القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
الشخصية الأسطورية .. عبدالله بن سبأ !!
الأخوة الكرام .. عطفاً على مادار من حوار بيني وبين الأخ عمار في الرابط أدناه : [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] رأينا فصل الحديث عن الشخصية الأسطورية "عبدالله بن سبأ" في موضوع مستقل,, نحاول فيه البحث في أصول القصة لنفيها أو إثباتها .. أو المساعدة في الخروج بفائدة منها, وبخاصة أن سيرة حياة هذه الشخصية المفترضة ترتبط بمنعطفات هامة في التاريخ الإسلامي .. واستباقاً لأي نصائح قد يبديها البعض في المنتدى للتوقف عن الكتابة فيما لا يخص قضيتنا , فإننا نود تذكيرهم أن هذه الأيام هي أنسب الأيام للخروج عن الكتابة حول القضية الجنوبية , في ظل انشغال الديناصورات الإشتراكية في الخارج بمعارك التمثيل والشرعية , وفي ظل هدوء جبهة مجلس قيادة الثورة في الداخل بهدنة غير معلنة مع النظام . وشكراً ,, نبذة تعريفية مختصرة : عبد الله بن سبأ , شخصية غير متفق على وجودها و الحديث عنها مثار جدل , ظهرت قصته لأول مرة في كتاب "تاريخ الأمم والملوك" للطبري وتلقفها بعد الطبري جمع من الأئمة والحفاظ ونثروها في بطون مؤلفاتهم نقلاً عنه , ينسبون إليه أحداث ما سمي بـ "الفتنة" في زمن الخليفة "عثمان بن عفان" رضي الله عنه , و يتهمونه بأنه المحرض الأول لجمع من الصحابة على رأسهم الصحابي الجليل أبوذر الغفاري (ر) في تلك الاضطرابات التي ابتدأت كبرى أحداثها بمحاصرة بيت الخليفة عثمان بمجاميع قدموا من مصر وانتهى الحصار بمقتل عثمان وهو يقرأ القرآن (ر). يحصرون ظهوره في أوائل الثلاثينات الهجرية وتحديداً بين 30 – 36 هجرية , و يزعمون قيامه بجولة مكوكية في الجزيرة وبلاد الرافدين ومصر بعد اعتناقه الإسلام ظاهرياً فقط حسب زعمهم وتركه لليهودية و خروجه من صنعاء التي ينسبونه إليها بالرغم من اختلافهم في اسمه واسم أبيه وعجزهم عن معرفة القبيلة التي ينتمي إليها , ويعتبرون أنه من خطط لمقتل عثمان (ر) من خلال "مكاتيب" أرسلها للتحريض على الثورة ضد الخليفة . يزعمون تأليهه للإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وينسبون ظهور الرافضة إليه , ويحملونه وزر معركة الجمل التي قاتلت فيها السيدة عائشة رضي الله عنها الإمام علي بن أبي طالب بعد انتقال الخلافة إليه وانتقاله إلى العراق , ويصرون على أنه ظل يشب أوار الفتنة بين الجيشين بالرغم من اتفاق الصلح بينهما , وأنه السبب في اشتعال فتيل المعركة باتفاقه مع مجموعة من أنصاره على تفرقهم بين الجيشين و مناوشة بعضهم بعضاً لإشعال الحرب . يختفي أثره عند المؤرخين في هذه المرحلة من التاريخ الإسلامي وتحديداً في معركة الجمل ولايذكر القائلون بوجوده أين اختفى وهل مات أو غادر أرض المعركة بعد اندلاعها ولا توجد ترجمة له في كتب الرجال و لا يعلم أحد اسمه ولا اسم أبيه ولا اسم جده ولا القبيلة التي ينتمي إليها حسب زعمهم ويتفق معظمهم على أنه يهودي من صنعاء واسمه عبدالله بن سبأ ويكنى بابن السوداء أحياناً لكونه من أم حبشية حسب مروياتهم , ويبررون جهلهم بترجمته لإتقانه إخفاء هويته و اعتكافه على تدبير المكائد للمسلمين وتفرقتهم وإثارة الفتنة بينهم . تتشابك الطوائف والمذاهب في نفي أو إثبات وجوه ولا ينحصر التنصل من أفعاله المزعومة على طائفة دون أخرى , وإن كان الأغلب تمسك الطائفة السنية بإلصاقه بالطائفة الشيعية ونسبته إليها أو نسبتها إليه , و بالمقابل تتبرأ الطائفة الشيعية الكريمة منه و تنفي ظهورها بظهوره وتزعم نفي الإمام علي بن أبي طالب له إلى "المدائن" بناءً على قولها بوجوده تماشياً مع قول مجاميع من أئمة الطائفة السنية بذلك . يستند القول بوجوده على رواية سيف بن عمر الضبي التميمي التي نثرها الإمام الطبري في كتابه "تاريخ الأمم والملوك" وتنسب جميع المنقولات في بقية كتب السير إلى النصوص الواردة في كتاب "التاريخ" للطبري و مايخرج منها عن طريق الطبري يعود ليلتقي برواية سيف بن عمر الضبي راوي القصة ومثبتها الوحيد كما يبدو. يغلب على قصته الطابع الأسطوري , ويعجز العقل عن تصديق وجود قدرات هائلة في شخص واحد كتلك التي وردت مجتمعة في كتب السيرة والتاريخ لهذه الشخصية الوهمية التي يبدو أن اختلاقها كان أمراً ضرورياً عند البعض لتحميلها جميع الخطايا وتبرئة الأطراف التي تصارعت ورفعت السلاح بعضها على بعض , خصوصاً إذا علمنا أن من بين هذه الأطراف المتصارعة بعض الصحابة المبشرين بالجنة !! فاصل ونواصل .. |
الكلمات الدليلية (Tags - تاق ) |
المستشرقون, الأسطورة, الشيعة, السنة, سبأ |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 09:42 PM.