القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
||||
|
||||
الموروث الحضرمي ( عادات وتقاليد حضرمية )
__________________
التعديل الأخير تم بواسطة العبد لله بو صالح ; 08-17-2014 الساعة 02:04 AM |
#2
|
||||
|
||||
حضرموت ... اصيله كما الشهد الاصيل _
على بساطة الانسان في حضرموت الذي طبع بسمة الهدوء والاناءة اضفتها عليه بيئته لم يسلم من التندر في الاوساط الشعبيه بوصمة البخل والجبن وداعي ذلك هو جهل هولاء بمعالم وعوالم تلك الشخصية الحضرميه ومكوناتها الثقافيه وما اكتنزته من تراكم حضاري وارث ثقافي حيث ميزتها تلك المكونات عن باقي الشرائح في جنوب شبة الجزيرة العربية فعندما كنت اسال كثير من الحضارم اثناء تجوالي من مدلول اللفظ وارتباطه تحديداً بالحضرمي وكيف وقعه في نفوسهم لم تخرج اجاباتهم التي كانت دوماً نصلني مصحوبه بالابتسامه ان ا لموضوع اصبح عادياً نقبله رغم ما فيه من ظلم كبير ان ما يراه البعض بخلاً هو في الحقيقه حرص وان هذه الصفه التي تلصق بالحضرمي ليست تجاه الضيف فمعروف كرم الحضرمي للضيف منذ القدم وانما هي تجاه النفس التي يحب الحضرمي ضبطها وعدم تركها على هواها فالنفس كالطفل ان تهمله شب على حب الرضاع وان تفطمه ينفطم وحقا ما قال فهناك لمست كرما حضرمياً بالتاكيد ليس حاتمياً ولكنه كرم نابع من البيئه الدينيه الحضرميه التي تكرم الضيف دون اسراف او اظهار للفخر والخيلاء فيما يقدمون لانهم يرون في ذلك مناً يتبعه اذى ويفسد عليهم دينهم الحنيف الذي يخافون مخالفته وامتثالاً لقوله تعالى(لاتجعل ييدك مغلوله الى عنقك ولا تبسطها كل البسط) واما ما يراه البعض جبناً فان الحضارم يوكدون ان حلم وروية فالشجاعه في الاقدام لا ان تقود نفسك الى المهالك كما قال محفوظ صالح تلك الواقعيه والعقلانيه في السمه الغالبه في حضرموت كما هي سماتهم الاخرى في المجالات المتعددة حيث برع اهل حضرموت منذ القدم في تشيد القصور الضخمة والعمارات الشاهقة بل حتى مهاجري حضرموت لم ينسو انهم امة ذات رسالة وحضاره ولذا نقلوا علومهم وفنونهم اينما رحلوا وارتحلوا ( عقيدة - وفكراً _ وتجاره) وهم الذين نقلو الاسلام الى جنوب شرق اسيا وثمة شي اخر لمسته بوقائعة وادلته ووقفت على كثير من جوانبه وهو حالة التكافل الاجتماعي التي لايمكن باي حال من الاحوال ان يخطئها احد ولو بحديث عابرحضرموت واهلها . عندما يقدم الضيف ويلفي على قوم يتقافز الجميع بمجرد سماع صوت السيارة مثلا أو صوت الضيف اذا تحم حم ويستقبله أهل الدار كبيرهم ثم صغيرهم ثم يقول : السلام عليكم ويتصافح الجميع ((يساول )) ثم يقول له اكبر الجالسين في المجلس أو راعي البيت : اتفضل هنا (( يؤشر له الى المكان المناسب مثلا في صدر المجلس )) ثم يسكت الضيف ولا يتكلم أبدا حتى يتشاور الجلوس مع عاقلهم أو كبيرهم ثم يبدأ العاقل أو راعي البيت (( بمقاواة )) الضيف ويقول له : قـويت يافلان ويرد عليه بـ نجيت أو سلم حاله ثم يبدأ الدور عند الجميع الى ان ينتهي منهم ثم بعد ذلك يتشاور الجميع مع عاقلهم مرة أخرى (( أن يتخبر ويرحب بالضيف )) فيقول العاقل : (( أرحبت )) شي من الاخبار شي من الأعلام فيرد الضيف كالعاده بلا حتى لو كان قادما لأمر عاني له ويلاحظ هنا أن في حضرموت بالذات تعتبر كلمة (( أرحبت )) والترحيب بالضيف أهم من تقديم القهوة للضيف كالذي يفعله أهل شمال الجزيرة العربية والشام اللذين يبدأون في قهوة الضيف ثم ينشدونه عن الاخبار والاعلام ثم بعد ذلك يبدأ العاقل (( يباخره )) المباخره هي أن يقول له كيف الاحوال كيف الصحة .... ثم تدور المباخره على الجميع ثم يرجع ويقول له العاقل او راعي البيت ارحبت وآنست وحيا الله من جاء ويالله حيه وهكذا... ثم يدخل بالقهوة أو الشاي ,,,, تحياتي
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
الدان الحضرمي
الدان الحضرمي هو فن صوتي شعبي يحتوي على العديد من طرق الغـناء من كتابة و نظم .وفن الدان الحضرمي يشكل جزء مهم من ثقافة حضرموت و نشاطها الاجتماعي حيث يشكل جسر ثقافي يربط بين الأجيال الحضرمية. والدان نوع فريد من الغناء الفلكلوري خاصة لأهالي وادي حضرموت أو ما يطلق عليهم أهل حضرموت الداخل و قد كان متبنى من قبل الناس في المناطق الساحلية و أجزاء أخرى من حضرموت أيضا . هذا النوع من الفلكلور المحلي يمثل المجتمع الحضرمي و انفعالاته و أحاسيسه و أفكاره بطريقة رائعة. للدان الحضرمي شعراءه و ملحنيه و الذي يمتلكون طرق مختلفة في تقديمه بسبب اختلاف مواهبهم الفنية و الطبيعية للكتابة و النظم كما إن الدان يختلف عن باقي الفنون المؤداة في حضرموت . وأهم ناظمي أغاني الدان هم من الأجزاء الداخلية لحضرموت مثل شبام و الحوطة و تريم و سيئون و ذلك لأن هذه المناطق مشهورة بهذا الطراز من الأغاني الفلكلورية و اشهر شاعر دان حضرمي هو حداد بن حسن الكاف الهاشمي العلوي من أهل تريم و اسمه الحقيقي عمر , كما أن هناك شعراء آخرون مثل سالم عبد القادر العيدروس و خميس كندي و آخرون , اما اشهر مؤدي غناء الدان فهو (عاشور آمان) من أهالي تريم حتى إن اسمه قد ذكر في إحدى قصائد حداد الكاف و التي غناها محمد جمعة خان , وقد كان عـاشور مؤدي انفعالي لأغاني الدان و قد كان على اتصال دائم بالشعراء و ملحني الدان وقد كان حداد الكاف اقرب رفاقه وقد كان مساهما كبيرا في نجاحه , ولقد كتب حداد الكاف الكثير من أشعار وقصائد الحب و الأغاني الشعبية و قد كان عاشور آمان موسيقي بارع و خبير في آلة العود ادى هذا الفن بمنتهى الروعة . وهذه صورة عاشور امان و من الطرق المهمة لاجتماع شعراء و ملحني الدان .. جلسات الدان حيث يتم فيها ابتداع أغاني الدان و تلحينها وغنائها في نفس الوقت و تبدأ جلسة الدان بشاعر يروي قصيدة تناقش قصة واقعية و موقف للشاعر و هكذا تبدأ المساجلة الشعرية . المساجلة الشعرية : يختار الشاعر موضوع يستطيع الجميع شرح وجهة نظرهم فيه بحرية و يدافعون عنه شعريا و عندما ينتهي الشاعر يقوم الشاعر المنافس بالإجابة على نفس النمط و الإيقاع و تكون نتيجة الجلسة لحن موسيقي رائع مع كلمات جميلة تضيف جوهرة للفلكلور الحضرمي كما إن الشعراء يستطيعون كتابة أغاني الدان لوحدهم على انفراد . الأفكار الرئيسية لقصائد الدان : شعر الدان متنوع الأفكار مثل الحب و المديح و المفاخرة و هو تعبير عن إحساس الشاعر في تلك اللحظة كما يغطي شعر الدان مواضيع سياسية و اجتماعية التي تركز على الصراعات و الخلافات القبلية آو الحكومية و القضايا العامة الفنان أبو بكر سالم بلفقيه : أبو بكر بلفقيه مغني معروف أدى الكثير من أغاني الدان , ونشأته في حضرموت كان لها تأثير كبير عليه في جعله نجم تأدية هذا النوع من الغناء الفلكلوري كما قام بتطوير أغاني الدان و جعلها عصرية بأن غناها بمصاحبة الآلات الموسيقية الحديثة , وبعض أغاني بلفقيه أصبحت ذائعة الصيت على المستوى الداخلي والخارجي و كان اشهر الكتاب الذين غنى لهم ابو بكر سالم هم حداد الكاف و حسين أبو بكر المحضار . انواع الدان الحضرمي انواع الدان في حضرموت كثيرة والمشهور منها ثلاثه انواع هي : الريض .... الحيقي .....الهبيش الريض : هو ذو المقاطع الطويله وهو الرباعي والخماسي وما بعده..سمي ريضا لهدوء أنغامه وبطئ إندراجه عند الغناء والطرب .. وللإبل طربا يسمى (الحدا) له مفعول عند اداءه على اداء الإبل في العمل (كالسناوة) فيريض الجمل ويسترسل ويمد خطاه ويطمئن ويسترخي ...ويكثر الريض في حضرموت بل يكاد ان يكون منبعه وأصله وإزدهاه المنطقه المحيطه بسيئون.. الحيقي : الحيق في لهجة الحضارم (السهل) والحيق هم سكان السهول الساحليه (والحقه ) كما جاء في القاموس هي الأرض المستديره أو المطمئنة ... ويليهم (النيد) أي النجد وهم سكان الجول والهضبه..والدان الحيقي ذو المقاطع الثنائيه والثلاثيه والرباعيه السريعه الحركه والإندراج سمي بالحيق لأنه ينبع غالبا من أهل الحيق ثم ينتقل الى سكان الجبال ثم الى الوديان في حضرموت..ويزدهر في وادي دوعن ووادي العين.. اما الهبيش : فهو ذو القاطع الثنائية غالبا..غير انه اسرع إيقاع وحركة من الحيقي ويكثر لدى البادية ويستعمل في (الشرح) وفي رقصة (الهبيش) المعروفه في بادية حضرموت وهي نوع من الرقص يجتمع الرجال والنساء فيها , يصفقون الكف بالكف ويقفون في دائره بينما يكون أكثر من إثنين وقد تصاحبهم إمرأة في الرقص في وسط الدائره..والهبيش في اللغة العربية : الجمع والكسب وهبش الرجل : حلب بالكف كلها وبهش القوم : تجمعوا...وللدان في الهبيش الحان متنوعه جميله وكل لحن يطلق عليه الصوت.
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
السماور : السماور أو كما يسميه البعض (( السموار )) نسبة إلى بلدة سماور أوكما يسميه البعض ( البخاري ) نسبة الى بخارى مدن دول آسيا الوسطى فيما يعرف بالإتحاد السوفييتي سابقا وقد أسماه البعض بالبخاري نسبة الى طريقه طبخ الشاي بالبخار يستخدم جهاز السماور أو (( السموار )) البخاري في دول روسيا و بخارستان و ما جاورها و افغانستان و العراق ايضا وما جاورها و تركيا التي اشتهرت ايضا بصناعة انواع جيدة و باهظة الثمن من السموارات و أيضا ايران و التي يوجد و بكميات كبيرة جهاز السموار في ميناء ابوظبي في سوق الايرانيين و في الرياض و جده و مكة في سوق الحضارم صناعات المانية فخمة يصل الى 1000 ريال سعودي وايراني و تركي يصل الى 500 ريال سعودي الشاي الحضرمي : في حضرموت و خاصة في شرقها ابتداء من الحدود العمانية و مرورا بضواحي المهره و عبورا بسيئون بلد الفن و الحضارة اول ما يدخل الزائر هذه المناطق يشم رائحة الشاي الذي يعتبره الحضارم فنا و عادة و تراثا لا بد منه حتى في شروط تأثيث عش الزوجية ودخل السموار حضرموت قديما عبر التجار و المهاجرين الى اسيا و قد يكون للوجود الاشتراكي دور في ذلك ويكون مثلما شاهدنا في الصورة السابقة عدة للشاي و طبخه و يوضع الابريق على السموار و يتصاعد البخار حيث يغلى الشاي على البخار و من ثم يصب نصف الفنجان شاي و الباقي ماء مغلي من جهاز السموار و الملعقة لها دور في تحلية منظر و صوت الفنجان والسكر حسب الطلب وقد ذكر الشعراء الحضارم السموار في كثير من قصائدهم : ففي إحدى الأغنيات الطربية الشهيرة نسمع ذكر الشاي البخاري مقروناً بوجود الأحبة: ودي بسمرة أنا وإياه = في وسط بستان وألا بانظلي اشوف السماور على يمناه = من كاس هاني يسقينا وبسقيه وفي أخرى: ياداير الشاهي تفضل = أسقتنا من كاس شاهي هني فنجان من شاهيك يطفي = لوعتي يازين الفنون و في اخرى يافرحة الخاطر إذا شفته معدي = باينبسط بـُه قلبي المحزون وبأطفي أحزاني ومن شاهيه بأتهنى بشربه = وبألتذ ّ بحنّات الملاعق في الفناجين هذا نموذج لعدة شاي فاخرة حضرمية باهظة الثمن
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
نتجنس بكل جنسيات العالم لتتسهل امور تجارتنا ودعوتنا و لكننا نفتخر ونعتز وبحضرميتنا واصلنا الحضرمي العريق .
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
من ليس له ماضٍ ليس له حاضر هذه أدوات قديمة كانت تستخدم في البيت الحضرمي بصناعة يدوية محلية موادهم الخام هي سعف النخيل وجلود الحيوانات والطين والخشب .. وأجدادنا كانوا يضفون عليها لمسات جمالية من خلال الزخارف والألوان الزاهية .. هكذا هم الحضارم اعتماد على النفس دقة الانجاز وإتقان العمل وفن وإبداع في التصميم .
ادوات حضرمية قديمة جدا نموذج مصعر للسوق القديم إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية , هو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد الأجنبية والعربية لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة الشول أو ( القربة ) هو لحفظ الماء وتبريده في حضرموت في السابق وله في كل بيت مكان خاص به ويعلقونه مقابل شباك لكي يمر عليه الهواء البارد ( كانت المرأة تملئه بالماء وتحمله على ظهرها من مسافات بعيده ) فأين نساء الوقت الحالي اللي يشكين و يونين من ركبهن الرحى هي لطحن الحبوب في حضرموت وهي من حجر النشم تتكون من حجرتين متطابقه فوق بعض .. ( الله يرحم نساء زمان كانت تتعب وتطحن على شأن تأكل العيال ) . من التراث الحضرمي باب قديم لاحد المنازل في مدينة شبام التاريخية يتميز بإبداع الإنسان الحضرمي في النقوش والزخارف .
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
في معظم مدن وقرى حضرموت و لاسيما في واديها مرورا بسيئون وتريم أول ما يدخل الزائر بيتا من بيوتها يشم رائحة الشاي الذي يعده الحضارم طقسا حياتيا واجتماعيا يوميا لا بد منه الصباح والظهر والمساء. ومن المعلوم أن طقس الشاي في حضرموت يخضع لشروط كثيرة تتضمن اوانيه ونوعية الماء المستخدم والفحم وأوراق الشاي. ففي حضرموت تأخذ نوعية عدة الشاي اللازمة للعروس وتكاليفها الباهضة حيزا كبيرا من هموم الأمهات. فعدة الشاي تعد -بعد الذهب- أكبر مكون من مكونات تجهيز البنت للزواج. كما أن السموار أو البخاري -أحد مكونات عدة الشاي الحضرمي- دخل البلاد منذ نهاية القرن الثامن عشر عبر التجار و المهاجرين الى آسيا. وكما نرى في الصورة تتضمن عدة الشاهي عددا كبيرا من الأواني.
__________________
|
#9
|
||||
|
||||
محد كمانا في سلانا
__________________
|
#10
|
||||
|
||||
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 07:52 PM.