قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5437 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19518 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9254 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15746 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9031 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8920 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9012 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8942 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 11-08-2009, 01:26 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 58
افتراضي بدع تمام السقلدي و جواب الشاعر على صالح بلعيد

بدع تمام السقلدي ابوقيس
الى الشاعر على صالح بلعيد ابونصر

يا واحدعظيم اسألك انتـه ذي عليـك العمـد =يسر رزقنا ياكريـم يـارازق جميـع الأيـاد
مالاحد لغيرك دعاء العبد الضعيـف او سجـد =حقق مطلبه والمنى والخيـرات لجـل الـولاد
ابوقيس المعني يقول الهاجس حضر واستعـد=وانتي يالحليله احضري بالقافيه وحبر المـداد
مادام والفكر حاضره والهاجـس بنظمـه ورد=بانجبرحروف اللغه تعطينـا معانـي جـداد
باتوغل بها وانتقي كل ماهو جديـد مستجـد=من وحي الأدب والخيال باتفنن بنونـاً وصـاد
باحافظ على منهجي ذي مابه زعل او حـرد=منهج ابن السقلدي ذي فيه الوفـى والـوداد
واما ألأن يا طارشي شد واعزم بيـوم الأحـد=واتوكل بأسم اللـذي متكفـل بـرزق العبـاد
اخترتك لأني لقيت فيك ميـزات قلـب ألأسـد=من يحمل خطابي وانا متطمن يصـل للمـراد
والمقصود ابو نصر ذي بالهاجس تغنى ونشد=قله جيت محمل درر والألماس من خو عمـاد
حسب القبيله يافتـى ذي منـذو قديـم الأبـد=ماطرح صاحبي قط ولا استبدل بدالـه صيـاد
هو درعي بوقت المحن والظهر القوي والسند=والحيد الجسيم الأصم ذي دقيت فيـه الأعـاد
مادام وانه معـي صامـد مـع مـن صمـد=باشله بنني العيـون واحطـه بديـل الفـؤاد
والفسل الحقود الغبي مايسوى بحسابي عـدد=ماخلي يطى مجلسي من يحمل بصدره سـواد
وباتجنب خبيث العمل والقلب الملـي بالحسـد=ماتكلم ولاضع يدي مع انسان عقلـه جمـاد
هذه عادتي وطبعنا مـن عـادات ابـاً وجـد=اتباها بها وافتخـر قـدام الرجـال الشـداد
هذا فصل اول خرج والثانـي بحـث واجتهـد=يبحث لي امور الوطن والأحوال بأرض البـلاد
وانته الساع يامرسلي اتخبر بمـا قـد قصـد=ابونصر الفتى عالحراك والثوار واهل الكنـاد
ذي قال عنهم مشوا في تيـار مالـه صـدد=من اجل شعب الجنوب يتحرر من ألأضطهـاد
شف هولأ رجال القتال بالساحه ووقت الشدد=ذي باسري معاهم وانا حامل بندقي عالزنـاد
شف يابونصور الصواب من عقلك شرد وابتعد=في حكمك على من يحب تطهير ارضنا الفساد
لاتظلي قصير البصر خوفي لا يصيبـك رمـد=باتوقع اسير الضرر واعمي مامعه الا الصعاد
المفروض تقف جانبي في حشد القوى والعدد=من شان الجلاء والرخاء شف لابد من الأتحاد
شف ماقط سمعنا بأم تحبل في ثوانـي وتلـد=والا ارض تزرع ذره وتبكر لجنـي الحصـاد
وافضل حل ياصاحبي لا تجلس مع من جحـد=راجع عقلك الباطني وارجع به لصوب الرشاد
وان عاندت ظل بقعتك خلف المؤتمر والنكـد=حزب الخيله الفاسده ذي ما منهـا الا القـراد
ذي تكبرعلى شعبنا واحطه في قفص مضطهد=والغايه يذل الرجال اصحاب الـرؤوس العنـاد
باقسم بالأله العلي ماستسلم ولاركـع لحـد=باظلي جبل معتلي شامـخ كالجبـال السنـاد
ماخلي السرق ينعموا فـي خيـرات أم الولـد=هولا اللذي مانفع فيهـم نصحنـا والسمـاد
شف قال المثل ماأوٌخذ بالقـوه لابـد يستـرد=حان اليوم يامعتدي براج ديني لكـم والسـداد
واما انته يا صاحبي خلي الخوف ثوب الجسد=ذي والله بايوصلـك لبـر التغـب والقـهـاد
يكفـي كفاكـم كفـى عيشـة وذل بوحمـد=ذي فاق ثلاثين عام وأوضاع والبلد فـي أرتـداد
وختمها بذكر النبي عـد حبـات رش البـرد=عالمختار سيد البشر من جانا مبشـر وهـاد

جواب الشاعر على صالح بلعيد

ابوبلعيد يامرحبا ما الماطر بسيله ورد=حيا السقلدي ذي وصل صافح يد ويد بالزناد
بوقيس المعنى يجول لباب الشعر له مجتهد=في بحر السياسه يعوم شاعر ولتحق بالجداد
يا حيا ويامرحبا باقوالك مثيل البرد=مهما تتهمني غلط ما تلتام لوضع البلاد
مانا شي مع الشوعيه لاجدي وحتى الولد=لي موقف فقط وحدوي الوحده بها الأعتماد
للوحده رفعت العلم وباظلي معتها سند=عهد الظلم باينتهي في توحيد رأي العباد
ماناشي مع الأنفصال تفصل راس فوق الجسد=زرع التفرقه معصيه اتكبر نصر في الأتحاد
تتوحد جميع الرموز والأحزاب ان تجتهد=ثوره شعبيه عارمه تتحطم عروش الفساد
قل لي مامعك بالوسط أين الجيش أين العتد=والأيمان ما تملكه باسم الله يكون الجهاد
لحكم الشوعيه تحلموا يكفي ماحصل من عقد=غير لهجتك يافتى لاتظلي تتابع جراد
كتاب الله يجب تتبعه الأسلام يكون المرد=الحزبيه هي فاشله يكفينني حياتيحداد
فهم خبرتك واصحئوا لاتبقى مكانك حرد=شف الوحده خيار الجميع ماشي منها انفراد
مهما الظلم عليا كبر والظالم بحقي جحد=الوحده كذا هي غلط وحدة ظلم والأضطهاد
بانادي بصوتي علن لذاك الوحدوي ذي رقد=يشوف الظلم فوقي ثقل وانا مازلت اليهم اناد
مازال الأمل بالطريق يمكن خير منهم نجد=يلتفوا معانا بصف يداً واحده با جتهاد
عشرون عام باتكتمل وحده وحدة قهر فيها النكد=بانصبر عليهم سنه وبانعلن ليوم الجهاد
ثوره عارمه تشتعل من صعده حتى العند=من بيحان حتى تعز ثوره ذي تهز البلاد
ونلبس عدن ثوبها نبني الأرض يداً بيد=تلبس لبس مثل امها صنعاء ذي براس النجاد
بنور العلم نبني الوطن ومن يزرغ يقولوا حصد=نزرع حٌب نجني سلام حان اليوم وقت الحصاد
نحلم في يمن مزدهر ما يوجد بها مستبد=لا احقاد لا تفرقه لا سنحان وهذا مراد
هذا ذي سُهل مننا ذاك الشبل من ذا الأسد=ما باخاف من زوبعه ولا من ريح وسط الخداد
ختم القول ها وافتني من بكره بتولد ولد=مره واحده بالحيا وهي بتموت بيوم الولاد
تموت ابطال من حرها وما قد كان شي مستعد=وهي بتموت من غيرها طعنه خلف سكين حاد
تحيا اجيال في موتها وتموت اجيال منها عَمد=تشتي عقل في حملها والأيمان طريق السداد
ختم القول بذكر النبي يزول الهم وكل الحسد=صلي واذكره يافلان قبل الموت باسمك يناد
محمد خاتم الأنبياء جاب الحق لربه سجد=الأسلام طريق النجاه ياجاهل كفاك العناد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-10-2009, 07:16 AM
مشرف و شاعر و أديب منتديات صوت الجنوب العربي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2007
المشاركات: 1,223
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

البدع والجواب سمن على عسل .. تمكن الشاعران من الإفصاح عن قضيتهما بشفافية تدل على ذخيرة وافرة يمتلكها كل منهما ، وعزفا على وتر الوحدة الممقوتة وما رافقها من تداعيات دفع الجنوب ثمنها باهضاً .. وكل من قرأ القصيدتين لا شك تملكه الطرب والنشوة لصدق التعبير ، والجودة في الأداء بحرفية لا تُضاهى ، والشعر لا يؤدي وظيفته إلا عندما يكون كذلك .

تحياتي وتقديري لكل من أسهم في هذا الجهد الجبار .

طائر الاشجان
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:13 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة