قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5475 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19569 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9289 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15764 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9041 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8930 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9020 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8669 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8994 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8952 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-29-2009, 05:54 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 4,898
قـائـمـة الأوسـمـة
Lightbulb نبيل الصوفي يكتب: الرئيس يدعوا اليمن الشقيق للحوار والحراك شبكة عنكبوت

الرئيس يدعو اليمن الشقيق للتحاور والحراك شبكة عنكبوت.. بانتظار مدير المديرية
29/07/2009
نبيل الصوفي:



أيام قليلة قضيتها متنقلا بين مديريات المنطقة الوسطى الجديدة لليمن الموحد؛ من الضالع المدينة وحتى يافع وصولا الى زنجبار شرقا والحوطة وطور الباحة غربا.. وصلت منطقة "العسكرية" التي تقول لنا الأخبار إنها تحولت الى ثكنة مناطقية لايجرؤ أي مواطن من غير ماكان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية أن يزورها بل وحتى من لايؤمن بالجنوبية والتشطير.. قرأت الفاتحة على قتلى المنطقة أنا ورجل طيب ملتحي من أهل حبيل جبر يملك متجرا يتوسط جيرانه الذين يتحسر عبرهم على أوضاع البلاد.. الأول صاحب حلويات القباطي المغلقة منذ مقتل صاحبها والثانية التي أغلقها صاحبها بعد يوم من الحادثة المشئومة لأنه عاد للقبيطة "حتى تطمئن أسرته هناك عليه وسيعود".
قال لي قيادي حزبي: "هذه منطقة موبوئة من عقد ونصف بسبب انفلات الأمن".. زرت مديرية الأمن التي أعطت جدارها الخلفي للمدينة وفتحت مقيلها صوب سائلة وادي بنا وجسرها الذي حدثت جريمة القتل قريبة منه.. سألت عن "علي سيف العبدلي" المتهم بقتل الثلاثة والتمثيل بجثثهم بطريقة مفزعة بمافيهم ابن الـ13 عاما.. فلم يخبرني أحد بشيئ.. المهم أنه "مجرم" فار من العدالة الفارة هي الأخرى عليهم منذ حرب 1994م.. أي منذ انتهت سلطة دولة الحزب الاشتراكي يوم أن كانت ورقة استدعاء من لجان الدفاع الشعبي تأتي بأي كان. في حبيل جبر هناك أيضا يتجاور متجر القباطي الذي كان يجمع العبدلي به أيام كانوا أصدقاء وحيث مسجل عليه ديون لهم قبل أن يرتكب جريمته بعد اعتقال الأمن لثلاثة من اقربائه حاولوا مشاركة آخرين في تظاهرات عدن يوم 7/7.. يتجاور المحل مع مخيم للعزاء في قتيل للحراك في المديرية التي ينتمي لها أكثر قتلى الفعاليات..
في كل المناطق كان أبناء إب وتعز وريمه يعلمون في مختلف المناشط.. غير أن "النجاشي" تأخر رده كثيرا وأنا أسأله من أين أنت: ورغم لهجته الحجرية فقد قال انه من لحج.. بعد نقاش تبين لي إنه من منطقة ضمت للحج إداريا لكنه لم يقل نجاشيا فرغم أن الحياة تسير فإن معها يسير أيضا الخوف.. فأي خلاف شخصي قد يخطف أحد أطرافه سريعا شماعة الصراع السياسي ليشتم صاحبه.. من كان يقول ياوسخ مثلا سيقول الان إما ياإنفصالي أو يادحباشي.. وفي ظل اللا دولة تتحول الشتائم الشخصية الى جرائم.. وأنا في جولة الشيخ عثمان خارجا من عدن اشتبكت كلاميا مع سائق صالون قيل لي في المرور إن رقمها مسجل بإسم عبدالله الصباري ورغم عثوري على رقم هاتفه فإنه لم يرد علي مطلقا).. كل ماكنت أريد سؤاله هو: أين تشتغل؟.. فبسبب خطأ مشترك بشأن تجاوز الجولة أرغى وأزبد مهددا أنه "سيدخلني بيت عمي" قاصدا الحبس طبعا.. لهجته الصنعانية القارحة سنحت لي الاستماع لتعلقيات من "عدانية" عن هذا السلوك الاصيل الذي صار يعني إنه لولا "حرب 94" لماتجرأوا على اهدار كرامة الطريق العام في عدن لمجرد أنهم لايحترمون الطريق العام في مناطقهم.. بل صار الامر لديهم تعبير عن هزيمة اجتماعية فبعضهم وصل للشرطة حيث وجد ان من اختلف معه ضابط هنا أو هناك ولا مشكلة في توفير التهمة. ثمة سلوكيات مريضة تتحول الى رمز سياسي تغذي الكراهية بين الناس. ثمة تكبر غير مبرر ايضا.. ولهذا يتحدث معارضي السلطة في ردفان عن مجسم لبوزة على رأس مكان كان متحفا حوله القطاع العسكري الى مخزن للكدم.. ومع أن حرب 94 قد انتهت "زمان" لايزال القطاع العسكري يشغل قلب الحبيلين القديمة حيث حديقة ودار ضيافة.. لايزال في مهمة حربية في دولة تشكو سلطتها من اعادة احياء معارضيها لارث الدولة الشطرية!! كما يسألون: إن كانت حرب 94 ضد الانفصال فلماذا تغير إسم معسكر العند من 14 أكتوبر الى 7 يوليو. في الحوطة ينتصب البناء الصنعاني للمؤسسات المختلفة.. تخيلوا الحوطة واحدة من أعرق مدن المنطقة ترى بنيانها حجرا وقماريات صنعانية.. وهي التي كانت ترفض القمريات اليافعية..
في زنجبار، حيث لايتذكر الناس إلا "سالم ربيع علي" الذي هد اركان مراكز القوى لصالح الآحاد من الناس.. "هو من هناك أيضا"، وأحمد علي أحمد الذي كان أسس نواة لمدينة قبل أن يرحل بسبب حرب 86 ثم حرب 94.. مرافق ساحة الشهداء هناك تمنحك اليقين.. هذه ليست دولة إنها فقط مساحة فارغة لمن كان لديه مرافقون أو أتباع.. تصوروا ساحة ليس لها مثيل في اليمن كله بمرافقها المختلفة من مسرح وملاعب ومتنزهات ورموز تحولت الى خرابة وزعت مقراتها على المؤسسة الاقتصادية والمنطقة العسكرية وحزبي المؤتمر والاصلاح.. والبقية خراب!
يذكرون أيضا فريد مجور ايصاله المدينة بالبحر عبر طريق وكورنيش يتيم.. وطرق أخرى خففت الاختناق بذات الأجواء التي تعيشها أي مدينة في شمال الشمال.. وهناك فقط رايت شارع سبتمبر ومحلات السنحاني. في منزل المحافظ الذي بناه أحمد علي أحمد أيضا.. ثمة مسبح ممتلئ ترابا بأمر نظام الجمهورية العربية اليمنية الذي تمدد جنوبا وشرقا وشمالا وجنوبا موقفا أي حركة تغيير في سلوك المسئولين.. رافعا علم المقايل فقط.. في هذه المناطق كانوا قد تجاوزوا الامر وحموا منازل المسئولين من نشاط المكاتب.. البيت هي لأسرة فيها رجال ونساء.. أبناء وبنات.. لهم أنشطة ولهم حقهم في عائلهم.. في مناطقنا الأصيلة المقيل هو أيضا لتوقيع العرائض والوساطة والمشارعة.. ولاهدار وقت طويل حيث يفر الاباء من واجباتهم الأساسية بحجة الانشغال بالعمل وهو في النهاية مجرد مقيل.. ورغم اصرار أبين على التفاؤل بالمحافظ المنتخب –لم أحظ بمقابلته فقد كان منكبا على لقاءات في جزء صغير من ساحة المنزل هو عبارة عن مكتب ويومها كانت المحافظة على موعد من أجواء صنعت بعد ذلك كارثة الخميس.. اتصلت بالفضلي لاقابله فقيل لي: تسبنا في الصحف وتريد المقابلة.. وطبعا اقترح السبت أي بعد المهرجان الذي هو وأمثاله من أنشطة في أبين مجرد مقامرة بين مراكز القوى الموزعة على السلطة وخصومها..
كل البلاد هناك، تتذكر التعاونيات.. تسأل عن هيكل الدولة الادارية.. وتشكو اختفاء أصوات فيصل علوي ومحمد سعد عبدالله، هناك فقط الحبيشي والكبسي.. لايمكن لسياسيينا أن يقدروا هذه الفروق في ارض تفقد هويتها التي كانت مسكونة في الطين المخلوط بعرق الناس.
وتسأل على الأيام فلاتجد سوى أخبار اليوم.. والأولى كانت تؤجج الصراع المناطقي.. وتتحدث الأخيرة بمنطق المكلف بحماية المقدس الوطني من الغوغاء!!
تختفي الأحزاب كأداوت نقاش عام.. أما الدولة فلاحضور لها لا في توفير مصالح الناس ولا في تنظيم حياتهم.. ربما هي تأتي وقت تظاهرة أو مسيرة.. لكن في الاربعينات كانت الحوطة مقرا لاضخم مكتبة عامة.
في ردفان وزنجبار والحوطة وعدن ثمة مباني تقول لك إن الاسكان في هذه المناطق كان أداة من ادوات الدولة الشمولية.. فهناك المدن موحدة الشكل.. لكن الذي تقوله لك الفوضى الان.. أنه باستثناء مراكز القوى فسكان مدن دولة ماكان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية لم يعد لديهم طريقة ليحصلوا فيها على شقة بأي نظام كان.. لذا صارت المدن بلا هوية ولا ملامح.
كثير من الاختلالات بدات مع قيام الوحدة.. وهذه سبة سيئة لهذه "الوحدة"، لكن الأسوأ ان الناس لم يشعروا بها إلا بعد حرب 94.. والتي تتحول كأنها بروتكولات حكماء صهيون.. ولاتستغرب أن تجد من يقول لك إنه حتى الهواء تغير في البريقة بسبب حرب 94!! أذكر منطقا أيدلوجيا سطحيا مماثلا كان يقول إنه حتى السماء لم تمطر الجنوب إلا بعد انتصار الشرعية على الحزب الاشتراكي اليمني.
هل ثمة أزمة خاصة في الجنوب.. لا، هي أزمة عامة في البلد كله.. لكن أجزاء ماكانت تعرف بالجمهورية العربية اليمنية لم تعد اجيالها تتذكر نمطا مختلفا عما يدور فيها الان وتدار به مصالحهم.. ثم إنهم وجدوا متنفسا جديدا هو "الشطر الجنوبي" لينتشروا فيه منجزين نجاحات شخصية خاصة.. أشقاؤهم –بحد تعبير الزميل عبدالسلام جابر- خسروا حتى قدرتهم على السفر للدول المجاورة التي صار اليمن عندها واحدا لذا لم تعد ترحب بابن شبوة وترهق الحضرمي قبل استقباله.
الاعتراف بشيخ في تعز يعد إنجازا رسميا للناس.. لكن تنصيب شيخ في خور مكسر تراجع يزيد عن مائة عام.. ثم هو لايؤدي دوره.. كان هنا حكم بلديات قبل أن تتأسس الامارات العربية المتحدة برمتها.
الأزمة هو أنه ليس هناك دولة تهتم بحياة كان يعرفها الجنوبيين. يقول الرئيس إن "اليمن كبرت بالوحدة" فيما ساكن عدن يرى أن الوحدة قزمت دولته الى الحد الذي لم تعد تتسع لمطالبه الصغيرة.. هو لايهمه أن البطالة في تعز كبيرة فالوحدة لم يقال له إنها بين العاطلين عن العمل.. كما لايهمه أن الاشتراكي كان يحمل الدولة فوق طاقتها بالمرتبات.. فهو يرى أبناء الكبار محفوفين بالمناصب.. وسيارات اللاندكروزر تصرفها الرئاسة فيما لو وزعت قيمتها مرتبات على ساكني حي بكامله لكفتهم.
أما الحراك، فهو شبكة عنكبوت، ربما يدرك الرئيس إنهم ليس لهم بنية تنظيمية، وأن خطابهم قوي فقط لأن الإعلام صار لايختبر شيئا.. المهم أن ينشر ماظهر والسلام. ولذا يبدوا هادئ البال كأنه يرأس دولة شقيقة لليمن. ولديه وقت أن يدعوا هؤلاء الأشقاء في اليمن للحوار. قد نكون كاسبين من هدوئه لان دولته إن تحركت فستكون بالامن والسلاح.. ونحن نحتاج تقوية دور مدير المديرة ومكاتبه الخدمية. وبالمال المركزي وهذه واحدة من أكبر مفسدات الوحدة والثورة والدولة حتى وان صنعت استقرارا جزئيا..
لكن ثمة إنجازات حققها هو صارت اليوم تهدد كل ماعداها.. وثمة منطق لانراه مطلقا في الخطاب الرسمي.. خطاب يتواضع أمام اليمن الذي كبر بالوحدة ولكنه دولته مستميتة في ابقائه صغيرا.

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-29-2009, 08:04 PM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 1,547
افتراضي

يقول الشاعر الخالدي ، رحمة الله عليه :
نحن جنوبيين وانتوا أهل اليمن غنم بلا راعي همل في كل واد .


إما أن نعيش أسياداً أو نموت أسياداً

عاش الجنوب العربي حراً أبياً شامخاً
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة