القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
ألاستاذ/ علي سالم البيض و موقفه من الاستعمار الداخلي
ألاستاذ/ علي سالم البيض و موقفه من الاستعمار الداخلي 26/6/2009م وعن السفير اللبنانية كاتب وسياسي يمني جنوبي من مستشارين الاستاذ/ علي سالم البيض ظهر باجتهاد وفلسفة وفقة جديد حيث وصف الاحتلال اليمني الاجنبي لشعب وارض أتحاد الجنوب العربي بالاستعماري داخلي ومن هذا المصطلح يقع على الاستاذ البيض ان يراجع حساباته ومواقفه امام الرأي العام في الجنوب العربي الذي دفع ويدفع اليوم كل غالي من أجل التحرير والسيادة والاستقلال وكذا موقفه أمام الرأي الخارجي العربي والاسلامي والدولي لان القوانين والاتفاقيات والمعاهدات الدولية والسياسية لم تعرف او تعرف الاستعمار الداخلي. الاستعمار الداخلي يعني ان الوضع الحالي مشكلة داخلية وشعب الجنوب العربي خاطئ والبيض خاطئ عند ما يطالبان بالاستقلال لأن اليمن واحد وفقاً للمصطلح وينفي أي مطالب الا الحلول تحت اسم اليمن الواحد وبالرجوع الى الموسوعة السياسية والقانونية عرف الاستعمار: بانة عمل تقوم به دولة أجنبية على دولة أجنبية أخرى وهذا يسري على ما قامت به الدولة اليمنية الاجنبية على دولة شعب الجنوب العربي من مطلع الستينات من القرن العشرين وينطبق على الواقع اليوم واليكم بعض التعاريف المقتبسه من المراجع والكتب وهي التالية: الاستعمار (أو الكولونيالية من كلمة colonia باللغة اللاتينية) هو مصطلح يشير إلى ظاهرة سياسية، اجتماعية وثقافية تشمل إقامة مستوطنات خارج الدول الاستعمار واستيلاء الدول سياسيا واقتصاديا على مناطق واسعة في جميع القارات الأخرى، بما في ذلك إخضاع الشعوب القاطنة فيها لحكم الدول واستغلال كنوزها الطبيعية وعمل السكان المحليين لصالح الدول لاستعمارية مفهوم الاستعمار الاستعمار هو ظاهرة تهدف إلى سيطرة دولة قوية على دولة ضعيفة وبسط نفوذها من أجل استغلال خيراتها في المجالات الإقتصادية والاجتماعية والثقافية، وهي بالتالي نهب وسلب منظم لثروات البلاد المستعمرة، فضلاً عن تحطيم كرامة شعوب تلك البلاد وتدمير تراثها الحضاري والثقافي، وفرض ثقافة الاستعمار على أنها الثقافة الوحيدة القادرة على نقل البلاد المستعمرة إلى مرحلة الحضارة المتطور. مفهوم الاستعمار عبر مراحل متداخلة : الاستعمار الاستيطاني : إنشاء مستعمرات، أي محطات تجارية أو تجمعات سكانية مأهولة بمواطني دولة معينة خارج أراضي هذه الدولة، واستخدام هذه المستعمرات لتعزيز تأثير هذه الدولة على المحليين أو لتثبيت سيطرتها على الطرق، المعابر، المواقع الاستراتيجية، الأراضي الخصبة أو المناجم. شاع هذ بين سكان المستعمرات وبلدانهم الأصلية، مما أدى إلى انفصلهم عن دول الأم وإنشاء دول جديدة. الاستعمار الاستغلالي، أو الإمبريالية : وهو قيام الدولة ببسط سلطتها المباشرة إلى إقليم خارجي بوسائل سياسية أو اقتصادية أو عسكرية. الاستعمار الجديد : السيطرة غير المباشرة على دول معينة بأدوات اقتصادية أو ثقافية أو سياسية. أهداف الاستعمار وذرائعه: الأهداف السياسية الأهداف الاقتصادية الأهداف الدينية والثقافية الأهداف الثقافية الأهداف الدينية الأهداف السكاني (الديموغرافية) الأهداف العسكرية. يقع على الاستاذ/ البيض ان يحدد موقفه ويعلنه لشعب الجنوب العربي وان يوضح لهم ما يقصد بالاستعمار المحلي وان لا له علاقة به ولا يعنيه. لان هذا المفهوم خطير وخطير جداً على مستقبل شعب الجنوب العربي الذي يرزح اليوم تحت الاستعمار اليمني ألاجنبي التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 06-29-2009 الساعة 05:23 PM |
#2
|
|||
|
|||
إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة اعتمد ونشر علي الملأ بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 1514 (د-15) المؤرخ في 14 كانون الأول/ديسمبر 1960 إن الجمعية العامة، إذ تذكر أن شعوب العالم قد أعلنت في ميثاق الأمم المتحدة عن عقدها العزم علي أن تؤكد من جديد إيمانها بحقوق الإنسان الأساسية، وبكرامة الإنسان وقدره، وبتساوي حقوق الرجال والنساء وحقوق الأمم كبيرة وصغيرة، وعلي أن تعزز التقدم الاجتماعي وتحسين مستويات الحياة في جو من الحرية أفسح، وإذ تدرك ضرورة إيجاد ظروف تتيح الاستقرار والرفاه وإقامة علاقات سلمية وودية علي أساس احترام مبادئ تساوي جميع الشعوب في الحقوق وحقها في تقرير مصيرها، والاحترام والمراعاة العامين لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا دون تمييز بسبب العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين، وإذ تدرك التوق الشديد إلي الحرية لدي كافة الشعوب التابعة، والدور الحاسم الذي تقوم به هذه الشعوب لنيل استقلالها، ولما كانت علي بينة من تفاقم المنازعات الناجمة عن إنكار الحرية علي تلك الشعوب أو إقامة العقبات في طريقها مما يشكل تهديدا خطيرا للسلم العالمي، وإذ تأخذ بعين الاعتبار ما للأمم المتحدة من دور هام في مساعدة الحركة الهادفة إلي الاستقلال في الأقاليم المشمولة بالوصاية والأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، وإذ تدرك أن شعوب العالم تحدوها رغبة قوية في إنهاء الاستعمار بجميع مظاهره، وإذ تري عن اقتناع أن استمرار قيام الاستعمار يعيق إنماء التعاون الاقتصادي الدولي، ويحول دون الإنماء الاجتماعي والثقافي والاقتصادي للشعوب التابعة، ويناقض مثل السلام العالمي الذي تطمح إليه الأمم المتحدة، وإذ تؤكد أن للشعوب، تحقيقا لغاياتها الخاصة، التصرف بحرية في ثرواتها ومواردها الطبيعية دون الإخلال بأية التزامات ناشئة عن التعاون الاقتصادي الدولي القائم علي مبدأ المنفعة المتبادلة، وعن القانون الدولي، وإذ تعتقد أنه لا يمكن مقاومة عملية التحرر وقلبها، وأنه يتحتم، اجتنابا لأزمات خطيرة، وضع حد للاستعمار ولجميع أساليب الفصل والتمييز المقترنة به، وإذ ترحب بنيل عدد كبير من الأقاليم التابعة الحرية والاستقلال في السنوات الأخيرة، وتدرك الاتجاهات المتزايدة القوة نحو الحرية في الأقاليم التي لم تنل بعد استقلالها، وإذ تؤمن بأن لجميع الشعوب حقا ثابتا في الحرية التامة وفي ممارسة سيادتها وفي سلامة ترابها الوطني، وتعلن رسميا ضرورة القيام، سريعا ودون أية شرط، بوضع حد للاستعمار بجميع صوره ومظاهره، ولهذا الغرض، تعلن ما يلي: 1. إن إخضاع الشعوب لاستعباد الأجنبي وسيطرته واستغلاله يشكل إنكارا لحقوق الإنسان الأساسية، ويناقض ميثاق الأمم المتحدة، ويعيق قضية السلم والتعاون العالميين، 2. لجميع الشعوب الحق في تقرير مصيرها، ولها بمقتضى هذا الحق أن تحدد بحرية مركزها السياسي وتسعي بحرية إلي تحقيق إنمائها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، 3. لا يجوز أبدا أن يتخذ نقص الاستعداد في الميدان السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو التعليمي ذريعة لتأخير الاستقلال، 4. يوضع حد لجميع أنواع الأعمال المسلحة أو التدابير القمعية، الموجهة ضد الشعوب التابعة، لتمكينها من الممارسة الحرة والسلمية لحقها في الاستقلال التام، وتحترم سلامة ترابها الوطني، 5. يصار فورا إلي اتخاذ التدابير اللازمة، في الأقاليم المشمولة بالوصاية أو الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي، أو جميع الأقاليم الأخرى التي لم تنل بعد استقلالها، لنقل جميع السلطات إلي شعوب تلك الأقاليم، دون أية شروط أو تحفظات، ووفقا لإرادتها ورغبتها المعرب عنهما بحرية، دون تمييز بسبب العرق أو المعتقد أو اللون، لتمكينها من التمتع بالاستقلال والحرية التامين، 6. كل محاولة تستهدف التقويض الجزئي أو الكلي للوحدة القومية والسلامة الإقليمية لبلد ما تكون متنافية ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه، 7. تلتزم جميع الدول بأمانة ودقة أحكام ميثاق الأمم المتحدة، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان وهذا الإعلان علي أساس المساواة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لجميع الدول، واحترام حقوق السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الشعوب تعليقناء يعني الاستقلال السياسي الواقعَين التاليين:
1. تحرر البلاد المستعمرة من نير الاستعمار، يقال: «هذه البلاد كانت مستعمرة للدولة (س) ثم تحررت منها وأخذت استقلالها». 2. عدم خضوع البلاد لأي استعمار بالمرّة، يقال: «إن هذه البلاد لم تخضع في يومٍ ما لسلطة الاستعمار، فهي مستقلة منذ القديم وحتى الآن». وعلى الاستاذ/ البيض ان يفهم بان الجنوب العربي لا يحصل على اي أستقلال تحت اسم اليمن أو اليمن الدبموقراطي أو الجنوب اليمني أو الجنوب فقط لان اليمن شعب واحد وارض واحدة وقطر واحد ودولة واحدة وهوية واحدة ولكن اليمن و الجنوب العربي دولتان وشعبان وقطران وارضان وهويتان التعديل الأخير تم بواسطة fsa ; 06-29-2009 الساعة 05:08 PM |
#3
|
|||
|
|||
على رأي المثل المصري ياروح مابعدك روح
الناس والاغلبية من الشباب يقتلون برصاص الغدر اليمنية, ونحن لازلنا نخاف ان يزعل فلان العضو في الطابور الخامس اليمني في مكتب البيض او نزعل احد الجنوبيين المتدحبشين العاملين في مكتب البيض. لذلك سينطبق علينا المثل ليتك يابوزيد ماغزيت. يجب تعرية وكشف اي طابور خامس في مكتب البيض او في اي من هيئات الحراك. علينا كذلك كشف عبيد الحجرية " المسميين " يمني جنوبي" هؤلاء كانوا ولا زالوا الاداة المطيعة التي تنفذ افكار بقايا عبدالفتاح. الاخوان FSA وبشائر يجب توصيل افكاركم ليد البيض و بن فريد وتاج وليس فقط توصيلها وانما إرسال من يقوم بشرح وتوضيح كل النقاط, وعدم إعطاء المتدحبشين الفرصة لركن مايكتب على النت او يرسل لمكتب البيض. علينا الانتباة ان كل المصائب سببها الطابور الخامس , ثم عبيد الطابور الخامس فهم كانوا يد البطش التي استخدمها عبدالفتاح ومجموعتة. يجب فضح هذة الكلاب المسعورة. فدم الشباب في مقاطعات الجنوب العربي من حضرموت الى ردفان ليس رخيص |
#4
|
|||
|
|||
الإستعمار الداخلي مصطلح فلسفي أتى به الدكتور أبوبكر السقاف بعد حرب 1994 ليشرح فيها حالة فريدة من الإستعمار الذي يأتي بإسم الأخوة و وحدة الأرض و الشعب... و هو يختلف عن الإستعمار الخارجي لأنه أكثر خطورة و دموية و لأنه يرفضك و يرفض هويتك و يمنعك حتى من أن تسميه إستعمارا!!!
أظن أن إستخدام هذا المصطلح في نقاشنا مع الأخوة العرب مهم جدا خاصة و أنهم ينطلقون من فكرة أن الأمة العربية أمة واحدة لا يفرقها إلا الحدود المصطنعة التي و ضعها الإستعمار الخارجي و ثبتها الحكام العرب!! |
#5
|
|||
|
|||
الإستعمار الداخلي تعني أن اليمن واحد والشعب واحد والشان داخلي مثله مثل الحرب الأهلية عندما تكون في إطار دولة واحدة. قالها أبو بكر السقاف في وقت لم يكن حينها يجرؤ أحد على ذكر حتى كلمة اصلاح مسار الوحدة أو تصفية آثار الحرب وهو مصطلح متقدم حينها. لكن أن يتم بعث هذا المصطلح اليوم بعد أن وصل السقف التحرري الإستقلالي إلى مداه فإنه أمر فيه من الآسئلة والإستغراب خاصة وأنه لم يأت من أشخاص لايعلمون معاني المصطلحات. |
#6
|
|||
|
|||
الاوطان لاتتحرر بالفهلوة وبلي الحقائق وبفبركة المصطلاحات الجنوب العربي هو الهوية هو الاول والنهاية اليمنيين عندهم مطبخ يفرخ المصطلاحات ويحبك الافخاخ والكثير من الجنوبيين العرب يرددوها بدارية او بدونها بشجاعة أو بدونهاء بقصد او بدون قصد يقع على شعب الجنوب العربي ان يعرف الحقائق ويكترث بالعبر وهي كثيرة من ١٤ أكتوبر ١٩٦٣م. ومن يريدوا ان يسرقوا الوطن باسم اليمن فهم واهمون اليمنيين بمافيم رئيسهم يقولون وبشجاعة الجنوب العربي هو جنوب اليمني وهو جزء من اليمن. يقع على كل أبناء الجنوب العربي ان يكونوا شجعان ويعلنون للعالم بان الجنوب العربي هو قطر مستقل ومحتل من دولة أجنبية هي اليمن ولكن الاعترف باليمننة هو تأكيد وترسيخ للاستعمار ليس الا لا يوجد في العالم استعمار داخلي |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 08:25 PM.