القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
السلطة
السلطة إن أي مجتمع إنساني لكي تستوي فيه الحياة ويتواصل فيه الناس لابد لها من قدر من التنظيم هذا إذا أردنا لهذا المجتمع أن يحقق شيئا ذا قيمة وأن يمارس رسالته في الحياة لا أن تكون مجرد تجمع عابث لا معنى له ولا غاية من تجمعه،ولا أن يكون مجرد فوضى تتشابه و" حياة الحيوان. لا يقوم نظام من دون قانون وحيث لا يكون نظام يضل الناس السبيل وكما يقول الشاعر الجاهلي.
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ** ولا سراة إذا جهالهم سادوا وكل مجموعة بشرية منظمة هي بحاجة إلى سلطة تتولى أداء وتسيير أمور الجماعة إذ لا يمكن أن نتخيل المجتمع السياسي بغير سلطة حاكمة تسهر على تنظيم شؤونه وتتولى إدارة الجماعة وتسهيل مقتضيات حياتها وتتدبر مستلزماتها ، فتسن لها القواعد والقوانين، وهكذا يتكون " المجتمع السياسي ومن ثم ينقسم هذا المجتمع إلى فئتين: فئة حاكمة تتولى السلطة السياسية وتصدر القرارات والأوامر، وفئة محكومة لا يكون لها إلا الطاعة والتنفيذ ". وبالعودة إلى التاريخ نجد أن المجتمع العربي عرف نمطين أو شكلين من السلطة وهما سلطة القبيلة وسلطة الدولة ونحن في مقالنا هذا سأشرح ما هي السلطة السياسية من وجهة نظري* لقد وجدنا عبر التاريخ أن هذه السلطة السياسية قد تدعمت عبر التاريخ داخل الجماعة الإنسانية وانتهت إلى شكل الدولة، وتقوم هذه الدولة بمسؤوليات كثيرة من بينها تحقيق الأمن والاستقرار وحماية مواطنيها في الداخل وصد كل عدوان أو اعتداء عن الحدود من الخارج. وإذا كانت السلطة واجبة حتى يتحقق أمن المجتمع وسلامته، فإنه في المقابل يتحتم عليها ألا تبتلع حريات الأفراد وتسلبهم الحياة الكريمة بمصادرة حقوقهم .. ونتساءل هنا إذا كان ذلك كذلك فما هي الحدود التي ينبغي أن تتوقف عندها السلطة ولا تتعداها حتى لا تتحول إلى نوع من الطغيان والاستبداد وما ضمانات تلك الحدود لضمان حياة المواطنين؟ يقودنا هذا السؤال إلى ضرورة أن نميز بين القوة والسلطة. فالقوة هي التي بواسطتها يستطيع فرد أو مجموعة ما أن تجبر مجموعة أخرى على طاعتها والانقياد لأوامرها، في حين نجد أن السلطة هي الحق المشروع في أن توجه أو يتولى فرد أو مجموعة ما قيادة وتوجيه مجموعة أخرى أو أن تأمرهم بالاستماع إليها وطاعتها.والسلطة لابد لها من قوة ، غير أن هذه القوة بلا سلطة شرعية ومزكاة من المواطنين تصبح ظلماً واستبداداً، وهكذا فإن السلطة تعني الحق الذي أعطاه المواطنون لثلة من الأفراد لتسيير شؤونهم ضمن حدود متفق عليها بعكس ما حدث في اليمن الجنوبي حين أجبره نظام اليمن في الشمال بالدخول بالوحدة معه. في الماضي كان شيخ القبيلة هو الذي يمثل السلطة السياسية وبعدها اختلفت السلطة السياسية باختلاف أشخاص الحكام فهم يجسدون هذه السلطة ويمارسونها على أنها امتياز شخصي يكتسبونه بفضل مواهبهم أو أشخاصهم. ومن هنا لم تكن العصور القديمة تفرق بين الحاكم والسلطة واليوم تغير الوضع في الدول الحديثة تغيراً جذرياً، فقد أصبحت السلطة ملكاً للدولة وليس للأشخاص والحكام ولم يعد الحاكمين إلا ممثلين للسلطة ،وممارسين لها باسم الدولة. ذلك لأن اندماج السلطة في شخص رجل واحد (علي عبدالله صالح) يعني زوالها بزواله، ويكون الاحتفاظ بالسلطة رهناً بقوة صاحبها، وما يتمتع به من بطش وجبروت فكان لا بد من الفصل بين السلطة السياسية والحاكم الذي يمارسها وإسنادها إلى شخص له صفة الدوام، وهذا الشخص هو: الدولة (الذي ينتخب من قبل الشعب وليس من قبل فوهات المدافع وأزير الطائرات) . إن السلطة إذا انفرد بها شخص الحاكم لم تعد مجرد قهر مادي فحسب، وإنما هي تعتمد، إلى جانب ذلك، على عوامل نفسية واقتصادية واجتماعية وتاريخية في بناء دولة القمع ، هذا ما نلمسه في واقع اليمن الجنوبي حيث انفرد النظام في اليمن الشمالي بالحكم عن طريق استخدام كلمة الوحدة كواق لهم يحميهم من الاتهامات ونفي وطرد أولي الحق بها فتحولت السلطة إلى دولة منتجة للاستبداد والظلم وحكمت على المواطنين الجنوبيين بالاغتراب ودمرت كل القيم الإنسانية.. فلماذا نصبر على هذا الوضع البكاء لم يعد يجدي,, الألم حين يجتاح الإنسان منا لا يمكنه حتى من تمالك نفسه , لقد أيقن اليمني الجنوبي أنه هالك لا محالة من جراء دخوله ببئر الوحدة التي أغرقتنا كلنا, تساؤل هام، هل هذا الألم، الصراخ، البكاء، النشيج، جاء لفقد حبيب ، أم لفشل ذريع في الحياة , أم لفقد أرض بكاملها ,إنه يشكو الحياة إلى الحياة، والحلم إلى الحلم,, والأمل الذي تاه عنه، ذهب وتركه وحيداً, لكن لا هناك بصيص من الأمل بزغ نوره من هناك من بعيد , يعلم كل يمني جنوبي أين هو. بدون انتماء مكبل بقيود الخوف والأسر. هو بالفعل غريب في محيط هذه الوحدة , لا يدري ماذا يعمل؟ الموت خلفه إن نطق، والقيد أمامه,لقد انهارت قواه وقرر أن يكون لا, لا , لن يكون منتمياً إلى شيء من ذلك كله , فقط يريد الخلاص من هذا كله. يتسلق سلم التحرر والنهوض الممدود كخيط قوى يدعوه إلى أن ينطلق في الآفاق بعيداً إلى أن يصل السماء , هذا هو اليمني الجنوبي الذي تمكن من أن يغزو الآفاق وأن يرسم لنفسه صورة الحقيقة واضحة جلية بعدما أبدع وثابر وعمل بدأب,يتسلق هذا الحبل, إلى , لا, لا, لم يعد يدري إلى أين, لكن المهم أنه يرغب في التسلق والانطلاق نحو الأعلى والأفضل الانطلاق نحو الحرية والاستقلال. نعم أخذت الأفكار تتمايل به لكن فكرة واحدة بزغت من بين كل تلك الأفكار بأنه يمني جنوبي !! فأخذ قلماً وتوجه لجدار الزمن وأخذ يكتب نهاية عدوه بيده، ووقع في أسفل الصفحة: أنا قادم، فانظر وني ! لكم تحياتي حبيبي الجنوب 19-02-2005 |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 06:54 AM.