القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
بدع تمام السقلدي و جواب الشاعر على صالح بلعيد
بدع تمام السقلدي ابوقيس
الى الشاعر على صالح بلعيد ابونصر يا واحدعظيم اسألك انتـه ذي عليـك العمـد =يسر رزقنا ياكريـم يـارازق جميـع الأيـاد مالاحد لغيرك دعاء العبد الضعيـف او سجـد =حقق مطلبه والمنى والخيـرات لجـل الـولاد ابوقيس المعني يقول الهاجس حضر واستعـد=وانتي يالحليله احضري بالقافيه وحبر المـداد مادام والفكر حاضره والهاجـس بنظمـه ورد=بانجبرحروف اللغه تعطينـا معانـي جـداد باتوغل بها وانتقي كل ماهو جديـد مستجـد=من وحي الأدب والخيال باتفنن بنونـاً وصـاد باحافظ على منهجي ذي مابه زعل او حـرد=منهج ابن السقلدي ذي فيه الوفـى والـوداد واما ألأن يا طارشي شد واعزم بيـوم الأحـد=واتوكل بأسم اللـذي متكفـل بـرزق العبـاد اخترتك لأني لقيت فيك ميـزات قلـب ألأسـد=من يحمل خطابي وانا متطمن يصـل للمـراد والمقصود ابو نصر ذي بالهاجس تغنى ونشد=قله جيت محمل درر والألماس من خو عمـاد حسب القبيله يافتـى ذي منـذو قديـم الأبـد=ماطرح صاحبي قط ولا استبدل بدالـه صيـاد هو درعي بوقت المحن والظهر القوي والسند=والحيد الجسيم الأصم ذي دقيت فيـه الأعـاد مادام وانه معـي صامـد مـع مـن صمـد=باشله بنني العيـون واحطـه بديـل الفـؤاد والفسل الحقود الغبي مايسوى بحسابي عـدد=ماخلي يطى مجلسي من يحمل بصدره سـواد وباتجنب خبيث العمل والقلب الملـي بالحسـد=ماتكلم ولاضع يدي مع انسان عقلـه جمـاد هذه عادتي وطبعنا مـن عـادات ابـاً وجـد=اتباها بها وافتخـر قـدام الرجـال الشـداد هذا فصل اول خرج والثانـي بحـث واجتهـد=يبحث لي امور الوطن والأحوال بأرض البـلاد وانته الساع يامرسلي اتخبر بمـا قـد قصـد=ابونصر الفتى عالحراك والثوار واهل الكنـاد ذي قال عنهم مشوا في تيـار مالـه صـدد=من اجل شعب الجنوب يتحرر من ألأضطهـاد شف هولأ رجال القتال بالساحه ووقت الشدد=ذي باسري معاهم وانا حامل بندقي عالزنـاد شف يابونصور الصواب من عقلك شرد وابتعد=في حكمك على من يحب تطهير ارضنا الفساد لاتظلي قصير البصر خوفي لا يصيبـك رمـد=باتوقع اسير الضرر واعمي مامعه الا الصعاد المفروض تقف جانبي في حشد القوى والعدد=من شان الجلاء والرخاء شف لابد من الأتحاد شف ماقط سمعنا بأم تحبل في ثوانـي وتلـد=والا ارض تزرع ذره وتبكر لجنـي الحصـاد وافضل حل ياصاحبي لا تجلس مع من جحـد=راجع عقلك الباطني وارجع به لصوب الرشاد وان عاندت ظل بقعتك خلف المؤتمر والنكـد=حزب الخيله الفاسده ذي ما منهـا الا القـراد ذي تكبرعلى شعبنا واحطه في قفص مضطهد=والغايه يذل الرجال اصحاب الـرؤوس العنـاد باقسم بالأله العلي ماستسلم ولاركـع لحـد=باظلي جبل معتلي شامـخ كالجبـال السنـاد ماخلي السرق ينعموا فـي خيـرات أم الولـد=هولا اللذي مانفع فيهـم نصحنـا والسمـاد شف قال المثل ماأوٌخذ بالقـوه لابـد يستـرد=حان اليوم يامعتدي براج ديني لكـم والسـداد واما انته يا صاحبي خلي الخوف ثوب الجسد=ذي والله بايوصلـك لبـر التغـب والقـهـاد يكفـي كفاكـم كفـى عيشـة وذل بوحمـد=ذي فاق ثلاثين عام وأوضاع والبلد فـي أرتـداد وختمها بذكر النبي عـد حبـات رش البـرد=عالمختار سيد البشر من جانا مبشـر وهـاد جواب الشاعر على صالح بلعيد ابوبلعيد يامرحبا ما الماطر بسيله ورد=حيا السقلدي ذي وصل صافح يد ويد بالزناد بوقيس المعنى يجول لباب الشعر له مجتهد=في بحر السياسه يعوم شاعر ولتحق بالجداد يا حيا ويامرحبا باقوالك مثيل البرد=مهما تتهمني غلط ما تلتام لوضع البلاد مانا شي مع الشوعيه لاجدي وحتى الولد=لي موقف فقط وحدوي الوحده بها الأعتماد للوحده رفعت العلم وباظلي معتها سند=عهد الظلم باينتهي في توحيد رأي العباد ماناشي مع الأنفصال تفصل راس فوق الجسد=زرع التفرقه معصيه اتكبر نصر في الأتحاد تتوحد جميع الرموز والأحزاب ان تجتهد=ثوره شعبيه عارمه تتحطم عروش الفساد قل لي مامعك بالوسط أين الجيش أين العتد=والأيمان ما تملكه باسم الله يكون الجهاد لحكم الشوعيه تحلموا يكفي ماحصل من عقد=غير لهجتك يافتى لاتظلي تتابع جراد كتاب الله يجب تتبعه الأسلام يكون المرد=الحزبيه هي فاشله يكفينني حياتيحداد فهم خبرتك واصحئوا لاتبقى مكانك حرد=شف الوحده خيار الجميع ماشي منها انفراد مهما الظلم عليا كبر والظالم بحقي جحد=الوحده كذا هي غلط وحدة ظلم والأضطهاد بانادي بصوتي علن لذاك الوحدوي ذي رقد=يشوف الظلم فوقي ثقل وانا مازلت اليهم اناد مازال الأمل بالطريق يمكن خير منهم نجد=يلتفوا معانا بصف يداً واحده با جتهاد عشرون عام باتكتمل وحده وحدة قهر فيها النكد=بانصبر عليهم سنه وبانعلن ليوم الجهاد ثوره عارمه تشتعل من صعده حتى العند=من بيحان حتى تعز ثوره ذي تهز البلاد ونلبس عدن ثوبها نبني الأرض يداً بيد=تلبس لبس مثل امها صنعاء ذي براس النجاد بنور العلم نبني الوطن ومن يزرغ يقولوا حصد=نزرع حٌب نجني سلام حان اليوم وقت الحصاد نحلم في يمن مزدهر ما يوجد بها مستبد=لا احقاد لا تفرقه لا سنحان وهذا مراد هذا ذي سُهل مننا ذاك الشبل من ذا الأسد=ما باخاف من زوبعه ولا من ريح وسط الخداد ختم القول ها وافتني من بكره بتولد ولد=مره واحده بالحيا وهي بتموت بيوم الولاد تموت ابطال من حرها وما قد كان شي مستعد=وهي بتموت من غيرها طعنه خلف سكين حاد تحيا اجيال في موتها وتموت اجيال منها عَمد=تشتي عقل في حملها والأيمان طريق السداد ختم القول بذكر النبي يزول الهم وكل الحسد=صلي واذكره يافلان قبل الموت باسمك يناد محمد خاتم الأنبياء جاب الحق لربه سجد=الأسلام طريق النجاه ياجاهل كفاك العناد |
#2
|
|||
|
|||
يعطيك العافية
مشكوووووووووور على النقل |
#3
|
|||
|
|||
البدع والجواب سمن على عسل .. تمكن الشاعران من الإفصاح عن قضيتهما بشفافية تدل على ذخيرة وافرة يمتلكها كل منهما ، وعزفا على وتر الوحدة الممقوتة وما رافقها من تداعيات دفع الجنوب ثمنها باهضاً .. وكل من قرأ القصيدتين لا شك تملكه الطرب والنشوة لصدق التعبير ، والجودة في الأداء بحرفية لا تُضاهى ، والشعر لا يؤدي وظيفته إلا عندما يكون كذلك .
تحياتي وتقديري لكل من أسهم في هذا الجهد الجبار . طائر الاشجان |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 08:13 AM.