ، لان الاكثريه المطلقه لمكونات الاحزاب القائمه بمن فيها الحزب الاشتراكي هي من الشمال و هي لذلك لا تملك شرعية تمثيل الجنوب و لا تملك حتى شرعية المشاركه في حوارات حل قضيته ، لانه من غير الممكن موضوعيا و من غير المعقول منطقيا بان يحاور الشماليون بعضهم حول القضيه الجنوبيه او ان يحاور الجنوبيون بعضهم حولها . و لذلك فان على الجنوبيين في الاحزاب ان يشكلوا لقاء مشترك جنوبي خاص بهم يتبنى القضيه الجنوبيه و يناضل مع الحراك من اجل حلها او الانصهار في الحراك كما سبق و ان انصهر الكثير منهم ، لاننا اذا ما نظرنا الى اللقاء المشترك من الناحيه الموضوعيه سنجده بمثابة اتحاد الشمال على الجنوب سواءاً أدرك ذلك ام لم يدركه ، و هو لذلك محل ثقة الرئيس فيما يخص القضيه الجنوبيه و محل خوفه فيما يخص السلطه ، و العكس بالنسبه للعناصر الجنوبيه الموظفه مع الرئيس في السلطه ، فهم محل ثقته فيما يخص السلطه و محل خوفه فيما يخص القضيه الجنوبيه ، و لا يمكن بالضروره ان يكون الامر على غير ذلك . و لهذا فانه يقع على الحراك بان يبني سياسته الاستراتيجيه على هذا الاساس باستثناء التكتيك . و لمزيد من الدلاله على ذلك ، فان كتلة اللقاء المشترك في البرلمان مثلا لم تقل كلمة حق واحده مع القضيه الجنوبيه ، بل ظلت مع كتلة السلطه تشرّع قهر الجنوب ، و ظل البرلمان ككل يؤكد بانه برلمان شمالي بامتياز . و المؤسف ان نواب الحزب الاشتراكي الخمسه قد ظلوا صامتين الى ان ظهر الحراك ، و ظلوا يسمون انفسهم كتله و هم لا يدركون بان مصطلح الكتله لا يطلق الاّ على من يؤثر في القرار . حيث اصبح وجودهم في البرلمان زينه لتشريع قهر الجنوب و عرضه لعقاب التاريخ ، و هو ما حذّّر منه الدكتور عبدالرحمن الوالي احد ابرز مؤسسي تيار اصلاح مسار الوحده عندما عارض دخول الحزب في البرلمان و ظل يطالب بخروجه . فبعد هذا كله ليس هناك ما يستدعي خوف الحراك من الحزب او من بقاء بعض الجنوبيين فيه ، لان الزمن كفيل بذلك . ثم انه لم يحن الوقت لكشف الحقيقه حول ذلك ، و لان كشفها الان لا يخدم القضيه ، و هل يعلم الجنوبيون الخائفون من الحزب بان حل القضيه مع صنعاء سيأتي بنظام سياسي جديد ترتضيه كل مناطق البلاد و يجعل كل منها سيدة نفسها كما هو الحال في البلدان الديمقراطيه ؟؟؟ .
4- ان المطلوب من الحراك هو فقط الابتعاد عن الثقافه الارادويه التي تسلكها الاحزاب القائمه و التي ترى بان الاراده السياسيه هي التي تصنع الواقع ، و انه كيفما تكون الاراده السياسيه يكون الواقع ، بينما الحقيقه الموضوعيه تقول بان الواقع هو الذي يصنع الاراده السياسيه ، و انه كيفما يكون الواقع يجب ان تكون الاراده السياسيه كقاعده عامه ، و ان اية مخالفه لهذه القاعده تؤدي الى كارثه . و هذا بالفعل هو ما اوصلتنا اليه هذه الاحزاب . فعلى سبيل المثال قبل ظهور الحراك الوطني السلمي الجنوبي كانت هذه الاحزاب تنكر القضيه الجنوبيه ، و بعد ظهور الحراك اصبحت تفصّل الواقع على مقاس ارادتها السياسيه ، و تقول بان القضيه الجنوبيه هي مدخل لاصلاح اوضاع البلاد ... الخ . و هذا يعني بان حل القضيه الجنوبيه ليس غايه ، و انما هو وسيله لاصلاح اوضاع الجهموريه العربيه اليمنيه ( الشمال ) . و هذا القول هو ما تقتضيه ارادتها السياسيه و ليس ما يقتضيه الواقع ، لان الواقع يقول بان حل القضيه الجنوبيه هو الغايه و هو الاصلاح في حد ذاته و ليس مدخلا للاصلاح . فهذه الاحزاب لا تعلم بان افعال الانسان و ارادته السياسيه لا جدوى منها الاّ بانسجامها مع الواقع الموضوعي الملموس و قوانينه الموضوعيه المجرده التي تجسّد الاراده الإلهيه نحو الصواب . فأفعال هذه الاحزاب و أراداتها السياسيه ذهبت سدى و لم تحقق شيئا منذ حرب 1994م حتى الان ، لانها خارج الواقع الموضوعي الملموس ، و هذا دليل كافي على ذلك . و اذكر انني في احد اجتماعات المكتب السياسي في القصر الذي سكنه البيض في صنعاء قبل حرب 1994م عندما كنا نناقش فكرة الدمج بين الحزب و المؤتمر ، و عندما رأيتهم يناقشون الموضوع بعقليه ارادويه خارج الواقع الموضوعي الملموس ، كتبت ملاحظه للدكتور سيف صائل الذي كان امامي في الاجتماع ، و قلت له : عندما يكون الواحد بين غبي و لئيم اين يكون ؟؟؟ . فقال : مع الغبي . فقلت : بشرط الاّ يقود . و عندما جاء دوري في الحديث قلت لهم : انا عندي الحل ، نذهب غداً الى الرئيس و نقول له نحن قد سلمناك دوله و ارض و ثروه و نحن في الحزب لسنا أغلى من ذلك ، فنحن و الحزب امانه في عنقك و نخلص من المشكله . و قد أعتقدوا بان هذه سخريه فأخذ البيض الحديث مني و منحه لأنيس حسن يحيى . و هكذا يمكن القول بان كل هذه الاحزاب قد نشأت على السياسه الارادويه و مازالت متمسّكه بها ، و هي من اوصلنا الى هذه الكارثه التي نعيشها اليوم .

