القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
الجفري:نطمح لبناء دولة جنوبية فيدرالية جديدة والوحدة تم وأدها بحرب 1994م
عبدالرحمن الجفري:نطمح لبناء دولة جنوبية فيدرالية جديدة والوحدة تم وأدها بحرب 1994م
الأربعاء 06 نوفمبر 2013 02:40 مساءً عدن(عدن الغد)خاص: قال السيد عبد الرحمن الجفري رئيس حزب الرابطة (رأي) " أن الإصرار على معالجة القضية الجنوبية على أنها قضية سياسية داخلية كان أساس الخطأ".. مشيراً في حوار مع صحيفة الوسط اليمنية " ان القضايا السياسية يتم حلها بالمساومات والتسويات والتنازلات المتبادلة، مع أن طرح القضية الجنوبية من أصحابها الحقيقيين الذين أنشأوها هي قضية هوية وبناء دولة الجنوب كوطن". وأضاف الجفري في حوار اجراه الزميل جمال عامر رئيس تحرير الوسط اليمنية " ما الذي ممكن أن يتم المساومة عليه أو التنازل عنه في هذا؟!! فقط ما يتعلق بالمصالح المشتركة المشروعة والعلاقات المستقبلية بين الدولتين، هنا تأتي التسويات". وقال " ان الجنوب والقضية الجنوبية إلى خير ".. مؤكداً ان ما هو على (السطح) من انقسامات القيادات لا علاقة له بتوجه القضية الجنوبية، ولا تمثل شرعية القضية الجنوبية، لتنتقص منها أو لتفقد القضية الجنوبية شرعيتها، فجميعها جاءت بها القضية الجنوبية وليست هي من أنشأها بل العكس، بل تؤدي إلى وحدة الهدف الجنوبي ويبقى أي انقسام خاص بالمنقسمين، أياً كانوا، وليس من الهدف، ويمكن أن يكون ما طرقت صحيحاً، لو أن القيادات المنقسمة هي التي أنشأت القضية الجنوبية وليس العكس". والى نص المقابلة : حاوره جمال عامر س1: دعنا نبدأ من حيث أنت متواجد في الرياض لنسأل عن سبب هذا الغياب عن صنعاء أو اليمن بشكل عام مع أن مايجري على الساحة السياسية يتطلب تواجدكم كرئيس حزب سياسي هل يمكن اعتبار هذا الغياب اضطراري أم موقف من النظام الحالي؟ ج1: أولا أشكر الأخ الأستاذ جمال عامر على هذا اللقاء.. هو عندي من أهم الإعلاميين الموضوعيين ومن البارعين في طرح الأسئلة التي تبحث في عمق القضايا.. الأسئلة وصلتني وأنا في الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.. على أنني أزور الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية الشقيقة فعلاقتنا بها منذ عهد روادنا منذ عام 1956م ولم نخفها في يوم من الأيام لأن ليس فيها إلا قراءة موضوعية مبكرة لدور المملكة ومكانتها وصلة شعبنا بها، ووجود مئات الآلاف من العاملين فيها من أبناء بلادنا وعشرات الآلاف منهم يحملون الجنسية السعودية.. ونؤمن بأهمية أن تكون لبلادنا علاقات متميزة بالمملكة وبأشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجية، وكل من انتقدنا بل وكال لنا التهم بسبب هذه العلاقة جاؤوا تباعاً إلى المملكة ودول الخليج، وفي ذلك إقرار بصواب نظرتنا. أعود إلى التساؤل حول سبب غيابنا عن صنعاء في الفترة الأخيرة، هو إدراكنا أن وجودنا لا جدوى منه، فلسنا في فلك التقاسم القائم.. ولا نرغب أن نكون.. فبعد محاولات وتجارب مريرة وصلنا إلى قناعة منذ وقت مبكر أن لا فائدة ترجى.. وأن علينا أن نساهم مع شعبنا في الجنوب في النضال لتحقيق أهدافه المشروعة في بناء الدولة الجنوبية الفيدرالية الجديدة، وهو مشروعنا منذ عام1956م الذي تعرضنا بسببه إلى القمع والنفي من المستعمر البريطاني. س2: نعلم عن الدور المحوري للنظام السعودي وتأثيره على مختلف الأطراف في اليمن إلا أنه مع ذلك لم يعلن موقف محدد مما يجري فيما له علاقة بموقف قيادات الجنوب باستعادة الدولة الجنوبية مع أنها ومن خلال مسؤولين تبنت لقاءات لقيادات جنوبية ولعلك كنت أحد الحاضرين إلى أي مسار يتجه الموقف السعودي وهل تعتقد أنها قادرة على إقناع قيادات يمكن اعتبارهم محسوبين عليها وأحدد شخصكم والمهنس حيدر العطاس والاستاذ عبد الله الأصنج وجميعكم عاكفون هناك ؟ ج2: أولاً نحن لسنا من الساعين إلى "استعادة" و "إعادة" ومشتقاتها، بل من الساعين لاستقلال الجنوب وبناء دولته الجديدة، وطرحنا مشروعاً متكاملاً للحاضر والمستقبل وكل ما يتعلق ببناء الدولة وسياساتها الداخلية والخارجية بل ومسودة دستورها المقترحة، وستجد رؤانا حول كل أمر في وثائق هذا المشروع. أما المملكة العربية السعودية فلم نعقد اجتماعاً لقيادات جنوبية حتى الآن.. والاجتماع الذي عقد كان في 18 ديسمبر 2012م بدعوة من معالي أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وحضره ما يقارب الستين من الشخصيات الجنوبية يمثلون من حيث التوجه معظم الطيف الجنوبي.. وحضره فريق منّا، وأجمعنا جميعاً على مذكرة كان أهم ما تضمنته الاتفاق على التحرير والاستقلال وبناء دولة جنوبية فيدرالية وفقاً للمعايير الدولية، ومطالبة الأشقاء في مجلس التعاون لتبني مبادرة خاصة بالقضية الجنوبية لخصوصيتها في أنها ليست قضية سياسية داخلية وإنما قضية هوية ووطن. وكان معالي الأخ الأمين العام يحول إقناعنا بالمشاركة في الحوار القادم.. واستمر معاليه في لقاءات لاحقة معنا ومع غيرنا في تلك المحاولات.. وكان موقفنا نحن واضحاً.. هو أن آلية مؤتمر الحوار في صنعاء لا يمكن أن تأتي بحل لقضيتنا يتوافق مع إرادة الجنوبيين ومن أهم العقبات، علاوة على آلية مؤتمر الحوار، هو التوصيف المختلف تماماً لتشخيص القضية الجنوبية.. وعند اختلاف التوصيف يأتي العلاج قاتلاً.. كالتشخيص الخاطئ لأي مرض، فإنه لا ينتج عنه الوصفة العلاجية الصحيحة مما يشكل خطراً. أما موقف المملكة من القضية الجنوبية كغيره من المواقف للدول المتبنية للمبادرة وآلياتها التنفيذية، لا نتوقع أن يتبلور الآن ولا نتوقع إلا أن تتخذ تلك الدول مواقفها من القضية الجنوبية بما تقتضيه مصالحها الاستراتيجية، وأي دراسة عميقة لهذا الأمر لا شك ستبين أن مصالح الجميع – يمنياً وجنوبياً وإقليمياً ودولياً – وأن استقرار وأمن المنطقة وتنميتها، تتحقق كلها بحل للقضية الجنوبية يقوم أساساً على استقلال الجنوب وبناء دولته المستقلة كاملة السيادة.. كما لا أتصور أن أحداً يمكن أن يفرض علينا ما يخالف قناعاتنا، فقناعاتنا جاءت بناءً على دراسة معمقة، وتأكد لنا من خلالها أن لا جدوى من وحدة تقوم على الفرض والدم والكراهية التي للأسف، وأقولها بألم، أنتجتها ممارسات كل مراكز القوى والغنائم والفيد، والطريقة التي تمت بها الوحدة، أما الإخوان الذين ذكرتهم فلا أستطيع أن أجيب نيابة عن أحد. س3: هناك نزوع حضرمي قوي باتجاه إعلان حضرموت دولة مستقلة ويتبنى مشروع كهذا رجال أعمال حضارم يحملون الجنسية السعودية وقد حصل أكثر من لقاء تمهيدي بهذا الخصوص في المملكة إلى أي مدى تعتقد أن انفصال حضرموت أمرا ممكنا وهل يمكن اعتبار سكوت الحكومة السعودية عن مثل هذه اللقاءات في أراضيها بمثابة الموافقة خاصة وأن بعض هذه اللقاءات حضرها مسؤولين سعوديين ؟ ج3: حضرموت كغيرها من مناطق الجنوب تعرضت لتهميش وقد يكون أكثر ومركب، ومن حق أهلها أن يطرحوا ما يشاؤون.. وقد يكون الحل في نظرنا أن نكون دولة الجنوب فيدرالية كاملة.. تعطي كل ذي حق حقه.. وأثق أن هذا سيكون مقبولاً من الغالبية العظمى في حضرموت، فالحضرمي بطبعه حضاري النزعة يعشق التنوع واعتاد عليه في المهجر ولم أعلم بأي لقاءات لحضارم في المملكة حضرها مسؤولون سعوديون. ومن تجاربنا فإن لقاءات الجنوبيين مع بعضهم في المملكة لا تأتي بتوجيه أو موافقة من الدولة، فهي لا تتم في أماكن عامة، فالناس تجتمع إما بتنسيق بينها أو بالصدفة في مناسبة اجتماعية، ويتداولون الحديث عن قضاياهم.. كما يعملون في عدن أو صنعاء أو القاهرة أو بيروت أو غيرها. س4: مع ما يجري من حراك في الجنوب لماذا برأيك غابت الأحزاب عن التأثير في الشارع وأقصد هنا تحديدا الحزب الاشتراكي وحزب الرابطة وحضر الأشخاص كقيادات التف حولهم الجنوببين وصاروا ممثلين للجنوب بحكم الواقع هل يعد دلالة على سأم وانعدام ثقة بالأحزاب؟ ج4: أي حزب، أو أفراد أو قيادات من أي حزب، يحمل نفس رؤية الحراك الثوري السلمي في الجنوب.. هو أو هم من ضمن مكونات الحراك الثوري السلمي ولا يتصرف بمفرده.. والقيادة الحقيقية الفعلية الفاعلة للحراك الثوري السلمي الجنوبي هي من تقود الساحات.. وخاصة الشباب، وفي معظمها موحدة الحركة والفعل، وما هو على السطح هو صورة من صور "السباق على الجنوب".. ورغم بعض آثاره السلبية على "الصورة" إلا أنه طبيعي كعاكس لطبيعة "ثقافة السباق" التي سادت عقوداً، وقد تسبب أحياناً بعض "المناكفات" هنا وهناك، إلا أنها تحدث وستحدث أكثر، نوعاً من التلاحم الميداني في إطار القوى الفاعلة في الجنوب.. بعكس ما كان قد أحدثت في فترة سابقة من بعض "التجاذبات".. والأحزاب ستكون ضرورة مستقبلية لكن بعيداً عن الصراع وإنما التنافس في خدمة الجنوب وقضيته. س5: من هم اللاعبون في الجنوب اليوم وكيف يمكن أن تقرأ كسياسي مجرب ما يجري في الجنوب اليوم وإلى أي يتجه في ظل انقسامات القيادات التي افقدت المطلب الجنوبي شرعيته أو على الأقل انتقصت منه ؟ ج5: الجنوب والقضية الجنوبية إلى خير.. وما هو على "السطح" من انقسامات القيادات لا علاقة له بتوجه القضية الجنوبية، ولا تمثل شرعية القضية الجنوبية، لتنتقص منها أو لتفقد القضية الجنوبية شرعيتها، فجميعها جاءت بها القضية الجنوبية وليست هي من أنشأها بل العكس، بل تؤدي إلى وحدة الهدف الجنوبي ويبقى أي انقسام خاص بالمنقسمين، أياً كانوا، وليس من الهدف، ويمكن أن يكون ما طرقت صحيحاً، لو أن القيادات المنقسمة هي التي أنشأت القضية الجنوبية وليس العكس. س6: كيف تقيم تواجد حزب الإصلاح في الجنوب وإلى أي مدى هو قادر من خلال تواجده في الشارع الجنوبي على إجهاض مشروع الانفصال في ظل ماأعلنه رئيس الحزب محمد اليدومي من أن الوحدة خط أحمر وهو موقف يجمع المؤتمر الشعبي العام ومراكز القوى المشيخية والعسكرية والدينية في الشمال بالإضافة إلى قيادات جنوبية في السلطة على رأسهم الرئيس هادي وبدعم دولي واضح أسأل بعد كل هذا هل يمكن أن يتحقق انفصال ؟ ج6: أولاً نحن لا نطالب بانفصال.. نحن نعمل على بناء دولة جنوبية فيدرالية جديدة، فالواضح أن الوحدة قد تم وأدها بحرب 1994م على الجنوب، وما تلاها من استباحة وتحويل الجنوب وأهله إلى "غنيمة حرب وفيد" فالتوصيف الحقيقي هو أن القضية الجنوبية قضية هوية ووطن تمت استباحته واحتلاله.. بل أكثر من ذلك هو ما قاله اللواء علي محسن الأحمر، صادقاً، من أن الجنوب يخضع "لإستعمار" والاستعمار أسوأ من الاحتلال لأنه يشمل الاحتلال والتملك والاستباحة. أما الإخوة أصحاب "الخطوط الحمراء"، أياً كانوا، فيفترض أن يدركوا أن هذه النظرة هي التي بنت جدران الكراهية بين الناس، وهو ما يشغلنا، وأن يدركوا أن الجنوب أرضاً وإنساناً ليس في عصمتهم ولا هم أوصياء عليه.. وأن قراره بيد شعبه وليس بيد أحد أياً كان، فلا يعنيهم من الجنوب إلا التقاسم العنيد، وهو ما اختلفوا عليه ويحاولون أن يتفقوا عليه من جديد ولا تعنيهم وحدة ولا شعب اليمن أو الجنوب، والأخ عبد ربه منصور هادي ما عساه أن يقول غير ما يقوله من ابتلي برئاستهم والدعم الدولي لا يدوم.. فحركته بحسب مصالحه.. وأنا على يقين أن دولة الجنوب الجديدة قادمة لا محالة وعلينا جميعاً أن نتفق على بناء علاقات سوية ومتميزة بين الدولتين.. فنزيل جدران الكراهية ونبني جسور المودة والمصالح المشتركة وهي كثيرة. س7: ما سبق يجر إلى سؤال يصعب تجاوزه وهو ما لذي تغير على مستوى القضية الجنوبية بعد أن صار جنوبين على رأس السلطة ..هل يمكن اعتبارهم عامل دعم للوحدة أم للانفصال ؟ ج7: نعلم جميعاً أنهم وضعوا على رأس السلطة وليس هم السلطة.. وهو ابتلاء أظن أنتم تشعرون به.. ولا أدل على ذلك من حديث الأستاذ باسندوة الذي قال صراحة أنه لا يعلم شيئاً عما يجري بل أن وزراء حكومته لا يضعونه في الصورة بما يجري، والأخ الرئيس عبد ربه على الأقل يعلم ما يجري ويعاني.. وأتعاطف معهما كثيراً كأشخاص. وسبق أن ذكرنا في مناسبات سابقة، ومنها احتفال (اتحاد شباب الجنوب) بالذكرى الخامسة لتأسيسه، أن أهلنا من الجنوبيين الذين لهم رأي مختلف، لا نوافقهم عليه، ولكن يظلوا جنوبيين لهم حق الرأي، إلا أنه ليس مقبولاً من أي كان أن يقطع في أمر باسم شعب الجنوب دون تفويض من شعب الجنوب وقواه المناضلة، كما أنه لن يكون مقبولاً ولا متوقعاً أن يحمل السلاح ضد نضال شعبه الجنوبي. س8: في مواجهة حراك الجنوب تشكل حراك شمالي وقد أحدث لغطا كون مؤسسه السفير عبد الوهاب طواف مقربا من اللواء علي محسن ومستشارا سياسيا له في قيادة الثورة هل كيف تنظر إلى تطور كهذا هل هو من باب خلط الأوراق ؟ ج8: ما أعلنه الأخ السفير عبد الوهاب طواف من حيث التوجه نباركه، وإن اختلفنا معه في بعض ما يطرح. فنحن كما نرفض أي تجريح من أي جهة لإخواننا في اليمن كشعب نحترمه ونوده، فإننا نرفض أي تجريح لنا كجنوبين.. فبناء دولة الجنوب الفيدرالية الجديدة علاوة على أنه حق لنا فإننا نعتقد بأهمية هدم جُدُر الكراهية بين الناس وبناء جسور المودة بينهم والمصالح المشتركة.. وليس أن يكون المنطلق تمتين جُدُر الكراهية.. وقد لا يكون الأخ السفير قصد ذلك. س9: بعد ما أطلق عليها مسمى ثورة إلى أي مدى هي كذلك أولا وثانيا ألست معي أنها أعادت مراكز القوى التي كانت شريكة للرئيس السابق أكثر قوة ونفوذا ودعني أذكركم أن هؤلاء ومنهم الشيخ حميد احمر كانت له لقاءات مع القيادات الجنوبية قبيل وأثناء الاحتجاجات بغرض خلق جبهة معارضة واسعة هل يمكن أن تطلع الجمهور عن مثل هذه اللقاءات وعما إذا تم إبرام اتفاقات من أي نوع. ج9: بدأت "ثورة" وتحولت إلى "بورة".. وتقاسم بين نفس من تقاسموا السلطة قبل إعلان الوحدة وبعده، وبعد إنهاء الوحدة1994.. أما اللقاءات بين الشيخ حميد الأحمر وبعض القيادات الجنوبية في القاهرة فقد علمنا بها.. ولم نكن طرفاً فيها.. وبالتالي لا علم لنا يقيناً بما دار فيها، إلا مما أعلنه بعض من حضروها من أن اتفاقات قد تمت بينهم حول فيدرالية بين إقليمين، كما تداول الإعلام عن دعم مالي أرسل لساحة التغيير في صنعاء لكن لا نستطيع أن نتحدث بيقين عن حقيقة ما تم الإتفاق حوله.. أو التعليق عليه. س10: من يحكم اليمن اليوم هل هو هادي ورجاله أم مراكز القوى أم حزب الإصلاح أم كل هؤلاء مجتمعون ؟ ج10: ما المسئول عنها بأعلم من السائل. س11: كيف تنظر لعامين من حكم هادي وكيف تفسر حدوث كل ما يحصل من انهيار لمعنى الدولة وهيبتها وانعكس على طول اليمن وعرضها ، حرب سلفية شيعية ـ تنام كبير لدور القاعدة وحضورها ـ فشل اقتصادي قد يقود إلى إفلاس الحكومة ـإحباط الشارع وانهيار ثقته بمن يحكمه كل هذا ومن كانت أحزاب معارضة مشاركة بأهم وزارات الحكم ؟ ج11: كانت هناك دولة شبه فاشلة.. ولا أرى اليوم دولة بل انهيار دولة.. هناك سباق على تقاسم مناصب في سلطة جزر متناثرة (سبق أن توقعنا هذا في رؤيتنا اليمن إلى أين، قبل حوالي 16عاماً).. وتقاسم منافع، وحمايتها، وسباق "بقع" في البر والبحر، للتنقيب عن النفط والغاز والمعادن والأسماك، وكلها عقودها غير مشروعة بأي قانون.. لأن الحالة استثنائية وفي غياب الدولة.. وجنوب يطالب ببناء دولة مستقلة.. والشركات تجدها فرصة لعقود بشروطها المجحفة.. لن تختلف عن عقود الغاز – الفضيحة – هذا ما يجري، وكجنوب أعلنا عدم الالتزام بأية عقود تتم في هذه الظروف. وقد نُشر مؤخراً أن أكثر من 400 مليار دولار على الأقل هي ما تم نهبه خارج إطار الدولة وعقودها من الفترات الماضية، فترة الدولة شبه الفاشلة.. فكيف سيكون الأمر عليه في هذه المرحلة.. مرحلة اللادولة؟!! والجميع مشغول "بحوار موفنبيك".. وأهل النفوذ يتصارعون على اقتسام مناصب اللاسلطة وامتيازات التنقيب، والتي هي أساس الحديث عن "الخطوط الحمراء"، والتي بدورنا نقول لهم وللشركات وللعالم.. أنها بالنسبة للجنوب "خطوط حمراء".. ألا تلاحظ من يقف خلف كل تلك الحروب والإنفلات الأمني.. والفشل الإقتصادي ووو إلخ.. فهل هم أصحاب الخطوط الحمراء لوحدة لا وجود لها؟؟!! بل أن كثيرين، ونحن منهم، يتوقعون، لا سمح الله، تدهوراً للأوضاع بين مراكز النفوذ المتصارعة على المصالح ونسأل الله تعالى اللطف بالأبرياء، حيث قد يجتمع لا سمح الله، لباس الجوع والخوف. س12: فيما له علاقة بالحوار الوطني ها هو يتعثر أو يكاد يفشل في القضايا الأهم الذي تم تأسيس الحار لأجلها والمتمثلة بالقضية الجنوبية وقصية صعدة وشكل نظام الحكم السياسي والآن تتم محاولة طبخ توافقات سياسية بتواطؤ دولي ومن ذلك اقرار الخمسة أقاليم اثنان في الشمال وثلاثة في الجنوب إلى أي مدى ذلك ممكنا ؟ ج12: أولاً القضية الجنوبية لم يأتِ ذكرها إلا في الآلية التنفيذية المزمنة – سابقاً – وكان ذكرها كإسقاط واجب، لإسقاطها. أما الحوار/ التفاوض، من حيث المبدأ فهو سمة حضارية بل ودينية، لكن الآلية المصممة له كنّا ندرك، قبل بدئه وبعده، أنها لن تقود إلى نجاح حقيقي.. وبالنسبة للقضية الجنوبية كنّا واضحين وبكامل الصراحة مع السيد جمال بنعمر بأن هذا الحوار وهذه الآلية ستزيد الأمور تعقيداً وأنها لا يمكن أن تحقق حلاً حقيقياً للقضية الجنوبية.. ويبدو أنه استغرب وضوحنا وصراحتنا التي لم نلجأ فيها إلى العبارات السياسية "المطاطة" حمالة الأوجه.. وقد يكون وجد عند غيرنا هذا.. وهو لا يُنكر مجهوده ولا إدراكه.. إلا أنه سعى هو للنجاح بأي صورة.. ورغم تفهمه لما نطرح.. فإن اندفاعه لنجاحه شكل ضبابية في الرؤية وبالتالي "للطبخ" خارج غرف الحوار، وفي ذاته ليس خطأً لكن الخطأ الفادح في الخلط في مواد الطبخ بين التوصيفات للقضايا، التي قد لا تنطبق على الطبخات المراد انضاجها، فتأتي الطبخة ولكل قضية كما يقولون "سمك، لبن، تمر هندي" ناضجة طبخياً لكنها غير قابلة لأن يتناولها أحد. فالإصرار على معالجة القضية الجنوبية على أنها قضية سياسية داخلية كان أساس الخطأ، فالقضايا السياسية يتم حلها بالمساومات والتسويات والتنازلات المتبادلة، مع أن طرح القضية الجنوبية من أصحابها الحقيقيين الذين أنشأوها هي قضية هوية وبناء دولة الجنوب كوطن.. فما الذي ممكن أن يتم المساومة عليه أو التنازل عنه في هذا؟!! فقط ما يتعلق بالمصالح المشتركة المشروعة والعلاقات المستقبلية بين الدولتين، هنا تأتي التسويات. والنتيجة قد يعلنوا حلولاً لهذه القضية أو تلك، ومنها القضية الجنوبية، ولكنها غير قابلة للتنفيذ، فهل ستنفذ بالقوة؟!! أي بالخطوط الحمراء الدموية؟! لن يتحقق ذلك.. وإن تحقق شيء منه فسيكون عدم استقرار شامل وسيفشل الحل وستقوم دولة الجنوب الجديد، لكن وهذا المؤلم، بجدار أكثر سماكة من الكراهية، يمنع لعقود أية علاقات سوية ومصالح مشتركة. وآن الأوان لدور العقلاء والمثقفين في اليمن ليقولوا كلمتهم الحقة والعقلانية ويساهموا معنا في هدم جدار الكراهية، ويقفوا مع الجنوب في حقه المشروع في استقلاله وبناء دولته المستقلة الجديدة، فأصحاب "الخطوط الحمراء" منطقيون مع أنفسهم دفاعاً عن مصالح خاصة جديدة يريدون تحقيقها ولا يريدون أن يكتفوا بما حققوه ويحافظوا على ما هو قائم، لكن مصالح الناس والعقلاء والمثقفين والقبائل وكل أطياف الشعب في اليمن مصالحه مع جنوب مستقل مستقر. س13: ثم كيف تفسر تلكؤ الرئيس والحكومة في إصدار قرارات في ماله علاقة بالنقاط العشرين و الاحدى عشر الأخرى رغم كونها مطلب ومحل اجماع أعضاء مؤتمر الحوار والأحزاب ؟ ج13: هذا أكبر مثال على الفشل الأكبر القادم.. فهذه نقاط مطلبية حقوقية يتلكأون في تنفيذها.. وقد يكون من الأسباب أن بعض مراكز القوى والسلطة ذاتها يريدون إتمام مشاريع على أراضي الناس المنهوبة منهم أو من السلطة، ويريدون أن يستكملوا هذا قبل أن ينفذوا فيصبح أمراً واقعاً وتدخل الناس في دوامة التعويضات المزاجية .. وأيضاً هذا يعبّر عن عجز السلطة الواضح، فإن كانت عاجزة عن إعادة ممتلكات منهوبة أو إعادة حقوق وظيفية أو أمور مشابهة فهي أعجز عن تنفيذ مخرجات "موفينبيك". وفي كل الأحوال فشعب الجنوب لا يلقي بالاً لهذه الأمور فهدفه كما أسلفنا تحقيق استقلاله وبناء دولته، ولن يقبل أن تكون مطالبه الحقوقية الذاتية رشوة للتفريط في هذا الهدف. فتحقيق الهدف سيحقق له ويعيد كل حقوقه الأخرى. س14: ماهي حدود علاقتك بالرئيس هادي ومنذ متى كان آخر تواصل وهل يأخذ رأيك في بعض القضايا ليس بصفتك الحزبية وإنما على الأقل كشخصية سياسية مخضرمة ومجربة ؟ ج14: الرئيس هادي لا أكن له بصفة خاصة ولا لغيره إلا المودة فهو كشخص كما أعرفه، يمتلك كثيراً من الصفات الشخصية الطيبة، وهو لديه ما يكفي من الذين يستشيرهم.. ولم يستشرني في شيء وهو يعلم وجهات نظري وموقفي وقد يعتقد أنها لا تناسب ما هو فيه، أعانه مولاه، وآخر تواصل كان قبل تشكيل اللجنة الفنية للحوار، فقد اتصل بي ودار نقاش طويل محاولاً إقناعي بأن أكون فيها ولكني اعتذرت وأوضحت له أن لنا استفسارات قدمناها للرعاة [10 4] كرابطة، وقدمناها كتكتل وطني جنوبي ديموقراطي، نحن من مؤسسيه، ولا نستطيع أن نشارك دون رد مقنع على استفساراتنا. اقرأ المزيد من عدن الغد | عبدالرحمن الجفري:نطمح لبناء دولة جنوبية فيدرالية جديدة والوحدة تم وأدها بحرب 1994م [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#2
|
|||
|
|||
لحج : ملكة واحات الجنوب العربي استطلاع مصور لمجلة العربي الكويتي 1965
صورة لمدرسة سودانية خلال تعليمها لعدد من الفتيات بحوطة لحج في العام 1965 الأربعاء 06 نوفمبر 2013 12:38 مساءً عن مجلة العربي هذه المادة هي استطلاع مصور اجرته صحيفة "العربي" الشهيرة عن مدينة الحوطة بلحج في العام 1965 ، ووقع هذا الاستطلاع قبل اسابيع بيد الزميل "هشام عطيري" وهو مدير تحرير صحيفة "عدن الغد" الورقية" وقام باعداده للنشر . تعيد صحيفة "عدن الغد" نشر هذا الاستطلاع بعد مرور اكثر من 48 عام على نشره وتترك للقارئ الكريم الحكم حول واقع لحج قبل 48 سنة وواقعها اليوم وايهما الافضل . أعدها للنشر هشام عطيري لحج : ملكة واحات الجنوب العربي هو عنوان لاستطلاع مصور اجرتة مجلة العربي الكويتي شمل مختلف الجوانب التربوية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية في فترة حكم السلطان فضل بن علي العبدلي أثناء زيارة بعثه صحفيه من المجلة للسلطنة في ذلك الوقت . "عدن الغد" تنشر الاستطلاع لتذكير الحاضر بأمجاد الماضي وما شهدته لحج من التطور والرياده في مختلف المجالات والتي صدر في العدد الذي حمل الرقم 84 الصادر في شهر مايو من العام 1965م كما هو دون جدف أو تعديل ليعلم القارئ حقيقة انجازات الماضي وانتكاسات الحاضر فإلى الاستطلاع . لحج : ملكة وحات الجنوب العربي قام بهذا الاستطلاع سليم زبال وصوره ((اوسكار)) لحج .. اسم تردد على مسامع القراء في السنوات الأخيرة من خلال الأحداث فأصبح مألوفا لدى الكثير ممن لم يسمعوا به من قبل, أو سمعوا به دون ان يعرفوا عن مسماه شيئا . اليوم تقدم ((العربي)) لأول مرة استطلاعا مصورا بالألوان عن ((لحج)) هذه .. انه الاستطلاع الثالث الذي قامت به بعثتنا في جنوب الجزيرة العربية. ولحج هي احد سلطنات الجنوب العربي الخمس والعشرين ... ولكنها ـ طبقا للعرف السياسي ـ لم يعد لها كيانها المستقل ... لقد ذاب في هذا الكيان عام 1959م عندما انضمت الى ما يسمى باتحاد الجنوب لتصبح اكبر ولاية من ولاياته أربع عشر . وسلطنة لحج , او سلطنة العبادل كما تسمى, تقع في الشمال الغربي من عدن .. وعاصمتها "الحوطة" ويسمونها لحج أيضا . وأهميتها تكمن في موقعها الاستراتيجي الهام على الطريق الرئيسي الموصل بين عدن واليمن .. وقد جر عليها هذا الموقع الخراب والدمار في الحرب العالمية الأولى ... اذ كان الأتراك, حلفاء الألمان في تلك الحرب , يحتلون اليمن ,فاخذوا على عاتقهم مهمة مهاجمة الانجليز المتمركزين في عدن, وكتبوا لسلطان لحج , احمد بن علي , يطلبون منه مساعدتهم لطرد الانجليز, فرفض السلطان . وفي عام 1915م انطلقت القوات التركية من قاعدتها في تعز باليمن, وكانت مؤلفة من 2700جندي مزودين بالمدافع ألرشاشه المحملة على ظهور البقال والحمير.. فتصدى لهم سلطان لحج على أمل وصول مدد بريطاني ,ولكن هذا المدد لم يصل منه الى لحج سوى شرذمة صغيرة تقدم أليها سلطان لحج , ولكنة لم يقابلها أبدا,اذ حسبته من طلائع العدو التركي ففتحت علية نيران أسلحتها واردته قتيلا!! واستولى الأتراك على مدينة الحوطة – احج – " فقتلوا عددا كبيرا من أهلها, وانتهبوا أموالها وكل مافيها"... واتجهوا صوب عدن فاحتلوا بلدة "الشيخ عثمان" وظلوا يتقدمون حتى مشارف عدن, ولكنهم لم يدخلوها وإنما عسكروا عند مشارفها ... ولم يجلُ الأتراك عن لحج إلا عام 1918م بعد ان خسروا الحرب مع حلفائهم الألمان .... دلتا لحج وارض لحج منبسطة قرب عدن , ولكنها تأخذ في الارتفاع كلما اتجهنا شمالا صوب اليمن , لتتحول الى جبال مرتفعه تفصل بين اليمن ولحج... وفي شهر أغسطس وسبتمبر من كل عام, تتساقط الأمطار غزيرة على هذه الجبال فتندفع على هيئة سيول في مجرى واحد كبير يعرف بوادي تبن ... وتستمر هذه السيول في اندفاعها حتى رأس الوادي حيث تنقسم الى فرعين : الوادي الكبير ,والوادي الصغير ... الماء .. الماء وعند رأس الدلتا كان يقوم سد ترتبي هزيل ما تكاد السيول تندفع نحوه حتى تجرفه في طريقها .. وفي عام 1995م قامت "لجنة الإنعاش" ببناء سد كبير مكانه كلفتها 55الف جنية, ليتحكم في توزيع مياه السيول على الفرعين, وعلى القوات الثلاث التي تروى وسط الدلتا وجانبيها . وكثيرا ماتقل الأمطار وتتوقف السيول ,ولكن ارض لحج تتميز بمياهها الجوفية الغنية, فما يكاد صاحب الأرض يحفر بئرا حتى يندفع الماء بكميات غزيرة... وقد تم حتى ألان حفر 400 بئر صغيرة, قلبت نظام الري القديم ,الى ري مستديم ... عدن تشرب من لحج مما يذكر ان عدن وضواحيها تشرب من ماء أبار لحج الذي ينساب من 24بئرا ارتوازية, تعمل عليها المضخات بلا توقف ليلا ونهارا لسد حاجة عدن من الماء ,ويبلغ 60 ألف جالون يوميا ,يمتدان بمحاذاة الطريق البري الوحيد الذي كانت تسير عليه قوافل الجمال منذ ألاف السنين ... قصة طريق... وقد ظلت لحج تعيش في عزلة بدون طريق معبد يوصل إليها , حتى الحرب العالمية الأولى, فعندما مد الانجليز خطا حديدا مفردا يربط بين شمال لحج ومدينة عدن , لاستخدامه في أغراضهم الحربية .. واستمر هذا الخط اليتيم يصل حتى عام 1932, وبإزالته أصبح الجنوب العربي خاليا من أي خط للسكة الحديد .. ومرة أخرى, ولإغراض حربيه بحثه بدءوا في مطلع الحرب العالمية الثانية , في رصف جزء من طريق القوافل القديم بالإسفلت والرمل , ولكنة لم يمر طويلا, فقد تحول مع أنتها الحرب الى كومة من الأحجار والفجوات, لرداءة المواد التي استعملت في رصفه. وعندما ازدادت أهمية عدن عام 1958م وكثر عدد سكانها, تزايد طلبهم للمأكولات من خضر وفواكه فعاد التفكير في تعبيد الطريق ليربط بين عدن ولحج حيث تكثر المزارع... وفي عام 1962م انتهى العمل من رصف الطريق على احدث الأساليب, بعد مجهود شاق كلفتة 100الف جنيه. الطريق يقسم الحوطة وكان هذا الطريق بمثابة العصا السحرية التي حولت قوافل الجمال الى قوافل للسيارات, مختلفة الأنواع والإحجام , تسير على الطريق وهي مشحونة بالخضر تنقلها الى عدن, التي تبعد 25ميلا عن لحج , ويرجع من هناك محملة بالمصنوعات التي يعاد تصديرها على ظهر السيارات الى تعز باليمن , وتبعد 100 ميل عن لحج , عبر طريق شاق غير معبد , ان الطريق المعبد يمتد فقط من عدن الى الحوطة عاصمة لحج . وهذا الطريق يقسم مدينة الحوطة الى نصفين, وعلى جانبه تصطف مئات المتاجر الصغيرة المتلاصقة التي تبيع الجلود ,والحقائب المعدنية, والفواكه, والمعلبات , والنعال وغيرها . والى جانب المتاجر تصطف المقاهي التي تنطلق من أجهزة الراديو فيها أغاني مطربي الجنوب العربي ,فتملا الطريق ضوضاء , فوق ألجلبه التي تسببها العربات التي تجرها الجمال , وأصوات بائعي الفل والكاذي الذين يحتلون مداخل أسواق الخضر. الكادي .. والند .. والمعسلة ! ان الفل والكادي , وهو غصن شجرة له رائحة طيبة, من الحاجات الأساسية عند المرأة فهي تتجمل بهما فتضعهما في شعرها وعلى ملابسها .... وقد ورثت المرأة اللحجية من جدتها حبها للتعطر والتطيب بمختلف الطيوب التي تصنعها بنفسها داخل منزلها ... وأشهر الطيوب المنزلية هما الند والمعسله... ويصنع الأول من خلط المسك بقليل من السكر وعود الصندل , تطبخ على النار ثم تجفف وتستعمل في البخور ... أما المعسلة فتصنع بدق السكر مع الصندل والزعفران, وبعد طبخ الخليط على النار يترك ليجف, وبعدها تتبخر به المرأة ! والمراة اللحجية مازالت حتى ألان تعيش على نفس النمط الذي كانت تعيشه جدتها ! فما تكاد الفتاة تبلغ الثانية عشرة من عمرها حتى "تتشرشف" أي تغلف نفسها بالعباءه السوداء وتسمي"شرشف" في لحج وتغطي وجهها بالقناع الأسود , ويسمونه " المقرمة"! وتعيش المرأة اللحجية في فراغ ثقيل قاتل خلف أخشاب نافدتها , تنظر الى الأطفال يلعبون في الأزقة الرملية المحيطة بمنزلها , والى جوارهم مجموعات من الماعز الأسود تلتهم كل ما يصادفها من أوراق أو مهملات ... تعليم الفتاة بدأ بخدعة ! وقد ظلت الفتاة اللحجية بعيدة عن مقاعد التعليم حتى عام 1957م, ففي هذا العام جرى استعراض عام لطلبة المدارس .... الموكب اندست 11فتاة صغيرة بين مجموعات الطلبة, وسرن وكأنهن يمثلن أول مدرسة للبنات ! فقوبلن من المتفرجين بالتصفيق الحاد .... وكانت هذه البداية ,اذ بدا بعدها تعليم الفتاة, الذي ظل يتطور ويتطور حتى أصبح عدد التلميذات اليوم 632 تلميذة. لقد وصل التعليم الى ذروته في لحج خلال العام الماضي اذ تقدم 1700 طالب مستجد للالتحاق بالمدارس ... وقد ترتب على قبول هذا العدد الضخم – نسبيا - ان أصبحت الدراسة تتم على فترتين صباحية , وأخرى مسائية