القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#21
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
السلطنة القعيطية من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى: تصفح, ابحث كانت السلطنة القعيطية تحكم الشحر والمكلا في حضرموت وقد تأسست على يد الأسرة القعيطية التي ترجع جذورها إلى منطقة يافع إلى الغرب من حضرموت وقد كانت من أكثر دول الجزيرة العربية تطوراً في ذلك الوقت من حيث التنظيم وتسيير الدولة في الوقت الذي كانت تعيش فيه معظم مناطق الجزيرة العربية في فوضى واستمرت الدولة القعيطية حتى العام 1967م عندما قام الثوار بضم حضرموت إلى ما كان يعرف باليمن الجنوبي إيمانا منهم بالقومية العربية دون الأخذ بالإعتبار الفوارق الثقافية والإجتماعية إذ كان يعتبر الحضارم أكثر رقياً من جيرانهم بإستثناء عدن (المحمية البريطانية ) التي أخذت من التقدم الحضاري والعلمي للبريطانيين مما ساهم ذلك الضم في إلحاق الأذى بحضرموت والتي كانت الدولة القعيطية تحكم أجزاء واسعة منها ولا سيما وأن حضرموت في الوقت الحالي تعد الممول الأول لليمن الموحد فهي تمد الدولة اليمنية بأكثر من 60% من الدخل القومي مع العلم بإن عدد سكان حضرموت المتواجدين فيها يبلغ مليون ونصف فقط من إجمالي عشرين مليون هم كل سكان اليمن والغريب أن الحضارم المغتربون في دول جنوب شرق آسيا ودول الخليج يفوق بإضعاف من يتواجد بداخلها فبحسب بعض التقديرات يقدر عدد الحضارم المغتربين عشرة ملايين حضرمي. [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] أضغط هنا (معاهدة عدن بين الدولة الكثيرية والدولة القعيطية) وسبب هذه المعاهدة إجمالا، هي رغبة السلطان غالب بن عوض القعيطي في إنشاء مكتب لجوازات السفر، ولكن لتحقيق ذلك لابد أن ينال اعتراف الدولة الكثيرية بالسيادة القعيطية على حضرموت، وأرسل وزيره حامد المحضار إلى آل كثير، واستطاع بسياسته أن يؤثر بالدولة الكثيرية، واعترف آل كثير بالسيادة للقعيطي حباً في التعاون والترابط والإتحاد، ولكن معظم قبائل آل كثير أعلنوها بصراحة عدم موافقتهم على ذلك، وحاول المحضار معهم ولكن دون فائدة. وازداد الخلاف وأخذت القبائل الكثيرية بالتكتل والتجمع لمحاربة القعيطي، فأرسل السلطان غالب بن عوض جيشاً من يافع والمماليك إلى شبام، وأمر ببناء قلاع في الدحقة على مقربة من آل سند الكثيري، وثارت الحرب بين الفريقين، ولم يقدر عليهم القعيطي , ولكن لوى أيديهم إقتصادياً حيث أنه حاصرهم من الثغور فلم يستطع أي كثيري السفر إلى الخارج أو يأتي المهاجرون منهم إلى حضرموت، ومنع صادرتهم و وارداتهم دون أن يضع يده عليها فأصبح موقفهم حرجاً. وبعد سنة تدخل والي عدن وطلب من الفريقين إيقاف الحرب، وأرسل إلى كبار آل كثير في جاوه وسنغافوره، فجاءه سالم بن جعفر الكثيري، وسالم محمد بن طالب الكثيري، وصالح عبيد بن عبدات الكثيري، كما أرسل إلى السلطان علي بن منصور الكثيري، وسافر السلطان علي إلى المكلا في طريقه إلى عدن، وقوبل من قبل الدولة القعيطية بكل ما يستحقه من تقدير و إجلال وأطلقت المدافع ترحيباً به، وسافر هو والسلطان القعيطي غالب بن عوض إلى عدن... واجتمع الفريقين هناك.. وجرى ما جرى من المعاهدة. بسم الله الرحمن الرحيم – أما بعد: قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله) وقال تعالى: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور). وها نحن ولله الحمد مؤمنون بالله ومتعبون لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومعتقدون في اجتماع الكلمة، لما يعود نفعه للمسلمين وصلاح العباد والبلاد، وراغبون فيما يوجب الأمن والراحة للأهالي ورفاهيتهم في داخل البلاد وخارجها, فلهذه الدول الكرام القعيطي وآل عبدالله عقدوا بينهما معاهدة مؤبدة إلى أن يشيب الغراب ويفنى التراب، وهما السلطان غالب بن عوض بن عمر القعيطي، وعمر بن عوض بن عمر القعيطي عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، والسلاطين منصور بن غالب، ومحسن بن غالب آل عبدالله عن أنفسهما و ورثائهما وخلفائهما ومن يكفلهما من جهة، وجعلوا الشروط الآتية: الشرط الأول يرتضي السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، أن يكون إقليم حضرموت إقليماً واحدا، وأن الإقليم المذكور هو من متعلقات الدولة البريطانية تابعاً لسلطان الشحر والمكلا الشرط الثاني يقر السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا أن سلاطين آل عبدالله هم سلاطين الشنافر، ولكن أهل عبدالله يحكمون في داخل حضرموت على مدن وقرى سيئون وتريم وتريس والغرف و مريمة و الغيل، وصار الاعتراف أن فخذ الشنافر الآتي ذكرهم تابعون لسلاطين آل عبدالله وهم: آل عمر وآل عامر و الفخائذ الكثيرية، والعوامر وآل باجري، وآل جابر , وما شملته حدودهم، وهي معروفة ومشهورة. الشرط الثالث يتعهد السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا عن نفسه و ورثائه وخلفائه من الجهة الأولى بأنه يقر ويعترف بالحقوق والسيطرة لسلاطين آل عبدالله و ورثائهم وخلفائهم في المدن والقرى المذكورة، وعلى قبائل الشنافر المذكورة في الشرط الثاني المذكور أعلاه، وانه لن يتعرض لهما في أي أمر كان مطلقا، وأنهم سلاطين مستقلون في بلادهم المعينة في الشرط الثاني. الشرط الرابع يقبل سلاطين آل عبدالله عن أنفسهم و ورثائهم وخلفائهم من الجهة الأخرى، بأنهم لن يعترضوا بأي طريقة كانت للحكم على حضرموت ماعدا المدن المذكورة في الشرط المذكور، ويقروا ويقبلوا بأنهم ليس لهم حق في التعرض في محلات أخرى. الشرط الخامس يرتضي سلاطين آل عبدالله أن يقبلوا أن المعاهدة المنعقدة بين الدولة البريطانية ودولة القعيطي في سنة 1888م، رابطة لهم وكأنهم جعلوها ويرتضوا بأن يمتثلوا بشروطها بأمانة و ويرتضوا أيضاً أن تكون جميع معاملاتهم ومراسلاتهم مع الدولة البريطانية بواسطة السلطان القعيطي مولى الشحر والمكلا. الشرط السادس كلا الفريقين يقبلان أن يوقفا الفتن في الحال والاستقبال حالا، ويقبلا أن ينسيا ويعفوا عن كل ما سلف، وأن لا يصير من أحدهما انتقام أو مطالبة في عوض، ويرتضيا أن يحافظا في المستقبل على الأمان في السبل الكائنة في حدودهما المعروفة، وإجراء العدالة طبقاً للشريعة واحترام السادة العلوية، وإسعاف المظلوم وإقامة العدالة العامة في حدودهما المعروفة. الشرط السابع يقبل المذكورون أن يساعد بعضهم بعضاً إذا حصل خلاف من أحد الحزبين على رعاياهم وأصحابهم، ومن تعلق بهم أو على شريف أو عابر سبيل، أو قاصر يد، ويقبلوا أن يحافظوا على أرواح و أموال بعضهم بعضاً وأتباعهم ورعاياهم، ومن يلوذ بهم ماداموا في حدودهم المعروفة، وأن يعاملوهم بالعدل والإنصاف كمعاملتهم لغيرهم من أصحابهم. الشرط الثامن يرتضي المذكورون بان تكون الحرية المطلقة للتجارة، وان تؤخذ العشورات بالمقدار المرتب على جميع الناس، سواء كانوا رعايا أي أحد كان من السلطانين المذكورين. الشرط التاسع إذا رغب أحد السلاطين المذكورين أعلاه أن يزور الآخر ينبغي أن يخبر بمراده حتى يكون الاستعداد لمقابلته بالاحترام الواجب، ويحتاج أن لا يزيد مقدار العسكر عن خمسين نفراً اتقاء لحدوث الفتنة بين العسكر. الشرط العاشر سلاطين القعيطي وسلاطين آل كثير يقبلون بالسوية، أن يعاون بعضهم بعضاً بحسب مقدرتهم واستطاعتهم في أي تدبير فيه صلاح حال حضرموت ورقيها. الشرط الحادي عشر مقابلة لقبول الشروط المذكورة أعلاه من لدن سلطان الشحر والمكلا، وسلاطين آل عبدالله الكثيري، سوف تجتهد الدولة البريطانية أن تصلح جميع المخاصمات الناشئة في المستقبل بين المذكورين بعد تاريخ المعاهدة بالتحكيم بواسطة والي عدن. حرر في 17 شعبان سنة 1336هـ
شهد على الإقرار المذكور سالم بن جعفر بن طالب. شهد على الإقرار المذكور ناصر عمر بن يماني بن مرعي بن طالب. صحيح: غالب بن عوض القعيطي. شهد بذلك حسين بن حامد المحضار. وفيه شهادة والي عدن الإنجليزي التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-16-2007 الساعة 07:41 AM |
#22
|
||||
|
||||
لو تم يازينة بس الله يجازي السومحي! اقيم عصر امس 14/10/2007 في احد الوديان بمحافظة حضرموت اجتماع ضم اكثر من خمسين شخص وهم من القبائل التالية. 1- الجابري 2-النهدي 3-الكثيري 4- التميمي 5- الجوهي 6-العامري وقد اعلن انشئ ذراع مسلح تحت مسمى ذئاب حضرموت يكون الذراع العسكري للمنظمة حتوم ولكن بعض من الشباب عارضوا ان يكونوا تحت أمرت بأعوم او السومحي الذي على قول احدهم انة يحسب روحة جيفارا حضرموت او المخلص من الخلاص. وعلى حسب الاعراف والتقاليد القبلية اكدوا الشباب انهم لن يأتمروا لاي شخص غير مشايخهم ومقادمهم او من يزكونهم مشايخهم ويثنون عليهم. وانا اتسأل الكل يعرف تركيبت حضرموت الاجتماعية والقبيلية اما خطر في عقول المؤسسين لهذة المنظمة ان يعرفوا كيف ان تغرس شجرة ويستظل الكل تحتها؟ اقصد وادخل في صميم الموضوع واتمنى ان يأخذ بعين الاعتبار وهو لماذا لم يكون هناك شيخ قبيلة مزكي عمل حتوم ومناصرة لماذا لم نسمع عن اي بيان من حتوم عفوا من السومحي يبين فية ان هناك من القيادة في حتوم من قبائل حضرموت ومن المشايخ المعروفين من هم مؤيدين لنا. بصراحة هناك حساسية لدى البعض ولمستها بنفسي وهي ان البعض يقول الحين اصحاب الساحل صيادين السمك يبغون يترجلون علينا ويبون ان يحكمونا لو استقلت حضرموت عز اللة انها فضيحة لا والله حكم زيدي ولاباعوم واعوانة. الخلاصة لو حتوم تبغى الكل يستظل بظلها ان عليها ان تعرف من اين توكل الكتف؟ مثلا على راس الهرم في حتوم ان يكون سياسي وعلى الاعلام في حتوم ان يكون شخصية معروفة ويتمتع بنفوذ كبير في حضرموت على المستوى الشعبي والمستوى العسكري بدوي قبيلي ليجذب اولاد القبايل اما بغيرهم مراح تتحرر الخشعة وليس حضرموت كلها حضرموت تاريخية قبل الوحدة والشرعية
|
#23
|
||||
|
||||
لو تم يازينة بس الله يجازي السومحي! اقيم عصر امس 14/10/2007 في احد الوديان بمحافظة حضرموت اجتماع ضم اكثر من خمسين شخص وهم من القبائل التالية. 1- الجابري 2-النهدي 3-الكثيري 4- التميمي 5- الجوهي 6-العامري وقد اعلن انشئ ذراع مسلح تحت مسمى ذئاب حضرموت يكون الذراع العسكري للمنظمة حتوم ولكن بعض من الشباب عارضوا ان يكونوا تحت أمرت بأعوم او السومحي الذي على قول احدهم انة يحسب روحة جيفارا حضرموت او المخلص من الخلاص. وعلى حسب الاعراف والتقاليد القبلية اكدوا الشباب انهم لن يأتمروا لاي شخص غير مشايخهم ومقادمهم او من يزكونهم مشايخهم ويثنون عليهم. وانا اتسأل الكل يعرف تركيبت حضرموت الاجتماعية والقبيلية اما خطر في عقول المؤسسين لهذة المنظمة ان يعرفوا كيف ان تغرس شجرة ويستظل الكل تحتها؟ اقصد وادخل في صميم الموضوع واتمنى ان يأخذ بعين الاعتبار وهو لماذا لم يكون هناك شيخ قبيلة مزكي عمل حتوم ومناصرة لماذا لم نسمع عن اي بيان من حتوم عفوا من السومحي يبين فية ان هناك من القيادة في حتوم من قبائل حضرموت ومن المشايخ المعروفين من هم مؤيدين لنا. بصراحة هناك حساسية لدى البعض ولمستها بنفسي وهي ان البعض يقول الحين اصحاب الساحل صيادين السمك يبغون يترجلون علينا ويبون ان يحكمونا لو استقلت حضرموت عز اللة انها فضيحة لا والله حكم زيدي ولاباعوم واعوانة. الخلاصة لو حتوم تبغى الكل يستظل بظلها ان عليها ان تعرف من اين توكل الكتف؟ مثلا على راس الهرم في حتوم ان يكون سياسي وعلى الاعلام في حتوم ان يكون شخصية معروفة ويتمتع بنفوذ كبير في حضرموت على المستوى الشعبي والمستوى العسكري بدوي قبيلي ليجذب اولاد القبايل اما بغيرهم مراح تتحرر الخشعة وليس حضرموت كلها بقلم بو عايض حضرموت تاريخية قبل الوحدة والشرعية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] أضغط هنا
التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-16-2007 الساعة 05:38 AM |
#24
|
|||
|
|||
البحر العربي اخي يجب ان نعرف جميعا ان المحتل يريد خلق هذا التقسيم بين ابناء الجنوب العربي ولعلمك اذا رأى نفسه طالع من الجنوب سوف يعمل على شق العصا
بين الجنوبيين وليس من مصلحت صنعاء بقا الجنوب واحد لكي يسهل عليه الانقضاض في المستقبل ف أخي من مصلحة الجنوب من المهره الى عدن الى الضالع ان يكون دوله واحده بأذن الله وذات مقدرات قويه وصلبه لتقف في وجه اي عابث فنحن سكان قليل ولدينا ثروة في شبوة وفي حضرموت ماتكفي كل ابناء الجنوب وصحيح ماقلته ان الجنوب ليس من اليمن ولكن القوميين الجنوبيين هم الذي اطلقو عليها اليمن ايماناً منهم بوحدة الأمة العربيةولكن نحن الجنوب العربي وليس لنا اي علاقه باليمن ويجب ان نفكر ببعد حتى في ظل جمهورية اليمن الشعبيه عشنا بحب واندماج من عدن الى المهره لاتستغني عدن عن المكلى ولا المكلى تستغني عن عدن وانت تعرف ان قيادة الجنوب قبل الوحدة من حضرموت الذي نكن لهم كل احترام والجنوب يطلق عليه حضرموت ونحن نعتز بحضرموت العلم والفكر لاتدعو ياعزيزي الى التفرقه بين ابناء الجنوب ادعو الى لم شمل الجنوبيين نحن بحاجه الى لم الشمل لاننا اذا دعينا باستغلال حضرموت شبوة سوف تطالب باستغلالها مدعين اهلها باحقيتهم في الثروة لاتدعو الى التفرقة بين ابناء الجنوب رصو الصفوف ولا تتركون المندسين اصحاب التفكير الضيق يسممو افكار المواطنين لك تحياتي انت بحر وارجو ان يكوب صدرك ايضا بحر |
#25
|
||||
|
||||
هل تقصد مثل:
الدولة اليمنية التي تم إعلانها في 30 نوفمبر 1967م في عدن. جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية هل برأيك إن يكون عندنا حزب واحد جريدة واحدة إذاعة واحد تلفزيون واحد يحكمنا الحزب الاشتراكي اليمن وبرايك أن الامارات العربية ضعيفة؟ |
#26
|
||||
|
||||
قطوف من ديمقراطية حضرموت في القرن الماضي (6):الحزب الوطني بالمكلا والمطالبة بوزير السلطنة من أبناء حضرموت ..شفافية السلطنتين عن بترول حضرموت واتفاقيات التنقيب «الايام» علوي بن سميط:
غالب بن عوض بن صالح القعيطي آخر سلاطين الدولة القعيطية 67م كما ذكرنا في الحلقة الماضية بأننا سنقترب من الحزب الوطني الذي تأسس في 1947م بالمكلا أي قبل عشر سنوات من تأسيس حزب الاتحاد الوطني بالسلطنة الكثيرية. الحزب الوطني شكك العديد بأنه تابع للبلاط السلطاني القعيطي كون أبرز مؤسسيه شخصيات رسمية آنذاك أمثال أحمد باعشن (قاض)، عمر باحشوان (نائب ناظر المعارف)، عبدالله بكير (رئيس القضاة) وهم بمثابة سكرتارية الحزب أيضا، ومن أهداف الحزب (الولاء للعرش القعيطي، المساواة بين أفراد الشعب في الحقوق والواجبات، خدمة الصالح العام) كتاب الشيخ القدال باشا معلم سوداني في حضرموت ص 93م. ولعل هدف الولاء وسكرتارية الحزب وضعه أمام الناس انه ظل للسلطة، كما ان دعم السلطان وموافقته المباشرة على اعلان الحزب بهدف الحصول على تأييد الحزب له في بعض القضايا الداخلية وضعت الحزب في دائرة الشك أمام الناس على الرغم من ان البرنامج العام للحزب الوطني وضع عناوين لإصلاحات منها إعطاء المشورات للدولة في الشؤون الإدارية للسلطنة، والعمل على انتخاب مجلس تشريعي بالسلطنة. ولم يمر عام حتى اصطدم الحزب مع السلطان الذي لم يطرح مسألة تسوية احدى المسائل الادارية مع سلطنة أخرى أمام قيادة الحزب التي لمست تجاهلا بحقها في الوجود ويبدو ان التذمر ساد القيادة وأضحى الفتور بينهم والبلاط السلطاني يزداد وجاء عام 1948م لتتكون قيادة جديدة وتتسع قاعدة الحزب ويستقطب أشخاصاً بعيدين عن الدوائر الرسمية وانضمت شخصيات شعبية (مقادمة حارات المكلا: الحافة، البلاد، برع السدة) وبدأ الحزب في ترتيب أوراقه من جديد وبنظرة شاملة ففي عام 1950م سجلت للحزب حالتان بمثابة تأكيد ان توجهاته تنبع من مطالبات الناس فالأولى تقديمه مذكرة بها مطالب منها: معرفة نفقات وصرفيات الجمعية الخيرية التابعة لحكومة السلطنة باعتبار مواردها من أموال السكان المدفوعة كتبرعات وضرائب ورسوم جمركية، وطالب الحزب بشفافية طرق توزيعها، تخفيض الضرائب إلا ان الحكومة لم تعر ذلك اهتماما، وارتفعت حدة الاحتجاجات فكان التحرك الشعبي في حارات المكلا الى جانب الحزب الوطني الذي شكل ستة من أعضائه كوفد لمقابلة سكرتير السلطنة ومناقشة المطالب ووضع الحلول العاجلة وأمام هذا التنامي شعرت الحكومة بأن الضرورة لا المكابرة تقتضي الجلوس مع هذا الوفد وهو ما حصل في سبتمبر 1950م وذلك يعني اعترافاً بالحزب ووجوده بعد محاولة اقصائه من الحياة السياسية في عام نشأته 1947م. الحدث الثاني نهاية عام 50م ايضا فقد انتهت فترة عمل سكرتير السلطنة (بمثابة رئيس الحكومة وهو عربي من زنجبار افريقيا) وحصل في كواليس الحكومة ومجلس الدولة مقترحات بتعيين أحد أبناء حضرموت وهو الشيخ سالم باصديق وهو تسريب حصل من القصر فيما تسربت ايضا معلومات تفيد بأن الشيخ القدال (عربي من السودان تولى قبل منصب السكرتارية ناظر المعارف بحضرموت) هو الذي سيتسلم سكرتير الدولة او السلطنة، وبالطبع ذلك ما حصل لاحقا، وبعد ان قدم السلطان الى المكلا من الخارج وكان حينها ولي العهد الأمير عوض يدير الشئون بالدولة الى جانب الادارة الفعلية للمستشار بوستيد ومع تصاعد وتجاذب الاطراف خصوصا الحزب الوطني الذي أصر على مطلبه وايضاح رأيه لعامة الناس ومسئولي السلطنة أصدر بياناً، مما جاء فيه: «يهدف الحزب من المطالبة بأن يتولى منصب سكرتير الدولة مواطن حضرمي الى ان تكون السلطة العليا في الحكومة في أيد وطنية صميمة وألا تتعدى سلطة الاجانب حد المساعدة والاستشارة». ويذكر الاستاذ أحمد عوض باوزير في كتابه (شهداء القصر) 77م ص 57 «أن الحزب الوطني قدم خمسة مرشحين للمنصب- سكرتير الدولة- ممن اعتقد انهم أصحاب كفاءة». في اليوم التالي لوصول السطان صالح الى المكلا 1950/12/27م توجه الى القصر ثلاثة من الحزب الوطني لتأكيد مطلبهم بتعيين شخص وطني للمنصب فما كان من السلطان الا ان طلب عشرة آخرين من الحزب ممن يرى فيهم انهم عقلاء وبالامكان البحث معهم في الطلب، جاء العشرة الذين ايضا جددوا المطلب ذاته، ساعتها كانت ساحة القصر تغص بالناس وأغلقت المحلات التجارية وكأن المكلا كلها اجتمعت أمام القصر والطرق المؤدية إليه في انتظار ما سوف تسفر عنه نتائج مباحثات ممثلي الحزب الوطني والسلطان ومجلس الدولة حول المطلب، ومع تعدد روايات مؤرخي تلك الحقبة والكتاب يبدو ان المفاوضين خرجوا ولم يقولوا شيئا للناس المتجمهرة بكثافة او انهم -أي ممثلي الحزب- اقتنعوا بطريقة او بأخرى بأن الشيخ القدال المؤهل للمنصب ولكننا لسنا بصدد الغوص في هذا لأننا فقط نقتطف محطات في حياة هذا الحزب ويظل الشيخ القدال شخصية أثرت وساهمت بنمو الحركة التعليمية في حضرموت منذ ثلاثينات القرن الماضي.. عموما فإن تململ الناس المحتشدة وشعورهم ربما بخذلان مطلبهم جعلهم يبدأون بالتدافع، وتذكر بعض الروايات ان عددا منهم تجاوزوا الحرس السلطاني وبدأوا باقتحام قصر السلطان (بالطبع عزّل) ومع الغضب والهيجان استطاع عدد منهم ان يرتقي السلالم المؤدية الى الداخل فبدأت الحراسات بإطلاق النار، كما وصلت الى ساحة القصر قوات من الجيش السلطاني وفتحت النيران على عدد من الناس الذين خرجوا مسرعين من الساحة عند سماعهم أصوات الرصاص ونتج عن ذلك استشهاد 17 مواطناً من المكلا بحسب بيان السلطان، فيما يذكر محمد العيدروس في كتابه: تاريخ الجزيرة العربية، القاهرة 1996م «إن 23 قتيلا واصابة 47 سبعة وأربعين آخرين هي حصيلة هذا الحادث». هذه الحادثة الشنيعة ضد متجمهرين ومتظاهرين عزل وصفت بمذبحة القصر، الزحف الجماهيري، حكم الشعب، حادثة القصر، انتفاضة أهل المكلا، وغيرها من الأوصاف واستنكرت صحف العالم العربي هذا التعامل مع المواطنين بل انتقدت عدد من المنظمات والاحزاب العربية والاجنبية هذا الاسلوب وندد الحضارم بقوة في كل من عدن والسعودية ومصر والدول الافريقية والشرق الاقصى بما جرى بحق أشقائهم في الوطن وشكلت السلطات لجان تحقيق واعتقلت عددا من قيادات الحزب ومن المواطنين وقدموا للمحاكمة وترواحت الاحكام من السجن أشهراً للبعض ولمدة سنة لآخرين الا انه أطلق سراح الجميع بعد أقل من أربعة أشهر بعفو سلطاني بعد تصاعد الاحتجاجات وتخوفا من ثورة الشارع وحل الحزب بعد سنوات من نشأته وفي أوج نشاطه ونموه (1950م). السلطان عوض القعيطي 66م اقتسام أرباح البترول 55% لحضرموت و45% للشركة الاميركية قبل الاشارة الى شفافية سلطات السلطنتين في الستينيات عما يجري من عمليات اتفاقيات ومباحثات مع شركات النفط يجب علينا اعطاء لمحة عن تاريخ بترول حضرموت الذي يعود الى بدايات القرن العشرين ففي 1919م استقدم السلطان القعيطي خبيرا جيولوجيا هو (أ.هـ) ليتولى إجراء مسوحات ودراسات في المكلا والمناطق الساحلية وحتى وادي حضرموت لمعرفة الكنوز المعدنية، وجاء في تقرير لتيل بعنوان (جيولوجيا المكلا) انه يوجد في حضرموت معادن ثمينة كالذهب والفحم، وفي مقال للاستاذ أحمد السنوسي بعنوان (البترول والشرق العربي) نشر في صحيفة مصرية في يونيو 1950م وضمنه د. محمد أبوبكر حميد ضمن مجموعة كتابات في كتاب (حضرموت فصول في التاريخ والثقافة والثروة) طـ 1420هـ ص 88 اذ يقول السنوسي عام 50م:«كما لا ننسى ان نذكر ان شركة شل قد حصلت منذ ما يربو على عشرة اعوام على امتياز للبحث والتنقيب في حضرموت واستطاع المنقبون ان يكشفوا آبارا للبترول في المنطقة الشرقية». والاصح ان قصة بترول حضرموت بدأت في 1938م بالشركة العراقية البريطانية(IPC) لعدة سنوات امتدت الى الخمسينات وبفترات متقطعة ومن ثم شركة امريكية (بان امريكان) ثم في نهاية الستينات ومع استقلال الجنوب جاءت شركة (سونتراك) الجزائرية إلى حضرموت وعملت عامين ومن ثم بدأ السوفيت (شركات روسية) بمسوحات في حضرموت وايضا شركة (أجيب) الايطالية التي اكتشفت نفطا في ساحل حضرموت في شرمة 83م قيل حينها انها بكميات قليلة. وتفيد معلومات ايضا ان شركات روسية ومنها (تكنو اكسبورت) اكتشفت نفطا بحضرموت وشبوة، وعملت شركة البترول العربية (نمر بتروليم).. وهكذا فإنه وماقبل الاستقلال 67م ومابعده تفاوتت أعمال هذه الشركات منها استمرت ومنها انسحبت او توقفت فجأة خصوصا في حضرموت ولم تظهر بوادر انتاج تجاري ويبدو ذلك من جوانب سياسية دولية وتغييرات عالمية بل ان الشركات عملت منذ بداية القرن الماضي دون نتائج في ظل تقسيم غير معلن بين القوى الدولية وصفقات سياسية عالمية في دائرة الصراع على النفوذ وهو ما اشرت له في مقال نشرته في «الأيام» عدد 229 الاربعاء 1 نوفمبر 1990م ص 4 بعنوان (حقنا في المعلومات) عن النفط وحرية المعلومات في عهد الوحدة وقبل الاستقلال.. عموما فإنه وقبل الوحدة يذكر ايضا رياض نجيب الريس في كتابه (رياح الجنوب -اليمن ودوره في الجزيرة العربية 1997-90م) ص191:«أعطيت في جزء من المنطقة امتياز التنقيب لشركة كويتية تابعة لمجموعة سانتافيه في كاليفورنيا التي تملكها الكويت». الآن نحاول الاقتراب من شفافية المعلومات خصوصا منذ ان بدأت شركة بان امريكان العمل وقد تغنى سكان حضرموت بالقادم وبدأت الهيئات الاهلية والمنظمات الاجتماعية والاندية تتداول الحديث عن النفط المنتظر وما سيحصلون عليه من فائدة واشراكهم في العمليات الادارية واللوجستية، وكتبت مقالات من شخصيات معروفة تدور في هذا الاتجاه وكانت السلطنتان تتفاوضان فيما بينهما وبمفاوضات موحدة ايضا مع شركة بان الامريكية، ولإبراز الحقائق لما وصلت له المفاوضات أصدرت السلطنتان القعيطية والكثيرية بلاغا مشتركا أعلن للرأي العام وتم الصاقه في الساحات العامة، وجاء في البلاغ المعلن:«بلاغ رسمي من حكومتي السلطنتين القعيطية والكثيرية بحضرموت: يسر حكومتي السلطنتين القعيطية والكثيرية بحضرموت ان تعلنا ان وفديهما قد توصلا الى اتفاق تام مع شركة بان امريكان للزيت وان الاتفاقية قد وقعت يوم الاحد السادس والعشرين من جماد اول 1381هـ الخامس من نوفمبر 1961م بعد ان أقرها مجلسا الدولة في السلطنتين ثم وقع على الاتفاقية عظمة السلطانين وممثل عن الشركة». ويستطرد البلاغ الذي نشر على الناس: «وقد وقعت اتفاقية الامتياز على اقتسام الارباح بنسبة 55% للحكومتين، 45% للشركة ومدة الاستغلال 30 سنة بعد اكتشاف البترول بكميات تجارية، وأعطت الاتفاقية الحق للحكومتين في المساهمة الى 20% من رأسمال الشركة وجعلت للحكومتين الحق في الغاز الطبيعي الذي لا يدخل ضمن عمليات الشركة في حضرموت وإمنت الاتفاقية حقوق العمال والمقاولين الحضارم بصورة مرضية كما أمنت تدريب عمال الشركة من الحضارم تدريباً في جميع المستويات بما فيها الادارية والفنية بعد اكتشاف البترول بكميات كبيرة لاحتلال الوظائف المناسبة بالشركة وتأمل الحكومتان ان تبدأ الشركة عملياتها في وقت قريب والله الموفق الى سواء السبيل». القوات المسلحة وقوات الأمن القعيطية في استعراض بلواء شبام أوائل عام 67م امضاء وختم سكرتير الدولة الكثيرية، امضاء وختم وزير السلطنة القعيطية المكلا 17 جماد اول 1381هـ 6 نوفمبر 1961م ولعل هذا البيان يأتي إثر تساؤلات الحضارمة في السلطنتين عما يجري وجاء لطمأنة الناس بإشراكهم في أعمال الشركة كما ان شفافية ذلك الوقت ضمنت لمسؤولي السلطنتين ان يتحدثا لوسائل الاعلام والرد على التساؤلات اذ سألت «الأيام» أ. محمد عبدالقادر بامطرف (الذي تحمل حينها نائب وزير السلطنة القعيطية ثم مسئولا ومستشارا ووصل عدن في 62م ممثلا للسلطان لحضور اجتماع يتعلق بالتطور الاقتصادي للمحمية الشرقية) وردا على سؤال «الأيام» عدد 1141 في 1962/4/24م عن البترول أجاب:«شركة بان امريكان فقد ابتدأت فعلا حسب الاتفاق بينها وبين الحكومتين القعيطية والكثيرية في مباشرة العمل في الساحل بمنطقة المكلا وإن كانت أعمالها في الوقت الحاضر تمهيدية فقط» ويضيف بامطرف رحمه الله في اجاباته لـ«الأيام» ردا على السؤال بأن مبلغ 175 الف دولار دفعته الشركة للدولتين وأودع في البنك الشرقي بالمكلا وأنكم اتفقتم على توزيع الايراد بنسبة ثلثين للقعيطية والثلث للكثيرية فقال:«اتفاقية الثلثين والثلث شملت منطقة في شمال حضرموت معروفة المساحة وهذه المنطقة هي التي كانت شركة البترول السابقة بي سي ال تطالب بالامتياز فيها وسيطبق مبدأ توزيع ربح الزيت المستخرج من المنطقة امتيازا على اساس الثلثين والثلث أما بقية المناطق فما يوجد من بترول فيها سيكون خاصا بالدولة التي تمتلك هذه المناطق». وفي لقاء مع صحيفة «المدينة المنورة» السعودية مع السلطان حسين بن علي الكثيري سلطان الدولة الكثيرية الحضرمية اثناء زيارته للسعودية في نهاية 1964م ورداً على أحد الاسئلة قال السلطان حسين:«تنص اتفاقيتنا مع شركة بان امريكان على ان يحفروا بئرا الى عمق 5000 قدم في 64م وقد حفرت اول بئر منذ شهرين الى عمق 3500 قدم ولعدم وجود حفارة كبيرة للاسف لم يوجد بترول في هذه البئر والأمل كبير في العثور على البترول بحسب تقارير الخبراء». هذا نزر يسير من الشفافية والكلام المباشر والردود المباشرة للمسئولين حينذاك لوسائل الاعلام عن عمليات بترول حضرموت. التعديل الأخير تم بواسطة البحر العربي ; 10-18-2007 الساعة 03:43 AM |
#27
|
||||
|
||||
<table align="center" width="500">
<tr><td align="right" dir="rtl"> ماعلاقة حتوم بشبكة حضرموت وملتقى حضرموت؟ ومن هم السياسيون السومحي وابوعمر؟ هل هم من كانوا يكتبون منذ سنوات في منتديات حضرموت؟ وما هذه المنظمة التي تنبثق من الانترنت ومن جدة بالتحديد؟ والأهم من هو رئيس المنظمة وأعضائها الرسميون ومن يقف ورائها؟ لاني لا ارى سوى منتدى فقط ولماذا هم متحاملون في ردودهم على تاج؟ الحقيقة اسئلة كثيره تراودني حول هذه المنظمة الالكترونية لعل الحقيقه ستتضح مع الايام </td></tr> <tr><td align="left" dir="ltr"> Domain Name:MULTAQA.INFO Created On:03-Sep-2003 09:56:43 UTC Last Updated On:05-Sep-2007 22:21:21 UTC Expiration Date:03-Sep-2008 09:56:43 UTC Status:CLIENT TRANSFER PROHIBITED Registrant ID:C2737011-LRMS Registrant Name:hdrmut network Registrant Street1:31714 Registrant City:jeddah Registrant State/Province:hijaz Registrant Country:SA Registrant Phone:+966.7657877 Registrant Email:webmaster@hdrmut.com ***** ID:C3585363-LRMS ***** Name:ملتقى الحوار العربي ***** Organization:شبكة حضرموت العربية </td></tr> </table> |
#28
|
|||
|
|||
دولة سيكون جل سكانها من ممباسا ..................
واندنوسيا اعقلوا مش نخرج الزيود وياتونا المولديين الجنوب غير زمان يا حبايب اصل العرب والعروبة فخمتم؟ |
#29
|
|||
|
|||
البحر العربي لماذا هذا التشائم عندك وهل تفكر ان الاشتراكي سيحكم الجنوب
هذا الخوف ذرعه المحتل الاشتراكية انتهت في عقر دارها روسيا الجنوب سوف يتحرر وسوف يكون حكم ديمقراطي لا للحزب الواحد ولكن صناديق الاقتراع سوف تقرر من سوف يحكم وشعب الجنوب واحد موحد ولا ننجرف ورى المندسين الذي يزرعون سمومهم في ان يفرقو بين الجنوبيين ونحن تعلمنا درس قاسي من الاحتلال علينا لم الشمل وقيادات وسياسيين حضرموت يعرفون ذللك وعلى رأسهم المناظل الجنوبي حسن باعوم انا اجزم ان من يدعي الى التفرقه بين ابناء الجنوب حتماًانه عميل لنظام صنعاء ان لم بكن دحباشي الجنوب للجنوبيين جميعاً والذي يريد اعادة السلطنات ماهو الا عصفور يغرد خرج السرب تحية للشهداء الجنوبيين الذي سقطو واستشهدو من اجل الجنوب في حضرموت وفي ردفان الأبيه ونقول لهم اننا سنواصل التظال حتى النصر بأذن الله |
#30
|
|||
|
|||
البحر العربي لماذا هذا التشائم عندك وهل تفكر ان الاشتراكي سيحكم الجنوب
هذا الخوف ذرعه المحتل الاشتراكية انتهت في عقر دارها روسيا الجنوب سوف يتحرر وسوف يكون حكم ديمقراطي لا للحزب الواحد ولكن صناديق الاقتراع سوف تقرر من سوف يحكم وشعب الجنوب واحد موحد ولا ننجرف ورى المندسين الذي يزرعون سمومهم في ان يفرقو بين الجنوبيين ونحن تعلمنا درس قاسي من الاحتلال علينا لم الشمل وقيادات وسياسيين حضرموت يعرفون ذللك وعلى رأسهم المناظل الجنوبي حسن باعوم انا اجزم ان من يدعي الى التفرقه بين ابناء الجنوب حتماًانه عميل لنظام صنعاء ان لم بكن دحباشي الجنوب للجنوبيين جميعاً والذي يريد اعادة السلطنات ماهو الا عصفور يغرد خرج السرب تحية للشهداء الجنوبيين الذي سقطو واستشهدو من اجل الجنوب في حضرموت وفي ردفان الأبيه ونقول لهم اننا سنواصل التظال حتى النصر بأذن الله |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 11:35 PM.