القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#21
|
||||
|
||||
أخي الفاضل شرف لنا بالحوار مع المثقفين أمثالكم إلا أن فاقد الشئ لايعطيه فمثلي يحتاج لقراءة الكثير ليصبح صاحب رؤية ومشروع دولة وكما تعلم نحن العملاء نرى الوضع من منظور اليمننة أو من منظور الاشتراكية ... وهكذا يروج لنا أصحاب الشعارات البراقة ومن لايرى إلا رؤاه ... ولهذا دائما لانرى للحياة إلا حالة هزلية فقد فيها " الجد " وما نحن الآن إلا في طور بناء وترسيخ مبادئ الضحك والتسلية ونتسلى بالناس حتى نخرجهم ومأ أن لبوا للنداء إلا و تعود الحية إلى جحرها أو ندخل جحر ضب ... ولهذا ربما أرى انعدام للثقة ونحن نعيش في عصر المؤامرات والغمز واللمز والاستثمار لجهود الآخرين وتصفيتهم وظهور البطولات والشجاعة لدى البعض في حال إفراغ الساحة من أعمدتها الأساس ... وبالتالي أي مشروع يكتنفه الغموض علينا أن نمرره عبر أصحاب القراءات الصحيحة والتي تؤمن بالحب الخالص للأمة بما يرسخ مبدأ الوضوح والشفافية المطلقة والثقة فيما بينهم ، قبل الحوار حول مشروع الجنوب علينا أن نقيم الوضع وسلوكيات الإنسان وإيمانه هل هو مستعد لتقديم عمل ؟ مهما كان حجمه ؟ حقيقة قرأت الساحة الجنوبية فخرجت بأننا مازلنا نعيش في أتون المناطقية البغيضة إلا من رحم ربي وهؤلاء قليل ربما ستنفنى الحياة إلى أن تلقى من تتناغم معه بنظرة الكل لا الجزء ... بل أن نظرتنا للجنوب عبر الاشخاص مهما كان تاريخهم وثقافتهم وخطأهم ونستمر في التمجيد والتقديس أو إن كان من أبناء منطقتي أيدته وإن كان من "غزية " وقفت ضده حتى وأن كان يعمل بصدق " ولم ننظر للأعمال وإلى رفع الوعي لدى الإنسان الجنوبي على أن يؤمن بالوطن ككل ويعمل مع العاملون الذين يتقدمون الصفوف بكل قوة وبسالة ويسمعون لما يتلى عليهم من أصحاب الرؤى والنظرة الثاقبة ... فمتى ما خرجنا " من غرور العظمة " ومن المثل " أنا من غزية إن غزت غزونا وإن غدت غدونا " ونرتقي لمشروع الوطن العظيم المبني على مشروع المساواة والتطور المتلائم مع الجميع ومحيطه العربي والعالمي سنكون في خير ومتى ما بدأنا بترسخ مبدأ [الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية ] والنظر للكل على أنهم " رعية " سنصل إلى ما نصب إليه ، ومتى ما نرسخنا مبدأ النقد البناء سنكون في خير . الحوار مع بوعمر شيق وهناك سر في فتح الحوار معاك إلا أني سأبقى متابع له لأاننا حاولنا معه زمنا في الحوار لم نستنزفه بالمطلق فهو فوق وإلي فوق صعب أن نستفيد منه ويحتاج إلى " أر بي جي " لهدم برجه للنزول إلينا لنستقي من عذب فكره ،، و لما له من مكانة خاصة في قلبي منذ سنوات كتبت ذكريات وذكرته وهذا دليل الحب الخالص لا لش ولكن عانقته بالأحرف وعانقني روح أحرفه ... ونشره بعض المواقع دون علمي أو إرسالها لهم وأستغلوها لصالحهم ورب ضارة فيها منافع جما ومشكورين على نشرها ونقدر لهم ذلك العمل الحميد ، نحن نؤمن بالحب الصانع للحياة الطيبة التي تأمن لنا الأمن والأمان والثقة بدونه لن نرى مشروعا حتى وأن جمعت أوراق الأرض وكتبنا عليها كل ما أعطي الإنسان من فكر وكلمات ورؤى ومتى ما وصلنا إلى الحب الخالص الجامع لأهداف منها " تحسين الأداء ومستوى معيشة الشعب وبناء الأرض عبر الرؤى التي تتلائم مع الحداثة والبناء القوي والعصري الحديث وتدور مع محيطها الأقليمي والعالمي سنكون في خير ومتى ما وثقت في حديثك دون أن ابني نظرتي عنك عبر الأقاويل سنكون بخير إذا عملنا عبر النظر لأفعال الشخص وفكره وسلوكياته وماهي أهدافة بوضوح تام سنكون في الطريق السليم .. هناك معضلات جما يعيشها الجنوب وعلينا أن نعترف بها وأن لاندس رؤوسنا في التراب منها داء العظمة وعدم تحجيم الأعمال وضبطها وعدم احترام الآخر فمتى ؟ وأيضا نحتاج إلى برامج العمل وتحويل الحُلم إلى حقيقة ، أم ندعوا وليس هناك آلية عمل واضحة، فامتى ما وصلنا إلى معرفة الخلل لإصلاحه سنكون في الطريق الصحيحة ، ربما أن الحديث والحوارات كثيرة حول الجنوب وقضيته وكتب من أجلها الكثير إلا أننا في حال العمل الكثير يهرب إلى مشاريعه الخاصة ولايحاول أن يجلس مع الآخر على طاولة الحوار للوصول إلى نقاط الاشتراك وآلية عمل ، سأضرب لك مثالا ً : حول الساحة وهو دليل : مثلا ً هناك عدة كيانات في الجنوب الكثير ينظر لها على أنها في الطريق الصحيح بينما كلا يحاول أن يقصي الآخر ويحول الأعمال التي نراها في الساحة على أنه هو منظمها وقائدها بينما من يقوم بها ويدعمها ناس خلف الكواليس ربما النسبة الأكبر من البسطاء ولايد للكبار فيها وهي عفوية بعض الأوقات وهناك مثالا ً آخر حينما تواجه عدو وجبهتك الداخلية غير مأمنة فكيف لك أن تتصدي له وأنت في حالة الخلل لربما هناك طعن من الظهر وارد .. يا سيدي الكريم نحن نؤمن بالأنتصار للجنوب عبر توحيد الرؤية وسهم الاطلاق وقوة المواجهة الواحدة أما من يدعو لتعدد الحزبي في ظل مواجهة حربية سلمية فهنا الفشل التام وهي زوبعة ما أن تمزق الفكر إلى أتجاهات سرعان ما تخمد ... وأيضا إن تحرير الجنوب أو فك الارتباط لايحتاج للكذب والتدليس في حال وجود قضية واضحة فمتى ما كان هناك منهج الصدق في القضية والرؤى سيصل إلى مايصب إليه ... ولا أدري هل مبدأ المصداقية موجود وهل سيتقلب المرء منا ويكبح غروره ويكسر حاجز الخوف مع الآخر و جلد الذات في حال وجود الخطأ وإبدى الرأي حول أعماله الخاطئة ؟ التساؤل المطروح الآن ماذا يحتاج الجنوب وماهي الآلية التي يعمل بها والفكر الذي يتناسب مع بيئته ليتم الخلاص من كوابيس حقبات زمنية اغتالت الإنسان وأصبح في حالة مرضية لايحسد عليها ؟ ملاحظة أرجو أن تأخذ بالإعتبار : هناك كثير يظن بأنه ذكي رغم أنه في آخر الأمر لايساوي "حب سيجارة " في حال عرفت أفعاله وفكره الصغير وحركاته التي لاتوحي بأنه "شئ " ونحن في الأخير نبحث عن " الشئ الممكن والآمن " وليس عمن يرى في نفسه بأنه شئ وهو أساسا ً لاشئ " ولن يستطيع أن يحرك "نملة " في حال طلب منه ذلك .... ماعلينا تقييمه عبر الأفعال وكأن المرء يقول " إن قولي يطابق فعالي " فمتى ماوجدنا هذا النهج سنرى الانتصار . أما حركات التذاكي والمراوغة الحديث عن فلان فعل وفلان لم يفعل ونحن في الأبراج أو نقرأ التاريخ ونختار الاسماء ونحن في ظلال الأيام وسوء التقدير والتقييم والعمل المرتب لن ترى الخير قط . مع خالص تحياتي المخرف الصحّافكو العميل . التعديل الأخير تم بواسطة الصحّاف ; 07-06-2009 الساعة 06:06 AM |
#22
|
|||
|
|||
نعم للإستعادة الهوية والتاريخ
الأخوة الأفاضل \ الأستاذ ابو عمر وبايلوت عدن والصحاف المحترمين
هذة المواضيع الجيدة والتي تدل علي الواعي والفكر الوطني الراقي الذي تتمتعون به جميعا ومما لا شك فيه انكم جميعا تقرون بان مثل هكذا مواضيع هي مواضيع جادة بل وذات أهمية قصوي للقضية الوطنية المنطورة . ونحن هنا ندعوكم الي أن تجعلوا من هذا النقاش والقبول به بينكم القاعدة الأساسية للإلتقاء والتعارف المباشر بين مفكري الأمة في الجنوب لا أن تجعلوه مجرد ترويح عن النفس من خلف الشاشة السحرية ,و خالي من شجاعة المواجهة والصمود في ميدان المعركة الفكرية من أجل أستعادة الهوية الوطنية . فمثلكم يعلم بأن لكل ثورة وبل ولكل معركة جنود مجهولون يعملون بصمت من أجل الأنتصار لقضيتهم ومبادءهم , وهؤلاء الجنود وأن كانوا مجهولين أل أنهم الرقم الصعب والعامل الحاسم للإنتصار ولذلك تخلدهم جميع الشعوب وسيروا في الأرض وسترون النصب التي تذكر بهم في كل الميادين والمدن لأن الأمم والشعوب تعرفهم بسماهم رغم أنهم يعملون بصمت ومجهولي الأسم والعنون ألا أنهم متعارفين بينهم متحابين متكاتفين ومتعاهدين بطبيعة الحال علي الوفاء لمبادءهم وقيمهم ووطنهم , وهذا التعارف والتقارب والتوحد علي الهدف المتفق بينهم بمثابة العمود الفقري للمشروع الذي ينادون به ولذي فنحن ندعوكم أخواني الأفاضل أن تتقاربوا وتتعاهدوا وتتحاوروا بصدق وأحترام بينكم لما فيه المصلحة لكم ولقضيتكم الوطنية الكبري وهي أستعادة الهوية التاريخية بكل مستلزماتها ومخرجاتها . ولكم الود والأحترم والدعاء بالتوفيق والنجاح أن شاء الله . |
#23
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
شكرا ً على إقاحمي بين الأستاذين الفاضلين بوعمر وبايلوت رغم أنه لم يسبق لي الحوار مع الأخ الفاضل باليوت إلا من خلال كم مشاركة هنا إلا أنه يبدولي رجل يجيد اللعب بالمفردات ويحمل ثقافة ً عالية لا استطيع مجارته ولي شرف الحوار معه لنستقي منه فوائد من الحوار ولرقي بذاتنا الفقيرة للمعلومة ...
ولكن لطالما أنه قدر لي أن أكون بينهما فأعتبر نفسي تلميذا في مدرستهم ... وسنحاول أن نوصل فكرتنا وإن كانت بسيطة إلا أنها بالأخير فكرة مواطن يتطلع لأني يرى شئ على الأرض المباركة يتحقق . شكرا ً لك مع خالص تحياتي |
#24
|
|||
|
|||
[COLOR="Blue"]الاستاذ القدير بو عمــــــــــــــــــــــــر المحترم
اشكرك على الاستمرار في الحوار والتنوير واتمنى ان تتواصل معنا في اعطاءنا المزيد مما حباك الله به من علم وحكمه..... اولا ليتني كنت اعرف كيف يتم وضع الاقتباسات لاحاول ان ارد وبصورة مفصله عما اثريتنا به يااستاذي بو عـــــمر ولكن اظل جاهلا الكترونيا حتى الان فهل من منقذ؟؟؟ اتفق معك استاذي بوعــــمر( بان القيمه السياسيه لها مرتكز وحيد هو الاجماع والاتفاق وهذا مايعزز الحضور السياسي الكبير لمشروع الجنوب العربي)..... وكنت قد اشرت لذلك في ردي السابق وهو ماعنيته بقولي العقد الاجتماعي الفريد واعتقد هذا مايجب ان يتم البناء عليه في المشروع الجنوبي القادم ويكون حجر الزاويه الاساس والمرتبط على مبدأ الاتفاق والتوافق بين المكونات الجنوبيه على قاعده واضحه من الثقه والصدق والشفافيه والمعرفه بالواقع والظروف الموضوعيه للمكونات ولارض الجنوب اليوم, مستلهمين الماضي من ذاكرتنا المعرفيه الجمعيه وبما كان من تفاهمات ماقبل 67 واضافة مااستجد بعد 67 من حقائق على الارض لايمكن اغفالها او تجاوزها وتطويعها لما يساهم في انجاز مشروع وطني حداثي جنوبي يتسع للجميع ويحتويهم حتى بوجود تباينات هنا وهناك وقد اشرت في مداخلتي السابقه عن كيفية الوصول لذلك (مؤتمر وطني جنوبي شامل ) مع الاتفاق على النجاح في الوصول لتفاهمات كيفية ادارة الصراعات واهمية ذلك...,,,,, والنتيجه انني اتفق معك على تفاهمات الجفري و شيخان الحبشي رحمهم الله والسلطان العبدلي اطال الله في عمرة مع الاضافات التي يتطلبها الواقع والارض واشراك بقية القوى الموجوده ليس بشروطهم ولا شروط ماقبل 67 بل بشروط الواقع الذي لايمكن تجاوزه وهو ان الجميع اليوم جنوبيين وللجميع الحق في هذا الوطن بشكل عادل على قاعدة المواطنه المتساويه و الوطن سقف الجميع وان مشروع الذهاب الى اليمن قد فشل وغير قابل للتحقيق بغض النظر عن موقفنا منه فليس لنا الا الجنوب كوطن ابدي نبني عليه مشروعنا الوطني ويحقق ماكنا قد عجزنا عن انجازة منذ نوفمبر 67..... وهنا رؤيتي المختصرة والخطوط العامه للوصول لاي تفاهمات مستقبليه... 1) الاقرار ان الجنوب هو وطننا كجنوبيين الابدي الذي نناظل من اجل استقلاله . 2) الاقرار بان وطننا الجنوب محتل 3)الاقرار بان مشروع الوحده قد فشل . 4) المصالحه الجنوبيه الشامله بين جميع مكونات الجنوب المناطقيه والسياسيه والاجتماعيه . 5) المصارحه والمكاشفه والاعتذار وقبول الاعتذار عن الاخطاء التي وقعت في مراحل سابقه والتي راح ضحيتها الوطن والمواطن . 6) ان المشروع السياسي الجنوبي هو العقد السياسي والاجتماعي الذي يتفق عليه ابناء الجنوب بكياناتهم المناطقيه والسياسيه والاجتماعيه بالتوافق والتراضي عبر تفاهمات ملزمه للجميع يتم فيه الاتفاق على ماهية النظام السياسي وشكل الدولة والهويه السياسيه للكيان السياسي المنشود والتوزيع العادل للثروة الوطنيه وغيرها من الامور كل ذلك عبر المؤتمر الوطني الجنوبي الجامع ( لامؤتمر الا بوجود جميع المكونات الجنوبيه المناطقيه والسياسيه) 7) اعطاء الظمانات الجنوبيه - الجنوبيه المتبادله الملزمه على التالي :- 1- طي صفحة الماضي الاليم للجنوب والجنوبيين بعد المصالحه الوطنيه الجنوبيه. والتعويض عن جميع قتلى ومفقودين الصراعات السابقه من قبل الدوله وبشكل عادل. 2-البحث عن المصالح الوطنيه الجنوبيه العليا ولاسواها التي تحقق قيام كيان قوي متوافق ومتوازن قائم على المصالح للوطن والمواطن الجنوبي. 3)ان المواطنه المتساويه وتكافؤ الفرص هي الاليه التي تشكل اللبنه الاوليه لبناء مؤسسات هذا الكيان بشكل متوازن بما هو قائم على الارض ويرعى الظروف الموضوعيه ولايتخطاها والتشدد على توازن القوى المناطقيه والسياسيه في المؤسسات السياديه وبالذات الامنيه والدفاعيه. 4)اعتماد الية الحوار كآلية وحيده لادارة اي صراعات والالتزام بها وتجريم من يخرج عنها ويستخدم او يلجأ للقوة لفرض ارادته على الاخرين. 5)اعادة كل الممتلكات المؤممه التي اممت او صودرت في فترة 67-90 والمنهوبه بعد 94 لاصحابها الشرعيين عبر اليات قانونيه شرعيه وفي فترة محدده . وتشكيل لجان قانونيه للبث في ذلك مع التعويضات المناسبه للملاك بدون اجحاف ولا تسويف . 6) حل مشكلة المساكن المؤممه عبر اليات وقوانين نافذه ملزمه وواضحه تتحمل فيه الدوله العبء في الحل والتعويض مع الاخذ بعين الاعتبار ايجاد السكن الملائم للسكان على قاعدة لاضرر ولاضرار. 7) حل مشكلة الثأر في بعض المحافظات عبر صلح عام بين القبائل تقوم به الدوله تحت رعايتها واشرافها يتم فيه التعويض . 8) الاعتراف والاقرار بالتنوع الجنوبي بمايثري فسيفساء البناء الوطني مع اعادة التسميات التاريخيه للمحافظات والاماكن والاعلام والرموز الوطنيه بدون استثناء. 9) الايمان المطلق بقيم العداله والحريه والديمقراطيه كقيم لايمكن انجاز اي مشروع لمجتمع حداثي ديمقراطي وطني بدونها بما يتواءم مع معتقداتنا الدينيه والقيم التاريخيه لنا والاسترشاد بالتجارب الانسانيه لهذه القيم بما يتوافق وواقعنا. 10) الاتفاق ان التداول السلمي للسلطه وحرية التعبير والتعدديه السياسيه من اهم ملامح النظام السياسي وان الدستور ينص على ذلك. 11) الدستور والقانون وسيادة الدوله عبر مؤسساتها هو الملزم على الجميع ويجب الخضوع له. 11) ثم نأتي للظمانات الجنوبيه- شماليه :_ 1) الجمهوريه اليمنيه جاره شقيقه نلتزم لها بحقوق الجار المعترف بها دوليا عبر الاتفاقيات والمواثيق الدوليه . 2) يعامل الاخوة من ابناء الشمال والذين تواجدوا ماقبل عام 90 معاملة الجنوبيين في الحقوق ومايترتب عليها. 3)تسري القوانين النافذه في الجنوب على الاخوة ابناء الشمال والذين استقروا بعد عام 90 في الجنوب مع اعطاء كافة الظمانات لهم في حفظ امنهم واموالهم والعمل والاقامه والتعليم والصحه .... ولهم وضعهم القانوني المتميز والخاص في عملية التنميه والبناء. 4) تعزيز اواصر الاخوة بين الجنوبيين والشماليين عبر الاحترام المتبادل والمصالح المشتركه . الظمانات للاقليم ومجلس التعاون الخليجي :- 1) الجنوب دوله جارة تعتنق نفس الدين واللغه والعادات والتقاليد والتاريخ المشترك وتعد نفسها الاقرب اليهم من نواحي عدة منها الامتداد القبلي والتاريخي والمصير المشترك. 2)يلتزم الجنوب بجميع اتفاقيات الحدود البريه والبحريه الموقعه مع الجيران ويعتبر ان امن الجيران وحدودهم من امن الجنوب ويتعهد بحمايتها تحت ظل المنظومه الامنيه في المنطقه والاشتراك الحقيقي في مكافحة الارهاب وتأمين الممرات البحريه المطل عليها بلدنا الجنوب. 3) البدء في فتح صفحة جديده من العلاقات البناءة التي تجعل الاقليم في حالة امن واستقرار بعيدا عن جو التوتر المسيطر والبحث عن السبل الامثل لتعزير الثقه للتعاون المشترك في المجالات السياسيه والامنيه والاقتصاديه والاجتماعيه والثقافيه على قاعدة المصالح المتبادله وحسن الجوار . 4) التطلع الى اقامة علاقات اخويه مميزة لها خصوصيات تاريخيه مع دول مجلس التعاون الخليجي مع الاحترام والاعتراف بسيادة جميع الدول الخليجيه وعدم التدخل في الشؤون الداخليه.. الظمانات للمجتمع الدولي .... 1 ) يتطلع الجنوب الى اقامة علاقات مع كل دول العالم قائمه على الاحترام المتبادل والاعتراف بالسيادة الوطنيه للدول وعدم التدخل في الشؤون الداخليه . 2) يلتزم الجنوب بكل اتفاقيات الحدود الموقعه البريه والبحريه. 3) يلتزم الجنوب بكل القرارات الدوليه الصادرة من الهيئات الدوليه ويعمل بها بحسب قدراته وامكانياته. 4)يؤكد الحنوب عن استعدادة للمشاركه الفعاله في الحرب على الارهاب بحسب القرارات الدوليه وجعل منطقة القرن الافريقي وباب المندب ممرات بحريه امنه . 5) يتطلع الجنوب الى بناء علاقات متوازنه مع كل دول العالم قائمه على المصالح المشتركه بما يحقق لشعب الجنوب التنميه الاقتصاديه المشوده ويؤكد ان التنميه والمصالح الاقتصاديه هي المدخل لسياسة الجنوب بما يحقق نموه وتقدمه. 6) يتطلع الجنوب الى فتح علاقات جديده مميزةمع الاولايات المتحده الامريكيه والاتحاد الاوربي والصين وروسيا للاسهام في عملية التنميه المزمعه في الجنوب. اما فيما يخص العالم العربي فهو نفس الكلام الانشائي المعروف عن المصالح المشتركه وغيرة. هذا الجزء الاول من بعض الرؤيه للمشروع الجنوبي الوطني بحسب رؤيتي القاصرة قطعا والتي اطلب منكم الاضافه والحذف والتعديل عسى ان نستطيع ان نصل لشيء.... بوعمـــــر الحديث له بقية عن شيخان الحبشي وعبدالله الجابري رحمهما الله فذلك تاريخ لايمكن تجاوزه ولكن يمكننا البناء عليه بما يتوافق مع اليوم والواقع الحاضر ولنا عودة ان شاء الله. صحافكوا سأرد عليك ايها الطيب فمهـــــــلا وقليلا من الوقت. سلام |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 03:52 AM.