القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
عويل من الوادي الصامت / عبدالله الحوتري
عويل من الوادي الصامت
عبدالله الحوتري: إنها إفرازات لوضع يألفه أبناء عدن ومحمياتها الشرقية والغربية منذ الاحتلال البريطاني 1839م. لقد عاش أبناء قرو في ظل الاحتلال البريطاني الذي شيد المعسكرات الضخمة (صلاح الدين). والمطارات ومراكز التدريب بالقرب من تلك القرية من دون أن يتعرضوا لأهلها بأية استفزازات تحت أي مبررات (أمنية) أو (مناطق عسكرية).. إلخ كما يفعل غيرهم، واستمرت حياة أبناء قرو بعد الاستقلال على المنوال نفسه وظلت حيواناتهم التي يعيشون عليها في مأمن على مراتعها، وأهلها راضون عن حياتهم في تلك المنطقة الواقعة بين المصافي والمعسكرات حتى جاءت الواقعة التي يقودها كبار القوم الذين استولوا على أراضي عدن ولم يستطع أحد الاقتراب منهم أو توجيه المخططات إلى ممالكهم، تلك الأرض التي شملها الفيد بعد 7يوليو 94م، هكذا لم يتبق إلا الاتجاه إلى كود قرو التي جردت أجهزة الدولة أهلها من ملك أرضهم التي عاشوا عليها أبا عن جد بعكس الحال مع الـ15 متنفذا الذين صاروا ملاكا. هكذا تجري هذه الأفعال باسم الوحدة، وفي ضوء المصالح المحققة أو المهدورة يجري فرز بين المحبين والكارهين للوحدة. إن تجريد الحملات العسكرية على السكان أمر سيدخل البلد في مرحلة جديدة فإما الرضوخ والاستسلام وإما المقاومة، فإلى أين أنتم بنا سائرون؟ لم نسمع عن سحب النساء والأطفال بالجملة إلا لأهالي قرو الذين سبق أن قُتل شيخهم في حملة عسكرية سابقة وتعرض رجالهم للسجون والملاحقات.. كل ذلك لغرض إجبارهم على التنازل عن أرضهم بالقوة.. إنها أفعال مشينة صادرة من وجوه لا تخجل، والمثل يقول «دي ما يستحي يفعل ما يشتهي».. إن عويل النساء وصراخ الأطفال وأنات الشيوخ من أبناء قرو قد استفزت مشاعر كل أبناء الجنوب الأمر الذي قد يجرنا إلى (دنشواي) عدنية. فهل لهذا الاستهتار من نهاية؟ ألا تعلمون أن بسطاء الناس ينسبون مصائبهم كهذه إلى الوحدة؟ قارنوا بين مساحة ما استولى عليه من جاء مع 7 يوليو 94م من أراضي عدن ولم تستطع كل الأجهزة استردادها بل شرعت لهم فعلهم، وبين مساحة أراضي قرو المتوارثة أبا عن جد بالبسط، الأمر الذي اعترف به الغزاة البريطانيون وأنكره اليمنيون. إنها مفارقات عجيبة تبعث على الريبة وتجعلنا نتساءل هل من حد لأطماع هؤلاء القوم؟ الموت أشرف من أن يتحول الإنسان إلى لاجئ في أرضه.. إننا بملء الفم نتضامن مع أبناء قرو ومع صحيفة «الأيام» الناقلة همنا، ومع ولدنا أحمد العبادي المرقشي، وأسر شهداء ومعتقلي الحراك السلمي، وكل من أهدرت حقوقهم من قبل سلطة لاتريد حقوقا لغيرها، وهي لا تعلم أنها بأفعالها هذه تحفر قبرها بيدها. |
#2
|
|||
|
|||
أن ما رأيناه من قمع وتعسف وأطهاد وذل وهوان يندى له الجبين . . قرية مسالمه وأهلها بسطاء وفقراء لا توجد لديهم ابسط مقومات الحياة ويعيشون من ما رزقهم الله سبحانه وتعالى من بحره الواسع لا يأذون أحداً . . أن ما قامت به السلطة المحتلة في هذه القرية البسيطة( كود قرو ) لا يقبله دين ولا عرف وتدينه وترفضه كل الديانات السماوية. -------------------------------------------------------------------------------
وأنا هنا اتسأل أليس من حقهم العيش بكرامه وعزة ؟ أمن يدافع على ارضه وعرضه يزج في قياهب السجون ؟ أهم من يخطفون الاجانب ويركعون السلطة الحاكمةالمجرمه؟ أهم من يقوم بتفجير انابيب الغاز ؟ أهم من يقومون بتفجيرات الدمويه في صنعاء أو في غيرها؟ أو هم من يقوم بحرب دموية قتلت الكثير من جنود السلطة واهلكت عسكر السلطة ؟ بالله عليكم ماذا فعلوا حتى يؤذن ويخرجون من ديارهم رجال وشيوخ ونساء واطفال ؟ اين الرجــــــــــــــــــــــــــــــال أين الرجــــــــــــــــــــــــــــال أين أهل الجنوب اين الذين لا يخافون في الله لومة لائم أرضينا بلهوان أم خلفنا النعامة ودفنا رؤوسنا في التراب ؟! لا والف لا لا ينبغي أن نكون كذلك نعم يجب علينا أن نعي ونقف وقفت رجل واحد للنردع هذه الهمجيه البربريه وهذا حقاً مشروع أن ندافع عن ارضنا وعرضنا . ( قال رسول الله صلى الله علية وسلم من قتل دون عرضه وارضه فهو شهيد ) صدق الرسول الكريم. التعديل الأخير تم بواسطة الكازمي الجنوبي ; 04-13-2009 الساعة 08:28 PM |
#3
|
|||
|
|||
لا ينفع العويل والصراخ لا ينفع غير الكفاح الذي شرعته كل الأديان فالمحتل اليمني قادم على مخطط أكبر من هذا
فالمواطنين الجنوبيين الذين لا يحملون وثايق من المحتل اليمني هم في الأصل وحسب تفكيره دخلاء على بلادهم فصبركم فهوا اليوم في المدن وبكره سيكون في الأرياف!! فما عليكم إلاّ شي واحد هوا الكفاح المسلّح فقط!! سيعود الجنوب المحتل وخيره وأرضه.. فالعويل والصراخ لا يعيد الحق ,, فالحق كبير هوا الوطن الجنوبي المحتل!! الحركه الشعبيه المسلحه لتحرير الجنوب العربي المحتل المحفد!!قلعة الثوار الجنوبيين |
#4
|
|||
|
|||
حيا الله بن لطهف . . . يحييك يا ذيب النماره
قال الفتى درويش بن صالح بدع * * * شوفو الكوازم كل باطل ترفعه جات النصارى من قداء بندر عدن * * * جابو عساكر كل واحد بربعه ظلى المهوك والمحول والزمل * * * والبرق يلمي والمثوره موسعه سلم على بن عيدروس المربعي * * * قله شربنا عشاب المفرعه الزين يتنهجر ويذكر منسبه * * * والخام يتوخر ويشبر مرجعه ظلت جعيره باركه في قصامهم * * * واحد كلت منه واخر تجزعه أنا اقوا أن النواه التي غرسة في منطقة المحفد الصامده يجب أن علينا أن نقوم بنشرها في في جميع محافظات الجنوب العربي دون استثنا لكون المحتل لا يعرف إلا لغة القوة التعديل الأخير تم بواسطة الكازمي الجنوبي ; 04-12-2009 الساعة 06:00 PM |
#5
|
|||
|
|||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ شكرآ أخي علي المحترم علا مرورك وإثرئك بقصيدة ( خالي درويش بن صالح) الله يرحمه!! فلا محتل في العالم كلّه خرج من البلد الذي يحتلّه بالعويل!! حتى المحتلين الحضاريين المثقفين,, فما بالك بالزيود المتسوّلين؟؟ فهم همج وقمّه في التخلّف أتو ليهينو شعب الجنوب العربي ونهب ثروته وطمس هويته,, فهم آخر من يفكر بالوحده بل إن الوحده مشطوبه من منهجهم بالكامل!! فعلى شعب الجنوب الكفاح ودون ذلك لا يمكن أن يتحرر الجنوب العربي!! أخوك...ebn<<alssagr<alamri>alkazmi |
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ شكرآ أخي علي المحترم علا مرورك وإثرائك بقصيدة ( خالي درويش بن صالح) الله يرحمه!! فلا محتل في العالم كلّه خرج من البلد الذي يحتلّه بالعويل!! حتى المحتلين الحضاريين المثقفين,, فما بالك بالزيود المتسوّلين؟؟ فهم همج وقمّه في التخلّف أتو ليهينو شعب الجنوب العربي ونهب ثروته وطمس هويته,, فهم آخر من يفكر بالوحده بل إن الوحده مشطوبه من منهجهم بالكامل!! فعلى شعب الجنوب الكفاح ودون ذلك لا يمكن أن يتحرر الجنوب العربي!! أخوك...ebn<<alssagr<alamri>alkazmi |
#7
|
|||
|
|||
كل التضامن لأبناء كود قرو المظلومين
د.هشام محسن السقاف: لايمكن لأي عاقل أن يقبل - مجرد القبول - بأسلوب البطش والاقتلاع الذي يراد له أن يمارس على قرية صغيرة كـ«كود قرو» النائمة بين أحضان الرمال غير بعيدة عن البريقة بمحافظة عدن. وأن يمس الأذى والضر هؤلاء البسطاء من أبناء هذه الأرض، لافرق بين شيخ وطفل ولاحرمة لامرأة، في حملة ترويعية تبلغ ذروة مايمكن أن يقدم عليه مستبد ظالم - ولا أقول مستبد عادل - بغية التنكيل بمن عاش على رمال هذه القرية أباً عن جد لعشرات إن لم يكن مئات السنين .. لا لسبب اقترفوه سوى أنهم وجدوا على مساحة من أرض يسيل لها لعاب المتنفذين والمتجبرين بقانون القوة، وما الاستخدام المفرط للقوة واعتقال أكثر من أربعين من أبناء هذه القرية بينهم 13 امرأة إلا دليل آخر على انفراط عقد السلام الاجتماعي والانجرار إلى خانة الفوضى وخلق الأزمات التي يلجأ إليها بعض المتنفذين، في وقت تعقيداته لم تعد بخافية على أحد. فلمصلحة من تهاجم قرية وادعة ارتضى أهلها التحكيم في قضية مقتل الشيخ نبيل قرو، وتنازلوا عن الدم مقابل حقهم في قريتهم وحرمها ومحافرها، وهو التحكيم الذي رعاه الشيخ الحكيم صالح بن فريد العولقي - الشخصية الاجتماعية المرموقة عضو مجلس النواب - الذي وجد في منزله المطاردون من الأطفال والشيوخ من أبناء كود قرو ملجأ يأوون إليه هرباً من الأطقم والقنابل المسيلة للدموع . فهل من مبرر لمثل هذه الأعمال في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والجنوب على وجه الخصوص سوى أنها لاتبشر بخير أبداًً. إن الحراك السلمي مرده في الأساس إلى تراكمات هائلة من الجور والظلم مارسته قوى متنفذة تعتدي على أراضي وحقوق وممتلكات المواطنين في الجنوب، مما أضر ليس بالوحدة اليمنية التوافقية التي تمت على أساس وشرعية الديمقراطية، الحاضن الاجتماعي والقانوني لحقوق المنضوين في الدولة الجديدة، وإنما أضر -أيضاً- بالتكوين النفسي للكثير من أبناء الجنوب الذي تشكل على مدى زمني طويل تائقاً ومبادراً إلى الوحدة. وكان الأمل أن تدمج الدولة في الجنوب وتكوينات ماقبل الدولة في الشمال في شكل جديد لدولة عصرية حديثة، تقف على تراكمات الخبرة الإنسانية والتاريخية وتستفيد منها؛ لخلق نمط مثالي جديد، بدلاً من تعميم الشكل الهش لنموذج كان سائداً في شمال الوطن . وليت معاول الهدم تعي هذا القول المكثف للدكتور عبدالسلام نور الدين وفحواه: «يبدو أنه قدر على الإنسان أن يقاتل في محاور رئيسية ثلاثة، ضد نفسه وذلك بأن ينتقدها على الدوام، وضد المجتمع، وذلك بأن يهدمه ليبنيه على سنن جديدة، وضد الطبيعة لتطويعها وتسخيرها». إن قضية أهالي كود قرو بمحافظة عدن تفرض على الضمير الوطني والإنساني أن يتضامن معها، وعلى المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب والشخصيات الاجتماعية والإعلاميين أن يرفعوا أصواتهم لمناصرة هؤلاء المظلومين المقموعين من دون وجه حق .. وقد كان الأمل في أن يكون موقف الأخوة في المجلس المحلي جلياً شجاعاً لمناصرة الحق والحفاظ على أمن أهالي كود قرو من أي ترويع وظلم . 4 أبريل 2009م |
#8
|
|||
|
|||
كلام كثير بس وين الي يفهم
|
#9
|
|||
|
|||
دري بــتــوقيـــعــــي
شكراااااااااااا [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] عضو نشط |
#10
|
|||
|
|||
كأني شفت هذا المنظر في فلسطين!!!
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 11:08 AM.