5- ان تدرك اطراف الحراك بان ظهورها المتعدد كان طبيعيا و كان لا بد ان يحصل ، لانه تحصيل حاصل لمواقف قيادة الحزب الاشتراكي الخاطئه التي قال عنها تيار اصلاح مسار الوحده عند تأسيسه في منزل الدكتور عبدالرحمن الوالي بالمنصوره قبل اكثر من 15 سنه ، انها آخر من يعترف بالقضيه الجنوبيه . فلو كانت قد تبنّت القضيه الجنوبيه لكان ظهر الحراك تحت قيادتها و لا يمكن بالضروره ان يبحث عن قياده غيرها و من ثم ما كانت ظهرت مثل هذه الهيئات . و حتى لو كانت قد تخلّت علناً عن القضيه الجنوبيه لكان ظهر حامل سياسي جديد لها قبل ظهور الحراك و لكان ظهر الحراك تحت قيادة هذا الحامل السياسي الجديد و لا يمكن بالضروره ايضا ان يبحث عن قياده غيره و من ثم ما كانت ظهرت مثل هذه الهيئات . و بالتالي فان ظهور هذه الهيئات التي ظهرت في الحراك هي تحصيل حاصل لذلك ، و هي موضوعيا تبحث عن حامل سياسي للحراك و للقضيه الجنوبيه بصرف النظر ان كان اصحابها يدركون ذلك ام لا . وهذا الحامل السياسي هو الذي سيوحد اطراف الحراك . فهي كما اسلفنا نتيجه طبيعيه لمواقف قيادة الحزب الاشتراكي الخاطئه و تحصيل حاصل لها . فلا تبنّت القضيه الجنوبيه و عملت من اجلها ، و لا تخلّت علنا عنها و اعطت فرصه لظهور حامل سياسي جديد لها ، حتى ظهر الحراك قبل ظهور حامله السياسي . و الاسواء من ذلك انها ظلت تصر على ان الازمه هي ازمة السلطه و ليست ازمة الوحده . و اذكر انني عندما يأست من الحزب كتبت رساله للرئيس علي عبدالله صالح تحت عنوان (( رسالتي للتاريخ )) و منسوخه للبيض عبر حسن باعوم بعد الحرب مباشره ، و قلت فيها : ان الازمه هي ازمة الوحده ، و ان الوحده قد حملت وفاتها معها عندما تم اشتراطها بالديمقراطيه ، لانها لا توجد علاقه شرطيه بين الوحده و الديمقراطيه . فممكن للوحده ان تقام بدون الديمقراطيه ، و ممكن للديمقراطيه ان تتحقق بدون الوحده ، و اقترحت للرئيس تعليق الديمقراطيه لمدة عشر سنوات حتى تتم إزالة أثار الحرب و يتم إصلاح مسار الوحده و تقام دولة النظام و القانون ، لانني ادركت بان اشتراط الوحده بالديمقراطيه من قبل الشماليين في سلطة الجنوب و قبولها من قبل الشماليين في سلطة الشمال الذين كانوا يقولون من تحزّب خان ، هي مؤامره لابتلاع الجنوب بالاغلبيه الشماليه عبر الديمقراطيه العدديه كما قال البيض ، و ادركت بعد الحرب بانهم يريدون دفن القضيه الجنوبيه بالمبالغه في الديمقراطيه و ايهام العالم بان الازمه في اليمن هي ازمة الديمقراطيه و ليست ازمة الوحده . و لكنهم لم يفعلوا غير ضياع الوقت و ايصال العلاقه بين الشمال و الجنوب الى الطلاق الابدي . فلا قضية الجنوب دفنت كما كانوا يعتقدون ، و لا دولة النظام و القانون أقيمت ، و لا الديمقراطيه تحققت رغم مرور اكثر من 16 سنه . فهل ما جاء في رسالتي للرئيس كان على خطأ ام ان الذين رفضوه هم الذين كانوا على خطأ ؟؟؟ . و هل بالفعل علي سالم البيض و علي عبدالله صالح اعلنا وحده في 22 مايو 1990م ، ام انهما من الناحيه الموضوعيه و في المحصله النهائيه لم يفعلا غير اعلان حل دولة الجنوب الى جانب الغياب التاريخي لدولة الشمال و جعل الجنوب مثل الشمال بلا دوله و عرضه لنهب قبائل الشمال و عصابات سلطته ؟؟؟ .

6- ان تدرك اطراف الحراك بان شرعية مطلبها هي من شرعية الثوره في الجنوب ، و ان الخروج عن ذلك يسقط شرعية مطلبها ، و ان حجتها الشرعيه تجاه صنعاء هي في حرب 1994م و نتائجها التي حولت مشروع الوحده الى أسوأ من الاحتلال ، و خير دليل وشاهد على ذلك هو منع الجنوبيين من الوصايه على وطنهم . فلو قالت صنعاء بان الوصي على الجنوب هم العناصر الجنوبيه الموظفه معها في السلطه لهان الامر . و لكن ان تقول انه لا أحد وصي على الجنوب غيرها ، فان ذلك ليس فقط اعترافا بالضم و الالحاق و انكاراً للوحده فحسب ، و انما هو اعتراف ضمني بالاحتلال ، لان السمه الرئيسيه للاحتلال هي الوصايه على الناس و ارضهم و مصادرة سيادتهم عليها ، و هي بالنسبه لنا حقيقه موجوده في الواقع الموضوعي الملموس و تحصيل حاصل لنتائج الحرب ، و إلاّ بأي حق ينهبون أرضنا و ثروتنا و يحرمونا منها و يصادروا سيادتنا عليها ؟؟؟ . فلو عبدالناصر مثلا قام بحرب على سوريا و اجبرها عسكريا على البقاء تحت حكم مصر ، هل ستبقى الوحده بينهما ام انها بالضروره ستتحول الى احتلال كتحصيل حاصل لنتائج الحرب ؟؟؟ . و لذلك فان المطلب الشرعي لكل اطراف الحراك و الذي يستحيل على صنعاء الهروب منه ، هو : الحوار على اساس الشرعيه الدوليه بموجب قراري مجلس الامن الدولي او على اساس الشرعيه الشعبيه بموجب استفتاء شعب الجنوب على قبول هذا الوضع او رفضه و هو ما يسمى بحق تقرير المصير ، بحيث يصاغ برنامج النضال السلمي للحراك الوطني السلمي الجنوبي على هذا الاساس ، بإعتبار ان ذلك هو قاعدة الشرعيه السياسيه و القانونيه للحوار ، و التي لا توجد قاعده للشرعيه غيرها سواءاً جاء غيرها من الشمال او من الجنوب . فقبل ظهور الحراك كانت قاعدة الشرعيه التي يتطلبها الواقع للحوار ، هي : (( ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده )) . و لكن اليوم و بعد ان تحرك الشعب و ظهر الحراك فان الواقع قد اصبح يتطلب شرعيه جديده للحوار ، هي : (( الشرعيه الدوليه أو الشرعيه الشعبيه )) . و اما كيفية الحل على اساس الشرعيه السابقه او الجديده فهي وظيفة الحوار . و لذلك فان من اعتقد بأن قاعدة الشرعيه السابقه تعني الشراكه كحل للقضيه هو لم يفهم الفكره اصلاً .

7- أنني في الختام أجزم بإن الوحده ضحية عدم فهمها منذ البدايه ، و إنه ليس عيباً أن يدرس فهمها من لم يفهمها قبل أن يعبث بها . و لهذا فانني و للمره الثانيه اوجه اسئله ثلاثه لمن يفهم الوحده من الشماليين في السلطه و المعارضه ، و هي : هل الوحده موجوده بعد الحرب ؟؟؟ . و هل العلاقه بين الشمال و الجنوب بعد الحرب علاقة وحده سياسيه بين دولتين ؟؟؟ . و هل الجنوب بعد الحرب بقي ملك لأهله ؟؟؟ . فاذا ما كانت الاجابه بنعم و تم اثباتها ، فإن ما هو موجود هو الوحده و ليس الاحتلال كما يقول الجنوبيون ، و بذلك يكونوا هم على حق و نحن على باطل ، و اذا ما كانت الاجابه بلا ، فإن ما هو موجود هو الاحتلال و ليس الوحده كما تقول صنعاء ، و بهذا نكون نحن على حق و هم على باطل . و لذلك اقول للحراك بانه لا يجوز رفض الوحده من حيث المبدأ ، و انما رفض الاحتلال الذي جاءت به الحرب . و بالتالي فان الشعار المناسب لكل اطراف الحراك ، هو : (( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب )) .د.محمد حيدرة مسدوس
عضو المكتب السياسي - الحزب الإشتراكي اليمني
11/12/2009
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-01-2010, 03:38 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: الجنوب
المشاركات: 883
افتراضي

عمنا مسدوس قلبه مقطوع ويتألم لما حصل ويحصل للجنوب
ولا احد يشكك في ذلك
مشكلة اصحابنا واقصد كبارنا انهم كلهم يئنون ولكن كل واحد بطريقته
يعني متفقين على المأتم لكنهم غير متفقين على توحيد العزاء ومن ثم
الانطلاق الى مابعد ذلك..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-01-2010, 03:55 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: الخليج العربى
المشاركات: 856
افتراضي

فان الشعار المناسب لكل اطراف الحراك ، هو : (( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب ))
ماهوه الحل فى نظرك هل هو الأعتصام فى البيوت والهروب من المواجهه ام المهرجانات الشعريه والتجمعات التى لا يتعدى تأثيرها المكان الذى اقيمت فيه
اواواو.....الخ
المقاومه المسلحه هى الحل . واليكون اليمنيين والأرهابيين هدف مشترك لنا فى تصفيتهم وثورتنا لأسترداد الوطن المحتل .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-01-2010, 06:45 PM
الصورة الرمزية abu khaled
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,552
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


لاتذهبوا بعيداً بتفائلكم

فعمنا مسدوس ختم تحذراته ونصائحه الثمينه بموقفه ومطلبه وسقفه السياسي وإني لأحترمه على هذا الوضوح والصراحه

اقتباس
7- أنني في الختام أجزم بإن الوحده ضحية عدم فهمها منذ البدايه ، و إنه ليس عيباً أن يدرس فهمها من لم يفهمها قبل أن يعبث بها . و لهذا فانني و للمره الثانيه اوجه اسئله ثلاثه لمن يفهم الوحده من الشماليين في السلطه و المعارضه ، و هي : هل الوحده موجوده بعد الحرب ؟؟؟ . و هل العلاقه بين الشمال و الجنوب بعد الحرب علاقة وحده سياسيه بين دولتين ؟؟؟ . و هل الجنوب بعد الحرب بقي ملك لأهله ؟؟؟ . فاذا ما كانت الاجابه بنعم و تم اثباتها ، فإن ما هو موجود هو الوحده و ليس الاحتلال كما يقول الجنوبيون ، و بذلك يكونوا هم على حق و نحن على باطل ، و اذا ما كانت الاجابه بلا ، فإن ما هو موجود هو الاحتلال و ليس الوحده كما تقول صنعاء ، و بهذا نكون نحن على حق و هم على باطل . و لذلك اقول للحراك بانه لا يجوز رفض الوحده من حيث المبدأ ، و انما رفض الاحتلال الذي جاءت به الحرب . و بالتالي فان الشعار المناسب لكل اطراف الحراك ، هو : (( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب )) .د.محمد حيدرة مسدوس
عضو المكتب السياسي - الحزب الإشتراكي اليمني


عمنا مسدوس لا يريد سقف الإستقلال ولكنه يريد إزالة الإحتلال الذي جاءت به الحرب والذي كان يسميه السيد مسدوس إزالة آثار حرب صيف 1994 وفي ذات الوقت يتمسك بالوحدة .. أي فدراليه او كنفدراليه .

أكرر شكري لدولة رئيس الوزراء الاسبق السيد محمد حيدرة مسدوس على وضوحه في طرحه
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-01-2010, 10:13 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
الدولة: الجنوب
المشاركات: 883
افتراضي

هذا يعني
ضاعت بلادي بين تنظير عالورق
عيناُ على اللحمة وعيناُ على المرق
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01-01-2010, 10:50 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 747
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu khaled

لاتذهبوا بعيداً بتفائلكم

فعمنا مسدوس ختم تحذراته ونصائحه الثمينه بموقفه ومطلبه وسقفه السياسي وإني لأحترمه على هذا الوضوح والصراحه





عمنا مسدوس لا يريد سقف الإستقلال ولكنه يريد إزالة الإحتلال الذي جاءت به الحرب والذي كان يسميه السيد مسدوس إزالة آثار حرب صيف 1994 وفي ذات الوقت يتمسك بالوحدة .. أي فدراليه او كنفدراليه .

أكرر شكري لدولة رئيس الوزراء الاسبق السيد محمد حيدرة مسدوس على وضوحه في طرحه

المشكلة في مسدوس أنه مسدوس وهناك فرق بين المسدوس والمستقيم
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 01-01-2010, 11:01 PM
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 112
افتراضي

هولائي الاشخاص او العباقره يحتفظوا بنصايحهم لهم لانهم مجربين ومافيش داعي نجرب مجرب
ودونا في ستين داهين ارجوهم رجاء غايه في الرجا لايتدخلوا في الحراك لانهم بنظرياتهم بيخربوه
من اكبرهم الى اصغرهم عليهم السكوت من الاحسن .....
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 01-01-2010, 11:36 PM
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2009
الدولة: عدن الجنوب العربي
المشاركات: 484
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الديناصور المحنط مدسوس يقول في اخر المقااال..!!

(( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب ))

وبغاء الوحدة كما هي معا حميد الاحمر..

لاكن نقول على رقابنا يا مسدوس..!

التعديل الأخير تم بواسطة Abo 7eeed ; 01-01-2010 الساعة 11:54 PM
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01-01-2010, 11:45 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 754
افتراضي

الدكتور مسدوس
عرض في موضوعة مجموعة من النقاط
الثغرات التي يحاول النظام من خلالها ضرب الحراك والقضاء عليه :-
1- العمل المسلح
فهي خطر علي الحراك لان الحراك لا يملك تنظيم ولا يملك المال والعمل المسلح سوف يسعى الي اعطاء السلطه شرعية دولية لضرب الحراك وان النضال السلمي هو الذي جعل الدول الاقليميه تحترم الجنوبيين بغض النظر عن اختلافهم علي الوحدة فكما قال عمر موسى ان الوحدة هي ليست ملك اليمنين بل ملك كل العرب .
2- القاعدة واختراقات القاعدة
3- خلق الصراعات مابين قادة الحراك .

النقطه الثانيه التي تطرق لها وهي كيفة حماية الحراك من هذه المخاطر وضع لها مخارج :-
1-تشكيل مجلس وطني ويضم هذا المجلس الاتي :-
1- الرموز والشخصيات الوطنية الجنوبية مختلف المحافظات الجنوبية المنطوية تحت سقف الحراك
2- المجالس في المحافظات والمديريات .
1- الحفاظ علي المجالس في المديريات والمحافظات وتشكيل مجلس تنفيذي لهذه المجالس :
يشكل المجلس التنفيذي من رؤساء مجالس المحافظات ومن الشخصيات التي هم بحاجاتها
وينصح بان كل مجالس مديرية او مجلس محافظة ان تعمل مهرجانات ومسيرات حسب ظروفها الخاصة
وبهذا يكون الحراك في جميع مديريات الجنوب وتسقط حجة السلطة بان الحراك في بضع مديريات من محافظة ابين ولحج والضالع ويستشهد بمجلس الثورة بمديرية المحفد فكما تعرفون ان هذه المديرية لم تخلو مناسبة وطنية الا واقامة مهرجان في هذه المديريات وكذا مجالس مديريات لودر والوضيع ورصد و مودية فكلنا نعلم كيف استطاعت ان تصمد هذه المجالس المديريات عندمحاصرة الضالع و الحبيلين واعتقال المناضل حسن باعوم وعلي منصر وحسن زيد واحمد القمع وعباس العسل وبن فريد والغريب .....الخ واستطاعت ارغام السلطه بفك المعتقلين وكذا فك الحصار علي الحبيلين والضالع قبل عامين , وبغض النظر عن ماسبق ان اللامركزية تمنع
الاحتكاكات بين قيادة الحراك وتجعل الكل منشغلين في تفعيل العمل في مديرياتهم وخلق منافسه طيبة بين المديريات ولا يمنع حشد من مناطق مختلفه من اجل تحريك اي مديرية او محافظة ., كما ان مجالس المحافظات والمديريات تمنع اختراقات السلطة والقاعدة للحراك وتمنع التربع علي الحراك والتحدث باسم الحراك في القنوات .

3- الرؤية السياسية للحراك :-
تتمثل الرؤية السياسية من اجل الوصول لاقناع العالم بعدالة قضية الحراك وهي كالتالي :-
أ- الشرعية الدولية :-
ان الرؤية السياسية التي يمتلكها شعب الجنوب وهي قرارات 924و 931 وهي انه لاوحدة بالقوة ولا انفصال بالقوة وعودة الحوار بين الطرفين ومن هنا يكتسب الحراك في توضيح للمجتمع الدولي عدالة قضية وكلنا يعلم عندما بدائة بعض قوى الحراك تمسك بهذه القرارات كيف اتجه النظام الي ان يححاول يقنع المجتمع الدولي بانهم هؤلاء قاعده .
ب_ شرعية الشارع الجنوبي :-
ان تمسك الحراك بمشروع تقرير المصير يعطي الحراك قوة في طرح القضية امام ادعاءات النظام بانهم اناس فاقدين مصالحهم او انهم قاعدة ا وتكمن قوة هذا الطرح في النقاط التالية :-
1- ان الحديث عن تقرير المصير اي انه الرجوع لشعب الجنوبي وليس كما تدعي السلطة بانهم اناس فقدتمصالحهم او يتم تمويلهم من الخارج ابواسطة قوى دولية وبهذا تقوى قوة الطرح بالقضية الجنوبية بانهم لا يبحثون عن مصالح او عن مناصب وان هذه الرؤى ليس توجهات دولية ولكن هذا رائي الشعب الجنوبي وكذا يؤكد بقولة اننا سوف نثبت للعالم ان النظام يصارع شعب ولم يصارع قوى سياسية .
2-كما ان مشروع تقرير المصير هو مفيد للحراك من خلال توحيد كافة القوى تحتة :-
فمن يريد ( جنوب عربي - جمهورية اليمن الديمقرايطة - اليمن الجنوبية - ) عليه ان يناضل تحت مشروع تقرير المصير وما يقوله الشعب هو الفيصل والحكم وبهذا يكسب الحراك قوة في طرح قضيته العادله .



4- خطاب الحراك السياسي :-
يتحدث هنا عن انه يجب ان يحمل الحراك خطاب سياسي من اجل يكسب تعاطف المجتمع الدولي وكذا الشعوب العربية والاسلامية :-
1- شعار (أزالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب ) وبهذا يكون الحراك تقرب الي المجتمع الدولي والدول العربية المتعاطفه مع الوحدة بان الوحدة انتهت في اربعه وتسعين ومابعد اربعه وتسعين هو احتلال ومن هنا يتقرب الجنوبيين من قرارات الشرعية الدولية وتفعيلها من منطق ان الوحدة القائمه من منور علي عبدالله هي وحدة بالقوة والقرار يقول لاوحدة بالقوة ولا انفصال بالقوة .
2- الحراك ليس له علاقة بالحوثي او القاعدة وليس تمرد وانما هو حراك سلمي جنوبي خالص
لانه اذا ربطنا الحراك بالحوثي لا اصبحة قضية الحراك يمنية وبهذا لاتختلف مع اطروحة المشترك بان القضية الجنوبية الطريق لانقاذ اليمن لانه اذا كانت لانقاذ اليمن سوف يكون حل القضية الجنوبية قاصر وناقص ويحرم الجنوبين علي حساب اليمن كله .
5- شرعية الحراك :-
بقولة ان شرعية القضية الجنوبية من شرعية الثورة ولهذا فان شرعية الثورة هي الاجماع الجنوبي
وبوحدة مكونات الحراك سوف يحمل الشرعية ويصبح الحراك حامل سياسي للقضية الجنوبية .
6- التسمية :-
عند توحد قوى الحراك الشعبي سوف يحمل الاجماع وبهذا سوف يصبح حراك ( سياسي وشعبي ) ولهذا وبهذا يسمى الحراك الوطني الجنوبي السلمي أي ان قضية الحراك قضية وطنية جنوبية وليس قضية اقليم قضية شراكة .
7- يرسل رساله لاي حوار بين بعض قوى الحراك مع المشترك :-
نعلم ان الحوار الوطني شكل لجنة حوار برئاسة الدكتور عوبل وعشال ويوضح عدة نقاط وهي كالاتي :-
1- الحراك هو الحامل السياسي للقضيه الجنوبية لانه يحمل الاجماع الجنوبي .
2- يدعوا الجنوبين في المشترك الي تشكيل مشترك جنوبي ويناضلوامن أجل القضية الجنوبية .
بالرغم انه غالبية قواعد المشترك وبالاخص الحزب الاشتراكي اليمني انصهرت في الحراك .
3- بعد تشكيل المشترك الجنوبي هم مخيرون اما ينظمو للحراك تحت سقف تقرير المصير ويناضل تحت راية الحراك والمشترك الجنوبي بشعار تقرير المصير تحت قيادة المجلس الوطني والمجلس التنفيذي المشكل .
8- يرسل رسالة لاعضاء البرلمان الجنوبين للعودة للجنوب :
بحجة انهم لا يملكون القرار ولا يمكن ان نسميهم كتلة اشتراكي او كتلة مشترك جنوبية اوكتلة نيابة جنوبية لان الاغلبية لشمال وبهذا سوف يكون القرار شمالي في البرلمان وهم بهذا الحال يشرعنون هيمنة الشمال علي الجنوب واستدل بمثال كتلة الاشتراكي .

المحاور الاخرى من المقابلة هي عبارة عن مراوغه سياسية من قبل الدكتور مسدوس ليوضح عدالة طرحة ويكسب تعاطف من جميع القوى باننا نحن نحب الوحدة وقد سبق وطرحنا اطروحات لانقاذ الوحدة اليمنية منذ اربعه وتسعين ولهذا تكرر ذكره لتيار مسار الوحدة ولم يسمعنا النظام او الحزب الاشتراكي واما الان فالقضيه خرجت من ايدينا واصبحت بيد شعب وماهذه الرساله الا نصيحه من الدكتور محمد حيدره مسدوس للحراك وكذا نصيحه لسلطه بانها اذا كررت اخطائها فان الجنوب سوف يصبح دوله ولا خوف عليه ولكن الشمال سوف يتفكك فانصحكم ان تحلو القضيه الجنوبية بحل ليس باطروحة تيار مسار الوحدة لان الان اصبح الحامل السياسي هو( الشرعية الدولية او الشرعية الشعبية ) وبهذا يكون الحل اما الحوار او الاستفتاء .

هذا والله اعلم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 01-02-2010, 03:29 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 351
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهفوف
الدكتور مسدوس
عرض في موضوعة مجموعة من النقاط
الثغرات التي يحاول النظام من خلالها ضرب الحراك والقضاء عليه :-
1- العمل المسلح
فهي خطر علي الحراك لان الحراك لا يملك تنظيم ولا يملك المال والعمل المسلح سوف يسعى الي اعطاء السلطه شرعية دولية لضرب الحراك وان النضال السلمي هو الذي جعل الدول الاقليميه تحترم الجنوبيين بغض النظر عن اختلافهم علي الوحدة فكما قال عمر موسى ان الوحدة هي ليست ملك اليمنين بل ملك كل العرب .
2- القاعدة واختراقات القاعدة
3- خلق الصراعات مابين قادة الحراك .

النقطه الثانيه التي تطرق لها وهي كيفة حماية الحراك من هذه المخاطر وضع لها مخارج :-
1-تشكيل مجلس وطني ويضم هذا المجلس الاتي :-
1- الرموز والشخصيات الوطنية الجنوبية مختلف المحافظات الجنوبية المنطوية تحت سقف الحراك
2- المجالس في المحافظات والمديريات .
1- الحفاظ علي المجالس في المديريات والمحافظات وتشكيل مجلس تنفيذي لهذه المجالس :
يشكل المجلس التنفيذي من رؤساء مجالس المحافظات ومن الشخصيات التي هم بحاجاتها
وينصح بان كل مجالس مديرية او مجلس محافظة ان تعمل مهرجانات ومسيرات حسب ظروفها الخاصة
وبهذا يكون الحراك في جميع مديريات الجنوب وتسقط حجة السلطة بان الحراك في بضع مديريات من محافظة ابين ولحج والضالع ويستشهد بمجلس الثورة بمديرية المحفد فكما تعرفون ان هذه المديرية لم تخلو مناسبة وطنية الا واقامة مهرجان في هذه المديريات وكذا مجالس مديريات لودر والوضيع ورصد و مودية فكلنا نعلم كيف استطاعت ان تصمد هذه المجالس المديريات عندمحاصرة الضالع و الحبيلين واعتقال المناضل حسن باعوم وعلي منصر وحسن زيد واحمد القمع وعباس العسل وبن فريد والغريب .....الخ واستطاعت ارغام السلطه بفك المعتقلين وكذا فك الحصار علي الحبيلين والضالع قبل عامين , وبغض النظر عن ماسبق ان اللامركزية تمنع
الاحتكاكات بين قيادة الحراك وتجعل الكل منشغلين في تفعيل العمل في مديرياتهم وخلق منافسه طيبة بين المديريات ولا يمنع حشد من مناطق مختلفه من اجل تحريك اي مديرية او محافظة ., كما ان مجالس المحافظات والمديريات تمنع اختراقات السلطة والقاعدة للحراك وتمنع التربع علي الحراك والتحدث باسم الحراك في القنوات .

3- الرؤية السياسية للحراك :-
تتمثل الرؤية السياسية من اجل الوصول لاقناع العالم بعدالة قضية الحراك وهي كالتالي :-
أ- الشرعية الدولية :-
ان الرؤية السياسية التي يمتلكها شعب الجنوب وهي قرارات 924و 931 وهي انه لاوحدة بالقوة ولا انفصال بالقوة وعودة الحوار بين الطرفين ومن هنا يكتسب الحراك في توضيح للمجتمع الدولي عدالة قضية وكلنا يعلم عندما بدائة بعض قوى الحراك تمسك بهذه القرارات كيف اتجه النظام الي ان يححاول يقنع المجتمع الدولي بانهم هؤلاء قاعده .
ب_ شرعية الشارع الجنوبي :-
ان تمسك الحراك بمشروع تقرير المصير يعطي الحراك قوة في طرح القضية امام ادعاءات النظام بانهم اناس فاقدين مصالحهم او انهم قاعدة ا وتكمن قوة هذا الطرح في النقاط التالية :-
1- ان الحديث عن تقرير المصير اي انه الرجوع لشعب الجنوبي وليس كما تدعي السلطة بانهم اناس فقدتمصالحهم او يتم تمويلهم من الخارج ابواسطة قوى دولية وبهذا تقوى قوة الطرح بالقضية الجنوبية بانهم لا يبحثون عن مصالح او عن مناصب وان هذه الرؤى ليس توجهات دولية ولكن هذا رائي الشعب الجنوبي وكذا يؤكد بقولة اننا سوف نثبت للعالم ان النظام يصارع شعب ولم يصارع قوى سياسية .
2-كما ان مشروع تقرير المصير هو مفيد للحراك من خلال توحيد كافة القوى تحتة :-
فمن يريد ( جنوب عربي - جمهورية اليمن الديمقرايطة - اليمن الجنوبية - ) عليه ان يناضل تحت مشروع تقرير المصير وما يقوله الشعب هو الفيصل والحكم وبهذا يكسب الحراك قوة في طرح قضيته العادله .



4- خطاب الحراك السياسي :-
يتحدث هنا عن انه يجب ان يحمل الحراك خطاب سياسي من اجل يكسب تعاطف المجتمع الدولي وكذا الشعوب العربية والاسلامية :-
1- شعار (أزالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب ) وبهذا يكون الحراك تقرب الي المجتمع الدولي والدول العربية المتعاطفه مع الوحدة بان الوحدة انتهت في اربعه وتسعين ومابعد اربعه وتسعين هو احتلال ومن هنا يتقرب الجنوبيين من قرارات الشرعية الدولية وتفعيلها من منطق ان الوحدة القائمه من منور علي عبدالله هي وحدة بالقوة والقرار يقول لاوحدة بالقوة ولا انفصال بالقوة .
2- الحراك ليس له علاقة بالحوثي او القاعدة وليس تمرد وانما هو حراك سلمي جنوبي خالص
لانه اذا ربطنا الحراك بالحوثي لا اصبحة قضية الحراك يمنية وبهذا لاتختلف مع اطروحة المشترك بان القضية الجنوبية الطريق لانقاذ اليمن لانه اذا كانت لانقاذ اليمن سوف يكون حل القضية الجنوبية قاصر وناقص ويحرم الجنوبين علي حساب اليمن كله .
5- شرعية الحراك :-
بقولة ان شرعية القضية الجنوبية من شرعية الثورة ولهذا فان شرعية الثورة هي الاجماع الجنوبي
وبوحدة مكونات الحراك سوف يحمل الشرعية ويصبح الحراك حامل سياسي للقضية الجنوبية .
6- التسمية :-
عند توحد قوى الحراك الشعبي سوف يحمل الاجماع وبهذا سوف يصبح حراك ( سياسي وشعبي ) ولهذا وبهذا يسمى الحراك الوطني الجنوبي السلمي أي ان قضية الحراك قضية وطنية جنوبية وليس قضية اقليم قضية شراكة .
7- يرسل رساله لاي حوار بين بعض قوى الحراك مع المشترك :-
نعلم ان الحوار الوطني شكل لجنة حوار برئاسة الدكتور عوبل وعشال ويوضح عدة نقاط وهي كالاتي :-
1- الحراك هو الحامل السياسي للقضيه الجنوبية لانه يحمل الاجماع الجنوبي .
2- يدعوا الجنوبين في المشترك الي تشكيل مشترك جنوبي ويناضلوامن أجل القضية الجنوبية .
بالرغم انه غالبية قواعد المشترك وبالاخص الحزب الاشتراكي اليمني انصهرت في الحراك .
3- بعد تشكيل المشترك الجنوبي هم مخيرون اما ينظمو للحراك تحت سقف تقرير المصير ويناضل تحت راية الحراك والمشترك الجنوبي بشعار تقرير المصير تحت قيادة المجلس الوطني والمجلس التنفيذي المشكل .
8- يرسل رسالة لاعضاء البرلمان الجنوبين للعودة للجنوب :
بحجة انهم لا يملكون القرار ولا يمكن ان نسميهم كتلة اشتراكي او كتلة مشترك جنوبية اوكتلة نيابة جنوبية لان الاغلبية لشمال وبهذا سوف يكون القرار شمالي في البرلمان وهم بهذا الحال يشرعنون هيمنة الشمال علي الجنوب واستدل بمثال كتلة الاشتراكي .

المحاور الاخرى من المقابلة هي عبارة عن مراوغه سياسية من قبل الدكتور مسدوس ليوضح عدالة طرحة ويكسب تعاطف من جميع القوى باننا نحن نحب الوحدة وقد سبق وطرحنا اطروحات لانقاذ الوحدة اليمنية منذ اربعه وتسعين ولهذا تكرر ذكره لتيار مسار الوحدة ولم يسمعنا النظام او الحزب الاشتراكي واما الان فالقضيه خرجت من ايدينا واصبحت بيد شعب وماهذه الرساله الا نصيحه من الدكتور محمد حيدره مسدوس للحراك وكذا نصيحه لسلطه بانها اذا كررت اخطائها فان الجنوب سوف يصبح دوله ولا خوف عليه ولكن الشمال سوف يتفكك فانصحكم ان تحلو القضيه الجنوبية بحل ليس باطروحة تيار مسار الوحدة لان الان اصبح الحامل السياسي هو( الشرعية الدولية او الشرعية الشعبية ) وبهذا يكون الحل اما الحوار او الاستفتاء .

هذا والله اعلم

المهفوف ، ، شكرا على مداخلتك الرائعة .
وبغض النظر عن الموافقة من عدمه ، الا أن الاستعراض والتحليل بعين السياسي المتعمق والثاقب النظرة الى ما وراء الكلمات والعبارات قد جعلت هذا التحليل في نظري ليس لشخص مهفوف ، بل أعقل العقلاء .
ووجهة نظري حيال الوصايا " السبع " للدكتور مسدوس هي عبارة عن حديث او درس في فن السياسة ، هذه السياسة لها خارطة طريق بدأت بظهور الحراك السلمي الجنوبي ، وتنتهي بالاستقلال . ولكن الدكتور لم يرسم هذه الطريق في خط مستقيم بل جعل لها محطات وطرق رئيسة وأخرى فرعية وفقا للظروف التي هي في الأصل معقدة للغاية ، وهو ما عبر عنها بمفهوم المرونة لضمان الاستمرارية حتى نصل في نهاية المطاف الى تقرير المصير ، وسيرضخ عندها نظام صنعاء لهذا الحق عن يد وهم صاغرون.
وأقول للذين سخروا من رسالة الدكتور مسدوس ، على الاقل خذوا منها الشيء المفيد وهو الكثير ، وما يمثل لكم غير ذي فائدة من وجهة نظركم اتركوه جانبا ، وليس من الحكمة ان نسمي الكأس فارغا وهو مليىء الى النصف إن لم يكن فعلا ملآن كاملا .
تحيتي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة