القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
ماذا تعرف عن أبان.. أقدم وأشهر مساجد عدن ؟ صوره قديمه وناذره تظهر مسجد ابان والبوابه
ماذا تعرف عن أبان.. أقدم وأشهر مساجد عدن ؟ صوره قديمه وناذره تظهر مسجد ابان والبوابه الخلفيه الثانيه قبل هدمه من قبل الغزاة التكفيريون . ماذا تعرف عن مسجد أبان.. أقدم وأشهر مساجد في عدن ؟ العاصمة الجنوبية .
صوره قديمه وناذره تظهر مسجد ابان والبوابه الخلفيه الثانيه قبل هدمه. الاثنين 06 أكتوبر 2014 10:28 مساءً عدن((عدن الغد))البيان: يعد مسجد أبان بن عفان التاريخي من أقدم المساجد في الجزيرة العربية ومدينة عـدن على وجه التحديد، وبناه عام 105 هـجرية الحكم بن أبان بن عثمان بن عفان حاكم عـدن، وأطلق عليه اسم والده الذي كان من أشهر التابعين وأحد فقهاء المدينة المنورة. واختلفت أقوال المؤرخين في بعض التفاصيل إلا أنها اتفقت في أول مسجد شيد بمدينة عدن ومن أقدم المساجد في الأرض، ووفق أقوال المؤرخين فإنه وفي عهد النبي صلى الله عليه وسلم، جاء الصحابي أبو موسى الأشعري الى عـدن فأسس مسجدا في الموقع ثم ، وقال للمسلمين صلوا في هذا المكان فاستمروا يقيمون الصلاة فيه. والحكم بن أبان بن عثمان بن عفان والذي ولي أمر عدن، بحث عن موقع لمسجد جامع.. فوقع اختياره عليه وقام بتشييده وسماه باسم والده، ومن ذلك عرف انه أول جامع أسس في عـدن. ويعد «أبان» من المعالم الإسلامية القديمة ذات البناء التاريخي ، وفق الذي كان سائداً في القرون الإسلامية الأولى، وتم ترميمه مرات من قبل دولة الجنوب المتعاقبة وعهد دولة اتحاد الجنوب العربي وتم الحفاظ على تصاميمة القديمة المطلية بالذهب عدة، ثم تم تدميرة من قبل قوى التكفير والارهاب اليمني مع عدد من المساجد التاريخية والقباب واضرحة الشهداء واولياء الله عام 1998م، وطمست جميع جميع معالمه التاريخية القديمة. وتقول المصادر التاريخية ان الإمام أحمد بن حنبل أقام فيه أثناء زيارته الى عَدَن للقاء إبراهيم بن الحكم حفيد أبان، للأخذ منه والنيل من معارفه وعلومه الدينية، وكان ذلك في سنة 170هـ، ولم تكن توجد للمسجد منارة «مئذنة» أو قبة، والزخارف التي تزين أبوابه وأعمدته ونوافذه ذات شكل تاريخي بديع . وشهدت الفترة الماضية تدميرة وبناءه بناء عشوائي . ومسجد أبان لايزال من أهم معالم مدينة عدن المدينة وأشهرها . الى جانب مسجد الهاشمي بالشيخ الذي تم تدميرة وبناء محلة محلات تجارية لأحد المتنفذين الدحابيش . |
#2
|
|||
|
|||
دمروا المعالم التاريخية الدحابيش مستعجلين غيروا أسماء الشوارع حتى المطارات وقناة عدن عملوا لها أسم جديد 22 مايو المهم طمس وتدمير تاريخ أمة بكل وقاحة .
|
#3
|
|||
|
|||
شوافع الجنوب العربي يستعيدون فلكرولهم الوطني وتراثهم الانساني من جديد بالعيد السعيد __________________حارة المحيضرة بتريم تحيي مطلعها السنوي العشرين والأطفال يشاركون الكبار لأول مرة حارة المحيضرة بتريم تحيي مطلعها السنوي العشرين والأطفال يشاركون الكبار لأول مرة الثلاثاء 07 أكتوبر 2014 01:25 مساءً تريم ((عدن الغد)) خاص: عاشت مدينة تريم خلال اليومين المنصرمين أجوائها الاحتفالية الفلكلورية المعهود إحيائها بمناسبة عيد الاضحى المبارك من كل عام حيث أحيت هذا العام حارة المحيضرة مطلعها السنوي العشرون عصر ومساء يوم الاثنين والذي يعتبر المطلع الاهم في تريم من حيث العدد ( الفرق ) المشاركة وكذلك عدد الشعراء بحسب ما هو معمول في كل السنين التي مرت فيما يسمى بـ ( المطلع السنوي ) والذي يبدأ بـ الشبواني ( الألعاب الشعبية ) واحيت أيضا عدد من حارتها مهرجاناتها السنوية التراثية ذات الطابع الحضرمي . حيث انطلقت بعد صلاة العصر من شارع السلام بالمحيضرة العدد المشاركة وتجمع حولها الجموع الغفيرة من سكان مدينة تريم والمناطق المجاورة لها من محبي هذه اللعبة ومحبي هذا التراث الفلكلوري العريق لتلتقي جميعها بالساحة الع العامة المقابلة لمسجد المحضار بحارة المحيضرة حيث تكون الحناجر متعالية بالقصائد والاهازيج التي تصاحبها حركات التلوي بالعصي التي تحملها السواعد لتجسيد حركات اللعبة ( الرقصات الخاصة بها ) وتتواصل هذه الحركات والرقصات منذ انطلاق العدد المشاركة حتى نهاية ختام فترة العصر والتي تخصص عاده للعدد المشاركة . الالاف من ابناء تريم ومن خارجها حضروا عصر الى شارع دار السلام للمشاهدة الفرق المختلفة وهي تودي لعبة الشبواني اذ حمل المشاركون في هذه الرقصات اعلام دولة الجنوب في مشهد يجسد روح الربط بين التراث وبين مطالبة ابناء شعب الجنوب بدولتهم وحريتهم المسلوبة اذ لا تخلو فعالية او مهرجان الا وتجدهم حاملين لأعلام دولة الجنوب . ومن العدد المشاركة في هذا المطلع عدة فرقة المدينة بالغرفة وضواحيها وعدة حافة حي الوحدة بسيئون وعدة حافة السويري وعدة منطقة مسيلة آل شيخ وعدة حافة دمون . الأطفال يشاركون الكبار بعده خاصة بهم . الأطفال بمدينة تريم وبحارة المحيضرة أبو هذه المرة الا ان يشاركوا ما تعلموا في السنوات السابقة من خلال مشاهدتهم للفرق المشاركة فشاركوا بعدة متكاملة مثل الكبار وحملوا العصي وادو الرقصات التي تمارس في لعبة الشبواني باحترافية كاملة بل وكان لهم النصيب الاوفر والاكبر من المشاهدة من قبل الحاضرين ليؤكدوا للكبار بان الارث التراثي والحضاري بهذه المدينة محفوظا وفي ايدي امينة . وفي المساء تبدأ المسامرة الشعرية بحضور عدد من الشعراء من تريم ومن وادي حضرموت وساحلها حيث أحيا هذه الأمسية عدد 11 الشاعر الكبير محمد علي الحباني من الشحر رمضان باعكيم وخليل وخالد باحارثة ، ومن تريم يشارك الشعراء الوالد الشاعر عمر باحشوان وكرامة حميد بامقيشم وعادل باعشن والشاعر الكبير شوقي أبو عيسى .وحسين بكير وغيرهم حيث تواصل هذه الاحتفاليات حتى الساعات المتأخرة من ليلة الاثنين . والجدير ذكرة ان المسامرة الشعرية يغلب عليها طابع المساجلات الشعرية التي يتحدث فيه الشعراء عن حال وأوضاع الناس بالجنوب وحضرموت وبعض مناطق وادي حضرموت . اذ عرج الشعراء هذه السنة على ما يحصل من دمار وقتل وتشريد ببعض المدن الجنوبية وعرجوا أيضا على الكثير من الأمور الجميلة في دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية سابقا ومن ثم تحدث البعض عن بعض المشاكل الحاصلة بالقضية الجنوبية .. حضر فعاليات اختتام المطلع السنوي العشرون الآلاف من المواطنين وعدد من الشخصيات الاجتماعية البارزة بالمدينة وقادة الحراك الجنوبي بتريم ووادي حضرموت . *من أمجد يسلم صبيح .اسامة بن فائض .حسين باضاوي |
#4
|
|||
|
|||
توافد آلاف المواطنين للعواد السنوي في حوطة شبام حضرموت ((صور))
توافد آلاف المواطنين للعواد السنوي في حوطة شبام حضرموت الأربعاء 08 أكتوبر 2014 11:31 مساءً سيئون ((عدن الغد)) محمد باحفين: أستقبل أهالي منطقة حوطة أحمد بن زين بشبام حضرموت رابع أيام عيد الأضحى المبارك من مختلف قرى ومدن محافظة حضرموت الاف المواطنين للعواد السنوي ولزيارة الأهل وأداء العادات المتوارثة والتسوق. وقال السيد/ حسن بن سالم الحبشي : " يعتبر عواد حوطة أحمد بن زين الحبشي من العوادات الموسمية التي تكون في ثالث ايام عيد الفطر المبارك ورابع ايام عيد الأضحى المبارك، التي أسسها الحبيب جعفر بن أحمد بن زين الحبشي منذ القِدَمْ وسار على نهجها الجميع ولتكون عاده اعتادها الناس للتوافد في هذه الأماكن لحضور مجالس الذكر وزيارة الأهل لينشأ بعدها هذه الأسواق الكبيرة التي تزخر بمختلف المبيعات . وأضاف أن الحوطة شهدت هذه السنه توافد اعداد هائلة من الزوار من مختلف قرى ومدن حضرموت الذين قدموا منذ الصباح لزيارة الأهل وأداء العادات المتوارثة والتسوق. وقد استضاف أبناء الحوطة الزوار في بيوتهم وفرشوا لهم الولائم؛ وأضاف ان الهدف من هذه الزيارة هو اجتماع الناس على العادات الاجتماعية الأصيلة وقراءة الذكر وهذا الاجتماع نتج عنه الأسواق المختلفة منها: (اسواق الالعاب والحلويات والحمام والركاب وسوق الشطف). وقال السيد (حسن) أن طقوس الزيارة تبدا من الساعة الثانية ظهراً من جانب مسجد البهاء ليذهب الموكب إلى مسجد قبة احمد بن زين لحضور جلسة الذكر ومن ثم العودة إلى مسجد البهاء لاستكمال جلسات الوعظ والدعاء والذكر؛ وقال كما نرجو ان تدوم هذه المناسبات ليشاع بين الناس صفات الأخوة والمحبة و الالفة وليجتمع الناس على قلب واحد في مكان واحد لنبذ عوامل الفرقة والمشاحنات وهذا هو الهدف العام من هذه الزيارة . [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] اقرأ المزيد من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
#5
|
|||
|
|||
الشحر .. الزيارة العيدية مستمرة منذ زمن بجانب حصن ناصر ((صور)) الشحر .. الزيارة العيدية مستمرة منذ زمن بجانب حصن ناصر الأربعاء 08 أكتوبر 2014 05:09 مساءً الشحر ((عدن الغد)) خاص: شهدت مدينة الشحر طيلة أيام العيد و لمدة خمس أيام متتالية الاحتفال بالعيد ، فقد جرت العادة في كل عيد أن تقام ما تسمى بالزيارة حيث تبدء من أول أيام العيد بجانب ( حصن ناصر / دار ناصر بن بريك ) حيث تقام سوق تجاري تباع فيه مختلف الحلويات (الحلوة ، المجلجل ، المشبك ، الحلوة العدنية ، المتيم) بالإضافة للمقليات ( كالبطاطس المقلية و السانبوسة ) و غيرها من المقليات ، بالإضافة لجوز الهند (الكزاب) ،و تباع ألعاب للأطفال كما توجد ألعاب للأطفال لتسلية و تستمر تلك السوق لمدة أربع أيام بجانب ( حصن ناصر / دار ناصر بن بريك ) و جرأت العادة ان تقام ضمن تلك السوق ألعاب شعبية و بمشاركة الفرقة النحاسية ومجموعة البرعة اليافعية وزامل العبيد إلا أن تلك العادة انتهت عقب احتلال الجنوب سنة 1994م .من قبل مافيات وعصابات الجمهورية العربية اليمنية وقواها الظلامية التي قضت على كل ما هو جنوبي وغيرت أسماء الشوارع وحتى تلفزيون عدن الى 22 مايوم ودمرة الأثار الأسلامية والأرث الحضاري لأبناء الشعب الجنوبي الضاربة جذورة في أعماق التاريخ الجنوبي نعم الأن عادة الأمور رويدا الى نصابها بأذن الله بعد سقوط العصابات التكفيرية الأجرامية في صنعاء . شعبنا بدء يتنفس الصعداء بفضل ثورةتة السلمية المباركة بفضل تضحيات أبناءه الشرفاء من المهرة الى باب المندب . ثم تنتقل البساط و السوق التجاري إلى جانب ضريح الشهداء السبعة في اليوم الخامس من العيد و تقرأ في ذلك اليوم فقط الأدعية و الأذكار و الترحم على الشهداء السبعة . و يتسوق الأطفال مع ذويهم في تلك الأسواق و يأخذون ما طاب لهم و ما اشتهت أنفسهم من تلك البساط المنتشرة على الجانبين . *من "عبدالجبار باجبير" اقرأ المزيد من [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 08:38 PM.