للتغلب على أزمة مباني المدارس . المتعلمون 6% فقط ان عدد سكان لحج 45الف نسمة تقريبا , لا تزيد نسبة المتعلمين عن 6% فقط, يشغلون مختلف الوظائف في السلطنة , اذ ان لحج تتميز عن غيرها من الإمارات والسلطنات بموظفيها المحليين المختارين من أبناء البلاد نفسها ... وقد لاحظ الإباء ان الشباب المتعلم هو الذي يحتل ....... كانوا يرفضون تعليهم في السابق .. وقد أصبح مجموع عدد الطلبة اليوم 5000 طالب يتعلمون في 27 مدرسة ابتدائية ومدرستين متوسطتين ومدرسة ثانوية حديثة بها فصل واحد... وهناك مدرستان مشتركتان بين التلاميذ والتلميذات لضيق الأماكن ... وقد بدا التعليم الحديث في لحج منذ 21عام على المنهاج المصري , ولكنة اليوم يتأرجح بين المنهاج المصري والمنهاج السوداني ...! ضرائب للتعليم أما مشكلته الرئيسية فهي في قلة عدد المدرسين والمدرسات.... والذين يعملون حاليا هم من أبناء لحج والسودان وسوريا ولبنان والأردن .... وقد شعر المسئولون عن التعليم بأسى عميق عندما ألغيت المنح الدراسية التي كانت الكويت والعراق قد خصصناها لأبناء لحج . ولكن كل هذه المصاعب لم تثبط عزيمة الأهالي , الذين مضوا في طريقهم وكونوا مع المسئولين" هيئة التعليم الأهلية اللحجية" لتتولى فتح المدارس والمعاهد الجديدة , وإتاحة الفرصة إمام اكبر عدد من أبناء لحج للدراسة العالية... وميزانية هذه الهيئة تأتي من ضرائب مباشرة على الشعب يؤديها الجميع عن طيب خاطر , فمثلا كل شخص مسافر في سيارة من لحج الى عدن , علية دفع مبلغ 20سنتا , لمساعدة ميزانية الهيئة, فتتجمع من هذه الضريبة حصيلة تصل الى ما قيمته 650 دينار شهريا .... وفي مطلع كل شهر يدفع كل موظف 1% من راتبه للهيئة ومجموع حاصل هذه الضريبة 100 دينار شهريا.... وكذلك كل من يدخل السينما يدفع 10% من ثمن التذكرة كضريبة للتعليم ... وتمد الحكومة الهيئة التعليمية بإعانة قدرها 5000دينار سنويا ... ويجبى على كل قنطار قطن ضريبة مقدارها سنت واحد, وهذه تأتي بريع يتراوح مجموعه بين 5و6الف دينار سنويا , تخصص كلها للتعليم . القطن مكان الذرة وهذا المبلغ الذي يتجمع من ضريبة القطن يبين لنا مدى أهمية هذا المحصول في البلد… لقد احتل القطن مركز الصدارة على سائر المحصولات ابتداء من عام 1955،وأحدثت زراعته تغييرا جذريا في مختلف نواحي الحياة في لحج بعد ان ترك المزارعون الدرة والمحاصيل الفقيرة الأخرى،واتجهوا نحو القطن،حتى وصلت مساحة الأرض المزروعة منة 14 ألف فدان،تعطي 14الف بالة سنويا، تزن أكثر من خمسة ملايين رطل انجليزي،كلها من نوع القطن الطويل التيلة. وتقوم لجنة الإنعاش الزراعي، المكونة من الملاك والمستأجرين برئاسة السلطان، بشراء القطن مع بذرته من المزارعين بسعر66 سنتا للرطل الواحد، وتنقله الى المحلج الذي يضم30 مكنة، وبعد حلجه ينقل بالسيارات الى عدن ومنها يعبر البحر بالبواخر الى انجلترا وهولندا والهند وجنوب افر يقيا حيث يباع بسعر بورصة ليفربول... ويقسم الفرق بين ثمن الشراء والبيع الى ثلاثة أجزاء متساوية: جزء يضاف لرأس مال لجنة الإنعاش، وجزء يعطي للمزارع كأرباح، وجزء يصرف على المشروعات الزراعية... وبهذه الوسيلة تم تغطية ثمن المحلج في عام واحد، وأعطيت القروض للفلاحين فأقاموا400مضخة للماء، كما تم بناء سد رأس الوادي. استصلاح الأراضي ان مساحة الأرض المزروعة في لحج هي 30 ألف فدان اى نصف مساحة الأرض الصالحة للزراعة هناك... وكان الإقطاع هو النظام السائد ، وكان الفلاح يعيش في ظل أوضاع شاده.. ثم بدأ التفتح والوعي ينتشران بين مختلف الفئات، ومعهما بدأت تظهر مشاريع لاستصلاح الأجزاء المهملة من الارضى الزراعية، وفي مقدمتها مشروع منطقة الفيوش الذي سيحيى ألف فدان، سيتم تقسيمها الى قطع مساحة كل منها خمسة أفدنة سوف يتم تأجيرها بإيجار اسمي لمائتي عائلة.. وقد كان الأصل تمليك الفلاح للأرض التي سوف يزرعها... وقد أوشك العمل على الانتهاء من استصلاح هذه الأراضي التي وضعت عليها مضخات كبيرة تستطيع سحب 70 إلف جالون ماء في الساعة من باطن الأرض.. وهناك مشروعا ((الدرب)) و ((جعولة)) لاستصلاح 400 فدان أخرى، وكلها سوف تروى بمياه الآبار الارتوازية التي تعمل بالمحركات الكهربائية.. الآفة الكبرى في لحج وليس معنى هذا ان لحج تخلو من الينابيع الطبيعية ، بل على العكس، فمنطقة بساتين الحسيني ، شمال الحوطة، تزخر بالينابيع التي تتدفق مياهها فتروى أشجار البساتين وتحيل المنطقة الى منتزهات كبيرة ، هي بمثابة رئة يتنفس منها أهل لحج وأهل عدن أيضا، من خلال أوقات فراغهم وعطلة نهاية الأسبوع. ويحلو للكثيرين منهم عقد مجالس القات تحت ظلال الأشجار، مخالفين بذلك الأساليب المتبعة في مجالس القات بالبلاد المجاورة... ففى اليمن تعقد هذه المجالس داخل غرف زجاجية عالية تسمى((المنظر)) ... وفي عدن تعقد في قاعات فسيحة مغلقة تسمى((المبرز)). وقد اخدت قصة القات في لحج شكلا جديدا منذ ان بدأت حركة مقاطعة القات " الهرري" الذي كان يأتي يوميا على متن طائرتين من الحبشة لسد حاجة أهالي لحج وعدن .... لقد استغنى من هذا القات الهرري , الذي يعتبرونه من افخر الأنواع , واستعيض عنه بالقات اليمني المعروف بالقات الصبري, أي المزروع في جبال صبر المطلة على تعز, ومعه القات المزروع في إمارة الضالع ... ان القات هو الآفة الكبرى التي تعاني منها لحج ,ففيه شقاء 80% من سكان البلاد الذين يمضغونه يوميا, مضحين بكل شي في سبيله, حتى ان الموظف الذي يتقاضى 15دينار شهريا ينفق منها ما يقرب من عشرة دنانير لشراء القات ! القات منبه , وليس مخدرا وما يكاد الظهر يحل حتى تصل ثلاث سيارات نقل كبيرة من اليمن محملة بالقات... فيتهافت الناس على شرائه ويحمل الواحد منهم "الزربه" أي اللفة, وتتكون من عشرة عيدان صغيرة ثمنها 6شلنات , يحملها في يده مزهوا وهو يسير في طريقة الى مجلس القات ! ... ان تجارة القات هي التجارة الوحيدة التي لا تبور في لحج ... فما تكاد الساعة تصل للثانية حتى يكون السوق قد انتهى, ووقفت الحركة والبلد, وأقفرت الشوارع... وتحت ظلال أشجار مزارع الحسيني يجلس الناس متكئين على الوسائد , ويخرج كل منهم لفته , وبدا في انتقاء الأوراق الصغيرة الخضراء من أغصانها فيمضغها في فمه ويلوكها, ويضل يضع الأوراق واحدة بعد الأخرى في فمه حتى تصبح على هيئة كرة صغيرة يخزنها بين أسنانه وخده, وبين الفينة والفينة يتناول رشفه من شراب مثلج , ويمر الشراب المثلج على أوراق القات الممضوغة فينتقل عصارتها معه الى داخل جوفه ... فإذا ما استنفدت أغراضها التي بها , وبدا في تخزين أوراق جديدة طازجة ... وهكذا تمر الساعات الطوال والناس يمضغون ويخزنون حتى تغيب الشمس فينتفض المجلس ويتجه كل منهم الى منزلة , وهم منتبه تماما . كيف نقضي على القات؟ وسألنا بعض" المخزنين" عن رأيهم في هذا البلاء, فأجابونا:" نحن اسعد حالا منكم... حقيقة انه مرض ابتلينا به, لكنه اخف مما عندكم من حشيش وافيون وخمور...!" ان الفراغ الكبير الذي يعيشه أبناء لحج هو المجرم الذي يدفع بالناس الى أغصان القات , بالرغم من سخطهم عليه .... وقد حالوا الحد من انتشاره ففرضوا علية ضريبة مرتفعة بلغت جملتها ثلاثة ألف دينار في عام واحد... ولكنها لم نستطع ان نوقف الإقبال الزائد على شرائه ! ويعتقد أهل لحج ان الخطوة الرئيسية للقضاء على القات في الجنوب تستوجب اتفاق بين اليمن وعدن ولحج . وأي صلاح من طرف واحد لن يعطى أي ثمرة او نتيجة . القات ينقد "دار سعد" وقد سبق منذ حوالي عشر سنوات ان منعت سلطات عدن دخول القات الى البلاد ومنعت استيراده .ولكن لحج لم تمنعه . فكانت النتيجة ان اهل عدن اتجهوا بالآلاف الى حدود عدن فعبروها الى قرية "دار سعد" في لحج لمضغ وتخزين القات الممنوع في عدن.. وشهدت "دار سعد"" ازدهارا مصطنعا مفاجئا, وبدأت منازلها تتحول من الخشب والصفيح الى الاسمنت والحديد . وتنبه المسئولون في عدن الى عقم إجرائهم فأعادوا التصريح بدخول القات الى عدن ... وتوقفت السيارات المتجهة الى "دار سعد" وكانت البلدة, التي شهدت هذا الازدهار المؤقت ان تعود الى زوايا النسيان كقرية صغيرة مهملة لولا اهل عدن تنبهوا الى أهمية "دار سعد" كموقع قريب من عدن يصلح لحل أزمة السكن التي يعانونها ... وكانت النتيجة زيادة في الإنشاء والتعمير وازدهارا حقيقا لدار سعد التي كانت قرية صغيرة فأصبحت المدينة الثانية في لحج... ولن يمضي وقت طويل حتى تصبح المدينة الأولى لكثرة العمران وامتداده فيها . مدن وقرى لحج أما بقية مدن لحج فهي شبه معزولة لعدم وجود طرق معبدة توصل بينها , وأشهرها : الوهط , والمجحفة, الحمراء, الخداد, صوبر, جلاجل, الفيوش, الشقعه, الرعارع ,سفيان , القريشي... وتذكر كتب التاريخ ان مدينة الشيخ عثمان , وهي حاليا المدينة الثانية في عدن , كانت ضمن حدود سلطنة لحج حتى عام 1882م عندما باعها السلطان العبدلي بطريقة تجارية بحثه الى سلطات عدن . ويمتد شاطئ لحج حتى باب المندب,وبحارة تزخر بشتى أنواع الأسماك... برميل بارود وسلطان لحج الحالي هو السلطان ابن فضل ابن علي العبدلي , وشغل وظيفة وزير الدفاع في مجلس وزراء اتحاد الجنوبي العربي . اما سلطان لحج السابق فهوا السلطان علي عبد الكريم العبدلي الذي اصطدم مع الانجليز, فكانت النتيجة احتلال الجيش البريطاني لأراضي سلطنة لحج , وإقصاء السلطان علي عبد الكريم عن الحكم ! ان شعب لحج , مثله مثل شعب المنطقة الجنوبية كلها يتطلع الى حياة كريمة يتمتع فيها بخيرات بلادة وقد جاءت قرارات الأمم المتحدة صريحة وواضحة ومؤيدة لرغبته في تقرير مصيره بنفسه . ولكن سياسة بريطانيا التعسفية في عدن تنذر بإحداث جسام في الجنوب العربي كله . اقرأ المزيد من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] التعديل الأخير تم بواسطة الذييبي الحميري ; 11-08-2013 الساعة 06:35 AM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 06:13 AM.