القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
بلاد سبــــأ الواردة في قصة الهدهد هل كانت في جنوب الجزيرة حقــاً أم كانت في شمالها ؟
فيما يلي مجموعة آيات يسرد لنا القرآن الكريم فيها حادثة النبي سليمان عليه السلام مع الهدهد في سورة النمل [ 20 : 44 ] وفيها إرساله عليه السلام كتاباً الى ملكة سبأ بعد قصة الهدهد المعروفة إرسال النبي سليمان عليه السلام كتاباً وهو في فلسطين الى قوم سبأ ( لو كان المقصود بهم بلاد سبأ في جنوب الجزيرة العربية ) لايستقيم مع كون عالمية الدعوة وعموميتها خاصة بالرسول الأعظم محمد عليه الصلاة والسلام ومع بيان القرآن الكريم في مواضع أخرى انه مامن أمة الا وفيها نذير كما في قوله تعالى : {ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله } [النحل:36]. وقوله صلى الله عليم وسلم : ( أُعطيت خمساً لم يعطهن أحد من الأنبياء قبلي، نصرت بالرعب مسيرة شهر وجُعِلت لي الارض مسجدا وطهورا وأحلت لي المغانم ولم تحل لأحد قبلي وأعطيت الشفاعة وكان النبي يبعث الى قومه خاصة وبعثت الى الناس عامة ) فظاهر حادثة إرسال الكتاب من النبي سليمان عليه السلام إلى بلاد سبأ لايتوافق ظاهرياً مع كل من النصين الكريمين السابقين اللذين يدلان على أنه مامن قوم إلا وأرسل الله إليهم رسولاً او نبياً وهو مايستوجب وجود نذير غير النبي سليمان عليه السلام لقوم سبأ في جنوب الجزيرة العربية وهم الذين بالتأكيد ليسوا من قومه , كما لا يستقيم مع كون (عالمية الدعوة ) أمر خاص بخاتم الأنبياء والمرسلين في حين كان يرسل كل نبي الى قومه ومن المعلوم أن قوم نبي الله سليمان لم يكونوا في بلاد سبأ بجنوب الجزيرة العربية فكيف يمكن الجمع بين هذه النصوص إذن ؟ تعارض ظاهر النصوص الكريمة قد يزول فيما لو صح ماجاء في بعض الكتابات التاريخية عن وجود مستوطنات سبئية ذات صبغة تجارية في شمال الجزيرة العربية أقامها عرب جنوب الجزيرة لأغراض التجارة وبخاصة بعد مماحكات الآشوريين لهم في القرن السابع قبل الميلاد وقد يؤيده حديث بعض المؤرخين الذي يشير إلى أن النساء اللاتي حملن إسم ( بلقيس ) في قمة الهرم السبئي كنَّ في الأرجح أكثر من ثلاث نساء لعل رابعهن هي التي عاصرت فترة النبي سليمان عليه السلام وهي نفسها التي كانت في شمال الجزيرة العربية في بعض مدن الشام بحسب ماسبق الإشارة إليه أمام هذا الذي تقدم فإن اعتبار بلاد سبأ الواردة في حادثة الهدهد التي وثقها القرآن الكريم بأنها هي الواقعة في جنوب الجزيرة العربية أمر لايمكن الجزم به فضلاً عن أن النصوص القرآنية الكريمة والنبوية الشريفة تشيران إلى ترجيح كون المقصود ببلاد سبأ انما هي إحدى المستعمرات السبئية التي أقامها النازحون من جنوب الجزيرة إلى شمالها تماماً مثلما أقاموا مدناً أخرى في أصقاع كثيرة من المنطقة حملت أسماء كبرائهم أو قبائلهم أو أسماء مناطقهم ومساقط رؤوسهم وبالتالي فإن التمسك بكون المقصود انما هي بلاد سبأ الواقعة في جنوب الجزيرة سيتطلب ( من القائلين به ) مايفك الاشتباك الظاهري على الأقل بين خصوصية كل نبي ودعوته إلى قومه فقط عدا خاتم المرسلين وبين إرسال النبي سليمان عليه السلام كتاباً إلى جنوب الجزيرة وهو في شمالها !! التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 10-04-2006 الساعة 01:59 PM |
#2
|
||||
|
||||
تسلم اخي على هذا التنوع في المشاركات
|
#3
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أسد الجنوب أين رأيك مما قرأت ؟ فيما يلي بعض الردود مع التعقيب عيها تحياتي
|
#4
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
محمد عمر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كان في بني إسرائيل رجل قتل تسعة وتسعين إنسانا ثم خرج يسأل فأتى راهبا فسأله فقال له هل من توبة قال لا فقتله فجعل يسأل فقال له رجل ائت قرية كذا وكذا فأدركه الموت فناء بصدره نحوها فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب فأوحى الله إلى هذه أن تقربي وأوحى الله إلى هذه أن تباعدي وقال قيسوا ما بينهما فوجد إلى هذه أقرب بشبر فغفر له " . رواه البخاري ( 3283 ) ومسلم ( 2766 ) . مقارنة مع ما جاء في الحديث النبوي الشريف فإن حالك برأيي كحال الراهب الذي جاءه الرجل تائباً فرده خائباً ليكمل الأول بالثاني تمام المائة نفس لضيق أفق الراهب وقلة حيلته وتحجيره واسع الرحمة الإلهية يقول الخالق جل وعلا (( ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك )) طريقتك المعهودة والمعروفة في المشاركات لاتستهويني ولو انني اعلم انك ستعقب على مشاركتي لما كتبتها أصلاً قل لي بالله عليك هل سمعت يوماً قوله تعالى (( ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم )) لو انني اعلم بتعقيبك قبل كتابته لكنت حينها التزمت مفهوم هذه الآية والقاعدة المستنبطة منها تفادياً لترهاتك التي تتحفنا بها بين الحين والحين منفراً بذلك من حولك ومدعياً صلاحاً وكفاحاً لا أراك تتقنهما ولاتؤتي أكلهما سؤالي في المشاركة الأصلية كان ظاهراً جلياً عن مختلف نصين كريمين وهو أمر ألّف فيه المتقدمون والمتأخرون كتباً ومصنفات فيه فهل كانوا شياطيناً كحالي بوصفك لي لا أدري هل اطلعت على كتاب (( اختلاف الحديث للشافعي )) وكتاب (( تأويل مختلف الحديث )) لابن قتيبة وكتاب (( مشكل الأثار للطحاوي)) وكلها تتحدث عن النصوص التي ظاهرها التعارض ولاحقيقة لذلك التعارض في الأصل وان ظهر خلافه أولئك علموا ان مختلف الحديث امر موجود في السنة النبوية الشريفة ففسروه وجمعوا منه مااستطاعوا ولم يقولوا هي وساوس شيطان مرددها الشيطان نفسه كأسلوبك الفض المقرف والمنفر ولا أدرجوها ضمن متشابه القرآن كحالك عندما أفلست في ايضاح الصورة لي فعمدت الى سفسطائيتك المعهودة والمملة قل لي بربك وبجانب دراستك لعلوم الآلة المتعلقة بماتقوم به من جدل ومناظرة واستخدام اللغة والنحو والصرف فهل درست علم أصول الفقه وعلم مصطلح الحديث وهل مر بك في هذا الأخير باب ( المحكم والمختلف من الحديث ) وهل رأيت تمثيل معظمهم تقريباً لذلك بحديثين ظاهرهما التعارض هما حديث ( لاعدوى ولاطيرة ولاهامة ولاصفر ولاغول ) مع حديث ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) وكلاهما في الصحيح فظاهر الأول نفي العدوى عموماً لوقوع لفظة عدوى نكرة في سياق النفي وهي تفيد العموم وظاهر الحديث الثاني الأمر بتجنب مايفضي اليها لورود الأمر بالفرار وهو مايعني وجوب الابتعاد عن مسبباتها ومالايتم الواجب الا به فهو واجب علماء الأصول والفقه لم يقولوا ان الباحث عن الجمع بين الحديثين شيطان وموسوس كما فعلت معي بأسلوبك المقرف المتحجر فكيف وتعقيبي على الاماراتي اظهر ان مشاركتي كانت إشكالاً لظاهر نصين أعلم حقيقة عدم وجود تعارض حقيقي بينهما وهو مابينته بقولي :
فكيف يستقيم كلامي هذا الذي يجب ان تلتزم به مع ادعائك بأنني موسوس وهل اطلعت على مافي صدري فصرت بذلك تنازع الخالق في قولته تعالى (( يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور )) جد لنفسك مايمكنك ان تعقب به علينا من مشاركتنا الأصلية او حديثنا عن مختلف الحديث هنا والا فلا تتعب نفسك في مهاترات مملة ومقرفة لن اخوض بها معك وانت شيخ المجادلين وكبيرهم بالمناسبة
وهل أنت الحاكم وولي أمر المسلمين وأميرهم وأيّ أمير ، عمر الفاروق الذي لا أراك بشسع نعله حتى سلام |
#5
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
وهذا تعقيب آخر
تحياتي
|
#6
|
|||
|
|||
ايش الفايده من الجدال هل انتم علماء
في الكتاب والسنه خلونا من الجدال في الدين وشوفوا قضيتنا وبعدين ايش دخل الموضوع في القضيه ولا تدخولنا في متاهات اذا في حد عنده جدال في الدين يجادل علماء ما هو من تولاها زبط وسلامتكم اخيكم الوضاح |
#7
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
اين اختلافنا في الدين ياسيد ؟؟ لم نفتي ولم نجب عن مسألة في الفقه او العقيدة او ما إليهما فلماذا التجني علينا ؟؟ كل مافي الأمر الحديث عن التاريخ والاستشهاد بآيات قرآنية لاغير فأين الجرم الذي ارتكبناه ؟؟ فيما لو رددنا كما يردد البعض بأن سبأ الواردة في قصة الهدهد هي نفسها الموجدة في مأرب الآن فإن هذا ليس تعدِ على الدين وإن قلنا باحتمال كونها في بلاد الشام فهذا تعدِ على الدين .. أين الانصاف يا أخ ؟؟ بالمناسبة الست انت من طلب منتدى اسلامي ؟؟ [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ((( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ))) |
#8
|
|||
|
|||
انتم ما تفتون وانما
تجادلون وهذه مصيبه اذا ما تعرف ايش الجدال في الدين نعم طلبت منتدى اسلامي مش جدال اسلامي لكن انت ما تفهم لا في الجدال ولا في الدين وانما انت تنقل نقل لا جل الجدال مش لا جل الفهم والتعلم ان كنت لا تعلم فتلك مصيبه وان كنت تعلم فالمصيبه اعضم الـوضـــــاح |
#9
|
||||
|
||||
السيد وضاح :-يعني مسالة بلاد الهدهد مخالفة شرعية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله الله وبعدين يا سيد وضاح تسال لماذا الغرب يحتقرنا (( من امثالك سيدنا )) اخي شعيفان : طلبت راي وطلبك أمر راي هو ان البلاد المقصودة هي بلاد سبأ المشهورة و ليست احد المستعمرات في الشام و سبب راي هو ان عبادة الشمس تاريخيا مشهور بعا السبئيون و ليس حضارات الشام و بالنسبة لعالمية الدعوة الم يكن سليمان تواصلاً لدعوة اليهودية و السبأمن اوائل الدول الذخول باليهودية فأذن الدعوة كانت لدولة يهودية ارتدت عن الالديانة اليهودية |
#10
|
|||
|
|||
نعم للحريه نعم لشعب الجنوب الحر
الموت للبعثيين عصابت بن لحمر الشيعيه برع لشاوش بياع اراضي اليمن لادحباشي بعد اليوم كلنا جنوبيين يد وحده ودمتم ابو بركان اليافعي |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 08:20 AM.