القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
كيف دخلت العشوائية لليمنيين عامة والجنوبيين خاصة
بسم الله الرحمن الرحيم
كان اول ذكر لكلمة العشوائية عند الجنوبيين تقريبا بعد الوحدة بقليل , واوضح ما اتصل بهذه الكلمة هو البيوت العشوائية التي ابتنت على منخفضات جبل شمسان وفي بعض مساحات محافظة عدن , ثم بدأت العشوائية تدخل حياة الجنوبيين عامة بدءا من عشوائية الحركة المرورية لسير المركوبات الى عشوائية البيع والشراء بحيث ان البائع يبدأ لك بسعر مرتفع حتى ينخفض الى ادنى في سابقة لم يعهدها الجنوبيين ..حتى عشوائية انقطاع التيار الكهربائي وعشوائية صرف الرواتب وحضور الدوام للموظفين ومن العجيب ان حديث النبي صلى الله عليه وسلم - الايمان يمان والحكمة يمانية وفي رواية والفقه يمان- والذي يتعارض مع عشوائية اهل اليمن من الحميريين السبأيين مدحج وحاشد وبكيل جمعا بين الروايات الشمالية والجنوبية للتاريخ في اليمن وجنوب الجزيرة العربية .. فمن اين اتت العشوائية ظ وماهي ظ وهل هي عقيدةظ وهل هي منهجظ ان الفرق بين اهل السنة والشيعة في هذه المسألة وهو ان اهل السنة يرون ان الله تعالى قد احاط بكل شيء علما وان كل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ وكلا ميسر لما خلق له والاصل العمل.. اما الشيعة فيرون ان هناك نسبة كبيرة للخلق في صنع القدر ومبعث ذلك هو عقيدة البداء الشيعية الفارسية حيث انهم يرون بان الناسخ والمنسوخ دليل على ان الله تعالى حينما يقضي بقدر ما ثم يغيره بنسخه انما بسبب ان الله تعالى قد بدا له من الخطأ الموجب لتغيير القدر وتعديله..تعالى الله عن هذا علوا كبيرا لقد تم تهذيب العشوائية عند الائمة من اهل البيت الفرس في ما كان يسمى بشمال اليمن الى التوكلية ولهذا تم تسمية مملكتهم بالمملكة المتوكلية ..ككناية عن جمعهم لما وقع عندهم من عقيدة العشوائية الفارسية والتي اثبتت ميكانيكا الكم اليوم بامكانية تقييدها بعد ام كان اينشتاين معارضا لها بسبب ما يعتقده من جبرية لازمة ومتحققة على الخلق والامر .. ولكن الانترنت والكمبيوتر يبرهن ان العشوائية لها ما يثبتها اذا ما تقيدت لتخرج عن العشوائية المطلقة الى الظنية المحكة تقريبا.... لقد اتصلت عقيدة ومنهجية العشوائية بالعقل الفارسي وهذه حقيقة على غرار العقيدة والمنهجية الامرية والتي اتصلت بالعقل الرومي..اما العقل العربي والذي امتدحه الله تعالى في القران فهو جامع بين الاخذ بنسبة من العلم المسبق والموجبة لايجاد الاستعدادات الكافية للارادة العملية والتي يكون فيها للاختيارية- العشوائية - نصيب منها ان العشوائية تريد ان تقول انه لايشترط العلم المسبق بالاسباب الموصله للمقصود ولكن يكفي ان تكون لديك النية الصالحة والارادة الجازمة لاجراء مئات بل الاف من المحاولات المتكررة حتى تصيب احداها الطريق السليم للنجاح.. واذا ما علمت بالاسباب فلا يلزم ان تعلم بالعواقب والنتائج مادام ان النية حسنة .. ولهذا كما يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى ان الفرس سموا بذلك من الفروسية والمغامرة تلك المنهجية التي تتصل بالاقدام العشوائي دون توخي النتائج .. ولعل هذه الحالة هي ما تميز بها الفرس والشيعة الفارسية في حربها مع العراق حيث كانوا يندفعون امام الجنود العراقيين دون ان يكونه مع احدهم السلاح الشخصي .. ولعلنا لازلنا نتذكر كيف ان تلك العقيدة والمنهجية قد اثرت على ابناءهم في شمال اليمن حينما كان الواحد منهم يشهر خنجره على الدبابات المصرية والجنوبية في حرب السبعينات .. وكذلك ما ميز حرب 94 ... ان ائمة اهل البيت الفرس والذين حكموا اليمن مئات من السنين كانوا ينظمون تلك العشوائية بما يسمى بعلم الجفر والذي يبحث في التوقعات الكونية للاحداث والذي يعتبره الشيعة والفرس من الايرانيين واليمنيين وغيرهم بانه العلم الذي اتى به الخليفة الرابع علي بن ابي طالب رضي الله عنه ..هذا العلم الذي يتيح لهم بزعمهم دفع القدر وتعديله وربما تصحيحة ان امكن ..ولعل لكلامهم جزء يسير من الصواب عند اهل السنة كما في حديث ان الدعاء والقدر يتعالجان بين السماء والارض فيدفع الدعاء القدر او يخففه.. ولكن الاطلاق في اتخاذ الاسباب الغير مشروعة في ذلك هو موضع الخلاف بيننا نحن اهل السنة وبينهم ومما لاشك فيه ان المناطق الشمالية قد تأثرت كثيرا بسبب وكما يقول ابن خلدون ان المحكوم يتأثر بالحاكم الامر الذي حول شاكلةالكثير من الحميريين من قبائل حاشد وبكيل ومدحج الى شاكلة عشوائية .. ومما لاشك فيه ان هذه الشاكلة تبدأ بالتناقص كلما تحركت نحو جنوب اليمن وجنوب الجزيرة العربية.. ولكن هذا لايعني لنا ان نصف اخواننا من اهل شمال اليمن مطلقا بانهم كلهم فرس وشيعة .... لقد حاول المرحوم الرئيس السابق الحمدي ان يقمع هذه الشاكلة بالعصا ولكنهم تآلبوا عليه فقتلوا اما الرئيس الحالي فكان اذكى بان واجه العشوائية الفارسية والشيعية بعشوائية سبأية وقحطانية وشافعية .. وقد نجح الى حد ما ولكن يبدوا ان المرحلة القادمة لم تعد محتاجة للعشوائية كعقيدة ومنهج لمنافحة عشوائية الفرس والشيعة ..اذ حقيقة لابد من حميرية سنية صارمة - والله اعلم- نبيل العوذلي رئيس الاتحاد اليمني للكونغ فو فرع محافظة عدن |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 09:19 PM.