قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5475 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19566 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9289 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15764 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9041 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8930 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9020 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8669 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8993 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8952 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-22-2008, 08:18 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: -----
المشاركات: 164
افتراضي نص الحوار مع الناشط السياسي ابو عهد الشعيبي

حوار مباشر مع الناشط السياسي والكاتب الصحفي ابو عهد الشعيبي
اليكم نص الحوار واجابات الاخ ابو عهد على اعضاء منتدى شباب الشعيب
سؤال الاخ إبن الجنوب العوذلي :
س1=الذي نقدمه في المنتديات هل يفيد الحراك وثوره الجنوبي حيث متصفحينه قله وكيف اضهاره لكافه الشعب؟


اخي إبن الجنوب العوذلي لك التحية والتقدير على إهتماماتك المختلفة المنصبة على المحك للرقي بالمنتدى لأجل خدمة القضية الجنوبية والإستقلال الجنوبي من موقع متقدم للحوار والراي بحضارية وشفافية عاليه في التعاطي مع الوقائع والاحداث التي تدور على الساحة السياسية والوطنية الجنوبية وخارجها وما تحتاجه منا كجنوبين للتقييم والتعميم في نقلها ونشرها بين الاوساط المختلفة .

ما تقدمه المنتديات وفائدته للعمل الوطني في الجنوب ومدى التأثير والفاعليه والوصول لأكبر شريحة ممكنه بلا شك فالأمر بحاجة للتقييم وربما قد نكون بحاجة اليوم لإشراك أليات أخرى في التعاطي مع الاحداث بما يعزز من حضور الفكر والراي والخبر والمقال في قلب الأحداث والشرائح المختلفة وبما يواكب الحاجة في التوعية والتنوير وتقديم اللازم لأجل شحذ الهمة والتعبئة والمحافظه على معنويات الناس في الشارع الجنوبي ولكافة ابناء الجنوب إنيما وجدوا بهذا الضرف تحديداً ، فالمنتديات والمواقع وكل المنابر على الإنترنت لعبة دوراً محورياً ومؤثراً في إستنهاض الهمه الجنوبية والتعريف بالقضية الجنوبية وربط الجنوبيين ببعضهم وقد نجحة
أكثر بكشف الكثير من الحقائق التي تدور بحيثياتها ومعطياتها في الساحة الجنوبية منذ ما بعد الإحتلال في سبعة يوليو 94م وأستطاع الجنوبيون عبر هذه الوسائل إيصال اصواتهم للعالم وإن كان بشكل بسيط ونسبي وبخاصة لشريحة السياسيين والمهتمين والمتابعين لتطورات الاوضاع في الساحة العربية وخلال الفترة الماضية علمنا وشاهدنا على الفضائيات وقرأنا في بعض الصحف الكثير من الإهتمامات لهؤلاء المتابعين وهم يتحدثون ويكتبون عن الجنوب وقد أعترف البعض منهم بانه استقى معلوماته بشأن الجنوب ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) عن طريق مواقع ومنتديات شبكة الإنترنت ، وهذا دليل نجاح هذه المنابر في إيصال الرسالة الوطنية الجنوبية ، شرائح المجتمع الجنوبي في الداخل والخارج ايضاً وصلتها وبشكل واضح الرسالة الجنوبية الإلكترونية وإن كانت نسبة الجنوبيين قليلة ممن يهتمون ويميلون لمتابعة هذه المنتديات والمواقع وما يكتب فيها ويعرض على نوافذها ولكنها بغض النضر عن ذلك تمثل نسب نجاح لهذه المنابر والقائمين عليها والمشاركين خلالها وكل هذا يعطينا الحق بالقول إن الإنتنرنت خدمة قضية الجنوب والجنوبيين بشكل راقي ولائق ومناسب في ضل الحصار الإعلامي المفروض على جنوبنا وما يعانيه ، وفي ضل وجود صحافة صفراء مهترءة تسيطر على الشارع الصحفي بالداخل وجميعها تقريباً باستثناء ثلاث او اربع جرائد جنوبية تمارس التضليل والتزييف والتشوية بالحقائق .

في الفترة الاخيرة سعدنا كثير بتبني الاخوان الزملاء ابو هند الشعيبي وفتحي الأزرق وفهمي الضالعي وآخرين ((لصحيفة الجنوب))وهي صحيفة إلكترونية وبنفس الوقت ورقية مطبوعة وأضن إن ضهورها اتا في سياق التفكير بنقل الكثير مما يُكتب في الإنترنت إلى الواقع ولتعميمه بين الشرائح المختلفة للمجتمع الجنوبي ونحن ندعم الفكرة ونؤيدها ونشيد بالقائمين على هذه الصحيفة ونطالبهم بتطويرها والعمل على توسيع قاعدة إنتشارها لتشمل كل مناطق الجنوب إن شاء الله .. اخي العوذلي للمنتديات فوائد كثيرة وكبيرة وتوسيع رقعة الفائدة منها تأتي ايضا عن طريق التوعية بأهمية ودور الإنترنت ومتابعة هذه الوسيلة الهامة وبخاصة من قِبل فئات الطلاب الجامعيين والأساتذه الاكاديمين وشرائح المثقفين والإعلاميين وغيرهم .
شكراً


سؤال الزميل إبن عدن !

الم ترو ان وقت الثورة المسلحة قد بدا

وان الاعتصمات لا تفيد ولا تجدي نفعا في الفترة الراهنة

وان الثورة المسلحة هي الطريقة الانسب الي الالتفات الي القضية االجنوبية؟


الخيار الإستراتيجي لأبناء الجنوب لا يزال التمسك بكل أليات وأشكال النضال السلمي وعلى أكثر من صعيد لا يزال من مصلحة قضيتنا وعملنا الوطني العمل وفق هذا المنهج الذي لولاه لما أستعدنا مجد وزهو التاريخ وفخره في مرحلة من أصعب مراحل حياة شعبنا .. هاجس الشارع وفرضيات الواقع وهمجية النظام وكل معطيات الواقع بلا شك أثارة في كل ذهن هذه الايام تحديداً دعواي التفكر بتغيير السُبل وتبني خيار المقاومة المسلحة كسبيل لمواجهة فرضيات الطرف الآخر والتي أصبحة واضحة بإحكام السيطرة العسكرية على الشارع الجنوبي ولكن هذا الهاجس لا يكفي كي تتمحور الوسيلة الجنوبية بإتجاه تبني خيار المقاومة المسلحة بشكل فاعل أقل شيئ بالضرف الراهن فالحسابات ينبغي إن لا تكون مبنية على ردات الفعل لإن ما يدور على الارض اليوم مُراد له إن ياتي بردة الفعل العفوية من جانب ابناء الجنوب كي نُساق وفق منهج السلطة إلى ما يريد الاعداء .. مشكلتنا إن قضيتنا بحجمها الكبير لا تملك إستراتيجية وطنية سياسة واضحة بسيطرة منهجية كاملة على الواقع الوطني والسياسي وغياب هذه الإستراتيجية يعني بالضرورة وجود حالة من القصور والإخفاقات هنا أو هناك ومسألة إن نبدي راياً في مسائل من هذا النوع فاني اعتقد إنه لا يكفي إن نقول نعم نرى الوقت مناسب او لا من حيث التوقيت فالحسابات سياسية بدرجة أساسية لأي خطوة قادمة نحو التحرر والإستقلال .



