قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5429 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19466 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9206 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15743 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9026 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8915 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9007 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8660 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8906 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8941 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 10-22-2008, 07:23 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 136
Lightbulb بحث في التاريخ الحضرمي (الجنوب العربي)

تاريخ حضرموت لقد قيل في تاريخ حضرموت الكثير منها ما أصاب ومنها ما انحرف عن الحقيقة بقصد أو بغير قصد ولكن كما يقال أن الحقيقة هي الغالبة في نهاية المطاف. وكما يجمع المؤرخون عن وجود نقص في الشواهد التي تؤكد بالقطع في أي أمر من الأمور إلا أن هذا النقص يكاد أن يكود قليلا جدا في تاريخ حضرموت. لو تم تمحيص ما قاله المؤرخون. القرآن الكريم: فقد ذكر بالقرآن الكريم الأحقاف ومن سكنها وقوم عاد ونبيهم هود عليه السلام وهذه هي الركيزة التاريخية التي يجب أن ننطلق منها. كتب التاريخ: حاولت أن اجمع ما أجمعت عليه عدة كتب تاريخية لبعض المؤرخين الذين استطعت الحصول على كتبهم وكذلك مؤلفين معروفين ومنهم مؤلفين من اليمن نفسها وقد أخذت منها ما يفيد لدحض الأكاذيب التي تقول أن حضرموت تتبع لليمن. وأرجو أن أكون قد أوفيت بما اقتبسته من تلك الكتب التاريخية مع بعض التحليل المنطقي والاستنتاج والتعليق من قبلي . كما نعرف جميعا أن نسل الخليقة بعد الطوفان هم من أولاد سيدنا نوح الثلاثة وهم سام ،وحام، ويافث وزوجاتهم الثلاث ويقال أربعون رجلا وأربعون امرأة آخرون ويقال أنهم دثروا ولم يبقى غير أبناء سيدنا نوح عليه السلام حيث قال الله سبحانه وتعالى ( وجعلنا ذريته هم الباقون) صدق الله العظيم وقد قسم سيدنا نوح الأرض إلى ثلاثة أقسام فتفرق بها أبنائه الثلاثة وسكن سام وذريته كما يقال في وسط الأرض من بلاد الحرم إلى حضرموت إلى عمان ( لم تأتي سيرة اليمن في ذلك) ومن ولد سام بن نوح ، ارم بن سام، وارفخشذ بن سام بن نوح ومن ولد ارم بن سام عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح وكانوا ينزلون الأحقاف فأرسل إليهم الله النبي هود وثمود بن عابر بن ارم بن سام ، كانوا ينزلون الحجر بين الشام والحجاز فأرسل إليهم الله أخاهم صالحا والبعض من أولاد سام نزلوا البحرين واليمامة المسعودي: قال المسعودي أن عاد كان يعبد القمر وذكر انه رأى من صلبه أربعة آلاف ولد وكانت بلاده متصلة باليمن وهي بلاد الأحقاف وبلاد صحارى ( بلاد حضرموت وعمان هذا كما قال المسعودي ولم يذكر اسم اليمن في عهد عاد في ذلك وهذا يوضح أن اسم الأحقاف ( حضرموت) ذكر في كتب التاريخ قبل اسم سبا وغيرها بعصور كثيرة كما أتضح وستتضح لنا أما اسم حضرموت فقد ذكرت بعض كتب التاريخ على انه اسم ملك حكم هذا الإقليم في الجزيرة وقد وردت هذه التسمية في التوراة سفر التكوين الإصحاح التاسع بلفظ ( حزارميت) تقريبا وذكر أيضا انه ثبت أن قحطا ن هو يقطن ولكن عربت وأصبحت قحطا ن، كما قال أن عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح حل بالأحقاف . ويعرب ابن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح حل بالجزء الذي سمي باليمن فيما بعد وليعرب إبناً اسمه يشجب وهو والد سبأ قال بعض المؤرخون إن يشجب هو الذي حل باليمن وليس أبوه يعرب وهذا يوضح أن يعرب وكذلك حضرموت هم أبناء قحطا ن بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح ( وفي هذه الحالة نستطيع القول أن يعرب وحضرموت أخوان. وحضرموت سميت باسم ملكها حضرموت إبن قحطان بينما المنطقة التي أطلق عليها اسم اليمن فيما بعد لم يكن لها مسمى قبل اسم مملكة سبا وهذا يعني إنه ليست هناك حضارة تذكر في منطقة ما سمي اليمن قبل العهد السبئي وقال المسعودي أن الملك حضرموت أقام دولته على أنقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ثمانية عشر قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العبا هله الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال أيضا أن النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبدا لله بن رياح بن خالد بن الخلود بن عاد الأستاذ غالب بن عوض القعيطي: وفي رواية أخرى لمؤلف كتاب تأملات في التاريخ الحضرمي الأستاذ غالب بن عوض القعيطي فقد قال انه يقال بعد هلاك قوم عاد لم يبقى سوى النبي هود عليه السلام ومن آمن معه وهم على ما يقال عليهم عاد الثانية. انتهى وفي( يقطن) يعتبره النسابون والرواة العرب ابن النبي هود وقد أنجب قحطا ن كثير من الأبناء منهم ( يمن) و(حضرموت) و(عمان) إلى آخرة وهذا ما نستدل به من كتاب سفر التكوين...انتهى العلامة الجليل محمد بن أحمد الشاطري: وفي رواية أخرى لمؤلف كتاب أدوار التاريخ الحضرمي للعلامة الجليل محمد بن أحمد الشاطري. يقول لم يذكر المؤرخون أن شعبا سكن في حضرموت قبل عاد وان شعب عاد أول من سكنها بعد الطوفان وهو شعب سامي يعده المؤرخون من العرب البائدة التي تتكون من الطليعة الأولى من العرب وكانوا يسكنون الأحقاف ما بين اليمن وعمان ( حضرموت حاليا) وكانوا قبائل متعدده ارسل إليهم الله نبيه هود ليرشدهم طريق الهدى فأبو وتمادوا كما ذكرهم القرآن الكريم فهلكوا ولم يسلم منهم إلا النبي هود عليه السلام ومن معه وهم عاد الثانية أي الطبقة الثانية ويقال أن الملك حضرموت هو ولد قحطا ن ابن عابر ابن ارفخشذ بن سام بن نوح. الحقيقة الغائبة وأصل اللغة العربية: حسين بن عبد لله بن محمد بن سالم بن عمر بن عوض باسلامة آل باداس الكندي الحضرمي المكي:- في كتاب سيد العرب( صلى الله عليه وسلم) الجزء الأول وقد أخرج الجزء الثاني عام 1349هـ تأليف حسين بن عبد لله بن محمد بن سالم بن عمر بن عوض باسلامة آل باداس الكندي الحضرمي المكي عضو مجلس الشورى بمكة المكرمة تحقيق الشيخ زكريا بن عبدا لله بيلا عضو مجلس إدارة الحرم المكي الشريف قال في المقدمة كتب كثير من علماء الأنساب والتاريخ في أصل العرب وقد كثرت الأقوال وتضاربت الآراء خصوصاً بين القديم والحديث. فالاعتماد عند المتقدمين على الكتب المدونة وعند بعض العصريين على الآثار القديمة وحيث إن أمر التنقيب عقيم نوعا ما في جزيرة العرب وبالأخص في الربع الخالي مع صحراء الأحقاف. فأصبح اعتماد فيما يتعلق بشئون العرب حتماً على الكتب المدونة. خصوصاً إنه ليس أمامنا ما ينفي صحتها. غير أن كتب التاريخ والأنساب المتعلقة بأصل العرب تحتوي على أقوال كثيرة. فقد لخصت منها ما يأتي. بعد جهد كبير وفحص دقيق يرجع أصل العرب إلى ســـــــــــام بن نـــــــــــوح عليه السلام، وكان مسكنهم قبل أن يسكنوا الجزيرة.