القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
ومن عرين الوحش برع ياجعار * لازم على صنعاء تدور الدايره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذه القصيده من كلمات الشيخ المناضل ابو الشمندر شعيفان اليزيدي بركان ثاير شق قيعان البحار ****وتفرقعه نيران حمراء ثايره باتحرق الأتراك قوات التتار *** ما يخرجوا إلا جثث متناثره يا نار ثوري رجعي الظلمه نهار*** وأنت يا شمسان أطلق صافره ومن عرين الوحش برع يا جعار*** هيا أخرجوا يا ذه الثعال الماكره رحنا لضاها بانزيد النار نار *** ونتم حطبها يالعقول الكافره ماريد شي وحده بقانون الحصار*** وحده مع صنعاء تجاره خاسره ما ريد شي وحده على ريح الخصار *** الليل يا دحباش داري قادره شفنا علي سلته وسط سوق الخضار*** واليوم كالقرصان فوق الباخره كالأعور الدجال في يمناه نار*** وفي شماله جنته والأخره ومن قفز في جنته يقفز بنار*** ومن قفز في النار جنه ثا مرهره ماشي معانا منهم غير الدمار *** والنهب والسرقه وأشياء فاجره عاثوا فسادا دنسوا كل الديار *** جماعه الفوضه وشله داشره شعب الجنوب الحر أعلنها جهار*** لابد من ثوره على المتأمره والله ما ننسى مجازر زنجبار*** الثائر واجب يالأسود الكاسره يامن لنا فيكم معزه وفتخار *** يانسل مدرم يالجيوش الجاسره هيا انهضوا لازم نرد الأعتبار *** لازم على صنعاء تدور الدايره الحق مطلبنا كما شمس النهار *** تعود دولتنا وترجع طاهره حلفت ما استسلم ولو تمطر حجار *** أو تعتجن يافع ولحج الثائره والله مانخضع ولو ذا الكون دار *** أما قبرني أو بيدي قابره [/center] |
#2
|
|||
|
|||
صح الله لسان القائل .. والشكر موصول للناقل .. هذه القصيدة نابعة من وجدان صادق وقد لامست شغاف قلوبنا ، وكم نتمنى قراءتها على أكبر نطاق من أبناء جنوبنا الغالي . تحياتي وتقديري طائر الاشجان |
#3
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
اشكرك أخي الغالي طائر الأشجان على مرورك العطر وعلى مشاعرك النبيله يعطيك الف صحه وعافيه ودي وتقديري |
#4
|
|||
|
|||
يعطيك الف عافيه اخي شعيفان البكري
وصحه لسان الشاعر تحياتي لك |
#5
|
|||
|
|||
السلام عليكم اخي الفاضل
شكرا لك على القصيدة واريد بعض التوضيحات حول القصيدة من فضلك اولا: ماهو بحر هذه القصيدة؟؟؟ واذا كنت لا تعرف فهاذه مصيبة علىيك وانت مشرف الشعر ثانيا: في هذا البيت قلت رحنا لضاها بانزيد النار نار *** ونتم حطبها يالعقول الكافره اخي الفاضل انت بهذا البيت تكفر مسلم يشهد انا لاالة الى اللة وانا محمد رسول اللة فاللة الحاكم في هذة المسألة فبائي حق ذكرت هذا ثالثا: ايظن في هذا البيت كالأعور الدجال في يمناه نار*** وفي شماله جنته والأخره ومن قفز في جنته يقفز بنار*** ومن قفز في النار جنه ثا مرهره اظن انك اخطائت في التشبية والتوصيف لانة من ذهب الى جنتة سيلاقي الراحة ومن وقف ضدة سيلاقي التعاسة والشقاء ثم انك خلافت الوزن في اخر كلمة وماذا تقصد با ( مرهره ؟) رابعا: ماذا تقصد باشيأ فاجر اظنها لم تصل الى حد الفجور والعياذ باللة شلة داشرة كان من الافضل الانتقاء بكلمات افضل من هذة هذة الكلمة تقال في الشوارع وليس في الادب والشعر مامعنى يانسل مدرم ؟؟ وايظن قلت ونعيد دولتنا وترجع طاهرة هل كانت من قبل غير ذالك واسمحلي اخي الفاضل على هذا النقد البناء الذي اتمنى ان يتسع صدرك لة وتتفضل بالرد واكون لك شاكر وممتن [/color][/font][/size] |
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
الأخ الفاضل / جرعون بن يزيد .. طابت أوقاتك شعرت برغبة في تجاذب أطراف الحديث معك على خلفية ما تفضلت به من استفسارات ، وليسمح لي أخي شعيفان هذا الدخول الإستباقي ، فعنده ما سيقوله حتماً ، ولكنني (طائر الاشجان ) وربما كان السبق من طبع الطيور . بالنسبة لبحر القصيدة .. ما علمنا في الشعر الشعبي بحوراً كبحور الشعر الفصيح المتعارف عليها ، ونحن هنا نتوسل إليك وبإلحاح أن تذكر لنا بعضاً من هذه البحور ، ورحم الله امرئ قال لا أعلم ، ومنكم نستفيد ، أما أنها مصيبة فالمصيبة هي في أن تخترع لنا بحوراً ما سلف بها الدهر ، أو أن تحجم عن الرد ، أو أن يوزك إبليس لتقول بأنها من بحر الكامل ، انتبه . فيما يخص البيت التالي : رحنا لضاها بانزيد النار نار *** ونتم حطبها يالعقول الكافره الشاعر يخاطب شلة اللصوص في قصر الحكم ، ومن والاهم فإنه منهم ، وهؤلاء لسنا من يكفرهم ولكنهم وبحكم عدم التزام الشريعة الإسلامية ، والحكم بما أنزل الله ، دخلوا في المعنى من قوله تعالى " ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئكَ هم الكافرون " (سورة المائدة ) . في قوله : كالأعور الدجال في يمناه نار*** وفي شماله جنته والأخره ومن قفز في جنته يقفز بنار*** ومن قفز في النار جنه ثا مرهره أظن المعنى واضح .. فالدجال يمنحه الله قدرة فائقة على إغواء الناس بغرض الإبتلاء ، ومَن اختار جنته فمصيره إلى النار ، والعكس صحيح .. كيف التبس الأمر عليك لا أدري ! . والخطأ المطبعي في لفظ ( ثامرهره ) هو ( ثامرة ) ولا تحتمل هذا الإرباك . أشياء فاجرة .. أظن هذا الوصف أقل ما يجب في حق هؤلاء .. أليسوا فجرة ؟ وإذا لم يكونوا كذلك فماذا يعني الفجور في رأيك ؟ . أما كلمة ( داشرة ) فاستبدالها بأي لفظ آخر يضعف المعنى .. ثم أنها متداولة وإلا كيف فهمتها أنت؟ وهي معروفة لدى الجميع لكنها لا تصل إلى مستوى الشتيمة اللفظية التي تخدش الذوق العام . تسأل ماذا يعني ( نسل مدرم ) .. ولا اعتقد أن أحداً يمكنه توضيح الرد لك مالم تكن على معرفة بالشهيد البطل عبدالنبي مدرم ( رحمه الله ) وكان القائد الميداني لمدينة كريتر ، وقد استشهد ظهر ذات يوم على يد عناصر من (جبهة التحرير ) في كريتر ( ولا تقل لي ماذا تعني كريتر ! ) . استعادة دولتنا ، وعودتها إلى الطهارة .. نعم فما لحق بها من نجاسة على يد هؤلاء المحتلين بحاجة إلى تطهير ، والطهارة هنا ليست بالمعنى المجرد ، ولكنها طهارة من المفاسد ، واستعادة لوجهها المشرق . أخيراً أشكر لك لطفك في الخطاب ، واقبل مني طلب الصفح لهذا التدخل العارض . تحياتي طائر الاشجان |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 06:44 PM.