القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

مع الشرعية ولكننا ضد الإرهاب - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

" التاريخ يعيد نفسه" احداث التاريخ تظهر في المرَّة الأولى في شكل مأساة، وفي المرَّ [ ... ]


مناوئ المجلس الانتقالي : معارضة ام ثورة مضادة ؟ - بقلم - عبده النقيب

article thumbnail

علمتنا دروس الماضي ان ليس كل من يعارض سيئ بل ان بعضهم هم الأكثر نقاء من الشرفاء الذ [ ... ]


اليوم يومك ياجنوب:

article thumbnail

ألف ألف مبروووك لشعب الجنوب العربي اعلان قيادته الموحدة والتهاني الخالصة لرئيس و  [ ... ]


sbr: ثلاثة أسابيع من الحصارفي جنوب اليمن تجلب الجوع والعنف - بقلم:جين نوفاك 30 مايو 2010 صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة /جين نوفاك
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 31 مايو 2010 02:49

مع دخول الحصار اليمني على اليمن الجنوبي أسبوعه الثالث ، إنخفضت المخزونات من المواد الغذائية والدواء و المشتقات النفطية الى مستويات تنذر بالخطر. و ارتفعت الأسعار و أصبح الأطفال يعانون بالفعل من سوء التغذية تحت وطأة العمليات العسكرية.

وبدأ الحصار قبل 17 يوما عندما قامت وحدات المنطقة الغربية المدرعة بإقامة نقاط تفتيش جديدة على الطرق وعند مداخل المدن لمنع وصول الأشخاص والبضائع التجارية بما في ذلك الغذاء والدواء والنفط والمياه. وقد فرض الحصار على كل من ردفان ، يافع ، الضالع ، الملاح ، الحبيلين ،الشعيب ، جحاف ، الأزارق ، وأجزاء من محافظة شبوة.

الطريق الرئيسي بين عدن و الضالع مغلق. وقُصفت الحبيلين – لحج - بشكل عشوائي قبل ثلاثة ايام بعد مقتل اثنين من الجنود في كمين كما قتل جندي أخر في كمين في الملاح ، و اتهمت السلطات عناصر منشقة من حركة استقلال الجنوب بهذه الهجمات.

و قد نزح قرابة 1000 مواطن من ردفان ، الحبيلين و الملاح بحثا عن الأمان ، مثل 250000 من المشردين داخليا بسبب حرب صعدة ، و معظمهم من النساء والأطفال. في 24 ايار / مايو تم توقيف امرأة حامل عند نقطة تفتيش عسكرية و هي في طريقها الى مستشفى في عدن ، وتوفيت في وقت لاحق أثناء الولادة.

و هناك تقارير تشير إلى وجود تعبئة للمعدات العسكرية الثقيلة بما فيها الدبابات وناقلات الجنود المدرعة. وكما حدث أثناء حرب صعدة ، هناك تعتيم اعلامي كامل تحقق في كثير من الأحيان بإعتقال الصحفيين الجنوبيين. و قد تم طرد صحفية أمريكية من اليمن الاسبوع الماضي بعد زيارة ليافع ، أحد مراكز المقاومة في الجنوب.

في 22 مايو ، الذكرى 20 للوحدة اليمنية ، أعلن الرئيس صالح العفو عن الصحفيين الجنوبيين والسجناء السياسيين الآخرين. وأطلق سراح العديد من الصحافيين البارزين ، ولكن هناك آخرون ما زالوا في السجون ، و كذا المئات غيرهم اعتقلوا خلال الاحتجاجات و لا يزالون قيد الاحتجاز.

فلازال بجاش الاغبري في السجن منذ اعتقاله في عام 1994 ، على الرغم من العديد من قرارات العفو عن الجنوبيين التي أعلنت على مدى العقد التالي. والاغبري لم يدان بتهمة أو محاكمة ولكنه يعتقد أنه من بين النشطاء الذين تسببوا في الحرب أهلية.

وبدأت حركة استقلال الجنوب بالمطالبة بالمساواة في الحقوق في عام 2007. و لكن عندما تم سجن الآلاف وقتل المئات من قبل الشرطة خلال المظاهرات السلمية ، كسب الحراك مؤيدين و تطورت أهدافه إلى الدعوة من أجل الاستقلال.

الشمال ، الجمهورية العربية اليمنية ، والجنوب ، جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، توحدا في عام 1990 وخاضا حربا أهلية قصيرة في عام 1994. الجنوبيون يدعون أن الوحدة فرضت بالقوة في انتهاك لقرارات الامم المتحدة. و جلبت الهيمنة الشمالية تمييزا مؤسسيا هو أقرب إلى الاحتلال منه إلى الوحدة الوطنية و خاصة في مجالات العمالة والتعليم والتنمية. ومع ذلك ، فإن الفساد الواسع النطاق لنظام صالح يعني أن جميع المواطنين خارج دائرة سلطة النخبة تخضع للعقاب من قبل الدولة بما في ذلك القضاء والشرطة والخدمة المدنية. جميع اليمنيين يعانون من إنعدام الخدمات الأساسية بالقرب منهم و الناجم عن سوء الادارة المزمن والاقتتال الداخلي والاختلاس.

مع اتفاق السلام المبرم في شباط / فبراير و إنهاء حرب صعدة الشمالية ، ضاعف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الوجود العسكري في الجنوب. أسلوب اليمن في إدارة حرب صعدة أنتج 250،000 لاجئ داخلي بسبب القصف الجوي للمناطق المدنية وفرض حصار تعسفي صارم للغذاء والدواء والمساعدات الدولية.
ودعت هيومن رايتس ووتش إلى إجراء تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبت خلال حرب صعدة.

و اتهمت منظمات حقوقية اليمن في الماضي بانتهاكات لقواعد القانون الدولي في أمور ذات صلة بالاحتجاجات الجنوبية وتشمل اعتقالات تعسفية جماعية وقتل المئات من المتظاهرين السلميين. و مع تصاعد حدة التوتر خلال العام الماضي ، تعرض بعض التجار والمسافرين من الشمال لأعمال عنف في المناطق الجنوبية.

الترجمة
 
Ganoob67

http://www.examiner.com/x-36012-Yemen-Headlines-Examiner~y2010m5d30-Three-week-blockade-of-South-Yemen-brings-starvation-and-violence