الاجابه على الاخ كاتب العدل
ويشرفني أن اكون اول الاعضاء في هذا الحوار ،
أخي ابوعهد الشعيبي ، من خلال خبرتك في المنتديات الجنوبية ، بالذات ، وما فيها من حرية الكتابة من كل حدب وصوب وعلى مختلف المستويات من ثقافات المشاركين فيها .
فهل ترى أن هذه النقاشات التي نراها في المنتديات بين ابناء الجنوب تساهم في تعزيز التلاحم والاصطفاف حول قضيتنا ، ام أن ذلك يسهم في إحداث توترات ومهاترات ، بين الاعضاء ينتج عنه بعض النفور والعزوف عن المشاركة والتفاعل مع هذا الزخم للحراك الوطني ، ويؤثر بالتالي سلبا على استلهام الفكرة الحقيقية والثابتة لقضية كبرى هي الجنوب ، وتساعد في احيانا أخرى الى تثبيط الهمم وخفض معنويات القراء ، نتيجة لما يطرح من عبث للاسف من البعض ، أم انه باعتقادك ، ذلك أمر طبيعي ، لا يجوز التعويل عليه .
ولك كل التحايا


ابو عهد
ظلينا لسنوات نكتب للجنوب بمواقع ومنتديات شتى وكانت بوجيهنا توصد الكثير من الابواب والنوافذ وبخاصة تلك التي كانت وربما لا تزال غير مهتمة بالشأن الجنوبي ومنها ( المجلس اليمني ) ومع كل ذلك ضل ابنا ءالجنوب يثبتون تواجدهم يوم بعد آخر عطاء متواصل لخدمة القضية والتعريف بها وإيصال رسالتها لكل الارجاء إينما أُتيح لهم ذلك رغم كل الصعاب والعراقيل .. شبكة الإنترنت نعمة كبيرة من الله تعالى ومن حيث هي كذلك فقد استغلها ابناء الجنوب إستغلال طيب لخدمة قضيتهم وخلال الاربع السنوات الاخيرة كان ملحوظ جداً تزايد عدد المشاركين في الحوارات على منابر النت بشكل جاد وحماسي ساعد في ذلك وبشكل نوعي الإعلان في لندن بـ 7 يوليو 2004م عن قيام التجمع الديمقراطي الجنوبي ( تاج ) بمشروعة السياسي والوطني بسقف الحرية والإستقلال لأبناء دولة الجنوب المحتلة وقد أدى ضهور مواقعه على شبكة الإنترنت إلى إزدياد وتيرة الحماس لدى ابناء الجنوب العاملين والمجتهدين بخدمة قضيتهم عبر الإنترنت وبشكل ملحوظ كان التجمع بمشروعة السياسي ومواقعه على الإنترنت مصدر دفع هام للعطاء واللإستمراية لدى الكثير من المهتمين وأصبحة مواقع التجمع محل جذب ومواقع لتجمع الجنوبيين وتعارفهم عبر الشبكة العنكبوتية من مختلف بلدان العالم والداخل ايضاً ، كل ذلك ساهم إلى حد ماء بتوافر مناخات الحوارات الجادة والمثمرة بين كل اطياف المتحاورين من ابناء الجنوب بشأن الكثير من إهتماماتهم وقضاياهم وبالمقدمة قظية الإستقلال ومن خلال تواجدي شبه الدائم على الكثير من المنتديات والمواقع الجنوبية خلال السبع السنوات الماضية فقد وجدت مع الكثير من الزملاء فوائد كثيرة في الصقل الحواري للأفكار بإكتساب المهارات والمعلومات المختلفة كثقافة عامه وغير ذلك من تفتيح للمدارك على الكثير من الأمور الهامة التي ربما كنا لا نستوعب تفاصيل دقيقة بشانها وأهمها حقيقة الجذور والأصول لكثير مما يتعلق بالهوية الجنوبية وتاريخ الشعب الجنوبي إضافة إلى تحقيق الرغبة الجامحة والجامعة لدى ابناء الجنوب في تعارفهم وصداقاتهم وتبادلهم للكثير من المعلومات فيما بينهم .. الفائدة موجودة وبقوة اخي الكريم كاتب العدل ومن يعمل يخطأ وكلنا اليوم نعمل بكل مكان مثل النحل والحمد لله ومع ذلك يجب إن لا نخشى التباين ولا الخلاف ولا العثرات ولا حتى التراشقات إن حصلة بين المتحاورين ولا أضن القارئ الجيد والعاقل قد يُصاب بالإحباط، فالصعاب متوقعه بحجم القضية وكيف لا فالنظام الغاصب يطوق دائرة عملنا بإختراق من كل الجهات ويبذل الغالي والرخيص ليل نهر لزرع الفتنة والبلبة بين صفوفنا وشقنا حتى لا تقوم لنا قائمة ليس فقط على الارض وإنما في كل موقع ومجال ومنبر .
أدعو كل مرتادي الشبكة من ابناء الجنوب إلى الحوار وإلى الإيمان بتنوع الراي وإفساح المجال امام كل إجتهاد والعمل بما يرسخ كل مفاهيم وقيم الحوار كسبيل لا بد منه لأجل العمل الناجح لكل شيئ .

شكراً أخي
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-22-2008, 08:27 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: -----
المشاركات: 164
افتراضي

اسئلة اسماء عدن

1 - هل لنا نبذه من بطاقتك الشخصيه ، وسيرتك الذاتيه إن أمكن ؟؟

بطاقتي الشخصية مش بجيبي الآن وأعفيني من ذكر بعض تفاصيلها المحفوضه بذاكرتي وكذلك سيرتي .