جهـــــــــــــات العــــــــــــراق ثم نــــــــزح فريـــــق منهم إلى الجزيرة التي يكون موقعها بالنسبة للعراق غرب جنوب فسمي بنوا سام النازحين منهم إليها ( عرباً) أي الغربيين لأن حرف الغين ألمعجمه كان مفقوداً في اللغة السامية، فكانوا ينطقون بالعين المهملة عوضاً عن الغين ألمعجمه، ويضعونها موضعها ومن ذلك الحين، أطلق على من نزح من بني سام إلى الجزيرة اسم العرب وسميت الجزيرة باسمهم والذين نزحوا إلى الجزيرة من بنـــــــي (ســـــــــام) هم:- (عــــــــــــــــــــــــاد) ومسكنهم في الأحقاف ألمسماه الآن بصحراء الأحقاف المسماة الآن بحضرموت الواقعة في القسم الجنوبي من الجزيرة و(ثمـــــــــــــــود ) ومسكنهم الحِجر ووادي القرى بين الحجاز والشام المسمى الآن بمدائن صالح الواقع في القسم الشمالي من الجزيرة. و(طســــــــــم ) و(جديــــــــــــس ) ومسكنهما اليمامة في قلب الجزيرة والبحرين المسماة الآن بالإحساء في القسم الشرقي من الجزيرة و(عمليـــــــــــــــــــــــق) ومسكنهم عمان الواقع في القسم الشرقي من الجزيرة. قال الجرجاني: إن بني بني عمليق ملكوا مصر ومنهم فرعون إبراهيم وفرعون موسى ويوسف و( أميــــــــــــــم ) ومسكنهم رمل عالج بين اليمامة والشجر وهو المسمى الآن بالربع الخالي و( عبـــــــــيــــل) ومسكنهم الجحفة بقرب المدينة و( عبـــــــــد ضخـــــــــــم) ومسكنهم الطائف و(حضـــــــورا) ومسكنهم الرس وأما الكلدانيون قال ابن خلدون في تاريخه: إنهم من الطبقة التي قبل نوح فهم من بني آدم ولم يكونوا من بني سام بن نوح وتنقسم الجزيرة إلى خمسة أقسام كبيرة 1 - القسم الشرقي ويشتمل على عمان وقطر والإحساء والكويت 2 – القسم الغربي اليمن وتهامة وعسير والحجاز إلى آيلة وما حاذاها من جهة الشمال إلى البلقاء 3- القسم الشمالي وهو يشتمل على كل ما وقع بين الكوفة وحوران والبلقاء إلى آيلة من قرى وبادية 4- القسم الجنوبي ويشتمل على حضـــرمــــــــــــوت 5- القسم الخامس قلب الجزيرة ويشتمل على عموم نجد بما فيه اليمامة والقصيم وشمر وجبلي سلمى وأجا وما جاور ذلك مع الربع الخالي بصحراء الأحقاف ونجران وقد ذكر ابن خلدون إن العماليق أمم تفرقت في البلاد فكانوا من أهل المشرق وأهل عمان والبحرين وأهل الحجاز منهم. وقال ابن سعد كما جاء في كتاب ابن خلدون فيما نقلته كتب التاريخ التي اطلع عليه في خزانة الكتب بدار الخلافة في بغداد كانت مواطن العمالقة تهامة من أرض الحجاز فنزلوها أيام خروجهم من العراق أمام النماردة من بني حام إلى أن أخرجتهم جرهم. وقال الدكتور باسلامة في كتابه سيد العرب في ذكره لقبائل العرب فمن حضرموت (الحضارمة) وهم سكان جنوب الجزيرة إلى اليوم. وسميت القطعة التي سكنوها بإسم جدهم حضرموت ومنهم ملوك كنده قال ابن خلدون في تاريخه: أول من ملك منهم عمرو الأشنب بن ربيعة بن برام بن حضرموت ومن ملوكهم ذوعيل بن ذوقيعان وقد غزى الصين وقتل ملكها وأخذ سيفه وكذلك وائل بن حجر ( رضي الله عنه) وقد وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وأكرمه النبي وأحسن منزله وأيده في ملكه وأرسل معه معاوية بن أبي سفيان ( رضي الله عنه ) ولذلك قصة ومن يعرب اليمانيون وهم سكان القسم الغربي الجنوبي من الجزيرة وحتى اليوم وهو القسم الواقع بين حضرموت وعسير ومنهم ملوك سبأ والتبابعه وقد توارث ملكهم إلى زمن البعثة وأما جرهم فمسكنهم الحجاز ثم اضمحلوا واندمجوا في العدنانيين من قبل البعثة النبوية وأما السلف فقد اندمجوا في اليمانيين وأما بنو ( فالغ) بن هود عليه السلام فقد نزحوا من جنوب الجزيرة إلى شمالها وأقاموا بين بابل والجزيرة الفراتيه وسوريه وفلسطين وتناسلوا فيها. واقتبسوا شيئاً من لغة تلك البلاد الأشوريه والسريانية واختلطت مع لغتهم العربية فتولدت منها لغة سميت بالعبرانية نسبة إلى جدهم هود عليه السلام المسمى عندهم( عابر) فصار يطلق على تلك اللغة (العبرانية) ومن بني فالغ بن هود عليه السلام نبي الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم وهو إبراهيم بن تارح المسمى آزر بن ناحور بن شاروخ بن أرغوا بن فالغ بن عابر وهو نبي الله (هود) عليه السلام ثم إن سيدنا إبراهيم صلى الله عليه وسلم رحل بهاجر أم ولده إسماعيل عليه السلام من فلسطين إلى مكة المكرمة مع ولدها إسماعيل عليه السلام وتركها بها وعاد إلى فلسطين فنشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وصاهر بني جرهم وتكلم اللغة العربية من أصل منشأه ومن ولد (إسماعيل عليه السلام) (عدنان) ومن عدنان (معد )ومن ولد معد ( نزار) ومن ولد نزار ( أنمار ) وقد أضمحل بنوا انمار أوإندمجوا في بجيلة وخثعم ومن ولد نزار أيضاً ( إياد) وقد أندمج بعض ولده في مضر ومن ولد إياد ( قس بن ساعده الإيادي)الذي يضرب به المثل في البلاغة وهو أول من أظهر التوحيد بمكة مع ورقة بن نوفل وزيد بن عمرو بن نفيل ومن ولد نزار أيضاً ( ربيعه) ومسكن بنيه بين اليمامة والبحرين والعراق ومن بني نزار أيضاً ( مضر) ومن مضر قريش فبنوا عدنان هم سكان نجد إلا قريشاً فهم سكان مكة وضواحيها وحاصل ما تقدم قال باسلامه رحمه الله إن العدنانيين والقحطانيين يرجعون في النسب إلى أصل واحد وهو هود عليه السلام وهود من بني عاد كما تقدم وأما من قال إن العدنانيين من العرب المستعربة فذلك لأن إبراهيم عليه السلام سكن فلسطين وكانت لغته المستعارة للعبرانية كما تقدم وشرحنا كيف جاءت العبرانية. ولما نشأ إسماعيل عليه السلام بمكة وتكلم العربية التي أقتبسها من جرهم عده المؤرخون أعجمياً وأستعرب وسموا بنيه العرب السمتعربه والصحيح إنه من أصل عربي وجده الخامس هود عليه السلام بن عاد من جنوب الجزيرة العربية. تعليق: يبين لنا ما قاله الشيخ باسلامه وكذلك المسعودي وابن خلدون يرحمهم الله جميعاً إن سكان الجزيرة من قوم عاد وقوم عاد من سام ابن نوح عليه السلام وإن قحطا ن ابن هود عليه السلام وحضرموت ابن قحطا ن والعدنانيون من نشل هود عليه السلام وإن هود عليه السلام الجد الخامس لإسماعيل عليه السلام وهود عليه السلام من الأحقاف وسبأ ابن يشجب بن يعرب بن قحطا ن بن هود عليه السلام أي أصل سبأ يعود إلى قحطا ن جده الثاني كذلك يثبت لنا إن إدعا إخواننا اليمنيين بان العدنانيين عرباَ مستعربة يعد خطاءً فادحاً وهذا يعود لأنانية وعنصرية واستكبار مؤرخيهم كالهمداني الذي سيأتي ذكر كذبه وتزويره وتلفيقه لاحقاً كذلك يثبت الخطاء الآخر في ادعاء إخواننا اليمنيين بأن أصل اللغة العربية من اليمن وهذا خطاء كبير وفادح وقد بين الدكتور باسلامه كيف عرفت العربية وتسميتها ولا دليل لدى إخواننا اليمنين لتعنتهم سوى الإصرار بلا بينة الأستاذ عبد العزيز صالح:- يقول مؤلف كتاب( تاريخ شبه الجزيرة في عصورها القديمة) الدكتور عبد العزيز صالح أستاذ التاريخ القديم عميد كلية الآثار الأسبق جامعة القاهرة يقول شغلت دولة حضرموت منطقه واسعة من جنوب شبه الجزيرة العربية وجمعت في أرضها الواسعة بين الجبال العالية والوديان العميقة وأكبرها وادي حضرموت الذي كان مجرى مائيا ضخما خلال الدهور المطيرة القديمة. وكذلك بسواحلها الطويلة على بحر العرب في المحيط الهندي وقد احتلت حضرموت من قبل السبئيين ذوو المطامع الواسعة وقد استولت حضرموت على الأجزاء الشرقية من دولة قتبان فسيطرت على جزء من وادي بيحان. وتدخل حضرموت في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة. جر عليها الكثير من المشاكل مع القبائل الحميريه وأصبحت الحدود بين الدولتين تشهد مد وجزر لإحداها على حساب الأخرى وكذلك مشكلات مع دولة سبأ كما احتلت أجزاء من حضرموت مرة من دولة سبأ على يد ملكها شمر يهر عشر الثالث وذلك أواخر القرن الثالث للميلاد وقد لقب نفسه ( ملك سبأ، وذوريدان، ويمنت،وحضرموت) دولة اوسان من اصغر الدول في ذلك العهد ونشأت إلى الجنوب من قتبان وامتدت في عصورها إلى حدود حضرموت ثم ملكت بدلا من سبأ حمير وسيطرت على سبأ، وذوريدان وكل الممالك السابقة وأجزاء من دولة حضرموت واتسعت شمال هذا ما ورد في كتب التاريخ ،،،،،،، احمد حسين شرف الدين:- وهو كاتب وباحث وناقد يمني في كتاب دراسات في انساب قبائل اليمن تأليف احمد حسين شرف الدين وهو من اليمن قال. بأن سبأ هو بن يشجب بن يعرب بن قحطا ن بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح أما حضرموت فهو ابن قحطا ن بن شالخ بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح وهذا ما يجمع عليه المؤرخين وقد فضح أحمد حسين شرف الدين ( لسان اليمن) الهمداني ونعته بأبشع الصفات سنأتي عليها في ( الهمداني مزور التأريخ والأنساب) وما يوضحه كتاب أحمد حسين شرف الدين هو أن التاريخ اليمني ومؤرخيه للأسف لم ينصفوا بل كذبوا وزوروا تاريخهم وتاريخ الجزيرة العربية بأسرها.وقد أعدوا أنساباً على مزاجهم ورغباتهم التي لا تخلوا من الأنانية والعنصرية والاستكبار وقد مثلهم في ذلك من يطلقون عليه بل من أطلق على نفسه مسمى ( لسان اليمن ) وهو أبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني كذلك يبين الكتاب مدى إهتمام أنظمة الحكم اليمني بكتب الهمداني لأنه ليس لديهم غيره يحاولون بكتبه تحقيق أطماعهم في منطقة جزيرة سوى بإدعائاتهم بتبعية حضرموت لليمن وبتبعية أنساب قبائل حضرموت لحمير وكهلان أو بادعائاتهم بأن كل ناهو على يمين الكعبة من اليمن رغم إن الكثير من مؤرخيهم يدحضون ادعاءات الهمداني ويصفونها بالخزعبلات وغير ذلك من الأوصاف. حتى في هذه المقتطفة يعترف المؤلف بوجود التزوير والتحريف حتى إن كتب الهمداني أصبحت كتوراة الصهاينة كل سنه يضيف عليها اليهود ما يناسبهم ويناسب أطماعهم كتاب الإكليل: ففي كتاب الإكليل ( من أخبار اليمن وأنساب حمير ) الكتاب العاشر في معارف همدان وأنسابها وعيون أخبارها. تصنيف لسان اليمــــن ( أبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني) الدار اليمنية للنشر والتوزيع قال المؤلف أو الجامع وهذا الكتاب العاشر من الإكليل يعود الآن إلى أمة الضاد من عالم الدثور إلى عالم النشور بعد أن كان ميؤساً منه لفساد النسخ النادرة الباقية في اليمن. وكان صديقي النبيل القاضي محمد بن عبدا لله العمري قد إقترح علي دراسته وإخراجه للناس. وجاءني من اليمن بنسخه وبأخرى وبثالثة. لكن جميعها محرف وعاد القاضي إلى وطن العروبة الأول ( والله باين على أليمنا فقدوا عقولهم من الشطحات اللي صاروا يشطحوها ) المهم نتابع وفي يوم مبارك من رمضان زارني السيد علي المؤيد وأبلغني إن صاحب السمو الملكي لأمير سيف الإسلام عبدا لله يـــود لـــو يـنتشـــــــــــــــر هذا الكتاب النفيس فشكوت له فساد النسخ وأخبرته بأن هناك صور شمسيه منه في مصر وإن كانت لا تخلوا هي الأخرى من ( أخطاء غير قليــــله محـــــــــرفه) .فضلاً عن إعجام المهمل وإهمال المعجم ثم قال وبينما كان صديقي ( السيد خير الدين الزر كلي ) في زيارة صديقه القديم بدار الفتح ذكرت له كتاب الإكليل ونسخه السقيمة وبعد اتصالات وجدت نسخ الإكليل حاضرة.

التعديل الأخير تم بواسطة السقطري ; 10-22-2008 الساعة 07:32 PM
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة