القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#21
|
|||
|
|||
الاخ هل تعرف معنى كلمة يمن ؟ وماعلاقتها بالشام واذا كان هناك يمن فاين الشام الان؟ بكل بساطة يمن تعني جنوب والشام تعني شمال باللغة العربية القديمة فكل النقوش القديمة لم تذكر اي دولة باسم اليمن ولكن ذكرت الاحقاف ,سبأ ,حمير , معين .............. ولا وجود لاسم اليمن ولكن هو اسم لجهة اما استشهادك بقول أمرؤ القيس وهو من حضرموت فهو دليل عليك لا لك فقول الشاعر: الليل تطاول علينا يادمون دمون إنا معشر يمانيون فهو للمفاخرة امام الشاميون( الشماليون) |
#22
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
من البداية والنهاية لابن كثير بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين لقد كان ابن كثير رحمه الله علامة بالحديث والقران والتاريخ وغيرها من العلوم فقد ابتدئ رحمه الله بالقران الكريم ووضع تفسيره المعروف عن ابن كثير ثم التفت لبقية العلوم , ومن الكتب التي صنفها بالتاريخ ابن كثير , احد اشهر كتب العرب في التاريخ التي تحرى فيها الدقة بشكل اكبر من المعلومات التاريخية التي وضعها في كتابة السابق الذي استعنت انت به وهذا الكتاب اسمه ( البداية والنهاية ) وهو كتاب ذائع الصيت ويعد مرجعا تاريخيا . ففي هذا الكتاب الذي ألفه الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير وجدت قصة وهي من الاثر الطاهر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ودللت هذه القصة الى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليمن وحضرموت كبلدين منفصلين ولم يهضم احداها لصالح الاخرى . جاء في الكتاب يا اخواني الاتي : كان بعض اهل اليمن ممن كتموا اسلامهم في المدينة عند رسول الله وكانوا يتكلمون في امر باذام حاكم اليمن الفارسي الوثني من قبل كسرى وكان باذام يخشى ان يعتنق الاسلام خوفا من ان يسير كسرى له جيشا وسمع رسول الله بهذا من رجلين من اهل اليمن عنده فقال لهما: ((إرجعا إلى صاحبكما فأخبراه أنَّ ربي قد قتل اللَّيلة ربه)) فأرَّخا ذلك عندهما، ثمَّ رجعا سريعاً إلى اليمن فأخبرا باذام بما قال لهما. فقال: أحصوا تلك اللَّيلة، فإن ظهر الأمر كما قال فهو نبيّ، فجاءت الكتب من عند ملكهم أنَّه قد قتل كسرى في ليلة كذا وكذا لتلك اللَّيلة، وكان قد قتله بنوه، ولهذا قال بعض الشُّعراء: وكسرَى إذْ تَقَاسمَهُ بَنوهُ ***************** بأَسيافٍ كما اقتسَمَ اللَّحامُ تمَخَّضتْ المَنونُ لهُ بيومٍ ***************** أنى ولكلِّ حاملةٍ تمامُ وقام بالملك بعده ولده يزدجرد، وكتب إلى باذام أن خذ لي البيعة من قبلك، واعمد إلى ذلك الرَّجل فلا تهنه، وأكرمه، فدخل الإسلام في قلب باذام وذريَّته من أبناء فارس ممَّن باليمن، وبعث إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بإسلامه، فبعث إليه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بنيابة اليمن بكاملها، فلم يعزله عنها حتى مات، فلمَّا مات استناب ابنه شهر بن باذام على صنعاء وبعض مخاليف، وبعث طائفة من أصحابه نواباً على مخاليف أخر، فبعث أولاً في سنة عشر علياً وخالداً، ثمَّ أرسل معاذاً وأبا موسى الأشعري وفرَّق عمالة اليمن بين جماعة من الصَّحابة فمنهم: شهر بن باذام، وعامر بن شهر الهمذانيّ على همذان، وأبو موسى على مأرب، وخالد بن سعيد بن العاص على عامر نجران، ورفع وزبيد وعلى ابن أمية على الجند، والطَّاهر ابن أبي هالة على عك والأشعريين، وعمرو بن حرام على نجران، وعلى بلاد حضرموت زياد بن لبيد، وعلى السكاسك عكاشة بن مور بن أخضر، وعلى السكون معاوية بن كندة، وبعث معاذ بن جبل معلماً لأهل البلدين اليمن وحضرموت يتنقَّل من بلد إلى بلد، ذكره سيف بن عمر، وذلك كلَّه في سنة عشر، وآخر حياة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فبينما هم على ذلك إذ نجم هذا اللَّعين الأسود العنسيّ. (ج/ص:6/339) هذا ما اجاء في البداية والنهاية وعليك أخي القارئ تدبر بعض المفردات التي ساوجزها لك لمعرفتي المسبقة لوجود عمى الوان لدى بعض الاخوة : في تنصيب رسول الله لعمالة على البلاد في جنوب الجزيرة العربية ذكر ابن كثير كل بلد باسمها بدون القاب حتى وصل الى حضرموت فلم يقل نصب زياد بن لبيد على حضرموت بل قال ( وعلى (( بلاد )) حضرموت زياد ابن لبيد ) , ثم اعقب بالحجة الدامغة عندما قال في اخر المقطع المذكور بعالية (وبعث معاذ بن جبل معلماً لأهل ((البلدين)) اليمن وحضرموت) فالكلمات لديك ووهو في الجزء السادس من البداية والنهاية وفي الصفحة 339 . فهل هذه الحجة تهدم كل اوهام المعادين للهوية الحضرمية ؟ اترك الاجابة لكم أخواني المنصفون من كلا التيارات المفكرة ,,,,,,,,,, لا نريد الاختلاف بقدر ما نريد التوصل للحقيقة والانصاف ,,,,,,,,,,, فمن ضن انه سيتحدث بفكره قبل عاطفته وقناعاته فليتفضل لمناقشة أساس الموضوع المنقول من كاب البداية اولنهاية ,,,,,,,,,,, إنتبهو أيها الحضارم .. إقرا البيت التالي بتمعن مَثَلُ القوم نَسوا تَاريخِهِم * كلقيطُ عيَّ في الناسِ إنتِسابَا |
#23
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
لست باليمني ولا اليمني يخدعني
أقرأتم للحضارمة أم أعرضتم فالشمس لا تحجب بغربال ... لا أنكر أني ضحكت حد القهقه عند قرائتي لتلك المقالة التي ناصح فيها الوالد المناضل ابنه بالإعراض عن النهل من منابع الصفاء لثلة من المنافحين عن الحق الحضرمي المسلوب منذ عقود زادت عن الأربعة ... نعم ضحكت غير أني تذكرت الحركات التبشيرية وهي تصد الناس في الشرق والغرب عن الإسلام وتعاليمه ودعاته ، شيء ماتلبسني وكيف يكون المناضل داعياً للظلم والقهر والاستبداد ... وصف المناضل قد لا يكون شريفاً لكثير من اليمانيين ، فالطيف اليماني ليس ينطبق عليهم وصف المناضلين ، فحتى ثورتهم أكذوبة كبالون طار في الهواء من شدة النفخ جاءه الأستاذ عاشق الدار بدبوس فشك الدبوس في البالون فانفجر و ضاعت أكذوبة الثورة بدبوس صغير ثمنه في جيب طفل من أفقر فقراء العاصمة صنعاء ... تساؤل يراودني اللحظة ماذا لو انبعث جيفارا من مرقده ، وماذا لو حضر الساعة من جوهانسبوج نيلسون مانيلا ، ماذا سيكون الحال لو كانا من يصفهم التاريخ بأنهم مناضلي القرن العشرين المنصرم كانوا حضارمة واحد من دوعن وآخر من المكلا ، فبماذا سيصفهم حمقى صنعاء وما حولها ، وكيف سيزورون الحقائق ، وقد عرفناهم أهل كذب وخيانة وزور ... سبحان الله يتحدث اليمانيين عن حقوق الشعوب في فلسطين والعراق والشيشان والبوسنة ثم ينكرون حق الشعب الحضرمي القادم من عبق التاريخ الأول وساءلوا الأحقاف ... وبمناسبة الأحقاف ونصيحة الوالد المناضل لإبنه ، أستذكر الحكمة في أن الله تعالى يرسل للأقوام والشعوب الأنبياء والرسل كنوح وشعيب وصالح وموسى وعيسى وحتى محمد صلى الله عليه وسلم ، كل الشعوب أرسل الله لهم أنبياء من البشر سوى أهل اليمن ارسل لهم طيراً هو الهدهد ، فسبحان الذي عاملهم بمقدار ما في عقولهم وأحلامهم إلى يوم البعث العظيم ... عندما يحدثونك عن يمنهم لهم حقهم فيما يريدون ، ولكنهم لماذا يصرون على إلغاء هوية الشعب الحضرمي وتحت أي ذريعة وفي أي منهج ودستور ذلك يكون ، سؤال تجيبك عليه حماقة ليس إلا ، فهم يظنون بالوطنية ولهم ذلك فوطنهم يسمى اليمن ، وما للحضارمة وحضرموت شأن بوطنيتهم و يمنهم ... يصيبون ما حولك بالغباء ويعنونونها بمنجز الوحدة ، وكيف تكون منجزاً ونحن نرى الفساد قد عم كل جحر في بلادنا حضرموت ، فالقضية ليست في القات والمخدرات التي عمت أرجاء حضرموت منذ صباح الثاني والعشرين من مايو 1990م بل في الإنحدار الأخلاقي الذي يصيب مجتمعنا الحضرمي حتى أصبحت الرشاوى والرذيلة منظراً لا يكاد ينفك في مجتمع عرف على مدار تاريخه بالنظام والقدرة على التعامل مع الأنظمة والقوانين وفقاً لمبادىء الشرع والعرف ... يحق لنا أن نستدعي مناضلي الدنيا ليشهدوا لنا بالبراءة من صنعاء وحماقتها وحماقة من يسكنها ، فالنضال شرف هو من يدفعنا أن نغضب لأهلنا في العراق وفلسطين وليس النضال عهر ورذيلة كالذي يمارسه النظام السياسي الزيدي في اليمن ، وأيضاً سألوا أرض مأرب كيف دخلها الأمريكان جهاراً نهاراً وقتلوا مواطناً يمنياً ولم نسمع بمناضل يمني يخرج لينتقم . حماقة تفسر المعنى فالوطنية لا تستخدم لغير أهل حضرموت ، لأن أهل حضرموت هم الفجار ، وهم الكفار ، وهم أهل النفاق ، وهم الخصم ، وهم الأشرار ، وهم أهل الرذيلة والسفور ... ليرحم الله المناضل عبد الله الجابري فقد كان رجلاً من خيرة الرجال ، هذه شهادة لله بعد موته بثلاثين عاماً نسردها على الصفحات البيضاء ، فقد ناشد العرب في جزيرة العرب أن ينافحوا عن حضرموت قبل أن يدنسها الثوار الماركسيين وتحاصر بين كماشة الإلحاد والتزوير للتاريخ . وقد أصاب الجابري فها نحن آل حضرموت نخرج من عنق الإلحاد إلى فك اليمنيين الحمقى ، وفي كليهما بلوى ، وعلى الله الإتكال والمشتكى |
#24
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
انكم يمنا ونحن حضارم نحن ننتسب الى مسمى تاريخي لمؤسس المملكة الحضرمية حضرموت ابن قحطان ابن هود وانت تنتسبون الى يمن اويمين اويمان جهة او مسمى اطلقة الاحباش كما يقال او اسم لشخص لايعرفه التاريخ ولم ترسوا على بر لمعرفة هذا الاسم بموضوعك هذا جئت بكل الشخصيات المنسوبة لليمن الصالحه والطالحه كالهمداني على سبيل المثال والصالحه كشخصيات عرفها الاسلام ولها بالفعل فضل كبير ولاينكرها الا جاحد على الدين ، جئت ايضا بوقائع منسوبة حقا لليمن او تم تزويرها وجعلها خاصة باليمن وهي ليست كذلك كالحديث الشريف ( الايمان يمان والحكمة يمانية ) والذي لاعلاقة له باليمن اي ( الشعب اليمني ) وقد فسره المفسرون وانكروا اي علاقة له باليمنيين ولم تذكر في موضوعك وفي تفاخرك اي شي عن حضرموت سواء شخصيات حضرمية في الاسلام او وقائع حضرمية او احاديث حضرمية تخص حضرموت رغم انها كثيره واكثر من الشخصيات اليمنيه وهذا دليل على انكم يمنا ونحن حضارم انتم شعب ونحن شعب آخر تربطنا اللغة والدين والجيرة كما ترتبط الشعوب العربية والاسلاميه ببعضها . لم ينكر احد فضل اليمن في دعم جيوش الاسلام ولا فضلها في اخراج علماء ذوؤ وزن كبير مثلها مثل حضرموت وبقية شعوب الجزيرة والوطن العربي ولكن ننكر بعض هؤلاء العلماء الذين جعلتموهم ذوي قيمة رغم ان المؤرخين الثقات والعارفين والدارسين اجمعوا على ان الهمداني شخص زور التاريخ وهو لايفقه في الانساب شيء وانه اعتمد في بعض كتبه عن الاسفار على الجماله ولم تخطوا قدماه غير امتار ايضا سيف ابن ذيزن الذي جعلتم منه اسطورة وهو ليس الا متسولاً هو وابنه على قصور الروم والفرس وهو الذي اتى بالفرس الى جزيرة العرب والى منطقته التي تدعى باليمن بالذات ليخرجوا الاحباش ويستلموا الحكم ولكن للأسف زورتم التاريخ وبنيتم اصناما وهميه تعبدونها وتمجدونها وهي لاشيء يذكر ننكر ايضا تزييفكم وتزويركم للأحاديث النبويه حيث نسبتم لانفسكم الحديث الشريف ( الايمان يمان والحكمة يمانية ) ورغم ان في عصرنا هذا لايوجد في اليمن لاايمان ولاحكمه وحتى لو كان هذا الحديث الشريف يخص اليمن بجغرافيته الحاليه الا انه من المؤكد انه يخص شعبا قد فني واندثر ولايخص هذا الشعب الذي ليس فيه ايمان ولاحكمه للأسف الشديد والحقيقة ان هذا الحديث اصلا لايخص اليمن لا القديم ولا الحديث في شيء وقد فسره المفسرون عند ابن كثير وانكروا انه يخص اليمنا. أما إسلامكم بالرساله الذي تتباهون به وكأنكم تمنون به على الاسلام اخي الفاضل فهذا قد تم على يد باذان وهو فارسي وكان حاكماً على اليمن من قبل ملكه كسرى في بلاد فارس وهو الذي ترأس وفده الفارسي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم . ولو لم يسلمك باذان الذي ذهب بوفده لرسول الله صلى الله عليه وسلم، الله اعلم كيف كان حالكم في الاسلام لانه ليس من المؤكد انكم ستؤمنون بالرساله ومن الممكن ان تقوموا بمحاربة وقتل المرسول لكم ولكان إسلامكم بالسيف ولكن ارادة الله هي الغالبة و بحكم انكم قبل 1400 سنة كنتم مطاعون للحاكم الفارسي حيث كنتم تدينون بدينه فعندما كان يدين باليهوديه كنتم معه وعندما اسلم اسلمتم معه وينطبق عليكم المثل من تزوج امنا فهو عمنا عكس الحضارم الذين اسلموا بالرساله بوفد منهم وفيهم حيث لم يكونوا يومها تحت حكم اجنبي فوفد حضرموت كان بقيادة الصحابي الجليل وائل ابن حجر الحضرمي والأشعث ابن قيس الكندي ولم تذكرهم في مطويتك اعلاه رغم انهم من اوائل من اسلموا لأنهم حضارم وليسوا يمنا فلك الشكر الجزيل على الموضوع الذي اضاف ادلة على ادله بانكم يمنا ونحن حضارم وان كراهيتكم لحضضرموت التي تدعون انها تابعه لكم تستكثرون حتى ذكر تاريخها وشخصياتها واثرها في الاسلام ورأيته التي حملوها وهذا بلاشك نابع من كراهيتكم وحقدكم على حضرموت وشعبها |
#25
|
|||
|
|||
تاريخياً: الجنوب العربي ليس جزء من اليمن
تاريخياً: الجنوب العربي ليس جزء من اليمن الموضوع ليس جديد، فقد قيل الكثيرعنه, ولم يستطع أحد الطرفين أن يقدم لنا دليلآ مقنعا على مايدعي، فهناك من يعتبر الجنوب جزء من اليمن، وهناك من يطلق على الجنوب (الجنوب العربي) ويعتبره اقليم مستقل, عمومآ الحديث هنا من ناحية تاريخية بعيدآ عن أي اعتبارات سياسية أو جغرافية حديثة. اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها. حقيقة شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب، حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية. ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي، ضف الى ذلك حداثة التسمية، والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامور أو على أقل تقدير جزء منها: أولآ: الجانب التاريخي: 1- قال تعالى { لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ } سبأ 15, هنا لم نرى ذكر لليمن 2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير، سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن 3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة) 4- الغزو الحبشي لليمن: لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال 5- الاحتلال العثماني لليمن:0 سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن، وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال، وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن 6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن، وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية، وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب 7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها 8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة 9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال، وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى (المملكة المتوكلية اليمنية) 10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967، ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل ورفاقة الحجريين، وهذه النقطة تحدث فيها كثير من الكتاب والباحثين ثانيآ: الجانب الجغرافي: 1- موقع اليمن: ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق، فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة (الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي: كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الحنوبي الغربي، واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة، نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟ 2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن: الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية, كاتعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين، وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصة في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن، أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال، وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها 3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل: (أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة، الايمان يمان، والحكمة يمانية)0 قول الرسول صلى الله علية وسلم، كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام، فما يقع يمين الكعبة فهو يمن وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط، بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل، وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام: ( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام) وهنا لم يذكر الرسول اليمن، كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم, ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف، هي الجند، وصنعاء، وعسير، وتهامة كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال، والنعمان بن ذي رعين، وهمدان والمعافر، وائل بن حجر، وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة، الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت، وعدم وجود مسمى اليمن |
#26
|
|||
|
|||
البداية والنهاية
من البداية والنهاية لابن كثير بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين لقد كان ابن كثير رحمه الله علامة بالحديث والقران والتاريخ وغيرها من العلوم فقد ابتدئ رحمه الله بالقران الكريم ووضع تفسيره المعروف عن ابن كثير ثم التفت لبقية العلوم , ومن الكتب التي صنفها بالتاريخ ابن كثير , احد اشهر كتب العرب في التاريخ التي تحرى فيها الدقة بشكل اكبر من المعلومات التاريخية التي وضعها في كتابة السابق الذي استعنت انت به وهذا الكتاب اسمه ( البداية والنهاية ) وهو كتاب ذائع الصيت ويعد مرجعا تاريخيا . ففي هذا الكتاب الذي ألفه الإمام الجليل الحافظ عماد الدين أبي الفداء إسماعيل ابن كثير وجدت قصة وهي من الاثر الطاهر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ودللت هذه القصة الى ان رسول الله صلى الله عليه وسلم تعامل مع اليمن وحضرموت كبلدين منفصلين ولم يهضم احداها لصالح الاخرى . جاء في الكتاب يا اخواني الاتي : كان بعض اهل اليمن ممن كتموا اسلامهم في المدينة عند رسول الله وكانوا يتكلمون في امر باذام حاكم اليمن الفارسي الوثني من قبل كسرى وكان باذام يخشى ان يعتنق الاسلام خوفا من ان يسير كسرى له جيشا وسمع رسول الله بهذا من رجلين من اهل اليمن عنده فقال لهما: ((إرجعا إلى صاحبكما فأخبراه أنَّ ربي قد قتل اللَّيلة ربه)) فأرَّخا ذلك عندهما، ثمَّ رجعا سريعاً إلى اليمن فأخبرا باذام بما قال لهما. فقال: أحصوا تلك اللَّيلة، فإن ظهر الأمر كما قال فهو نبيّ، فجاءت الكتب من عند ملكهم أنَّه قد قتل كسرى في ليلة كذا وكذا لتلك اللَّيلة، وكان قد قتله بنوه، ولهذا قال بعض الشُّعراء: وكسرَى إذْ تَقَاسمَهُ بَنوهُ ***************** بأَسيافٍ كما اقتسَمَ اللَّحامُ تمَخَّضتْ المَنونُ لهُ بيومٍ ***************** أنى ولكلِّ حاملةٍ تمامُ وقام بالملك بعده ولده يزدجرد، وكتب إلى باذام أن خذ لي البيعة من قبلك، واعمد إلى ذلك الرَّجل فلا تهنه، وأكرمه، فدخل الإسلام في قلب باذام وذريَّته من أبناء فارس ممَّن باليمن، وبعث إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بإسلامه، فبعث إليه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بنيابة اليمن بكاملها، فلم يعزله عنها حتى مات، فلمَّا مات استناب ابنه شهر بن باذام على صنعاء وبعض مخاليف، وبعث طائفة من أصحابه نواباً على مخاليف أخر، فبعث أولاً في سنة عشر علياً وخالداً، ثمَّ أرسل معاذاً وأبا موسى الأشعري وفرَّق عمالة اليمن بين جماعة من الصَّحابة فمنهم: شهر بن باذام، وعامر بن شهر الهمذانيّ على همذان، وأبو موسى على مأرب، وخالد بن سعيد بن العاص على عامر نجران، ورفع وزبيد وعلى ابن أمية على الجند، والطَّاهر ابن أبي هالة على عك والأشعريين، وعمرو بن حرام على نجران، وعلى بلاد حضرموت زياد بن لبيد، وعلى السكاسك عكاشة بن مور بن أخضر، وعلى السكون معاوية بن كندة، وبعث معاذ بن جبل معلماً لأهل البلدين اليمن وحضرموت يتنقَّل من بلد إلى بلد، ذكره سيف بن عمر، وذلك كلَّه في سنة عشر، وآخر حياة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فبينما هم على ذلك إذ نجم هذا اللَّعين الأسود العنسيّ. (ج/ص:6/339) هذا ما اجاء في البداية والنهاية وعليك أخي القارئ تدبر بعض المفردات التي ساوجزها لك لمعرفتي المسبقة لوجود عمى الوان لدى بعض الاخوة : في تنصيب رسول الله لعمالة على البلاد في جنوب الجزيرة العربية ذكر ابن كثير كل بلد باسمها بدون القاب حتى وصل الى حضرموت فلم يقل نصب زياد بن لبيد على حضرموت بل قال ( وعلى (( بلاد )) حضرموت زياد ابن لبيد ) , ثم اعقب بالحجة الدامغة عندما قال في اخر المقطع المذكور بعالية (وبعث معاذ بن جبل معلماً لأهل ((البلدين)) اليمن وحضرموت) فالكلمات لديك ووهو في الجزء السادس من البداية والنهاية وفي الصفحة 339 . فهل هذه الحجة تهدم كل اوهام المعادين للهوية الحضرمية ؟ اترك الاجابة لكم أخواني المنصفون من كلا التيارات المفكرة ,,,,,,,,,, لا نريد الاختلاف بقدر ما نريد التوصل للحقيقة والانصاف ,,,,,,,,,,, فمن ضن انه سيتحدث بفكره قبل عاطفته وقناعاته فليتفضل لمناقشة أساس الموضوع المنقول من كاب البداية اولنهاية ,,,,,,,,,,, إنتبهو أيها الحضارم .. إقرا البيت التالي بتمعن مَثَلُ القوم نَسوا تَاريخِهِم * كلقيطُ عيَّ في الناسِ إنتِسابَا |
#27
|
|||
|
|||
بن خلدون
من تاريخ العلامة ابن خلدون العبد الفقير إلى الله تعالى الغني بلطفه عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي وفقه الله العمال على النواحي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أسلم باذان: عامل كسرى على اليمن، وأسلمت اليمن أفره على جميع محاليفها ولم يشرك معه فيها أحد حتى مات. وبلغه موته وهو منصرف من حجة الوداع فقسم عمله على جماعة من الصحابة. فولى على صنعاء ابنه شمر بن باذان، وعلى مأرب أبا موسى الأشعرى، وعلى الجند يعلى بن أمية، وعلى همدان عامر بن شمر الهمداني، وعلى عك والاشعريين الطاهر بن أبي هالة وعلى ما بين نجران وزمع وزبيد خالد بن سعيد بن العاص، وعلى نجران عمرو بن حزام، وعلى بلاد حضرموت زياد بن لبيد البياضي، وعلى السكاسك والسكون عكاشة بن ثور بن اصغر الغوثي، وعلى معاوية بن كندة عبد الله المهاجر بن أبي أمية، واشتكي المهاجر فلم يذهب، فكان زياد بن لبيد يقوم على عمله. وبعث بن جبل معلما لأهل اليمن و حضرموت وكان قبل ذلك قد بعث على الصدقات عدي بن حاتم على صدقة طيء، وأسد ومالك بن نويرة على صدقات بني حنظلة، وقسم صدقة بني سعد بين رجلين منهم، وبعث العلاء بن الحضرمى على البحرين، وبعث علي بن أبي طالب إلى نجران ليجمع صدقاتهم وجزيتهم ويقدم عليه بها، فوافاه من حجة الوداع كما مر |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 12:13 AM.