2 - كمحلل وسياسي وناشط ماتقييمك لما قد جرى من خطوات الحراك السابقه ؟؟
تقييمي قد لا استطيع تقديم بمعنى التقييم وعلى عجل بما يكفي لكل إتجاهات ومحاور العمل الجنوبي لهذه المسيرة الرائعة من النضال الجنوبي المبارك .. فالنضال الجنوبي المتحرك على الارض منذ إنطلاقته مر بمراحل ومحطات عدة على مدى العام والنصف المنصرم تقريباً وعلى الارض استطاع ابناء الجنوب عبر هذا العمل العظيم تحقيق إنجازات كبيرة بكل المقاييس وقد صُعق الاعداء من قوة الجنوب بابناءه .. وإذا ما أردت التركيز على قول كلمتين في الصميم فاستطيع إن أقول لقد كانت هناك نجاحات كبيرة جداً بكل خطوات وفعاليات ومهرجات وتحركات هذا النضال ويأتي في مقدمة هذه الإنجازات إستنهاض الشعور الوطني العام لدى ابناء الجنوب في الداخل وفي الخارج تجاه وطنهم والواجب نحوه في مواجهة تحديات غطرسة الاعداء الذين تجبروا في ممارسة كل أصناف الطمس والقهر والنهب بمجملها تمثلت بكسر حواجز الرهبة والخشية لدى الكثيرين بخاصة في المدن الجنوبية وغير ذلك مما شجع على تهيئة الوضع العام الجنوبي بالإنتقال إلى العمل الوطني السلمي بروح وإرادة ورغبة حقيقية التضحية والبذل وبصلابه كبيرة في التحدي ومواجهة فرضيات الواقع وقد لحظنا قوة الإرادة الجنوبية وهي تتحدى غطرسة الاعداء بتجلي ووضوح في كل الساحات وما نتج عن ذلك من إستشهاد لأبطال هذا النضال في كل مناطق الجنوب المختلفة .. خلال سنة ونصف اضهر الجنوبيين وحدتهم وتماسكهم وإجماعهم على الهدف والغاية الواحدة التواقه للخلاص .. خلال سن ونصف أوصل الجنوبيين قضيتهم إلى واجهة الاحداث الدولية برغم الحصار والصمت العربي والإسلامي والدولي .. خلال سنة ونصف من النضال الجنوبي أستطاع الجنوبيون إثبات قدرتهم على العمل في كل الضروف مهما كانت صعوبتها بل وتحقيق التكامل والتلاقي والتوافق الجنوبي الجنوبي .. خلال سنة ونصف حقق الجنوبيين رغبتهم في التصالح والتضامن والتوحد وأستطاعوا طي صفحات الماضي وبقوة .. وخلال السنة والنصف ربط الجنوبيين مشروعهم التحرري بضمير كل جنوبي شريف في كل انحاء الأرض .
ايضاً كان بالمقابل شيئ للإخفاق والقصور خلال هذه المسيرة ولكن مهما كانت هذه الهفوات فلا ترتقي لمستوى التصنيف على المعنى إستناداً لعوامل وحيثيات كانت ولا تزال على الواقع فرضيات غير قابلة للزوال أقل شيئ في حدود الزمن الراهن والقريب القادم ربما وهناك ايضاً مسببات كثيرة بخلفيات الماضي عكست نفسها على الضرف الراهن واجواء العمل فيه وإذا ما أخذنا اساليب السلطة والضروف الغير الطبيعية في العمل ومنع السلطات الإحتلالية .. وما أستطيع تأكيده إن أهم ثمار هذا النضال حتى الآن هي تلك التي حُسم فيها الخيارة بصلابه ووضوح في الإنتماء للجنوب القضية والاستقلال من قِبل غالبية ابناء الجنوب بالداخل والخارج .

الجنوب سيتقدم والإستقلال قادم إن شاء الله والغزاه إلى الزوال هذا هو تقييم كخلاصة موجزه .
الأهم إن يحسم كل جنوبي خياره برجولة وإقتناع إلى صف الاحرار والرجال لأجل الإستقلال ولا سواه .
3-

هل الحراك الجنوبي مازال على نفس الزخم أم أنّه تأثر سلباً بحملة الاعتقالات الاخيره ؟؟

لا نستطيع إنكار حالة التراجع في بعض المناطق وبخاصة الضالع وردفان والمكلا .. ولكن أعلم يا أخي إن بوابات السجون هي بوابة النصر وإذا حصل تراجع هنا أو هناك فالقوة والزخم ايضاً كان لهما وجود في أبين والصبيحة ويافع والخ ..
ومهما كان سبب التراجع في الضرف الراهن فلا يمكن يكون ذلك مقياس للتقديرات العامة لمساق الأحداث والتطورات الشاملة في كل الجنوب فالشارع الجنوبي حينما تحاصر بالآت الحرب المختلفة زاد من لهيب الناس وحماسهم وفرض على أذهانهم التفكر بوسائل العمل وحاجيات المواجهة في إطار المقاومة الشاملة للمحتل وقد شاهدنا تطورات كثيرة كنتاج لهذا التطور بالتفكير والعمل عند الجنوبيين حينما منعوا من الشوارع للتعبير عن انفسهم و مواصلة خوض نضالهم السلمي ..
إنه الهدوء الذي يسبق العاصفة يا سيدتي اسماء ولا خشية ولا خوف ابداً ومستحيل تكون السجون نقطة ضعفنا !
4- هل يعتبر قادة الحراك خذلوا المعتقلين بعدم تنسيق الجهود لتنسيق محامين أكفّاء للدفاع عن قادة الحراك وبقية المعتقلين ؟؟
طبعاً شيئ مؤسف إن نلحظ محامي واحد فقط في الجلسة الاولى لمحاكة رموزنا وهو المحامي ( الدكتور محمد علي السقاف ) ولكن بحسب علمي إن المساعي قائمة لإتمام تشكيل فريق محاماه دوليه بالتنسيق مع بعض النشطاء الجنوبيين في الخارج ويتقدم الاخ المستشار حمزه صالح مقبل هذا الجهد بحسب تواصلي معه .. الخذلان وما خذلان ليست كلمة دقيقة ولكنه تقصير يدخل ضمن الهفوات التر رافقة وترافق العمل الوطني الجنوبي والمفروض إن يكون في إهتمام وفريق من المحامين الجنوبيين والعرب والأجانب وأنا اتمنى إن نرى هذا الفريق قريباً إن شاء الله ........
5- مارأيك بالجانب الاعلامي ؟؟
إن كنت تقصد الإعلام المعادي وفرضيات الحصار وقناة الجزيرة والعربية وغيرهما من الوسائل الإعلامية فاقدة الحياد والمهنية تجاه قضيتنا فأقول إن الأمر محزن ومؤلم إن نرى هذا التعامل المجافي للحقائق الذي أسقط هاتين القناتين من قائمة الحياد .. نطالب الإعلام العربي والعالمي الحر بتقديم الرساله بحياد ومهنية في التعاطي والتحليل والنقل .
اما إن كنت تقصد الإعلام الجنوبي فليس لدينا إعلام بمعنى الإعلام في ضل عدم وجود فضايات ولا صحف .. الموجود على الشبكة جهود ممتازة ولكنها مرتكزه على الجهد الفردي الغير منظم ونأمل إن يتنظم الجنوبيين في حمل قضيتهم بما يواكب حاجتها قدر الإمكان واتمنى إن تطل الفضائية التي فرحنا كثير بسماع تحركات بعض الجهود لتبنيها وعلى النت أطالب كل الشرفاء بمختلف المواقع والمنتديات والقائمين عليها إلى تبني فكرة موقع شبوة برس في تحقيق حاجتنا باعلام منسق بين كل هذه المنابر وأشيد بقوة بكل الجهود الساعية للم شتات الجهد الإعلامي الجنوبي .
وبالمناسبة انا لي إهتمامات ولدي رؤية إعلامية بهدف الإرتقاء بتحسين أداء الإعلام الجنوبي وأستطيع إيصالها لمن يريد إن يعمل للجنوب وإستقلال الجنوب ويهمه أمر تحسين العمل الإعلامي والصحفي الرافد لقضيتنا .

- هل هناك لاعب رئيسي بالحراك ؟؟ وهل هناك تخطيه له ؟؟ أم أن الامور عفويه ؟؟

اللاعب الرئيس هو الشعب الجنوبي وهيئات الحراك الميداني بالداخل .. والتخطي لم ار شيئ على الواقع بما يجسد المعنى ولكن هناك بالخفاء والكواليس محاولات بائسة لإحتواء النضال الجنوبي الراهن عبر نافذة ( اشتراكي مشترك ) وهي كلها محاولات ستفشل بمجرد ضهورها من زوايا الضلام إلى النور .... وأي مشروع لا يرتقي لمستوى تطلعات الشعب الجنوبي ورغباته في بناء دولته المستقلة فسيحرق وسيغرق حاملوه !
اما العفوية فنستطيع إن نقول إن التيار الجنوبي اتا من اعماق معانة وقهر شديد لهذا الشعب بعد عراك وصرع مع الفناء والطمس والموت لمدة تزيد عن 18 عام والعفوية ليست واردة بالمعنى السطحي لها في واقع الحال الجنوبي كون الجنوبيين يمتلكون صلابة حقيقية ورغبة أكيدة وراسخة في خوض نضالهم السلمي الوطني لأجل إنتزاع حقهم على تراب وطنهم وما يوجد هو فراغ الموقف السياسي والخطة السياسية المنسقة والمرتبة لقيادة هذا النضال بشكل مؤمن إلى محطاته الأخيرة والكل يعلم إن لهذا الفراغ شيئ كبير من السلبية ولكن أعتقد من جانبي إن الصامتون بالخارج يدركون خطورة ضهورهم بأقل من مشروع الإستقلال وهو مشروع الشعب الجنوبي والمتعاطفين منهم مع الإشتراكي المشترك سيستخدمون بعض الكروت والشخصيات المحسوبه على الهامش ليس لترويج ما يضمرون ويبطنون بل ولجس النبض ولإحداث حالات إختراق هنا أو هناك وعلى إن توكل المهمة في الداخل للعمل المعلن لشخوص يجيدون التملق السياسي والخداع السياسي وبالفاظ قطعاً لن تكون إلا من تلك التي تخاطب الجراح الجنوبية بشكل قشوري خبيث لإستمالة الناس عن طريق التأكيد على حقوقهم تحت إسم ( القضية الجنوبية ) وما هي القضية الجنوبية في مفهوم الإشتراكي المشترك ؟؟؟؟؟ طبعاً شيئ ليس له دخل بالغاية العظمى التي سقط لأجلها ولتحقيقها الشهداء الأبطال في كل مناطق الجنوب .

أقول لكي يا اسماء والجميع الشعب الجنوبي اليوم يميز كل شيئ والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين وهو اللاعب والملعب
7-

مانصيحتك لمن في الداخل ؟؟؟ ومانصيحتك لمن في الخارج ؟؟

نصيحتي لكلا الطرفين والداخل والخارج الرموز طبعاً وإضَنِك قصدتي هذا .........اقولهم أحسبوا حساب الشعب الجنوبي وإقتربوا أكثر من معاناة هذا الشعب طوال عقود من الزمن فهو يستحق اليوم إن تلبى رغبته في إنتزاع حق الحياة الكريمة بعد إن كنتم أحد عوامل من قاده هذا إلى الوضع الذي يعيشه اليوم حينما كنتم اصحاب الأمر العسكري وثقافة الزيف الوحدوية والبروليتارية والخ من الشعارات الساقطة .

أقول لهم ايضاً احسبوا حساب البعد المستقبلي لكل تبعات الضرف الراهن فوالله ستندمون إن لم تتقدموا بإتجاه تحقيق هذه الرغبة الكاملة لشعبكم الصابر لأن المقابل هو التشرذم والضياع مع إستمرار الحال السيئ على يد نظام قبلي بلطجي عسكري متخلف في حال أنحسر الشارع الجنوبي لا سمح الله وانا أستبعد هذا ..
إقتربوا من بعضكم عن طريق حوارات جنوبية جنوبية مباشرة بعيداً عن رادار وكنترول حميد الأحمر وبعض رموز صنعاء وتوافقوا وإجمعوا على الأليات وقبلها على الغايات إذا ما أردتم إن يخلدكم التاريخ في ذاكرة الشعب الجنوبي وقبل ذلك بصفحات مرضية الله وطاعته .
والحمد لله
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-22-2008, 08:34 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: -----
المشاركات: 164
افتراضي

اسئلة الاخ مؤتمري وافتخر :

من اين تأتيكم المساعدات الماليه ؟؟؟

من أين تأتيكم ؟؟ من تقصد بانتم أوضحها وسأعطيك إجابه واضحة
2- لماذا تستعدون كل مايمت للشمال بصله ؟؟

انا لم استعدي كل ما هو شمالي وانا ضد إستعداء كل الشمال
ولكن لا نستطيع نكران إتساع دائرة الكُره في قلوب الجنوبيين والأسباب
واضحة ولا داعي لسرد المبررات والاسباب وغير ذلك ......
3

- هل الظلم خاص بالجنوب أم انّه يعم اليمن ؟؟

الضلم والمضالم وغير ذلك .. موجودة في كل انحاء الارض وبكل زمان ومكان وليس برقعة معينة .
ولكن ثبت في دماغك يا مؤتمرك إن قضيتنا في فالجنوب ( نحن ابناء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) قضيتنا قضية إحتلال وطن ونحن نعيش واقع مر ومضالم من نافذة إحتلال أجنبي لبلدنا اما إن تكونوا على ارضكم مضلومون فهذا شأنكم باليمن وندعي الله
إن يخرجكم مما انتم فيه .
4

_ أيهما اكثر ... المشاريع التي أُنجزت بالجنوب أم بالشمال ؟؟؟

الجنوب ارض منهوبه وما يُنجز بالشمال على حساب ثروات ابناء الجنوب لا بد إنه حق من حقوقنا المسلوبه والمنهوبة من قِبل النظام الإحتلالي .5

- أليس نائب الرئيس جنوبي ؟ ورئيس الوزراء جنوبي ؟؟ والأمين العام للمؤتمر الشعبي العام الى قبل مرضه جنوبي ؟ ومجموعه من الوزراء والمحافضين الذين يناسبوا التركيبه الجنوبيه جنوبيون ؟؟؟ وأين الظلم إذاً ؟؟

الموجودين في مراكز الزور بهرم النظام لم يكونوا من الذين كانوا في طرف الوحدة من جانب الجنوب بعام 90م بل هم مجموعة من العملاء الذين غدروا اهلهم بحرب 94م ولهم منافع ومصالح خاصة اليوم والحديث بشانهم لا يعني وجود الجنوب ودولة الجنوب الداخلة بالوحدة الزيف والمنتهية ولكل مستعمر عملاء بكل زمان ومكان

إجاباتي على اسئلة بسمل محضار :

كصحفي واعلامي وناشط سياسي رأيك في الخطاب الاعلامي للتجمع الديمقراطي الجنوبي تاج هناك من ينتقده ؟

من موقع المهتم لا استطيع نكران جهود تاج والتاجيون في مسيرة العمل الوطني الجنوبي وقد كانوا ولا يزالون أصحاب سبق في تبني عمل سياسي ممنهج وبمشروع سياسي تحرري واضح للقاصي والداني وفي أشد الضروف صعوبه أستطاع تاج إن يملئ الفراغ السياسي في الساحة الجنوبي واستطاع إن يصل بالقضية على مستوى العمل الخارجي إلى الكثير من الجهات الدولية وعبر الفضائيات ايضاً وصل صوت الجنوب ومعاناة ابناء الجنوب الواقعين تحت الإحتلال عبر تاج وقيادات تاج ونشطاء تاج وصحفيي تاج .
بشأن الخطاب السياسي والإعلامي لتاج فملاحظاتي أوجزها بالتالي :
مع الداخل ( الشعب ) للحقيقة فخطاب ( تاج ) خطاب تفاعلي وقوي ومؤثر وأنا من مؤيدي خطاب إستنهاض الهمة وتشمير السواعد وهو ما تبناه تاج منذ لحظة إعلانه عبر الخطب والتسجيلات والتصريحات والبيانات والمقابلات والخ .. أما خطاب تاج السياسي للرموز بالداخل والخارج فلا زلت انا اراه بحاجة لخطوات نوعية جادة وفاعلة وتمحيص وإنتقاء حتى لمفرداته وليست الضرورة إن يكون خطاب معلن فنحن بحاجة لخطاب سياسي حواري جاد وحصيف وفاعل مع كل الرموز والقيادات بالداخل والخارج من قِبل تاج للوصول إلى حالة من التنسيق والعمل بإجماع مع تلك الرموز والشخصيات إن أمكن حتى نتقدم ويتقدم العمل بحجم القضية وابعادها وتبعاتها المستقبيلية ..
اما الإنتقاد فالخطاب السياسي لمن كان ومن أي نوع كان من الطبيعي إن يكون عرضه للإنتقاد وما يهمنا إن يعيد تاج ترتيب خطابه وأوراقه والحفاظ على الكوادر المؤهلة القادرة على بلورة نهجه الوطني السياسي والإعلامي بشكل ملائم لمتطلبات الضرف وخصوصيات المراحل وإن كان لي إن إبدي رايي منتقداً ( لتاج ) فمن وجهة نظري إني ارى غلطة تاج بالتركيز على الكم في الجذب والإستقطاب وإسناد الجهود وليس على الكيف والنوع وهنا نقطة ضعف أداء تاج التنظيمي وربما حتى في الأداء السياسي والإعلامي .


سمعنا ان هناك مجموعه اتفقوا على انشاء حزب جنوبي جديد في بريطانيا هل تعتقد انها لطمه لنظام صنعاء كما اشاروا في خبر الاعلان في عدن برس . ام تؤيدني انها لطمه وجهة لوحدة الصف الجنوبي؟
[COLOR="red"]لا استطيع إن اعتبرها لطمة قبل إن إرى الكف وبصابر من ؟
فدعنا يا اخي ننتظر الايام القادمة لتبين لنا المزيد وفي كل الحالات أقول لك إني مع العمل لأجل الجنوب بتنوع ومن زوايا مختلفة ولا اخشئ ذلك ولكني بالضرورة مع وجود ميثاق شرف جنوبي يوحد الكل في إطار رؤية إستراتيجية وطنية سياسية شاملة وعلى قاعدة الاستقلال والحرية ومن سيكون ضمن هذا الإطار فعلى الراس والعين ومن سيأتي بأقل من هذا ومن نوافذ الشمال فالشعب الجنوبي له بالمرصاد .[/COLOR

]اين ابو عهد من تاج؟
في القلب والنون وفي الوريد كمان

اين كنت ليلة الحمله على قادة الحراك ؟ وحسب علمي انك كنت من المطلوبين؟
كنت في الشعيب والمطلوبين بالمئات ولست لوحدي
رأيك في قرارت اللجنه المركزيه للحزب في دورتها الاخيره؟

الصحيح قرارات حميد الاحمر وليس لجنة مركزية وإن كانت للحزب الإشتراكي في حدها الادنى فالاشتراكي هنا هو الشمال بالضرورة وليس الجنوب وهذه وجهة نظري وقرائتي وأنا أقولها بصراحة ومليون مرة لا أثق بإشتراكي امينه العام ياسين لإن ياسين مع وحدة الحرب ومشروعه هو مشروح حميد الأحمر في إطار اللقاء المشترك وليس في إطار فصائل العمل الوطني الجنوبي ومن زاويتي فالإشتراكي اليمني المشترك اليوم هو من ينفذ فينا وضد قضيتنا ما عجز عليه علي عبدالله صالح وملياراته وسماسرته ولا استبعد إن يكون ( الإشتراكي المشترك ) ممول وبقوة من حساب الرئيس الشخصي في ما يقوم به اليوم تحت إسم القضية الجنوبية وبنبرة ياسين اللطيفة والحلوه والناعمة والمتعاطفة .
نصيحتي يا بسمل لك وللجميع أحذروا من الرئيس علي عبدالله مرة ومن الفخ المشترك مليون مرة وانا مسؤل على كلامي والزمن بيني وبينكم ومن عاش ذكَر !


من الشعيب التي تعتبر منطقه محرره من الاحتلال . صدرة بيانات عندما استهدف المحامي يحيى غالب من ابناء الشعيب في الدخل والخارج وكلها تهديد ووعيد لنظام سلطة صنعاء اذا حاولت المساس بالاخ يحيى غالب . الان يحيى معتقل ولم نسمع ولم نشعر ان لأبناء الشعيب اي موقف تجاه يحيى وزملائه سوى في الداخل والخارج ومنتظرين من السلطات فرمان الافراج
هل تعتقد ان مثل هذه الامور تستدعي ان الواحد يراجع حساباته بعد ان يراهن على جماهيره وعلى ابناء منطقته ويكون الموقف سلبي على ما ارى ؟


بصراحة الضالع كلها تراجعه في واجبها نحو يحيى ورفاقه الابطال وليس الشعيب فقط ونتمنى إن يكون هدوء ما قبل العاصفة وكلنا مع البطل يحيى بارواحنا وأولادنا ولكن ربما الشارع بالجنوب بحاجة لشيئ جديد قوي كي يستمر إشتعال اللهب ولا اضن هذا بعيد واتمنى إن نرى فاعليات دائمة لبابنا الشعيب تضامن مع المعتقلين أو حتى الإنتقال لأي عمل آخر مناسب .

التعديل الأخير تم بواسطة الناصري ; 06-22-2008 الساعة 08:36 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-22-2008, 08:46 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
الدولة: -----
المشاركات: 164
افتراضي

اسئلة ابن يافع
وسؤالي:

اريد ان اعرف اكثر عن ابو عهد الرومنسي والشاعري
واين اصبح ابو عهد من الخواطر الادبية التي كان دائما
يعودنا عليها بالسابق ........... فهل سنرى قريباً مشاركات من هذا القبيل؟؟

تحياتي
لا تفتح جرحي يا إبن يافع فدعني هكذا مع السياسة فهي دمار لمشاعر الشق الادمي في كل صميم وقد تكفي لجعل الجرح مختوم بالمقفعة إلى حين ربما ( حلاب الحديد )
صديقي العزيز لستُ بشاعر يا أخي ولا أكتب الشعر فقط احاول بين الحين والآخر رسم شيئ لمشاعري وذاتي وذائقتي على ورق البياض لعلي أصل إلى متعة مع السراب والتخيلات في زمن ضاع فيه كل شيئ للسعادة والطموح والرقي وأصبحة المأساة تحاصرنا من كل إتجاه .

في زمن مضى كتبت الخاطرة الأدبية وعندي ما يزيد عن مئة خاطرة تقريباً وقد ساعدني كثير على ذلك جهاز الكمبيوتر ولوحته افضل بكثير من قلم الحبر في زمن ما قبل الشبكة ولكن الشيئ المؤسف إن اغلب خواطري ذهبت بذهاب بعض المنتديات التي كتبت فيها كـ ( منتديات النورس اليمني ) الذي كان لي فيها عشرات الخواطر المعبرة وعندما تم اغلاقه كُتمة انفاس خواطري في واحة كانت جميلة ورائعة لمشاعري ، وكذا منتديات شبكة الأسد نت ومنتديات ذكي ومنتديان مجالس الشعيب قبل الإختراق الأخير فكم من دمعات ألم صبيناها على الورق وعلى موائد عشاق الخواطر والاحزان وبوح المشاعر ولكنها أمتحة برغبة غيرنا

نعم سأكتب وأعدك ولكن خل الوعد مفتوح يا عزيزي


شكراً لك

اجاباتي على أسئلة الاخ والزميل ابو ذياب :
سوالي هو/
لماذا توقفت المضاهرات والاعتصامات الكبيره
منذو ان حصلت الاعتقالات على قاده الحراك قبل اكثر من شهر
لماذا هذا الصمت على كل الاعتقالان والقمع الذي حصل في الجنوب؟
الصمت لا يوجد صمت والتراجع شيئ ملحوظ في مناطق كانت سخونتها مرتفعة كالضالع وردفان والأسباب واضحة فالمدن مغلقة ومحاصرة وقوات أمن وجيش المحتل تواجه العمل السلمي الجنوبي بقوة وغطرسة واضحة وقوية كل ذلك حد من إستمرار ذات الوتيرة بهاتين المنطقتين تحديداً ولكنه مستمر رغم كل ذلك !
ماذا عن الجامعة وقوة تحركاتها ؟
ماذا عن أبين وزخمها المتعاظم والمضاعف ؟
ماذا عن يافع ومسيراتها القوية والدائمة؟
ماذا عن الخارج من واشنطن إلى لندن إلى نيويورك والح ؟
لا قلق سيدي ابو ذياب وانا ارى إن الشغل الوطني في الجنوب بدأ يدخل مرحلة
الجد منذ يوم 1 إبريل 2008م !
والإعتقال لم يكن عفوي ولا هي مسبباته كذلك بل اتا بخطة للإجهاض ولفرض اجندة ومعادلات سياسية اخرى على الساحة السياسية الجنوبية وبإتفاق بين قطبي الشمال ( السلطة والمشترك ) حتى يتحركوا كيفما يشأون بعد إن منعهم الشعب الجنوبي من الحركة الزائفة والمضللة بأرض الجنوب لأكثر من عام !
ماكان لديهم غير إن يعسكروا الجنوب ويدخلوه في الطوارئ والحرب والحصار العسكري ورموزه إلى السجون لأجل ينفذوا خبائثهم وبمشروع قديم جديد سيفشل إن شاء الله مهما تفننوا بتلميعه اصحاب الدقون .


هل يتعبر النضام بانه قد قضى على الحراك الجنوبي كما يدعي باان الناس مع الوحده في الجنوب وان كل هذه الضجه التي حصلت خلال العام مجرد مجموعه تخريبيه وتم القضاء عليها ؟

نظام صنعاء هو الأقرب لأن يقُضا عليه وليس العكس والايام حبلى وما حصل في الجنوب خلال العام والنصف تقريباً كان ثورة سلمية عارمة أذهلت الأصدقاء قبل الاعداء وهزت كراسي الغزاه بقوة وفجرة وضع سياسي جديد على الساحة الوطنية الجنوبية بحيثيات ومعطيات وحسابات لم تكن بحساب النضام الهالك ولا غيرهم وسيستمر ابناء الجنوب في نضالهم ولا توجد قوة تمنعهم من التقدم صوب إنزاع الحقوق الكبيرة عالإطلاق غير إرادة الله سبحانه وتعالى ولا اقول هذا الكلام مبالغة او للهدار بل لقراءة ولأمر أكثر وضوحاً نحن نعيه ونعيشه تفاصيله واقعاً في كل جزء من عموم الجنوب فكن يا ابو ذياب متفائل .

او ان الناس ملت من هذا كله بسبب قله تفاعل والتنسيق بين الفصائل الجنوبيه المختلفه؟

الملل ربما هو مجود ولكن شتان بين الملل والتراجع عن الغايات .. نحن امام خيارين /الحياة او الموت / الإنتصار للقيم او الفناء والعيش بعبودية / الإرتقاء والتطور او العيش في دهاليز القبيلة وفرضياتها المتخلفة فلا مجال للتراجع ابداً لانه لا يعني غير دعسنا على رقابنا وستكون الطامة لو انهزمنا ولكن لن تكون بإذن الله وبعونه فهو مهدينا وناصرنا على القوم الفسقه والضالمين.

واتفق معك أخي ابو ذياب على إن غياب التنسيق والعمل السياسي الجنوبي المنظم عكس نفسه بحاله من الملل والتململ وربما عند البعض بشيئ من الإحباط ولكنها سحابة صيف !

انا اقصد المتواجدين داخل الوطن والذين هم الاكثر ضررا

نعم وانا رديت عليك بهذا الفهم لحال الداخل ؟


شكراً ابو ذياب وأهلاً وسهلاً


إجاباتي على أسئلة عمر الهشيمي:

اليك أسئلتي


لماذا لاتنتخبون قياده موحده لأبناء الجنوب وتعملوا معها (سواء بالسلم أو الكفاح المسلح ) لتحرير الجنوب ؟؟


تقديرات الحاجة ونوعية المطلوب وفرز الاولويه وتوقيت الإنتقال من طور لآخر كلها أمور تعود تقديراتها للسياسيين بدرجه أساسية عادة في قضايا من هذا الحجم ولكن مصيبتنا إنهم سباتا ، ويا ما ضلينا ولا نزال نطالب فالوضوح والتنسيق ضرورة ، وسنعمل وفق رؤية وتوجيهات قيادة موحدة لها سيطرة على الشارع الشعبي والسياسي في الجنوب إن هي وجدت ونأمل إن يعجل من بيدهم إمكانية للعمل بهذا الشأن فالتاريخ لا يعيد نفسه ولحظاته الذهبية نادرة وسريعة ولا بد من جنيها إن صح القول ومع ذلك كله فاني أنصح بأن لا يطول إنتظار الصامتين طويلا وسيكون مناسب التفكير بإيجاد قيادة من الوسط السياسي والشعبي بإيمان حقيقي بمتطلبات الشعب الجنوبي .3-

لماذا لاتقومون بسحب الثقه من ممثليكم بمجلس النواب والمجالس الأخرى ليثبت انكم أبتدأتم في التغيير ؟؟




العمل لهذا الأمر بالفعل له أهميته وأبعاده وإنعكاساته وأنا مؤيد وقد سبق وإن طرحنا مناشدات للمجالس المحلية في الجنوب بتقديم إستقلاتها أو حتى لتعليق عضويتها ولكن يبدو إن للمشترك فيهم إشتراك وبقوة وليسوا للجنوب وحده والدليل إن موقف من هؤلاء وبهذا الحجم كان متوقع بعد سجن رموزنا وإغلاق مناطقنا وقتل أهلنا وبضروف كالتي نعيشها هذه الايام ولكن لا حياة لمن تحاكي ....
من ناحية أخرى فأني أرى بأن تقدم الشارع الجنوبي وثباته على الارض سيجعل كل الإحتمالات مفتوحة امام خطوات نوعيه من هذا القبيل وغيره فالمسألة معادلات وتوزانات وقوة في نهاية المطاف حتى يعيد البعض حسابه من جواس ورفاقه إلى طالب وصحابه إلى المشترك ومعاصبه ، وربما التنظيمات الحقيقية الحقيقية هي من سيجعل الأمر الواقع واقع لأمور من هذا النوع وستظغط بإتجاه إحراز تقدم في المواقف بشكل عام وعلى مستوى الساحة الجنوبية إن شاء الله وأضن هذا ليس بعيد .
شكراً لك أخي



اسئلة الاخ الحزين
ابو عهد ماذا يعني لك الحزن ؟
بما إني قريت لك العديد من خواطر الحزن
اليوم وانا أجيبك هذا اليوم تحديداً الأثنين 13 يونيو 2006 م فقد فقدت خالتي زوجة والدي رحمها الله واياه رحمة الابرار والتي انتقلت إلى جوار ربها بعد صراع مع الألم .. نعم أخي انا حزين بداخلي كئابة لحزن ثقيل وقاسي والحمد لله على ما أراد الله سبحانه وتعالى وأسأل الله لوالدتي المغفرة والفردوس !
نعود لسؤالك ........

أخي لقد أصبح الحزن هو القاعدة والاساس في حياة اليوم وحال الناس أحزان في أحزان فاينما تول وجهك فثمة بؤس وحزن وأشلاء ودم وألم وسجون ونواح وبوح وأنين وأنقاض وصراخ ويا نفس ..
ولكن فالحزن يعني الكثير والكثير ايضاً في قاموسي أقل شيئ ..... فهو زائر محضوض ومرحب فيه بصميمي .. طبعاً أنا أقصد الحزن بشقه الخفيف كمنغصات وفراق وإشتياقات ولوعه وفرضيات زمن جائر أقل من إن تكون فناء والخ .......



أخي إن تحزن وتصافح الحزن معناه إنك تحمل سجايا للفطرة الإنسانية التواقه للعيش في وسط الاشياء الخفيفة / للبساطة / للتواضع / للعيش في الدور الارضي وليس بالشواهق والبروج .
معناه إنك تحس بلفحة الشمس وبضل الضباب وبألم الملامح الواجمه !
معناه إنك ترى بثلاث عيون بكل حواسك ....
معناه إنك تمتلك نافذة إلى وحيك بالداخل .
معناه إن ليس كل من يمر امامك شبح وريح وجثث
معناه إن الايام قد وهبتك من لسعاتها لتكون معها بدوامة صراع للبقاء .
معناه إنك بين مد الموجه القاذفه وجزر التيار المنحسر وعلى مشارف لحظة قادمة
هي لحظة الموت حين يكون في لحظة قدرك المحتوم بتوقيت لا يعنيك .
وكثيرة المعاني .........
بقي القول ان مكامن الحزن بدواخلنا هي تفاصيل صغيرة تبحث على الحياة وإن تمدها بأنفاس حاره للحركة في حدودها فمعنها إنك وهبتها حياه ........
نعم الحزن متعة كبيرة بالنسبة لي وانا معجون بشيئ من هذا ولا أنكر ولكن فللأمل ايضاً قوة حاضره بكل الضروف ....
شكراً أخي الحزين فقد جعلتني بصميم ما ارغب ولله الحمد وربما كانت إجابتي على غير ما كنت أود لأني بالفعل حزين اليوم حزن عسير والحمد لله

إجاباتي على الزميل ابو غريب الصبيحي
أخي أبو عهد الشعيبي حياك الله
والله إنها فرصة إننا نوجه أسئلة إلى مناضلين جنوبيين

أغلب الأسئلة التي كانت تدور بذهني قد وجهها أخواني في المنتدى

لكن أنا لي سؤالان فقط :

أولاً لما تأخر بث قناة الجنوب ؟
القناة الفضائية على الابواب واضنك تابعت المستجد على صفحات بعض المنتديات الجنوبية وغرف الابالتوك بشأن أخبار قناة ( عدن الحرة ) وانا شخصياً تواصلت مع بعض المعنيين بمتابعة إجرائتها وأكدوا لي إنهم أكملوا أغلب تجهيزات القناة ولن يتبقى سوى ترتيبات التراخيص وتوقيت البث على اساس ساعة بالشهر الاول وساعتين بالشهر الثاني وأمور من هذا القبيل ومن المتوقع ان يُدشن البث من لندن قبل يوم سبعة سبعة القادم والله اعلم ، هذا بشأن عدن الحرة اما بشأن الفضائية الأخرى والذي لم تسمى بعد فأن هناك جهود تُبذل بشأن إنجازها وقد أُنزلت القناه للبيع بشكل أسهم في الولايات المتحدة الامريكية وبعض المعنيين ايضاً بشانها أكدوا إن ما نسبته الـ 60 % تقريباً قد تغطى بالبيع كأسم لمساهمين جنوبيين مهاجرين في امريكا وكندا ولا يزال العرض قائم وأعتقد إن عدد الأسهم تقريباً ما يقارب ال 40 ألف سهم وقيمة السهم الواحد 50 دولار تقريباً وليس أكيداً !

ثانياً : لماذا لم يطبق العصيان المدني في 22 مايو الذي كان معلن عنه في السابق ؟

العصيان المدني من الاساس هو شكل من أشكال الإحتجاجات التصعيدية لأعمال الجهات والتنظيمات والأحزاب المعارضة في أي بلد من البلدان ضد حكوماتها / وحينما يكون الحديث عن ارض محتله وإستعمار فالأمر لا يعنينا بالمعنى الكامل للأخذ بهذا الشكل من النضال لأننا لسنا معارضه في الجنوب ضد الحكم بل نحن حركة مقاومة شاملة سياسية وسلمية وايضاً في الفترة الأخيرة بدأ خط المقاومة المسلحة بالتشكل بحسب ما نسمع ونقرأ هنا وهناك حول قيام كتائب وسرايا والخ ذلك ما يؤكد حقنا في خيارت مفتوحة على كل اشكال المقاومة المختلفة ضد الإحتلال .
العصيان المدني يعني إن تمتلك سيطرة على جزء من النقابات وأن تمتلك سيطرة على الشارع الإقتصادي وغير ذلك من السيطرة على أشكال مختلفة من مقومات الحياة العامة للناس بالشارع والمرافق والخ حتى إذا ما قررت الأخذ بالتصعيد عبر هذا الشكل فيكون إلى جانبك هذا القطاع للتنفيذ وطبعاً نحن في الجنوب لا يعنينا هذا الشكل التصعيدي بشكل مباشر وإذا ما افترضنا ذلك فانا وانت وجميعنا يعلم إن الموضفين والنقابات معهم وكل مرافق العمل كذلك تحت سيطرتهم أي ( المحتلين ) وكل القطاع الخاص في أغلب المدن الجنوبية منهم من الكشك والمطعم والمحل إلى الشركات الكبيرة والوكالات .. بمعنى آخر إن هذا الشكل من التصعيد لا يعنينا ولا يمكن لنا الأخذ فيه كحركة تصعيدية لأسباب منها ما ذكرنا وأخرى تجعلنا نراه قد لا يجدي بالنقلة النوعية لمسارنا النضالي .

هنا للفائدة المزيد عن العصيان المدني :تعريف العصيان المدني
يعرف بير هيرنجرين العصيان المدني في كتابه "طريق المقاومة ..ممارسة العصيان المدني" بأنه:

§ نشاط شعبي متحضر 1.

§ يعتمد أساساً على مبدأ اللاعنف.

§ أنشطة العصيان المدني هي عبارة عن تحدٍ لأمر ما أو لقرار ما حتى ولو كانت غير مقيدة بالقانون.

§ هدف النشاط المباشر هو أن يحافظ على ظاهرة معينة أو أن يغير ظاهرة معينة في المجتمع.

§ النتائج أو التبعات الشخصية هي جزء مهم من النشاط ولا ينظر إليها على أنها نتيجة سلبية.

ويجب الانتباه إلى أن العصيان المدني تقوم أنشطته على التحدي، فلا تقيده قوانين النظام، أوقراراته، وإن كان أحياناً يتم عبر القوانين. ومن ثم لا يستطيع النظام أن يفرض على حركة العصيان نشاطاً بعينه أو يمنعها من نشاط، أو يفرض عليها ميداناً بعينه.
الجمهور هو المستهدف
إن المقاومة يجب أن توجه خطابها إلى المواطنين المذعنين. و يعتقد "ثوراو" أن المواطنين هم الذين يشكلون ويصنعون الجزء الأهم في جماعة العصيان المدني. كما يري أن أكبر الداعمين للأنظمة الجائرة والذين يمثلون أخطر وأكبر المعوقات أمام حركة المقاومة هم أولئك الذين يعترضون ثم يذعنون ويقدمون للنظم الولاء والدعم في النهاية.

وينبغي ألا تنشغل حركة العصيان المدني بتوجيه خطابها إلى الحاكم أو النظام ، وتغفل عن اختيار خطاب مناسب للجماهير، يدعوهم للمشاركة في العصيان، ويحرضهم عليه، ويربط مستقبلهم بنجاحه. طالما أنها قررت المقاومة ... وليس الاحتجاج.

لقد أوضح المهاتما غاندي - الذي قاد النضال ضد الاستعمار البريطاني في الهند - بشكل لا يقبل الشك أن العصيان يقوض من سلطة الدولة إلى حد بعيد، إذ يقول "لو أن الرجل يشعر أنه ليس من الرجولة أن يطيع القوانين الجائرة فلن يستطيع أي طاغية أن يستعبده".

وتكمن المشكلة الحقيقية في إذعان أكثر المواطنين وكونهم ضمن شريحة المجتمع المطيعة، وحين يستطيع ناشطو العصيان المدني تحفيز الآخرين علي تحدي القوانين والتعليمات الجائرة عن طريق استثمار النتائج والعواقب المترتبة على الممارسة الحقيقية لأنشطة العصيان المدني، فإنهم ينجحون في مساعدة الجمهور كي يتغلب على حاجز الخوف من العقوبات الشخصية.

إن العصيان المدني ينبغي أن ينظرله كوحدة متكاملة، حيث تكون العقوبة بنفس أهمية الأنشطة. إن العقوبات أو بالأحرى التغلب على الخوف من العقوبة هو أساس رئيسي في مبدأ العصيان المدني.

إن العصيان المدني لا يهدف فحسب إلى التأثير في الرأي العام؛ ولكنه يتجاوز ذلك ليصبح طريقة لتحفيز المواطنين على العصيان. والفعل أو النشاط وحده لا يكفي لتحقيق هذا الهدف. ولكن امتزاج عنصر الأنشطة بعنصر العقوبات يحدث الحافز القوي للعصيان والتغلب على الخوف من العقوبات.

لذلك فاكتساب الجماهير يتم من خلال تقديم النموذج، الذي يرفض الانصياع للأوامر، وكلما صمد هذا النموذج أمام العقوبات كلما ازداد عدد المنضمين للعصيان. وعادة ما يكون دور حركات العصيان هو إشعال فتيل المقاومة وتقديم النموذج ليتبعها الأحرار.

ويقول جون راؤول في كتابه "نظرية العدالة" :
" ليس من الصعب أن تبرر حالة العصيان المدني في نظام غير عادل لا يتبع رأي الأغلبية، ولكن حينما يكون النظام عادلاً إلى حد ما تبرز مشكلة ألا وهي أن من يقوم بالعصيان المدني يصبح من الأقلية وتغدو عملية العصيان المدني وكأنها موجهة ضد رأي الأغلبية في المجتمع . "

لذلك تستفيد حركات العصيان من الظلم والتسلط، وتوظفهما في عملية التحريض، وكلما ازداد الظلم كلما كان ذلك في صالح حركات العصيان، وكلما زادت الجرائم المعلنة للنظام كلما كان ذلك سبيلاً إلى اجتذاب الجماهير. لذلك تستفيد حركات العصيان من أخطاء النظام، وتوظفها بشكل دقيق لجذب المزيد من الأحرار، ولتسقط شرعيته وهيبته.
وسائل العصيان لا تعرف السرية
تبعاً لقواعد العصيان المدني فإن المشاركين لا يتعمدون إخفاء وسائل أنشطتهم عن السلطة، وبهذا فإنهم لا يتعمدون تجنب النتائج أو التبعات السلبية لهذه الأنشطة. ولذا فإن كتابة شعار سياسي أو رسالة ما على حائط أو جدار ما تحت جنح الظلام يعتبر نوعاً من أنواع الاحتجاج، وليس المقاومة (إلا في ظروف معينة) رغم أن ذلك قد يعطي نتائج سياسية مرضية.
ولذلك ينبغي لحركات العصيان أن تعي هذه النقطة جيداً.. أن المواطنين هم المستهدف الرئيسي للعصيان، أن يرى الناس أفراداً من الشعب يمارسون العصيان جهاراً...ويتحملون عواقبه .. والأعمال التي تتم في جنح الظلام لا تشجع الآخرين على أن يقوموا بنفس العمل.. لذلك قد لا تعد عصياناً.. فالعصيان هو رفض للنظام وكسر لقانون أو وضع ما جائر دون تخفي.

وتكون مهارة الحركة في أن يستثمر جهازها الإعلامي هذه الأنشطة، وكلما زاد القمع وبدأ التحرش بالمشاركين، كلما كان ذلك مؤشراً على نجاح العصيان. وحينها يستفيد الجهاز الإعلامي المقاوم من كل تحرش، أو صدام، أو كلمة نابية، أو فلتة لسان، أو عمل لا أخلاقي، أو مقتل لأحد المقاومين ليمتلك ورقة رابحة ودليلاً دامغاً على أن الشعب قرر العصيان. وإذا فوت الجهاز الإعلامي هذه الأحداث يكون قد فرط في أداة قوية من أدوات نجاح العصيان. إن قوة النشاط في فقه العصيان قد تكمن في العقوبة التي ستوجه إلى المقاومين، والتي سيستثمرها إعلام المقاومة.
--------------------------------------
(1) كلمة "مدني" صفة تتصل بالمواطن، ولهذا فإن أول ما يتبادر إلى الذهن أن العصيان المدني يعني عصيان المدنيين.. أي المواطنين، ولكن في حركة اللاعنف فإن كلمة "مدني" تعني عكس ما تعنيه كلمة عنف، وهذا معناه أن المشاركين في أي نشاط للعصيان المدني يتصرفون بشكل مدني - أي متحضر.

المرجع:
طريق المقاومة ممارسة العصيان المدني "بير هيرنجرين"
هذا مالدي و تمنياتي لك بالتوفيق ولك مني الإحترام والتقدير اخي الكريم
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة