القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
قبل اكثر من 120سنة توقعت الشاعرة حكم الرفاق للجنوب واحتلاله من قبل اليمن..
خنساء شبوة الشاعرة / مصعية العمرية لسودية
الشاعرة مصعية بنت يسلم بن اْحمد بلعور العمري شاعرة من كبار شعراء العامية في منطقة حبان بمحافظة شبوةولدت هذه الشاعرة في قرية الحميراء بوادي حبان في اْواخر القرن الثالث عشر الهجري اْو اْوائل القرن الرابع عشر الهجري وهي اْخت الشاعر الشعبي الكبير علي بن يسلم بن لعور شاعر حبان وهما من بيت المعقلة في عشيرة اْل عمر التي تنتمي الى قبيلة اْل لسود من قبيلة ذيب سعد ولها قصائد عدة نختار منها هذه القصيدة لما فيها من تجليات وتوقعات واحداث بعضها حصل والبعض الاْخر يتفاعل حاليا ويتوقع حدوثه ولله الاْمر من اْول ومن تالي .... طلبانك ياخالق ومحصي لما خلق // ويامن اليه الاْمر في البعث والنشور ويامن رزقت النمل والدود والعلق // ويامن رزقت الحوت في غبة البحور ويامن باْمره يطلع المنشي الغدق // ولمسي لسقي في السواقي وفي الكبور وبعض العرب ماينكر البرق لابرق// ولامن رعيد الصيف عاده خرج صدور وقالوا لبن حبتور للجهمي اْتفق // تهز الرياح الباردة تبرد الصدور ومن باهدى تنشد معه تغرق الخنق // بك الغل من مرسي السواعي عصب .. وقد للخليفي حد والسوق في عتق //وياصاحب السنبوق حاذر من البحور وياحمد بني تدقع قطيان للوهق // واْنا في رفق بالحيد واْهله من الفجور دواء باهدى مسحوق كله في الورق // وباينكرون الاْثر واْصبر ولاتثور وبايوسع المقطع وباتعصر العرق // وبايبور هرج الكذب والصدق ما يبور وبايجي (المخلف ) يخلع الدوم والورق -1// وبايحط له مركز في البير اْو كدور -2 قفاء الشور لعوج جروا الوادللغرق // وباتجيك من صعدة وصنعاء وواد مور دفر تؤخذ الزينة وتجلب الحنق // لها الحق واْهل المال ومافيهم الغيور -3 وبايجي محول من قدا السواط اْو عتق// وياساتر اْستر كم اْمم تاْوي الى القبور وتفرج على المسكين ماهي لمن سبق // يقع الحكم عادل بالمشاهدوبالحضور-10 من الحيد ياْهل الحيد مدة في الشفق -4 // ومدة من الرحمن ذي تفرح الصدور عسى رحمة الرحمن قولوا لبامرق // عسى الله يجنبنا الكيدوالشرور وهذه حليلة كل ماقالته صدق // تباء الحيد بنت السكن مقصودها تزور-5 وقولوا للصور فك القيد والحلق // قضى الله سبق اْمره في البعث والنشور وانا اْبطيت كم لي حذر اْحمد من الزلق// ولاطاع يتراجع قفاء عقله الجسور وبنت القدر قد قدرت كل شيء قدر // ويكفي قدور قد جوفها كيره يفور وذي قد عبر ماضي من العمر قد عبر // باْمره وتقديره في البر والبحور وماقدره بيكون في البدو والحضر // وماقد كتب في اللوح بايكون ياغرور تباء مصعية كسوة تقابل بها الزور // وطيب الذريرة قسم عمي مع العطور وهذا من الرحمن قولوا لبلخدر // اذا هز لسفل تخلفه كوس اْو حرور-6 من الهند باء دسمال محضي ومعتبر // معد باحو يك الارض تصبح على الوجور -7 وقالوا بلاد الهند مفتاح كل شر // اذا تقابضوا هندي وسندي على الخطور -8 وباب القيامة من قدا الهند لا نفجر // واْرض البلاء ذي تنبت العودوالبخور -9 وختمها بالمصطفى سيدالبشر // وصلوا على محمد عدد مالامعه دستور .. تمت / المرجع ماجادت به الاْزمان من اخبار مدينة حبان ...للسيد/ محمد عبدالله الحوت المحضار التوضيحات ------------------------------ 1- المخلف هو المحتل اليمني لبلاد العودوالبخور 2- البير- بئر علي وكدوروله عدة اْسماء منها جبل النور والشهباء وقد شهد معارك طاحنة بين الاْحباش بقيادةاْبرهة وبين بني اْسلم ذو يزن الحميريين بقيادة ولي العهد معد كرب يعفر والد الملك سيف بن ذو يزن وشقيقه شرحئل بن ذو يزن .. 3- الغيور الذي يغير على عرضه وعلى دينه وعلى وطنه .وانظر كيف اليوم البعض يتاْمر على وطنه من فاقدي الغيره والضمير .. 4- مدة في الشفق -اْي دعم ومدد ممن يعيشون في الجبال من البدو ..ليس هذا فحسب واْنما تريد مدد من الرحمن تفرح صدور المظلومين بالنصر 5- تباء وتبى بمعنى واحد اْي تريدتبغى والحيد اْي الجبل وبنت السكن هي الحليلة التي تتهجس بها الشاعره والسكن جمع سكني اْي الجان ... 6- هز اْي نسنس لسفل اْي الرياح من جهة البحر والبعض يسميها لزيب ... والكوس الرياح التي تجلب التراب واذا كانت حارة تسمى حرور 7- الدسمال مايضعه الرجال على رؤوسهم ومصعيه تريد دسمال من الهند.. والوجور جمع وجر اْي لشعاب الوعرة .. 8- تقابضوا اْي تقاتلوا 9- كانت اْرض الجنوب العربي ... 10- لاحظ تنافس الرفاق على الزعامة والرئاسة بنفس الوتيرة التي كانوا يتعاملوا بها اْيام عبثهم بالجنوب-- يتلقون الاْوامر من الخارج وينفذونها بحذافيرها وزيادة فوقها..... التعديل الأخير تم بواسطة الذييبي الحميري ; 04-20-2013 الساعة 07:46 AM |
#2
|
||||
|
||||
جميل ما نقلت لنا اخي
الرعيل الاول يمتلكون البصيرة التي لا يمتلكها القادة اليوم شكرا لك
__________________
|
#3
|
|||
|
|||
تم تصويب بعض الاخطاء بعد مراجعتها مع كبار السن... قولوا لباهرق والصحيح لبامرق...كما تم تصويب الحضور في بيت لو تقابضوا هندي وسندي على الحضور والصحيح على الخطور
|
#4
|
|||
|
|||
ذو القرنين.. التبع الحميري صاحب التكليف الاْول ... السبت نوفمبر 24, 2012 8:50 am [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ترسوا ثلاث سفن أمريكية في المنطقة البحرية الواقعة بين جزيرة سقطرة وسواحل محافظة شبوة الجنوبية وتقول التسريبات الاستخبارية ان احدى السفن الثلاث تحمل على متنها معدات متطورة في مجال البحث العلمي الخاص بالغيبيات فيما وراء الطبيعة ومجموعة علماء في( الميثالوجيا ) ويربط المصدر بين تواجد الامريكي في المنطقة والصور الحديثة التي التقطتها الأقمار الاصطناعية وتضهر فيها دائرة كبيرة بداخلها خطوط متساوية تقع في صحراء محافضة شبوة وليس ببعيد منها صورة أخرى التقطت أيضا بالأقمار الاصطناعية تبين مايشبه العين تشكلت من تيارات مائية يعتقد الامريكان انها مصدر الطاقة الجبارة التي تشبة قوة مثلث برمودا والذي يقع ما بين ساحل فلوريدا إلى جزيرة برمودا و بورتوريكو ويطلقون عليها (عين حورس .) ويجري العلماء الامريكان الابحاث في سواحل شبوة منذ مايقارب العام بسرية تامة- وبدون علم السلطات اليمنية على مايبدو-
منطقة الشيطان (إيفان ساندرسون) احد الباحثين الامريكان يعتقد أن الظواهر الغريبة في البحر والسماء في تلك المنطقة تعطل الأدوات و الأجهزة احيانا ويرجع ذلك الى ظاهرة يطلق عليها " الدوامة الفاسدة " حيث يخبرنا بأن " تيارات هائلة باردة و أخرى ساخنة تتُقاطع فيما بينها بشدة في المنطقة مما ينتج عنه مؤثرات الكترومغناطيسية تؤثر على الأدوات و المركبات. ويضيف لم يكن مثلث برمودا المكان الوحيد على الأرض الذي يحدث فيه ذلك " . وكان أندرسون قد قام برسم خرائط متقنة عين عليها 10 أماكن مشابهة موزعة بدقة حول الكرة الأرضية، يقع 5 منها فوق خط الأستواءو5 أخرى أسفله وعلى مسافات متساوية منه ويعتقد بعض علماء ناسا ان احد هذه الأماكن يقع في ساحل شبوة بحسب الصور التي التقطتها الأقمار الاصطناعية . ويطلق عليها خبراء امريكان حضروا الى المنطقة عين حورس ويذهبون الى ان تلك الطاقة الكامنة في تلك البقعة ربما سيخرج منها المسيح الدجال أوان القيامة ستبدأ من ذات المكان بحسب الروايات في الكتب المقدسةحد زعمهم . عين ذي القرنين الحمئة المذكورة في القرآن الكريم باحث عربي هو د\ سليمان المدني يقول ان هذه المنطقة تذكر أيضا في رسم رحلة ذو القرنين على أحدث خريطة للعالم حيث كانت نقطة الإنطلاق من جنوب اليمن - يقصد سواحل شبوة الجنوب العربي -( على فرضية أن ذا القرنين من ملوك حمير ) وخط الرحلة على أساس ترتيب القرآن ( المغرب ثم المشرق ثم يا جوج وماجوج ثم العودة ) وعلى فرضية تسميته بذي القرنين لملكه لقرني الأرض وهذه ربما صورة لمساره نحو مغرب الشمس ( والعين الحمئة ) ثم عودته للمشرق مروراً بالأرض المقدسة ثم إكمال القرن الثاني لما يعرف اليوم بالدنمارك وهي شمال المدينة المسماة اليوم بـ(هامبورغ) وربما تكون هذه المنطقة هي المكان الذي سيخرج منه قوم يأجوج ومأجوج , ويلفت المدني الى ) ان بحثه في هذة المنطقة مازالت في طور التخمينات وهي مجرد نظرية قد تضيف المزيد حول عرش الشيطان والدجال وياجوج وماجوج (محور الشر في المستقبل بحسب الكتب المقدسة . التعديل الأخير تم بواسطة الذييبي الحميري ; 04-20-2013 الساعة 08:21 AM |
#5
|
|||
|
|||
قصيدة الشاعر صلاح بن احمد الاحمدي اليافعي
كتبهابن سليم ، في 20 يناير 2011 الساعة: 22:03 م قصيدة الشاعر صلاح بن أحمد الأحمدي اليافعي موضوع القصيده رفض المعاهدة البريطانيه التي وقعت مع السلطنه القعيطيه عام 1888 م ووصول انجرامز الى حضرموت. وقد أرسلها من حيدر أباد عقب توقيع السلطنات الحضرمية معاهدات مع بريطانيا وهي من القصائد المشهورة يقول فيها: ابديت بك وادعوك ياجيد وغيرك ما يجـــــود ….. ياحي ياقيوم يامطلق من الساق القيـــــــود إسألك غفرانك اذابيتت وحدي في اللحــــــود….. قالالقعيطي:طول ليلي ما تهنيت الرقــــــود لاهم من دنياء ولامن عشق منسوع الجعـــــود ….. شيبه في التسعين متوجه الى دارالخلــــــود عسى يقع مسكني في الجنه وعلى الحوض الـورود….. ولا علي قاصرولا السلطان يطلبني نقــــــود ساكن في الدكن بلد عثمان سلطان الهنـــــود ….. سلطان بن سلطان عاالعزة يــــــــــذود لكننا تأثرت من خفض الشرف بعدالصعـــــود ….. اخبار بلغت ماتسر القلب من أرض النجـــــود راحت جهة لحقاف لحمة فاس سرحت بالـــبرود ….. راحت مع الصاحب بلا قيمه ولاسلم نقــــــود آه على الاوطان ياغبني على مثوى الجـــــدود ….. كم صحت كم ناديت كم بينتبه قبل الوجـــــود لكننا معذور واحد عود ما منه وقـــــــــود ….. وين آل عبدالله وهمدان القواسم والعمود وين بن مطلق ربيعه وين بن سالم عبود ….. وين القعيطي وين يافع لي يطرق عا لربود لي يرعضون السيل مجرى يطلعونه في سنود ….. وين التميمي والمناهل وين بن عبد الودود وين الشنافر وين نهد اللي يزرون الشدود ….. وين الجعيدي وين كنده لي تعزوا بن كنود والعوبثاني هو ويا سيبان شرحان الحدود ….. وين باصره وبن صالح محمد بو عمود وين الذي قالوا حميناها بأسرار الجدود ….. هم حضروا البيعه وهم وقعوا على البيعه شهود يا حر جوفي يا حياة الذل يا حرق الكبود ….. قده احسن المسراح والمسكن يقع في ارض الزيود والا الى مكه نترعوا لفيصل بن سعود ……. ابن الامام العادل المنصف على رغم الحسود هو جاور الكـــــعبه وجار المصطفى فخر الوجود…… عليه صلى الله دائم حل حنــــات الرعـــــــود ************************************************** *********** صدق النواياعند اهلنا في الماضي يجعلهم يتوقعون الاحداث ويعلمون نوايا الاعداء وهاذي الشاعرة رحمها الله كان قرائتها للمستقبل واضحه * وايضا هاذا الشاعر صلاح الاحمدي ارسل قصيدتة من الهند وخاطب اهل الجنوب وحذرهم بقصيدتة المشهورة * قصيدة الصيحة * وبعد هاذة الانذارات توحدنا مع الزيود طواعيتا* |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 07:27 PM.