القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
(((( تاج ... خطوة الخلاص الحضرمي )))) قراءة فكرية خاصة
تاج ... خطوة الخلاص الحضرمي
قراءة فكرية خاصة بعد عشر سنوات من هزيمة الحزب الاشتراكي فيما سميت بعد ذلك بحرب الانفصال ، ظهرت ( حركة تاج ) لتعلن أنها وريث مطالب بحقوق وطن انهزم غدراً في حرب غادرة خدع فيها قادةً وشعب ... حرب صيف العام 1994م أفرزت واقع سياسي جديد ، هذا الواقع اعتمد على قوة السلطة المركزية في صنعاء واضعاً هيكلية سياسية تجمع بين الطائفية والقبلية ، وهو ما مكن السلطة فيما بعد على إحكام الوضع السياسي خاصة بعد أن وضع النظام السياسي ـ المنتصر ـ مبدأً سياسياً إقصائياً ديكتاتورياً تحت مفهوم ( كل معارض لسنحان والأحمر هو خائن للوطن ) ... عزز هذا الفهم القيادات السياسية في الحزب الاشتراكي ، وهو الشريك الرئيس في قيام دولة الوحدة اليمنية المعلنة في عدن بتاريخ 22 مايو / أيار 1990م فقيادات الحزب الاشتراكي قبلت بأسوء الاختيارات المتاحة فقررت التزام الصمت والتواري عن الأنظار ، حتى أن أبرز ظهور سياسي لم يأتي إلا بعد عشر سنوات من خلال ظهور الأستاذ / حيدر العطاس عبر قناة الجزيرة الإخبارية معلقاً على قرار العفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس علي عبدالله صالح عن بقية البقايا من قائمة الستة عشر ... إذن النظام الحاكم في اليمن وجد طريقاً مفروشة بالورد لتعزيز سلطته السياسية على كامل تراب جنوب الجزيرة العربية . وهنا نستذكر مسألة مفرطة في الأهمية ألا وهي أن المذهب الزيدي حقق في السابع من يوليو / تموز 1994م انتصاراً تاريخياً غير مسبوق باخضاع المساحة الجغرافية تحت سلطة ( الزيدية ) كمذهب طائفي سياسي ، وفي ذلك استذكار لما قبل ثورة اليمن في سبتمبر / أيلول 1962م ، حيث أن طموح الأمام كان في محاولته بسط النفوذ اليمني الزيدي على المستعمرة البريطانية في عدن ، إضافة إلى المحميات الأخرى بما فيها حضرموت ... ولعل الأمام الذي أيد خطاب الزعيم الجنوبي قحطان الشعبي في مدينة سيئون نهاية الخمسينيات من القرن المنصرم ، أكد استعداده الشخصي وتسخير كامل إمكانيات اليمن لدعم مقاومة الاستعمار البريطاني ، مع التنبه أن القيادات الجنوبية حينها كانت ذات أيدلوجية قومية في مجملها ، غير أن الأمام جاء للمساهمة في تحرير الجنوب العربي بمقدار محاولته انتهاز حماسة وإقدام الوطنيين الأحرار في الجنوب العربي ... عموماً أكان الأمام أو غيره فأن واقعة سياسية هي الأهم حدثت كان لها افرازاتها الخاضرة حتى اليوم ، فالأمام الذي حاول استثمار الحركة الوطنية في الجنوب العربي كان موجوداً بروحه الطائفية في إطار مؤامرة العام 1967م التي كانت بين اليمنيين والمصريين والسعوديين والسعوديين والبريطانيين ، وقد حققت المؤامرة هدفها الرئيسي أولاً بالغاء مسمى الجنوب العربي عن المحميات والمستعمرات البريطانية وإلحاقها ظلماً وعدواناً بـ ( اليمن ) والهروب من الالتزامات البريطانية لصالح تلكم المحميات ، وثانياً صبغ المناطق الجنوبية بصبغة ليست لها سياسياً وحضارياً وحتى جغرافياً ، فالجنوب العربي هو منطقة تجمع المحيات التي توزعت تحت حكم التاج السلاطين ، وحتى مناطق عدن والضالع ولحج وغيرها لم تكن سياسياً تحت أي سلطة يمنية أو إمامية وحتى ما بعد ثورة 26 سبتمبر 1962م لم يكن هناك أي ارتباط سياسي ... إذن وقوع المؤامرة أمر قد تم ، وإعلان دولة ( اليمن الجنوبية ) حدث ، وعزز التآمر دخول الجنوب العربي تحت سلطة الحكم الاشتراكي بقلبه القومي العربي لمدة سبعة وعشرين عاماً ... ولنأتي للعام 2004م ، ونحن نحمل خطايا التاريخ ، فالمرة الأولى كان الخطأ من صوب عدن ، والمرة الثانية كان الخطأ من صوب حضرموت ، وكل يني آدم خطاء وخير الخطاءين التوابين ... ففي رسالة وردت إلينا مطولة من أحدى القيادات السياسية ( الجنوبية ) جاء ذكر الحضارم اليوم بأنهم هدف لاستراتيجية الحركة السياسية اليمنية فيما بعد تموز / يوليو 1994م ، وأن استمالتهم للوحدة اليمنية هي محاولة سياسية بحتة لإلغاء منهجة الفكر الانفصالي الذي تعزز بعد هزيمة الاشتراكيين ، وأن الحضارمة يعيشون مرحلة أشبه ما تكون بحالة انفصام في شخصيتهم ، غير أني استذكر حديثاً شيقاً للأستاذ حسين العوبثاني بعد عودته الأخيرة من حضرموت حيث قال ( لا مجال لحضرموت سوى الرهان على الجنوبيين لتحقيق غاية الاستقلال ) ... تماماً كما تلقف الوطنيين الأحرار في الجنوب العربي تأييد الأمام لحركتهم الوطنية نهاية الخمسينيات الميلادية ، لذا أعتقد أن علينا تلقف النتاج الفكري والسياسي لـ ( حركة تاج ) والعمل معها في إطار مؤثر يعزز الطموح الحضرمي الكبوت بتحقق الاستقلال ... **** **** **** هنا تعمدت السفر بالقارىء الكريم في محطات كثيرة ومتداخلة لأصل به إلى ((( العقدة ))) التي يجب أن تحل ، وما يجب أن يتفهمه دعاة الاستقلال الحضرمي ودعاة الانفصال الجنوبي ، وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال مع تدارك الواقع السياسي الذي يدعونا إلى تحالف مشترك مع دعاة الانفصال الجنوبي ... القضية يمكن حلها بيوم 30 نوفمبر 1967م ، فما قبل هذا التاريخ لم يكن هناك شيء أسمه ( يمن ) وهدفنا وأقصى غايتنا المشتركة هو في إلغاء ( اليمن ) عن الجنوب العربي بما فيه الإقليم الحضرمي ... قد يجد الحضارمة صعوبة في التعامل مع الفكرة فالتراكم التاريخي يطبق على قلوبهم قبل عقولهم غير أن الجنوبيين يعانون أيضاً من خطأ حضرمي لا يمكن أزالته ، فوثيقة إعلان دولة الوحدة اليمنية تحمل حبر الأخ علي سالم البيض ، وما بين ويلات الثلاثين من نوفمبر 1967م وعذابات الثاني والعشرين من مايو 1990م شيء أسمه ((( اليمن ))) هي من تدير الأوجاع ، وتأكل الأرزاق ، وتتلف العقول ، فهل نمتلك الوعي المشترك لنخطو خطوة الخلاص ...؟؟؟ |
#2
|
|||
|
|||
الاستاذ الفاضل ابو عمرتحية جنوبية صادقة بصفا ء نفوس اهل الجنوب
العربي وبحجم معاناتهم التي استطرقت لبعض منها في طرحك المشوق والمحزن في ذات الوقت والذي يوضح فداحة المؤامرة التي تعرض لها شعب الجنوب العربي بكل شرائحة سواَ كانت مؤامرة فكرية اوعسكرية وكيف ان المتامرين استاطعوا الاختراق المبكرمعتمدين على الشعارات القومية الى ان وصلو الى ما وصلوا اليه وحتى الحزب الشتراكي الذي استخدموه للوصول الى غايتهم في الاخير تخلصوا منه تحت ذرائع شتى وطالما وان الخطأ الاول من صوب عدن والخطأالثاني من صوب حضرموت حسب ماذكرت اذاَ الكل اشترك في الخطأ او في الخطايا والمولى عزى وجل يقول ((إن الحسنات يذهبنَ السيئات)) فليعمل الجميع على تكفير ماحصل كلٍ حسب ما قدم وعلى قدر ما أقترف وخير الخطائين التوابين . |
#3
|
||||
|
||||
النبيل بوعمر
في عجالة من امري قرأت موضوعكم وكان ما فاجئني حقيقة وفي باديء الامر هو عنوان الموضوع الذي يحمل تماماً اشهار تغيير رأيكم في تاج وهو الأمر الذي كان يبدو بعيداً جداً في بدايات ظهور تاج وبخاصة انكم كنتم من تبني اصدار مواضيع عديدة حملت اسم تاج لكنها لم تحمل نهجه وفكره بل حملت انتقادات له ولمنتسبيه ... وهنا لا اقل من ان نطالب بتوضيحات منكم عما قلتموه سابقاً .. ولعلي لا ابالغ ان قلت انني شخصياً احمل مجموعة من الجمل والفقرات من مواضيعكم السابقة التي تحتاج الى توضيح رأيكم فيها بعد هذا الانعطاف ... وانني وان كنت لا اتوقع تعقيباً منكم على ما أقول وسأقول الا انه يمكنني تفهم ان مردّ ذلك هو رغبتكم في جعل هذا التغيير في رأيكم في التاج يأتي تدريجياً حتى يتقبله من قد لايمكنه ذلك ... وهو ما أشرتم اليه في خاتمة موضوعكم بقولكم قد يجد الحضارمة صعوبة في التعامل مع الفكرة فالتراكم التاريخي يطبق على قلوبهم قبل عقولهم وعلى كلًّ فان لي تعليقاً مقتصراً الآن اريد فيه فقط تسجيل حضوري وبعده سيكون لي تعقيباً مطولاً في الايام القليلة القادمة وبخاصة انني ارى ان الموضوع هنا هو بتاريخ 14-4-2005 وهو مايعني يوم امس وانا استغرب انني لم اره الا الآن سيد بوعمر ان تاج لم يشهر ليعلن انه وريث مطالب بحقوق وطن انهزم غدراً في حرب غادرة خدع فيها قادةً وشعب ... بحد وصفكم وان كان التعليق على هذا يخص قيادة تاج فانني سأسمح لنفسي ان اقول ان ما افهمه من وثائق تاج انه لم يشهر ليقول بأنه وريث فوطننا ليس تركة تنتقل من شخص لآخر دون ان يكون لها رأي في من يستحق ان يملكها ولا نحن ارثاً يورث من شخص لآخر دون رغبة او صمت منا على الاقل وعليه فلست اؤيدك في هذا الوصف ولا اعتقد ان (( جنوبياً واحداً شريفاً )) يمكنه اعتبار نفسه كذلك واسمح لي هنا ان كنت استعملت عبارتكم التي استخدمتموها في احد موضوعاتكم وعتبنا عليكم دون ان نرى اعتذارً نستحقه ويستحقه كل من يشارك في هذا المنتدى وان كان انتقالكم اليه كفيل نسبياً بايضاح تغير نظرتكم لكننا نعتقد ان الاعتراف بالذنب فضيلة والاعتذار من شيم الكبار فهل سنرى قريباً وقريباً جداً اعتذاراً منكم على تلك الجملة التي لازالت تحز في انفسنا وبخاصة انها منكم لا ممن هو دونكم كما قلنا سابقاً اذ لولا كونها كذلك لكان لنا رداً يستحقه صاحبه .... ويليق به عودٌ على بدء اقول سردكم لوقائع التأريخ يؤكد ما توصلتم اليه في آخر مقالكم وهو وان كان صريحاً منكم بأنه جاء لأجل ان تصل به إلى ((( العقدة ))) التي يجب أن تحل ، وما يجب أن يتفهمه دعاة الاستقلال الحضرمي ودعاة الانفصال الجنوبي ، وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال مع تدارك الواقع السياسي الذي يدعونا إلى تحالف مشترك مع دعاة الانفصال الجنوبي ..." على انني لايمكنني ان افهم قولكم دعاة الاستقلال الحضرمي ودعاة الانفصال الجنوبي فان الناظر هنا يرى انكم تجعلون المطالبين بالخلاص من النظام في الجنوب صنفين وانكم ترون ان الدعاة لذلك في حضرموت هم دعاة استقلال ونظرائهم في باقي الجنوب هم دعاة انفصال وكأني بكم ترون ان ماعدا حضرموت (( الادارية )) انما هي قطعة أرض يمنية يرغب اهلها في الانفصال عن وطنهم الأم (( اليمن )) وبالتالي فانهم دعاة انفصال وهذا يخالف قولكم "القضية يمكن حلها بيوم 30 نوفمبر 1967م ، فما قبل هذا التاريخ لم يكن هناك شيء أسمه ( يمن ) وهدفنا وأقصى غايتنا المشتركة هو في إلغاء ( اليمن ) عن الجنوب العربي بما فيه الإقليم الحضرمي" ... ومما يزيد هذه المخالفة قولكم " وإذا كانت الفكرة السياسية الحضرمية هذه المرة رفعت السقف السياسي إلى الاستقلال مع تدارك الواقع السياسي الذي يدعونا إلى تحالف مشترك مع دعاة الانفصال الجنوبي ..." فاننا ياسيدي لسنا دعاة انفصال هذا ان فهمت جملتكم بالطريقة التي وضعت لاجلها والا فمن تقصدون بدعاة الانفصال ؟؟؟ فوالله انني حاولت مراراً وتكرارً ان افهم تقسيكم للجنوب الى دعاة استقلال ودعاة انفصال لكنني لم استطع وقد توقفت – والله – امام هذه الجملة مايقارب ربع الساعة وحاولت ربطها بالسياق والسباق الا انني عجزت لذا فانني اعلمكم فقط اعلمكم ان جملتكم تلك اشكلت علي واعتقد انها ايضاً اشكلت على غيري ... وسأكتفي بإخطاركم فقط ولن اطالبكم بتوضيح فقد عهدتكم لاتفصلون عباراتكم ولاتوضحونها فان فعلتم ففي سطر او اثنين مما يزيد الطين بله والمرض علة واعتذر عن جملتي هذه لكن ماعساي اقول؟؟ سوى انني وبرغم ذلك سأظل اكن لكم مشاعر الاجلال والاحترام . ومما يزيد هذه المشاعر ويقويها قوةً فوق سابقتها ... رؤيتكم تقولون "وما بين ويلات الثلاثين من نوفمبر 1967م وعذابات الثاني والعشرين من مايو 1990م شيء أسمه ((( اليمن ))) هي من تدير الأوجاع ، وتأكل الأرزاق ، وتتلف العقول ، فهل نمتلك الوعي المشترك لنخطو خطوة الخلاص ...؟؟؟" فان هذا مانصبو اليه ونريده الوعي المشترك لنخطو خطوة الخلاص فهل نملك ذلك الوعي ؟؟؟ لعل وعسى ــــــــــــــــــــــــــــــ شعيفان الجنوب المحتل |
#4
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
هنا ملحق لمداخلتين هامتين أراهما تمثلان ثقلاً و وزناً موضوعياً للمقال
المداخلتين بقلم الأخ / عامر عبدالوهاب من منتسبي ( ملتقى الحوار العربي )
|
#5
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
|
#6
|
|||
|
|||
بو عمر ياكل الثوم بافواه الاخرين
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه
الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!! ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟ انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟ |
#7
|
|||
|
|||
بو عمر ياكل الثوم بافواه الاخرين
اتمنى منك ان تجيب على سؤالك المطروح في نهايه الموضوع فهل نملك الوعي المشترك لنخطو خطوه
الخلاص؟كيف لنا ان نفهم ذلك الوعي المشترك في ظل مايطرح من اراء تنطوي في ثناياها على مفاهيم تدعو الى الفرقه وتروم مآرب ضيقه من المستحيل ان تتحقق ابدا!!! ان كل ماتطرحه يحتاج الى المزيد من الايضاح او بالاحرى مزيد من الدقه وتسميه الاشياء بمسمياتها ؟ انني مصاب بالدهشه عندما اقراء مثل تلك الافكار واسال نفسي هل هم جادون فيما يطرحون؟ هل مشروع دوله حضرموت المستقله موضوع يحتاج الى نقاش؟ اذا لا استبعد ان يظهر اخر ينادي ان تكون الصبيحه دوله ذات سياده او المسيمير اوجحاف 000؟ |
#8
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
Re: بو عمر ياكل الثوم بافواه الاخرين
إذن عليك أن تقرأ التاريخ أولاً |
#9
|
|||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||
بوعمر كم وددت ان ارى تعليقكم على ماقاله
الاخ عامر عبدالوهاب وبخاصة الحلقة الثانية وعلى ماقاله الاخ ابو شايع بعده وقبل هذا وذاك كم وددت ان ارى تعقيباً لكم على ماقمت بالتعقيب به على موضوعكم وبخاصة الحديث عن تقسيمكم الجنوب الى دعاة استقلال حضرمي ودعاة انفصال جنوبي وكيف يمكن لهذا ان يستقيم مع ايمانكم بعدم وجود شيء اسمه يمن قبل 67 فهل بالامكان ذلك ؟؟؟ وبخاصة ان عدم التفاعل مع المواضيع يسقط قيمتها ومادتها وهنا الكلام موجه للجميع فعجباً من الصامتين وكأن المنتدى صحيفة الكترونية يكتفى بالمشاركة فيها من احد كتابها ليكتفي الباقون بالقراءة |
#10
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Re: بو عمر ياكل الثوم بافواه الاخرين
تسائلت قبلك يا اخي دون فائدة
والله كأنك تكتب ما افكر فيه
اخي ابو شائع
لاتستغرب ان قام البعض يطالب بعدن الكبرى التي لا تشمل حضرموت على غرار حضرموت الكبرى التي لاتشمل عدن ولعلي اشمر عن ساعد الجد فأكتب البيان التأسيسي لقيام جماعة المطالبين باستقلال عدن الكبرى ما رأيك اخي ؟؟؟؟ عجباً بو عمر اهذا ماتريد ان نتحدث عنه فكر ملياً واجب عن نفسك |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 08:21 AM.