القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
الملكة بلقيس حضرمية.. ووطنية هاملتون ورايللي..
الملكة بلقيس حضرمية’..ووطنية هاملتون ورايلي..بقلم / الباحث : علي محمد السليماني وعند مكان توقفنا لمنتصف الظهيرة ’ فحصنا ثلاثة براكين ’ واْكبرها جبل (مرة ) ’ الذي لاحظه فلبي في الرحلة بالسيارات والجمال ’ التي قام بها عام 1936م ’ التي وصفها في كتابه بنات سباْ .. وصل هذا اْقصى توغله جنوبا ’ وعبرنا طريقه ’ الذي سنكون على اْتصال اْطول معه فيما بعد في عياد ’ نصبنا معسكرنا في وادي حراج ’ وهنا منخفض لاتكاد العين المجردة تراه ..اْتفقنا مع الحراس على اْن نحاول ونمضي قدما دون توقف الى عياد في الصحراء ’ وهناك اْيضا يمكننا اْن نخبر عدن بتقدمنا الى عياد حيث ناْمل اْن نجد بعض رجال هاملتون(يقصد اْفراد من الجيش الذي اْسسه كبتن هاملتون مع الكونيل ليك ..جيش الليوي ) في اْقصى مركز اْتصال لاسلكي متقدم في الصحراء ..وهناك اْيضا يمكننا اْن نخبر عدن بتقدمنا ولعلنا نتمكن في سكون الليل اْن نلتقط من جهازهم الضعيف بعض الاْخبار التي تتناقلها اذاعات العالم ’ ليس لاْننا تواقون لسماع اْخبار لاْننا نتوقع اْن نسمع القليل غير النزاع والاْتهامات التي تنذر بقدوم الحرب العالمية الثانية ’ ويبدو من ظاهر الاْمور اْننا سنكون اْكثر سرورا بدون الاْتصال مع العالم الخارجي .. اْقام البريطانيون نقطة عسكرية في عياد قبل بضعة اْشهر ’ نشب خلاف مع الاْمام يحيى ’ الذي يطالب ببعض المناطق المجاورة باعتبارها تابعة له (تحسين وضع حدوده مع الجنوب العربي ولما رفضت بريطانيا ) طالب فيما بعد بحضرموت ’ بل سمعنا اْنه يطالب بكل حضرموت بما فيها ميناء المكلا ’ ونحن اْنفسنا نعلم كحقيقة اْن الاْمام يطالب اْيضا نظريا بعدن وبمنطقتها الخلفية باعتبارها منطقة يجب اْن يكون سلاطينها تابعين له بالتاْكيد اْمتد نفوذ اليمن في التاريخ القديم جنوبا وشرقا ’ وعندما كانت اليمن وحضرموت بمافيها ميناء المكلا ومنطقة عدن الخلفية تسمى كلها العربية السعيدة ( يقصد الحروب التي اْمتدت من عام 150ق.م والتي غزا الاْرام المعينيين مملكة حضرموت واْحتلوها واحتلوا كامل العربية الجنوبية منطلقين من اْرض سباْ (ماْرب ) التي اْحتلوها سابقا بعد انتقال الحكم في مملكة معين الاْرام من الملوك الى المكاربة عام 350 ق.م واْ سموا اْنفسهم مكاربة سباْ نسبة الى الاْرض ماْرب التي اْخذت اسم سباْ بن يشجب بن يعرب وليس الى العائلة الحاكمة كما جرت الاْعراف في شبه الجزيرة العربية تلك الحرب التي اْنتهت بتحرير العربية الجنوبية .. وطرد الارام السبئيين من العربية والصحيح الهضبة السعيدة (اليمن ) على اْيدي الحميريين الريدانيين الجنوبيين ومن ذريتهم الباقيين في غرب حضرموت الكبرى - الجنوب العربي - ’ قبائل يافع وقبائل الضالع وقبائل الشعيب ..بينما قبائل ردفان اْخوة لهم من ذو يزن الحميريين ومعهم قبائل الصبيحة وقبائل العقارب وجميعهم من ميفعة حضرموت الى جانب من سكنوا الوسط والشرق الحضرمي وهم ’ قبائل الذييبي والقميشي والمشجري .. واْل باقروان واْل المحمديين والعكابرة واْل الخنبشي واْل بامساطر واْل بامطرف واْل باسلمة واْل باجري واْل نوح واْل سيبان واْل بامحسون واْل بارشيد واْل القثمي ’ واْل بن ماضي واْل بادبيان واْل نهد من قضاعة ومنهم اْهل فهيد في عماقين ’ واْل القراميش في عياد ...اْلخ , واولاد عم لحضرموت واْوسان وقتبان ( ومن اْمتداد قبيلة حضرموت قبائل الحموم والعجيلي والكرب واْل بن علي,واْل باتيس واْل كثير ’ الذي ينسبون اْنفسهم خطاْ الى الشنفرة من همدان ’ والصحيح اْنهم من حمير ومن قبيلة حضرموت ’ والعوابثة. , والكثير من قبائل المشقاص تتوزع بين حمير وكندة وهمدان ..اْلخ ’ ومن اْمتداد قبائل اْوسان العوالق وقبائل دثينة والعواذل وبعض قبائل الفضلي ’ التي يوجد فيها قبيلتين اْحداهما حميرية من ذويزن والاْخرى نخعية من مذحج والاْسرة الحاكة حميرية اْوسانية .. اْما قبائل المهرة فجميعهم حمير من قضاعة وسكان حضرموت الكبرى - الجنوب العربي ’ العربية الجنوبية - غالبيتهم ينتمون الى هذه القبائل بنسبة تتجاوز ال80% حاليا ..اْلخ وتتوزع النسبة الباقية لصالح قبيلة كندة الشهيرة وقليل من همدان ومذحج ’ وقبائل عربية عدنانية ’ منهم الهاشميين ’ والعباسيين والاْمويين ’ وبني تميم من بني ظنه وبني هلال ..اْلخ ..).. وكانت الثورة التحررية التي اْندلعت من شبام الاْحقاف ’بقيادة الملك ياسر يهنعم الاْول وابنه تبع شمر يهرعش انتهت بانتصار العرب الجنوبيون وطرد الاحتلال ى السبئي المدعوم من الحبشة عام 115ق.م ’ وجعلوا من ظفار تهامة عاصمة لهم واسموها ظفار تيمنا بظفرهم الثاني بعد اْن ظفر اْجدادهم الحميريون بالارام في الظفر الاْول ظفار الشرق عام 3200ق.م.. ويسمي الاْمام نفسه الخليفة الشرعي لملوك حمير ’ ويحافظ على بقاء الفكرة حيه باستعمال بودرة حمراء لتجفيف الحبر في الوثائق الحكومية والرسائل ولصق ختمه الملكي ’ فالكلمة العربية اْحمر موجودة في جذر كلمة حمير (يالها من مغالطات شيطانية ’ يبدو اْن الاْمام كان على علم كامل بالتاريخ ’ وبالمنطقة ’ وعلى دراية جيدة بمواطن اْرض حمير - الجنوب العربي - مواطن اْرض اْخوتهم كهلان في اتجاه شمال( ماْرب ) من اْرض سباْ الى جبال الحجاز ’ وهذه الدراية بالطبع يجيدها من خلفه في النظام الجمهوري بنسبة ما. هكذا كان الاْمام ’ وهكذا كان موقف الرجال الصادقين من البريطانيين ’ مثل المستر رايلي صديق الجنوب العربي ’ والكونيل هاملتون والكونيل ليك ’ رافضين اْن يعترفوا باْية حقوق في الجنوب العربي لاحد , بيد اْن رجال اْخرين من مثل جورج حبش ونايف حواتمه وجورج حاوي وغيرهم من اْوباش الشعوب ’ اْعترفوا اْن الجنوب العربي ’ كله لليمن وشطرا منه اْقطتعته بريطانيا من اليمن عنوة’ وهو قول مع الاْسف يتمسك به بعض القادة الجنوبيون الاشتراكيون بجهل لاحدود له ... ومن وقت لاْخر فاْن الصراع الكامن حول السلطة الذي لم يتوقف اْبدا بين الاْمام وجيرانه البريطانيين وسلاطين حضرموت ما يفتاْ يشتعل مجددا ’ كان السبب هذه المرة شبوة ’ كانت شبوة مدينة هامة في عهد السبئيين وليس من المستحيل اْن ,,سبوتا ’’ عند الجغرافيين هي ,, شيبا ’’ موطن الملكة التي حظيت بشهرة خالدة عن طريق زيارتها للملك سليمان في بيت المقدس.. .. المقارنة بين التواريخ الموجودة في النقوش مع تاريخ حكم الملك سليمان بن داؤد نجد التالي : مملكة حضرموت الكبرى تاْسست تقريبا في العام 1300ق .م وكانت عاصمتها الاْولى ميفعة -نقب الهجر - مازالت بهذا الاْسم حتى اليوم ’ وكانت العائلة الحميرية التي اْسست هذه المملكة ممثلة باْل يهبئر واْل عبد ربشمس’ وهم من قبيلة ضيفتين وفي بعض النقوش يرد ضجفتين ’ ومن اْخوتهم قبيلتي مشرقن ويشبم وشعبهم فكانتا مملكتي اْوسان وقتبان والنبط تتبع هذه المملكة بنظام فيدرالي بعرف اليوم ’ وعلى الرغم من القرابة العائلية ’ لكن الحروب الكبيرة كانت قائمة اْولا بين المركز في شبوة وبين الاْطراف في مملكة اْوسان ’ والتي تعاونت عليها مع مملكة قتبان وتم القضاء على مملكة اْوسان ’ ثم دب الخلاف اْيضا بين مملكة حضرموت وتابعتها مملكة النبط في وادي ضراء ثم مع مملكة قتبان ’ والتي تم اْيضا القضاء عليها واْصبحت مملكة حضرموت ’ دولة مركزية في عهد ملكها العزيلط ’ وربما شعر الملك الاْرامي المسمى بالسبئي ’ في ماْرب بخطر مملكة حضرموت ’ و اْنتهز الاْحتفال الكبير ’ الذي اْقامته مملكة حضرموت باْنتصاراتها على الفيدراليات التابعة لها والتي ربما تمردت عليها ’ وقد شارك في هذا الاْحتفال وفود من الهند ومن اْشور ومن كلدان ومن الحبشة ومن ,, اْرام سباْ ’’ واْعلن الملك السبئي اْشعر وتر السلام في جنوب الجزيرة’ واْمعانا في التمويه فقد طلب يد شقيقة الملك الحضرمي العزيلط للزواج كعربون صداقة ’ ولكنه في الموعد المحدد لقدومة ليزف عروسته فقد قدمت جيوشه لتحرق شبوة والعقلة وترتكب المجازر البشرية ’ في ميفعة وقناْ وتحرق وتهدم السدود والحواجز والمزارع ’و اْنتهت هذه المملكة عام 150ق.م على اْيدي الغزاه الاْرام الذي اْحتلوا اْرض سباْ (ماْرب ) عام 350ق.م على اْنقاض اْنتقال الحكم من الملوك الرهويين الذي اْحتلوا الجوف بعد الضعف الاْول الذي اْصاب مملكة حضرموت عام 525ق.م واقاموا مملكتهم معين في جوف حضرموت ’ وهم ليسوا عربا ولايمنيين باْعراف اليوم وانما اْرام ’ ثم غزوا لاحقا مملكة حضرموت وعاصمتها شبوة بخديعة ومكر عام 150ق.م كما اْسلفنا ’واْحتلوها ودمروا حصن النود و ميفعة وقناْ وعزان ووادي حجر ووادي رخية .. حتى تم طردهم من الجنوب العربي ومن العربية السعيدة - الهضبة السعيدة - معا عام 115 ق.م على اْيدي الريدانيون الحميريون الحضارمة الجنوبيون من قبيلة ضجفتين بينما حكم الملك سليمان بن داؤد خلال الفترة 960/935ق.م’ وهذا التاريخ يتوافق تماما مع اْزدهار مملكة حضرموت الكبرى في الجنوب العربي’كما اْن مملكة حضرموت الكبرى ومنذ عهود مملكة قضاعة الحميرية’ وعاصمتها ريبون وهذه المملكة يعتلي عرشها في بعض الفترات ملكات لعل اْشهرهن سمعون وسمهرم ’ اْما سعاد التي اْسميت الشحر باْسمها فهي اْميرة ولم تكن من الملكات . ويمضي الرحالة بالقول : لقد كان الاعتقاد و منذ فترة طويلة اْنه يوجد مدفونا في شبوة تحت الرمال لقرون بقايا معابد وقلاع تنتظر الاْستكشاف والحفر ’ ويتحدث البدو من تلك المناطق اْيضا عن العديد من الحجارة المنقوشة التي توجد هناك ولذلك يمكن اْن نفهم بسهولة لماذا كل رحالة للجزيرة العربية يتعلق باْمال سرية ليرى وينقل المادة التي ستوضح بلا شك مفاهيمنا الغائمة عن مستوى الحضارة الذي تحقق في هذه الاْرض في عهد الملك سليمان .. ولاْن هذه المنطقة بالذات عصب الصراع بين الاْمام والسلطات في عدن ’ فقد اْبعد عنها الاْجانب ’ لكن المغامر الاْلماني هانز هلفر تيز وهو يخاطر بحياته في رؤية لمحات من شبوة و فلبي في رحلته سالفة الذكر ’ هو الذي اْستطاع بالفعل بجدية تستحق الثناء وبحذق اْن يكتشف ويحدد ويصف شبوة ’ وجاء من بعده اْخرون من بينهم مهندسون اْميركيون يبحثون عن النفط ’ ويبدو اْنهم قدموا تقارير عن اْحتمالات مشجعة عن المنطقة حول شبوةلهذا اْصبح الاْمام غير مرتاح لكل هذا الاْهتمام بالمنطقة وبثروتها المعدنية المتوقعة فاْرسل جنوده (يقصد حملة ناصر القردعي عام 1938م’ الذي غزا بفرقة يمنية مدينة شبوة المهجورة ) الى المكان ’ وكانت تلك بالنسبة لعدن مؤشر كافيا لتقوم باْجراء ما ( طبعا الاْمام خالف نصوص معاهدة الحدود الدولية بين اليمن والجنوب العربي’ كما سبق له بقيامه بحملة عسكرية لاحتلال سلطنة الرصاص ’ البيضاء في نفس العام)..فقاد كبتن هاملتون مجموعة من فرقته العربية مسلحين بالمدافع الرشاشة ’ واْستقلوا الطائرة الى نصاب ’ ثم اْستاْجروا جمالا من جماعة همام ووصلوا شبوة ’ فاْمر الاْمام جنوده بالتراجع ليتفادى وقوع معركة بينهما ولم يبق هاملتون اْيضا طويلا ’ كان يكفي ان يرفع العلم اْن عدن لن تقبل قوة اْخرى هناك وبالنسبة لشبوة اليوم فقد تدهورت وتحولت الى مساكن صغيرة للبدو الذين لايجدون في الصيف الماء حتى لاحتياجاتهم المتواضعة فهاجروا منها .. لهذا اْختار هاملتون عياد لتاْسيس حامية عسكرية وكان لكل من الاْمام والحكومة في عدن عين ساهرة على شبوة بكنوز اْثارها المدفونة وبالروح الجديدة التي بعثتها العربات ’ ومازال الاْجانب حتى الاْن لاينظر اليهم نظرة ايجابية. اْعتمدت في السرد على رواية الرحالة الهولندي فان در ميولين الذي زار حضرموت عام 1931/1936 /1939م - من كتابه رحلة في شبه الجزيرة العربية ... منقول.......
التعديل الأخير تم بواسطة راجع ياوطني ; 11-15-2015 الساعة 07:26 AM |
#2
|
||||
|
||||
كثيرمن ابحاث المؤرخين تدل ان بلقيس حبشية وليست حضرمية او حتى يمنية كما يدعون في مؤرخات اليمني المزور الهمداني . ولانذهب بعيد وهذا شاهد من اهلها ، حين يدعون الحضارة اذن حضارتهم مرتبطة بمملكة سبأ التي تجد الكثير من المتناقضات عن عدم وجودها ( بلقيس في اليمن ) بمعنى ان لاحضارة حقيقية وان وجدت في مارب اربعة اعمدة واقفة يقال لها حضارة وهي عنوان لسد في مارب ولا توجد من المعالم الاخى التاريخية التي يستدل بها . وكل مايشاع هو زيف او حضارة قريبة الاجل مقارنة مع حضارة حضرموت ذات السبعة الالاف سنة . اسمحو لي ان اضيف مقال لاحد دكاترتهم يعترف بذلك وان كنت لا احب ان استدل ببحوثات ابو يمن . الملكة بلقيس ملكة سبأ ليست يمنية / د. عبد السلام الكبسي دعوة للباحثين اليمنيين : ملكة سبأ ليست يمنية , إلى أن يثبت عبر الآثار ,عكس ذلك . نظام علي صالح منع الباحثين اليمنيين من قول الحقيقة , وأغرى بعضهم بالوظائف , خوفاً على أمننا القومي وتاريخنا الوهمي . ليست ملكة سبأ في القرآن الكريم , وفي التوراة , من قبل , سوى الملكة نيكولا , حسب المؤرخ الروماني جوزيفوس .وقد ظهر لها اشباه كما هو الحال لدى الاثيوبيين باسم ماكيدا أو ناكوتي , وهو الصحيح إلى حد الآن .وأما اليمن , فلم يظهر لها وجود إلى حد الساعة , وما إسم مملكة سبأ إلا في الإخبار... يات ,وبعض النقوش .والواضح من خلال الآيات التالية , من القرآن الكريم , ومن التوراة من قبل , أنها وقومها يعبدون الشمس من دون الله , وفي اليمن لم يكن لعبادة الشمس وجود مركزي ولا هامشي , بينما كانت عبادة الشمس لدى الرومان قائمة ومركزية , علاوةً على نظام الشورى لدى الرومان أنفسهم , ولذلك نرجح أن تكون رومانية , وأما اليمن فلم تعرف اثباتاً نظاماً شوروياً , وعليه , فقد تسرب الإسم سبأ من اليونانية , ومن الإيطالية اليوم بما يعنيه من دلالة التجارة . كما أن الرومان كانوا قد امتدوا عبر التأثير والتاثر كحضارة إلى اليمن وأثيوبيا .وعليه مرة ثانية , فقد جازف المؤرخون الاخباريون في اليمن بإنسابها لليمن , وتقاعس عن البحث الأكاديميون المتخصصون حتى الآن .وعليه مرة ثالثة , فإن ملكة سبأ هي ما يرجح أنها ملكة رومانية .إن ذلك يتسق مع وجود سليمان عليه السلام في منطقة الشام , وفي التاريخ نفسه , من الحضارة الرومانية . يقول الله تعالى : " وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ لأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ إِنِّي وَجَدتُّ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِن كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ وَجَدتُّهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِن دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لا يَهْتَدُونَ أَلاَّ يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ قَالَ سَنَنظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ اذْهَب بِّكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألاَّ تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ قَالُوا نَحْنُ أُوْلُوا قُوَّةٍ وَأُوْلُوا بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالأَمْرُ إِلَيْكِ فَانظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لّا قِبَلَ لَهُم بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُم مِّنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لا يَهْتَدُونَ فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ وَأُوتِينَا الْعِلْمَ مِن قَبْلِهَا وَكُنَّا مُسْلِمِينَ وَصَدَّهَا مَا كَانَت تَّعْبُدُ مِن دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِن قَوْمٍ كَافِرِين قِيلَ لَهَا ادْخُلِي الصَّرْحَ فَلَمَّا رَأَتْهُ حَسِبَتْهُ لُجَّةً وَكَشَفَتْ عَن سَاقَيْهَا قَالَ إِنَّهُ صَرْحٌ مُّمَرَّدٌ مِّن قَوَارِيرَ قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ " . صدق الله العظيم
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 07:53 AM.