قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5437 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19518 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9254 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15746 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9031 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8919 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9012 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8942 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 05-23-2010, 07:22 AM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي فئه من المجتمع اليمني من اصل الحبشه

والاخدام فئه من الفئات الدنيا المهمشه والاشد فقرا في اليمن .. هم ذوو بشره سوداء او سمراء يمتهنون اعمالا ينظر اليها المجتمع على انها محتقره مثل نظافة الشوارع والمرافق الخ ...

أصو لهم ومصد ر تسميتهم :-

يعتقد الكثير من فئة الاخدام انهم من اصول يمنيه من منطقة زبيد بينما تذكر المصادر التاريخيه انهم بعض من بقايا الاحباش في اليمن الذين غزو اليمن سنة 525 واصبحوا فيما بعد عبيدا للدوله الزياديه في مدينة زبيد وكان رئيسهم رجلا اسمه نجاح الحبشي استغل انهيار الدوله الزياديه للقضاء على حكامها وتكوين دوله بقيادته وبأسمه وهي دولة آل نجاح من 407-554 وقام النجاحيون منذ توليهم سدة الحكم في زبيد والسهل التهامي باستجلاب المزيد من ابناء قومهم الاحباش وقاموا باضطهاد السكان الاصليين من اليمنيين فنهبوا الممتلكات واتخذوا العرب من اليمنيين عبيداوزاد طغيانهم حتى امتدت ايديهم الى النساء . كل ذلك جعل الاهالي يشكلون مجموعات مقاومه ضد الدوله النجاحيه بقيادة الثائر علي بن مهدي الحميري الزبيدي الذي قام بجمع اليمنيين من تهامه والمناطق الجبليه وبعد حربه مع النجاحيين استمرت اربع سنوات انتهت باسقاط دولة النجاحيين حكم عليهم بأن يكونوا خدما للمجتمع اليمني كما اجبرهم على جعل منا زلهم في اطراف المدن والقرى .0وهو اول من اطلق عليهم كلمة اخدام لاول مرة في التاريخ اليمني بعد بيعته الثانيه حيث اقسم ان يجعل بقية النجاحيين اخداما للمجتمع اليمني .

مسا كنهم :-

تبنى اغلب مساكن الاخدام في اطراف المدن من القماش والكرتون او الصفيح والعلب الفارغة وغالبا مايكون من غرفة واحده يسكنها عشرة اشخاص وتسمى تجمعاتهم السكنيه بالمحاوي وهي جمع كلمة محوى . وتستخدم للاشارة الى التجمعات السكنيه الهامشيه وتعني كلمة محوى لغويا موضع الكلاب ويستخدم هذا المصطلح في المناطق الريفيه المجاورة لمدينة زبيد للاشاره لتجمعات مساكن العبيد .
رغم انهم يعيشون بالقرب من المستنقعات والاماكن التي تفتقر للخدمات الصحيه الا انه من النادر ان تجد منهم من يعاني من الامراض المستعصيه ويرجعون ذلك الى لطف الله وتنتشر محاوي الاخدام في اغلب مدن اليمن ففي صنعاء توجد محاوي الاخدام في عصر ومنطقة باب اليمن ومنطقة التحرير ويعد من اقدم محاوي الاخدام . وفي الحديده يوجد عدة مناطق للاخدام في وادي مور ومدينة زبيد .

طقوسهم :-
يردد بعض اليمنيين قول ( عيشة اخدام ) ( الخادم يومه عيده ) وهذه الامثله اشارة الى البساطه والمرح فالاخدام يعيشون حياتهم وكأنهم يملكون الد نيا ولايفكرون في قوت يومهم والزواج عندهم ميسر وغالبا مايتزوجون عن قصص حب وينتشر مابينهم الزواج المبكر ولذا فان نسبة العنوسه نادرة في مجتمعهم . ويعتبر يوم الخميس عندهم يوم عرس للزوجين من كل اسبوع ففيه يحضر الزوج البخور والفل لزوجته كي تزين نفسها .. وتتناول القات معه وتراقصه حتى الفجر وهي عاده يحسدهم عليها المزوجون من الفئات الاخرى .

يتعمد الاخدام دفن موتاهم بسرية تامه ويرجعون ذلك الى منع بعض افراد المجتمع لهم من دفنهم في المقابر اضافة الى عدم تمكنهم من دفع مبالغ مالية كقيمه للقبر .

ويؤكد الباحثون الاجتماعيون ان هذه السريه في دفن موتاهم ساعدت في انتشار شائعات تصل بعضها الى اتهام الاخدام بأكل موتاهم . او الاعتقاد انهم لايموتون او يتحولون الى عفاريت !!!!!!!

فهذه الطبقه المسحوقه ماهي الا ضحيه لصراعات سياسيه هوجاء . فهي بحاجه الى لفت .
__________________

الجنوب العربي وطنــــــــــــي
من كوخ طلاب الحياة
كوخ الوجوه السمر شاحبة الجباه
يتصارع الضدان
لا المهزوم يفنى، لا وليس المنتصر ضامن بقاه


[

التعديل الأخير تم بواسطة %الوحيد% ; 05-23-2010 الساعة 07:26 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-27-2010, 01:17 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 22
افتراضي

وماذا عن طبقات الأخدام في الجنوب العربي ألم يكن هنالك أخدام في عدن وفي غيرها ولكن حكم البريطانيين ومن بعدها الحكم الإشتراكي حررهم من ذلك الإستعباد وأصبحوا فاعلين في المجتمع بينما ظل أخوانهم في الشمال على نفس المنوال أم ستنكرون هذا أيضاً
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-27-2010, 01:20 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2010
المشاركات: 81
افتراضي

لا فرق بين عربي و لا عجمي الا بالتقوى غير هذا هو كلام بشري فقط
فنحن نقول سيدنا بلال و هو حبشي و على هذا قس
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-27-2010, 04:11 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 346
افتراضي

سيدنا بلال أول من أذن في الإسلام حبشي.

قضيتنا قضية الجنوب المحتل وليس قضية الأخدام التي كانت قبل 20 ألف سنة. الله يهديك يالوحيد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-27-2010, 04:07 PM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsddi
سيدنا بلال أول من أذن في الإسلام حبشي.

قضيتنا قضية الجنوب المحتل وليس قضية الأخدام التي كانت قبل 20 ألف سنة. الله يهديك يالوحيد

اخي الكريم الموضوع يكشف معانات مجموعه من الناس وايضا" التواجد البشري وكيف يتعاملون معه اليمنيين ورجوع الى التاريخ للاخوان الذين يتكلامون عن الاصوال فنظعهم في الصوره
ومنعهم من تبجح ونفي الانسان الجنوبي من وطنه
__________________

الجنوب العربي وطنــــــــــــي
من كوخ طلاب الحياة
كوخ الوجوه السمر شاحبة الجباه
يتصارع الضدان
لا المهزوم يفنى، لا وليس المنتصر ضامن بقاه


[
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 05-27-2010, 04:12 PM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخص ما
وماذا عن طبقات الأخدام في الجنوب العربي ألم يكن هنالك أخدام في عدن وفي غيرها ولكن حكم البريطانيين ومن بعدها الحكم الإشتراكي حررهم من ذلك الإستعباد وأصبحوا فاعلين في المجتمع بينما ظل أخوانهم في الشمال على نفس المنوال أم ستنكرون هذا أيضاً

فئة الاخدام انهم من اصول يمنيه من منطقة زبيد بينما تذكر المصادر التاريخيه انهم بعض من بقايا الاحباش في اليمن الذين غزو اليمن سنة 52

باستجلاب المزيد من ابناء قومهم الاحباش وقاموا باضطهاد السكان الاصليين من اليمنيين فنهبوا الممتلكات واتخذوا العرب من اليمنيين عبيداوزاد طغيانهم حتى امتدت ايديهم الى النساء
__________________

الجنوب العربي وطنــــــــــــي
من كوخ طلاب الحياة
كوخ الوجوه السمر شاحبة الجباه
يتصارع الضدان
لا المهزوم يفنى، لا وليس المنتصر ضامن بقاه


[
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة