القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
||||
|
||||
في رحاب الصحف والقنوات الاثنين 29 يوليو 2013م
صحيفة كويتيه : الجناح الموالي للبيض يهدد بثورة شاملة في الجنوب
يافع نيوز – يحيى السدمي ” السياسية الكويتيه “ يحيى السدمي:هدد الجناح الانفصالي المتشدد في “الحراك” الموالي للرئيس الجنوبي الأسبق علي سالم البيض بثورة شعبية شاملة بعد عيد الفطر, تتضمن العصيان المدني وإغلاق الحدود مع الشمال حتى استعادة الدولة الجنوبية وفك الارتباط مع الشمال. وشكك الجناح الانفصالي في رؤية ممثلي “الحراك” التي قدمت لمؤتمر الحوار الوطني في صنعاء أول من أمس, للمطالبة باستعادة الدولة الجنوبية وحق تقرير المصير. وقال القيادي في “الحراك” حسين زيد بن يحيى ل¯”السياسة الكويتية “, “ما طرحه الجنوبيون في مؤتمر الحوار لا يهمنا وهو مجرد مزايدات على القضية الجنوبية ونحن نرفضها, لأن فيه خلطاً للأوراق, فالجنوبيون الموجودون في فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار سعوا إلى دولة لا مركزية, كما أن الحوار بأكمله ينعقد تحت مظلة المبادرة الخليجية التي تؤكد وحدة اليمن وأمنه واستقراره”. وأضاف “الجنوبيون الموجودون في مؤتمر الحوار حالياً هم جزء من نظام صنعاء ومن أتباع الرئيس عبد ربه منصور هادي وغير مقبول منهم أي شيء, فهم عناصر متآمرة وكل المحسوبين على الحراك الذين دخلوا الحوار جميعهم مخبرون يتبعون جهاز أمن الدولة السابق في عدن أو ما يسمى جهاز الأمن القومي في صنعاء, ولا علاقة لهم بالثورة الجنوبية أبداً بل هم من أدوات التآمر عليها, وشعبنا واثق كل الثقة أنه لن يأتي منهم أي خير وإذا ما عادوا إلى الجنوب لن يستطيعوا حضور أي مناسبة أو فعالية لأنهم بلا قاعدة جماهيرية”.
__________________
|
#2
|
||||
|
||||
اليمن : الاحزاب ترفض حلول للقضية الجنوبية تم طرحها من قبل فصيل جنوبي مشارك في (حوار صنعاء)
رفضت الاحزاب اليمنية المشاركة عبر ممثلين في مؤتمر الحوار اليمني الحلول التي كان قد طرحها على طاولة مؤتمر حوار صنعاء تكتل مؤتمر شعب الجنوب واعضاء أخرين من الجنوب تضمنت اعطاء الجنوب اليمني الذي كان دولة مستقلة الى قبل عام 1990م (حق تقرير المصير). وأكدت احزاب يمنية عدة لعل ابرزها المؤتمر الشعبي العام والتجمعي اليمني للإصلاح على ان حل مشاكل اليمن يكمن في دولة اتحادية يتم من خلالها توزيع الحكم والمناصب والثروات. وفي رؤية مشابهة قال الحزب الاشتراكي الذي كان طرف توقيع الوحدة مع الشمال اليمني في الـ22 من مايو 1990 ممثلا عن جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ان بقاء الجنوب ضمن كيان موحد داخل اطار الوحدة اليمينة. وقال صحيفة السياسة الكويتية أن (الحزب الاشتراكي) شدد على خيار الدولة الاتحادية لإبقاء الجنوب كيانا موحدا يضمن له الاستقرار وعدم التفكك, محذرا من أن أي تقسيم للجنوب ينطوي على مخاطر عدم بقاء أجزاء منه داخل إطار الوحدة اليمنية تحت أي شكل من إشكال الدولة الاتحادية. لكن الاشتراكي عاد واقترح مرحلة انتقالية ثانية مدتها ثلاث سنوات يتم خلال وضع الجنوب في مستوى الندية مع الشمال في المعادلة الوطنية, من خلال انتخابات لمجلس نيابي جديد يقوم على المناصفة في المقاعد بين الشمال والجنوب يوفر لهما نواب منتخبون ومفوضون شعبياً للتباحث بين الطرفين بشأن شكل الدولة الاتحادية التي تضمن للجنوب أن يبقى موحداً متماسكاً واليمن موحدا في شكل جديد, كما اقترح تشكيل حكومة انتقالية مناصفة بين الجنوب والشمال وكذلك الأمر بالنسبة للمؤسسات السيادية ودواوين الوزارات. وبحسب (الساسة) فقد أكد حزب "المؤتمر الشعبي" الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح, في رؤيته, أن شكل الدولة المقبل هو أن الجمهورية اليمنية دولة اتحادية, غير قابلة للتجزئة ونظامها جمهوري ديمقراطي, وتتكون من إقليم مدينة عدن الاقتصادي وعدد من الأقاليم تديرها حكومات محلية وتتكون الأقاليم من عدد من المحافظات والمديريات, ويقوم النظام السياسي للدولة على التعددية الحزبية والسياسية بهدف التداول السلمي للسلطة, وصنعاء العاصمة السياسية وعدن العاصمة الاقتصادية والشتوية, بحيث يتم اتخاذ الخطوات التشريعية والتنفيذية والمؤسسية لتطبيق نظام الأقاليم خلال فترة مدتها من 3 إلى خمس سنوات من تاريخ الاستفتاء على الدستور الجديد". وأشارت الصحيفة الى أن رؤية "المؤتمر الشعبي" مع رؤية حزب "الإصلاح", تطابقت إلى حد ما , إذ اقترح الأخير دولة اتحادية من أقاليم عدة تقوم على الشراكة والسلطة والثروة على أن يحدد قانون الأقاليم أسماء وحدود الأقاليم". وتأتي تلك المقترحات بمثابة الرفض لمقترح فصيل الحراك الجنوبي المشارك في المؤتمر والمتمثل في اعطاء الجنوب حق تقرير المصير . ولم تعترف الاحزاب اليمنية بالحرب التي شنها الشمال اليمني على الجنوب بعد اربعة اعوام من توقيع اعلان وحدة , يتهم الجنوبيون حزبي المؤتمر والاصلاح واحزاب يمنية اخرى بإفشاله. في خطوة من شأنها ان تصعد من الوضع في الجنوب خصوصا بعد عيد الفطر المبارك , حيث أكد مصدر في الحركة الوطنية الجنوبية (الحراك الجنوبي) الذي اعلن رفضه للحوار اليمني ومخرجاته في تظاهرات مليونية " أن لدى الشارع الجنوبي الكثير من المفاجآت عقب اجازة عيد الفطر والتي قال ان من شأنها ان تربك سلطات الاحتلال ومؤتمر حوارها الفاشل. حد تعبيره وقال المصدر الذي فضل عدم نشر اسمه في تعليق على رؤية الاحزاب اليمينة " الشعب الجنوبي خرج يطالب باستعادة دولته , ولن يتراجع ذلك ابدا وقدم من اجل استعادة دولته عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين ".. مؤكداً بـ" أن شعب الجنوب قد اعلن في أكثر من مليونية رفضه للحوار اليمني ومخرجاته". مشيراً الى ان من وصفه بـ" الأحتلال اليمني لا يريد الرحيل من الجنوب طالما وهو لازال يتحكم في كل مقدرات دولة الجنوب التي تم السيطرة عليه عقب احتلاله في صيف 1994م". وقال " نضالنا سيستمر سلميا حتى رحيل الاحتلال من ارضنا , مضيفاً ان شعب الجنوب لن يتوان في الدفاع عن نفسه مهما كان الثمن. وقال " رفضنا الحوار اليمني ومخرجاته لكوننا نعرف مسبقا ما هي الحلول التي سيتم طرحها للجنوب , هم يعرفون انهم محتلون لأرضنا وبتالي من الصعب على اي احتلال ان يترك ارض لازالت (ترضعه) من نفطها وخيراتها. واختتم المصدر " لن نتراجع عن حقنا في تحرير وطننا وطرد الاحتلال منه , ولو اضطر الأمر الى حمل السلاح "... ولكن نؤكد ان نضالنا سلمي الى ان يتحقق الهدف المنشود والمتمثل في التحرير والاستقلال واستعادة دولة الجنوب كاملة السيادة وعلى ترابها الوطني وعاصمتها التاريخية والابدية عدن".
__________________
|
#3
|
||||
|
||||
ممثل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بمؤتمر الحوار: تضليل الإعلام اليمني على القضية الجنوبية يكسبها تعاون دولي
صرح السفير سعد العريفي ممثل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بمؤتمر الحوار بصنعاء بأن القضية الجنوبية يمارس ضدها تضليل وتعتيم إعلامي وخاصة بعد تقديمها حلول وضمانات قدمها الحراك السلمي الجنوبي لحل قضيتهم والتي تضمن بان تقوم دولة الجنوب المستقلة على ما قبل حدود عام 90م أي قبل توقيع الوحدة اليمنية. كان ذلك أثناء زيارته لفريق عمل القضية الجنوبية بمؤتمر الحوار الوطني الشامل وذكر أن مكتب مجلس التعاون لدى اليمن يتابع عن كثب ما قدمه الحوار إلى الآن من حلول وضمانات محرزة على صعيد حل القضية الجنوبية. وأكد على أن ما تمارسه وسائل الإعلام اليمنية والعربية والدولية من تظليل على المعالجة الجذرية لهذه القضية يكسبها في المقام الأول تعاون كبير من مجلس التعاون الخليجي كونه الداعي للمبادرة الخليجية و الأمم المتحدة والدول الدائمة العضوية فيه. وتمنى في زيارته من وسائل الإعلام وضع القضية الجنوبية ورؤيتها المقدمة تحت الضوء لأنها تلبي مطلب شعب الجنوب كونها رؤية منطقية وعادله لإقامة دولة الجنوب المستقلة كونه نبض الشارع الجنوبي وهويته الوطنية . وفي السياق ذاته أكد رئيس منظمة مراقبون للإعلام المستقل عماد مهدي الديني المشارك في مؤتمر الحوار بأن القضية الجنوبية أصبحت قاب قوسين من الحل النهائي الذي يلبي مطالب شعب الجنوب رغم القصور الإعلامي تجاه قضية الجنوب وتعامل الكثير من قنوات الإعلام الرسمي على تجاهل رسالة الشعب الجنوبي الذي يناضل من أجل استعادة دولته وذكر الديني بأن المنظمة تعمل حاليا إبراز الدور الكبير الذي يبذله الأخوة في مكون الحراك الجنوبي السلمي بمؤتمر الحوار الوطني تجاه القضية الجنوبية خاصة والقضايا الأخرى المطروحة في المؤتمر كبناء الدولة والذي تلقى عدد من أعضاءها فتاوى تكفير بسبب موقفهم لبناء دولة مدنية حقيقة اقرأ المزيد من شبوة برس | ممثل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي بمؤتمر الحوار: تضليل الإعلام اليمني على القضية الجنوبية يكسبها تعاون دولي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#4
|
||||
|
||||
نص رؤية مكون (أنصار الله ) لحل قضية الجنوب
الاثنين 29 يوليو 2013 12:03 صباحاً صنعاء ( عدن الغد ) خاص : قدم مكون أنصار الله اليوم الأحد رؤيته لحل قضية الجنوب . وتنشر (عدن الغد) نصها : "بسم الله الرحمن الرحيم" رؤية مكون انصار الله في المعالجات والضمانات للقضية الجنوبية إن الحديث عن المعالجات السليمة والمطلوبة لأي قضية لا بد أن يكون منطلقا من تشخيص دقيق لجذور هذه القضية والمحتوى الذي تنطوي عليه، ومن هذا المنطلق وبناء على ما طرحناه في رؤيتنا لجذور ومحتوى القضية الجنوبية سنحاول أن نوضح تصورنا لمعالجتها في هذه السطور الموجزة، ذلك ونحن نستشعر حجم الأهمية التي تمثلها هذه القضية ومدى تداعياتها وتأثيراتها على المستوى الوطني ككل، والتي تتطلب المعالجة الفورية والعاجلة دون أي تباطؤ أو مماطلة أو ترقيع أو تجزئة حيث إنها لا تحتمل ذلك على الإطلاق، خصوصا وأن بعض القوى المسيطرة على السلطة والثروة في صنعاء تعمل على إعاقة وعرقلة أي حلول من شأنها أن تسلبهم الامتيازات والمصالح التي يتمتعون بها. كما نؤكد أيضا على أن معالجة كل قضايا الوطن وفي مقدمتها القضية الجنوبية تتطلب إرادة سياسية صادقة وجادة، وبدونها لن يكون لأي حلول أو معالجات مكان على أرض الواقع، ولن تزيد الأمور إلا سوءا وتعقيدا أشد مما هي عليه، كما أنها ستصطدم بإرادة الشارع الذي لن يسمح لأحد أن يتجاوزه ، وكذا نؤكد على أهمية مشاركة كل مكونات الحراك الجنوبي في معالجة القضية. في البداية نشير بأن معالجة هذه القضية يبدأ في الحقيقة باتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة من شأنها أن تبني الثقة وتخلق البيئة الملائمة لحل القضية بشكل جذري، وهذا ما مثلته النقاط لعشرين التي تقدمت بها اللجنة الفنية التحضيرية للحوار والنقاط الإحدى عشر التي طالب بتنفيذها فريق القضية الجنوبية في بداية أعماله، وفي هذا الخصوص نعبر عن استياءنا البالغ نتيجة التمنع من جانب والمماطلة من جانب آخر في تنفيذها ؛ وذلك للأثر الإيجابي الذي كان سيحدثه التنفيذ على أرض الواقع، وبالتالي فإننا هنا نشدد على ضرورة التنفيذ الفوري لكل ما ورد في مجموع تلك النقاط كخطوة أساسية وهامة في معالجة القضية خصوصا وأن كثيرا منها يعالج الكثير من مفردات الجانب الحقوقي والإنساني للقضية. ونؤكد هنا بأن كل ما يتعلق بمحتوى القضية الجنوبية و الانتهاكات والحقوق المرتبطة بالقضية يجب أن يعالج أولا من خلال تنفيذ النقاط الإحدى والثلاثين واستيعاب ما أغفلته ؛ وأن يتم إدراج كل انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بالقضية منذ حرب صيف1994م ضمن مواضيع العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية بحيث يتم تطبيق المبادئ والتدابير الخاصة بالعدالة الانتقالية وفق المعايير الدولية على كافة تلك الانتهاكات . بحيث يتم الاعتراف بكل تلك الجرائم والانتهاكات دون أي تبرير من قبل القوى الحاكمة في صنعاء حينها والاعتذار عنها وإنصاف ضحاياها وتعويضهم وجبر ضررهم، وكذا الإصلاح المؤسسي لأجهزة ومؤسسات الدولة المتورطة في تلك الانتهاكات وإعادة هيكلتها بما يضمن حماية حقوق المواطنين وحرياتهم وصون كرامتهم . كما سبق أن تحدثنا عن جذور القضية الجنوبية وقلنا بأن الجانب البنائي منها تمثل في فشل بناء مشروع الدولة المؤسسية واستيلاء القوى العصبوية في صنعاء العسكرية والقبلية والدينية عليها، وضرب مرتكزات الدولة واستهداف مؤسساتها وتعطيل وظائفها وتبني الآلية البوليسية والسيطرة على الوضع بالأزمات والحروب، والتملك الذاتي للبلاد والسلطة والثروة والقوة، وتسخيرها لخدمة مصالح دوائر النفوذ، وتبديل الدولة كمشروع وطني مؤسسي ببنى تقليدية متسلطة مع الاضفاء عليها صبغة سياسية وديمقراطية شكلية عطلت القانون وانتهكت حقوق المواطنين وحرياتهم، واعتبرنا أيضا بأن حرب صيف العام1994م هي العامل المباشر لظهور القضية الجنوبية، حيث إن النظام العصبوي في صنعاء لم يكن مؤهلا للتحول إلى الدولة التي تعتبر ضمان الوحدة والحفاظ عليها، وبالتالي فإن القضية الجنوبية في الحقيقة هي قضية بناء الدولة حيث إن العلاقة بينهما علاقة أصيلة وعميقة وضرورة لازمة. لذلك فإن بناء الدولة المدنية الحديثة - المستندة إلى بنية مؤسسية حقيقية - بالشكل الذي يضمن الحقوق المدنية والسياسية ويعزز من التماسك الاجتماعي، ويضمن السير نحو المستقبل الذي يطمح إليه كل اليمنيين - يعتبر الركيزة الأهم في معالجة القضية الجنوبية وضمان عدم تكرارها وعلى أساس أن تكون كل المظالم والانتهاكات والتجاوزات التي تمت بحق أبناء الجنوب قد عولجت، وفي هذا الشأن تعددت الخيارات من قبل الأطراف السياسية اليمنية والتصورات المطروحة لحلحلة القضية حيث تراوحت بين أربع مسارات وذلك كالتالي: -دولة وحدوية مع حكومة مركزية قوية، ويميل إلى هذا الرأي بعض القوى السياسية في الشمال ، ويعد اقل الخيارات حظا ويتميز على نحو خاص بأنه يتناقض مع روح الحركة الاحتجاجية في الشارع الجنوبي . -دولة وحدوية مع إدارة محلية قوية ويتمثل في دولة بسيطة مع تفويض الصلاحيات كبيرة للإدارة المحلية ولهذا الخيار أنصار من سائر أجزاء الطيف السياسي إلا أنه كسابقه لا يحظى بأي تأييد داخل الشارع الجنوبي. - دولةفدرالية متمثلة في : نظام فدرالي متعدد الأقاليم. نظام فدرالي من إقليمين: البعض يرى هذا الخيار كحل على أساس فترة انتقالية لمدة لا تتجاوز الأربع سنوات يتم بعدها حق أبناء الجنوب في تقرير مصيرهم. -إقامة دولة مستقلة ديمقراطية وفدرالية على أرض جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، ومن وجهة نظر أنصار هذا الخيار بأن جذر المشكلة لا يكون في النظام الحالي ولا في هيكلة الدولة بل في هيمنة ثقافة ونظام الشمال . ومن هنا وعلى ضوء معطيات الواقع اليمني الراهن بكل تعقيداته التي تزداد يوما فيوم فيما يتعلق بالقضية الجنوبية وعلاقتها العميقة بفشل بناء دولة الوحدة فإننا نرى بأن يكون ذلك الشكل الذي يجب أن تبنى على أساسه الدولة هو شكل الدولة الاتحادية الفيدرالية بحيث يكون ذلك اتفاقا حقيقيا على شكل الوحدة . ومما يجب أن يرتكز عليه هذا الاتحاد - بحيث يضمن نجاحه – دستور اتحادي يقوم على المبادئ والمعايير والأسس الوطنية السليمة ويفتت تركز السلطة واحتكار الثروة ويضمن حق أبناء الجنوب في المشاركة العادلة في إدارة مؤسسات الدولة الاتحادية ويؤكد على حق الأقاليم في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية كما يؤكد على حق كل إقليم بوضع دستور خاص به يحدد هيكل سلطاته وصلاحياته بما لا يتعارض مع الدستور الاتحادي، و يلتزم النهج الديمقراطي ومبادئ الحكم الرشيد ، بحيث يحقق العدل والمساواة و سيادة القانون واستقلالية القضاء وحيادية المؤسسة العسكرية والفصل بين السلطات، ويضمن الحقوق والحريات، كذلك فإنه لا بد أن تكون هناك استراتيجية شاملة لتحقيق التنمية المستدامة بحيث تكون مرتكزا آخر يجب ان يقوم الاتحاد الفدرالي على أساسه وبحيث تكون هذه الاستراتيجية قابلة للتنفيذ وتوضع موضع التطبيق مباشرة. وذهابنا الى هذا الخيار منطلقا من رؤيتنا في شكل الدولة المقدم إلى فريق بناء الدولة والتي مما نصت عليه التالي: "ولما كانت حرب (1994م) وما سبقها من إجراءات أحادية من قبل شريكي الوحدة وما تلاها من نتائج ترتبت على انتصار أحد الشريكين على الآخر أهمها إلغاء الجنوب من المعادلة السياسية - لا تمس الأساس الآخر بشكل الدولة اليمنية وفقا لمضامين وثيقة العهد والاتفاق فإننا نرى ما يأتي: 1.إن مشروعية الدولة اليمنية البسيطة القائمة قد تعدلت بمقتضى وثيقة العهد والاتفاق، ومن ثم فإن إعادة الحال إلى ما كان عليه قبل هذه الوثيقة لا يقوم على أساس مشروع. 2.كل الإجراءات التي تمت بعد (94م) بما يتعارض مع الوثيقة ؛ ونقصد بذلك الانتخابات العامة وتعديل التقسيم الإداري وغيرهما لا مشروعية له . 3.لما كانت الوثيقة قد تضمنت أساسا كافيا لإنشاء دولة مركبة فإنه يلزم استكمال إنشاء هذه الدولة المركبة. 4.قد تبين عمليا خلال أكثر من عشرين عاما مضت على قيام الوحدة الاندماجية فشل الدولة البسيطة في الحفاظ على الوحدة وقيامها بالواجبات المفترضة عليها. 5.إن العوامل الجغرافية والثقافية والسكانية والحضارية في اليمن تصب كلها في صالح الدولة المركبة لا البسيطة. 6.إن الوحدة اليمنية في سنة (90م) هي وحدة طوعية نشأت بمقتضى اتفاق تعاهدي بين طرفيها نتج عنه قيام دولة بسيطة، وقد خضع هذا الشكل لتعديل طوعي بمقتضى اتفاق تعاهدي آخر، ومن ثم فإن بقاء الشكل الأصلي أو المعدل للدولة أو الخروج عليهما لابد أن يكون أيضا طوعيا." . الضمانات: -أن أي حل يجب أن يكون محل رضى وقبول أبناء الجنوب. -بما أن الفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية لا تكفي لتنفيذ الاستحقاقات المنوطة بها من صياغة الدستور الجديد ومن ثم الاستفتاء الشعبي عليه وإقرار قانون للانتخابات بناء على الدستور الجديد وسجل انتخابي جديد ، فإنه لامناص من التوافق على مرحلة انتقالية جديدة لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني وعلى رأسها مخرجات قضية صعدة والقضية الجنوبية وبناء الدولة ترتكز على: _إعلان دستوري تتوافق القوى السياسية الممثلة في الحوار الوطني على تفاصيله. _ مجلس تشريعي انتقالي، وحكومة وحدة وطنية (إنقاذ وطني) تشرف على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني، ويكون التمثيل فيهما مناصفة بين ابناء الجنوب والشمال. _ تحويل المعالجات إلى مبادىء ونصوص دستورية وقانونية واضحة بما يضمن عدم تكرار ما حدث. والله الموفق ،،، اقرأ المزيد من عدن الغد | نص رؤية مكون (أنصار الله ) لحل قضية الجنوب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#5
|
||||
|
||||
السعودية تحبط تهريب أسلحة وذخيرة ومخدرات على الحدود مع اليمن
الأحد 28 يوليو 2013 10:34 مساءً وكالات تمكنت السلطات السعودية على الحدود مع اليمن من ضبط أسلحة وذخيرة حية ومخازن سلاح بالإضافة إلى أنواع متعددة من المخدرات، وأوضح الناطق الإعلامى لحرس الحدود بالمنطقة العميد عبد الله بن محمد بن محفوظ فى بيان له اليوم الأحد، أن "دوريات حرس الحدود السعودى بمنطقة جازان (جنوب) المملكة أحبطت خلال النصف الأول من شهر رمضان الحالى عمليات تهريب وتسلل متفرقة". وأوضح بن محفوظ أن العمليات شملت ضبط 23441 طلقة ذخيرة متنوعة و414 قطعة سلاح متنوعة و249 مخزن سلاح، و207 حبات من الحبوب المخدرة وأكثر من كيلو جرام حشيش، و5885 متسللا، وأوضح أن تلك المضبوطات جاءت بجهود منسوبى حرس الحدود بمنطقة جازان الذين يعملون على مدار الساعة لحفظ أمن الوطن، حاثا المواطنين والمقيمين إلى التعاون مع حرس الحدود والإبلاغ عن كل مهرب أو متسلل. وكانت قيادة حرس الحدود السعودى فى منطقة جازان أعلنت مؤخرا الانتهاء من تنفيذ موانع حديدية (سياج حديدى) بطول ستة كيلو مترات لحماية القرى السعودية المتاخمة للحدود مع اليمن والحد من عمليات التهريب والتسلل التى تنشط فى هذه المنطقة خاصة ليلا، يذكر أن اللجنة السعودية ـ اليمنية المشتركة لترسيم الحدود انتهت من وضع نقاط ترسيم الحدود البالغ عددها 863 نقطة ما بين رئيسية وفرعية وإشارية ودالة بطول 1300 كيلو متر. اقرأ المزيد من عدن الغد | السعودية تحبط تهريب أسلحة وذخيرة ومخدرات على الحدود مع اليمن [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#6
|
||||
|
||||
الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 00:28
نافية وجود حراك مسلح , صحيفة خليجية تكشف خطة يمنية لتجريد الحوثي والإصلاح من السلاح صدى عدن- السياسة الكويتية كشف صحيفة خليجية عن استراتيجية يتم إعدادها حاليا في مؤتمر الحوار لسحب الأسلحة من الجماعات الدينية المتشددة والإرهابية والجماعات السياسية ورجال القبائل والخارجين على النظام والقانون في اليمن. ونقلت صحيفة " السياسة" الكويتية عن عضو مجموعة الثأر والسلاح والجماعات المسلحة خارج نطاق القانون في فريق استقلال الهيئات والقضايا الخاصة بمؤتمر الحوار الوطني في اليمن الشيخ أحمد محمد القردعي أن الاستراتجية ستتبنى حل المشكلة من جانبين الأول حل القضايا كثأر سياسي والثاني كثأر قبلي بين قبيلة وأخرى أو بين شخص وآخر. وأضافت أن "الذين يشكلون خطراً كثأر سياسي هم الجماعات المسلحة خارج نطاق القانون مثل القاعدة والحوثيين والسلفيين والمسلحين وأنصار حزب الإصلاح ومن قاتلوا مع الثورة الشبابية في فبراير 2011". وأكد أنه "لا يمكن بقاء السلاح في أيدي أي فئة بحيث يتم تسليم تلك الأسلحة إلى مخازن الدولة حتى تكون دولة مدنية حديثة وليس كما يفهم البعض بأنها دولة علمانية, فنحن دولة مسلمة ولنا خصوصيتنا وعاداتنا وتقاليدنا". وبحسب " السياسة" فان الخطر الأكبر الذي يهدد اليمن هو بقاء السلاح في أيدي أي فئة أو جماعة حتى لو كانت من أنصار الثورة". وأشار القردعي إلى أن ما لدى تلك الجماعات والأفراد من أسلحة خفيفة ومتوسطة يعادل ما لدى القوات الحكومية, قائلاً إن "هناك من قام بفصل برج دبابة واستخدمه كمدفع, لأن السلاح الموجود الآن خلفته الصراعات السياسية منذ ثورة العام 1948 وحتى اليوم, فكل ما خرج من مخازن الدولة ومانهب منها أو هرب إلى اليمن من الخارج بطرق مشروعة أو غير مشروعة لم يعد إلى مخازن الدولة. ولفت القردعي إلى أنه "بعد ثورة الشباب قامت جماعات بنهب أسلحة حديثة وفتاكة من معسكرات الجيش بكميات كبيرة وإخفاء بعضها في مناطق وجرف خارج صنعاء, وفي المقابل قامت جماعات موالية للثورة بنهب المعسكرات الني ناصرت الثورة", معتبراً ذلك نهبا منظما للأسلحة من مخازن الدولة لاستخدامها في أهداف غير مشروعة. ودعا إلى إفراغ الجبال المحيطة بصنعاء وعدن من ترسانات الأسلحة والذخائر المخزنة في جرفها وكهوفها.
__________________
|
#7
|
||||
|
||||
الإثنين, 29 تموز/يوليو 2013 01:44
( الرحالة هانز ) الفرق بين الشمال والجنوب : ( عدن ) هي اللُطف والفردوس ، و( صنعاء ) البخل والعُزلة عدن ( صدى عدن ) : نشرت ( صحيفة البيان الإماراتية ) صفات من مذكرات عن زيارة الرحالة الألماني هانز هولفريتز اليمن في عام 1930، وفي تفاصيل ماتم نشره يوضح الفرق الشاسع بين ماوصفه عن الجنوب والشمال واوضح عن الحياة المدنية المتطورة في الجنوب وبين الحياة في الشمال التي تعتبر القات ( اكسير الحياة ) موضحا الفرق بين ضيافة كلا الشعبين له . فقد ألف ( هانز ) كتابه الشهير "اليمن من الباب الخلفي" (ترجمه إلى العربية خيري حماد) ملأه بالمعلومات عن تاريخ اليمن في عهد الإمام يحيى، وعن المعاناة والمتاعب الكبيرة التي مر بها للوصول إلى هذا المكان المحرّم. ضباب الأساطير يحجب الشرق لم يكن يُعرف إلا القليل عن هذه البلاد الشرقية النائية، إذ ظلت يحجبها ضباب الأساطير والقصص الخيالية، حيث قام هذا الرحالة أولاً بالاطلاع على لغة العرب وعاداتهم، بعد رحلات قام بها في مصر والعراق وفلسطين.. ثم تعرف بعد ذلك إلى أحد السلاطين العرب، الذين حكموا إمارة صغيرة في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية. وسافر في عام 1930 إلى المكلاَّ الواقعة على المحيط الهندي لزيارة ذلك السلطان.. وانتقل من هناك إلى حضرموت، وهي البلاد التي تجاور اليمن من ناحيتها الشرقية، والتي تقع تماماً وراء سلسلة الجبال الساحلية العالية. أثناء إقامته في حضرموت مر بتجارب، وقام بعدد من الاتصالات التي كانت نافعة ومفيدة في مغامراته التالية الواسعة النطاق. بداية الرحلة من عدن قرر السفر من عدن مباشرة إلى المكلا، مستقلاً الباخرة الساحلية الصغيرة، وأن يمضي من هناك عبر حضرموت إلى الصحراء. ولكن عندما نزل إلى الميناء من الباخرة، علم أن السفينة الساحلية قد أبحرت إلى المكلا في ذلك الصباح، وأن السفينة الثانيــة لن تبحر قبل أسبوعين، ولم تكن السلطات البريطانية راغبة في منحه إذن دخــول إلى حضرمــوت كمجـرد عمل شكلي، وكان سلطان المكلا الذي اعتبره نصيراً كبيراً له، والذي كان لعونه الفضل في تمكنه من إلقاء النظرة الأولى على جنوب الجزيرة العربية، غائباً عن بلاده عند وصوله إلى عدن، وكانت الدعوة الشخصية التي يحملها من السيد "سعيد الكـاف" حاكم تريم، غير ذات جدوى مؤقتاً أيضاً. وقيل له إن الوضع في البلاد في مجموعه غير آمن، وإن الأوروبيين يعتبرون متطفلين لا يرحب بهم. إلى الفردوس على ظهور الإبل كان الرحالة ينظر إلى عدن على أنها الفردوس، والذهاب إليها على ظهور الإبل يستغرق شهوراً طويلة، وتستنفد الكثير من الجهود التي لا تحتمل، كان يرى فيها عصارة المدنية. يقول: "أجد فيها جميع تلك اللطائف الصغيرة من الحياة العصرية التي يألفها كل من يعيش معها". وظل يرتحل عبر الصحراء ساعات طويلة، ولم يكن يرى شيئاً سوى الرمال الشاحبة الجرداء، وقد انتشرت فيها بعض الأشواك والنباتات الصحراوية الجافة، ومرت فيها وديان صخرية خالية من الماء، وانتثر فيها بيت أو بيتان من الشعر هنا وهناك، يقيم فيهما البدو، وليس ثمة في هذا المكان طائر يغرد أو نأمة لإنسان تبدد هذا الصمت المطبق، وكان أكثر ما نراه قافلة من الجمال تمضي في طريقها صامته تدوس الرمال وتسوقها بعض الحمير. بيوت معلقة في الهواء عند بداية وصوله إلى سلطنة لحج.. يقول: "فجأة ارتفع أمامنا في الأفق منظر رائع، وكأن مسة سحرية قد أصابته فبعثته إلى الحياة، إنها قصور ذات أبراج تشرق بيضاء لامعة كالمرمر، وقد ارتفعت سقوفها المدورة وشرفاتها الرقيقة.. وكان الشيء المدهش أن جميع هذه المناظر بدت عائمة في الهواء، وكأنها مرسومة على نقطة انحدار السماء الزرقاء نحو الأفق، وقد ضمت أرق الألوان وأكثرها وداعة". ويضيف: "البيوت كلها مؤلفة من أكثر من طبقة واحدة، وجميع طبقاتها العليا مصبوغة باللون الأبيض، أما الطبقات السفلية؛ فلونها من لون التراب، وهذا الذي جعلها تبدو لنا وكأنها معلقة في الفضاء". زار الرحالة قبيلة "الحوشابي"، وكان منظر الأكواخ المبنية من الطين يوحي بانطباع سيئ، ولكن جدرانها السمراء كانت مزخرفة باللون الأبيض، وقد رسمت عليها صور غريبة، كما كانت الجوانب المتلوية ذات الرؤوس المدببة التي لا حد لها ولا حصر، والتي تحيط بأبواب الأكواخ ترمز إلى تصاميم غير مألوفة في حاضرنا، وقد تعود بأصولها إلى أيام ملوك سبأ". حضرموت بلاد البخور والعطور يقول الرحالة الألماني هانز هولفريتز: "إن حضرموت كانت وافرة الثراء للغاية، إذ كانت المصدر الرئيسي لإنتاجين كانا من أهم المنتجات في العصور القديمة، وكان الأقدمون يدفعون فيهما أغلى الأثمان وهما البخور والمر. وأصبحت حضرموت منذ ذلك الحين تسمى بلاد البخور. ومازال معظم البخور الذي يستعمل في الكنائس المسيحية حتى اليوم يستورد من حضرموت". ويضيف: "ولكن ثمة نوعاً آخر أروع من العطور يأتي من شجيرات صغيرة تنبت في الهند ولا تعرفها أوروبا، ويقوم العرب باستيرادها ويحافظون عليها محافظتهم على كنوز ثمينة، وتفرز هذه الشجيرات مادة حلوة رقيقة لها رائحة مثيرة، تهدئ الأعصاب وتدغدغها، بحيث لا تشبه مطلقاً ما نستعمله من روائح ثقيلة وكثيفة". ومن ثم وصل إلى بلدة تريم، وأسرة الكاف العريقة، وهي أسرة من التجار تنحدر من أعرق الأُسر النبيلة في البلاد، وهؤلاء يديرون حركة الاتحاد في البلاد كلها، ولديهم ممتلكات شاسعة في الهند وما وراءها، منها أكبر فندقين في سنغافورة، وتتيح لهم ثرواتهم الهائلة سلطات لا تقل عن سلطات الملوك". العزلة في ضيافة صنعاء ثم يشرح رحلته إلى صنعاء بقوله: "حللت عند وصولي إلى صنعاء ضيفاً على الإمام في بيت صوبيري، على أن أدفع له نفقات إقامتي، ولا يحل في دار الضيافة الرسمية كضيوف على حساب الحكومة؛ إلا نفر قليل من كبار الضيوف وذوي الأهمية فيهم، وعهد إلى عدد من الجنود بحراستي، فمن القواعد المعروفة المقررة، أن يظل الغريب قابعاً ضمن البيت الذي يؤويه، وأن لا يسمح له بمغادرة جدرانه الأربعة والظهور في الشوارع، إلا إذا دعاه الإمام لمقابلته. ويستغرق مثل هذا العمل عدة أيام، وكثيراً ما حدث في الماضي أن اضطر سفراء بعض الدول الأجنبية الذين يحملون رسائل شفوية إلى الإمام، للانتظار أكثر من أسبوعين في حياة العزلة هذه على أمل أن تكسر شوكتهم، وأن يذل كبرياؤهم. تقاليد ساعة القات يصف الرحالة الألماني حالة تناول القات عند اليمنيين:"عندما تبلغ الساعة الخامسة يكون الجميع قد احتشدو في المكان، إذ إنها ساعة القات، وهي ساعة يحترمونها كل الاحترام، كما يحترم الغربيون ساعة الشاي. والقات من المخدرات، ولكن أهل اليمن يسمونه أكسير الحياة. واستهلاكه عادة شائعة شاملة، إذ يتعاطاه الرجال والنساء والأطفال من دون تمييز، من الملك إلى السلاطين وإلى الفقراء والشحاذين، طالما يتوفر لديهم المال لابتياع هذه المادة الثمينة. سيارة سيتروين أول سيارة في اليمن ذكر الرحّالة الألماني هانز هولفريتز في كتابه (اليمن من الباب الخلفي) قائلاً: إنه ركب سيارة زميله الألماني تاجر الجلود، الذي عاش في عدن فترة طويلة، وكانت من طراز (سيتروين) متجهين إلى لحج، ووصفها بأنها كانت قديمة قد مضى عهدها، وغدت خربة بعد أن فقدت الكثير من أجزائها. وتحدث عن سيارة التاجر اليمني إسحاق الذي جلبها من الخارج عبر ميناء عدن، وهي نفس طراز سيارة الإمام يحيى الذي اشتراها له، حتى لا يقال إن الإمام ليس له سيارة والتاجر اليمني اسحاق له سيارة، فيعمل على مصادرتها أو على مضايقته في تجارته. وكانت هناك سيارة تسمى (الحنش) لكون فوق غطائها الأمامي مجسماً صغيراً لثعبان، وكان بوقها من الجلد يضغط عليه باليد فيصدر منه صوت أشبه بصوت بوق العجلة الهوائية وتلك السيارة (الحنش) أو (أبوحنش) ظهرت في أواخر العشرينيات وبداية الثلاثينيات. ويقول الرحالة، أن كثيرا ما قيل أن في وسع أهل اليمن الصيام أياما عدة بسهولة، ولكنهم لا يستطيعون البقاء يوما واحدا من دون القات". ويضيف: "ويلتف أفراد العائلة وأصدقاؤهم ومعارفهم حول بعضهم البعض ساعة تناول القات، ويأتي العبد بحزمات من القات، ويضعها أمام رب الأسرة ويشرع هذا بدوره، بتذوق محتوياتها ليختبر جودتها، ثم يوزع القات على ضيوفه، حيث يتناول كل فرد وفقا للتقاليد حصه تتناسب مع درجته ومكانته اللتين يقدرهما رب الأسرة. وتبدأ حفلة القات بعد إجراءات التوزيع. ويقوم المدمنون باقتطاع الأوراق من عساليجها، ويضعونها في أفواههم ويلوكونها مع بعض الرماد".
__________________
|
#8
|
||||
|
||||
السعودية تضع عدة شروط على اليمنيين إذا ما أرادوا الإعتكاف في مساجدها.. صورة
عدن أون لاين/ خاص: [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الايام بدورها توجه السؤال للشيخ سلمان العوده والشيخ محمد العريفي وكل مشائخ وعلما المملكه ان كان هذا الطرح الذي نشره موقع الاصلاح اليمني حقيقي وان كان كاذب فل يردوا عليه اما اذا كان الخبر حقيقي فجزاهم الله خير لوا hفهمونا اعلى ماذا استندو من كتاب الله والسنه في هذا الامر
__________________
|
#9
|
||||
|
||||
قيادي في ‘‘ المشترك ‘‘ :ما حدث في اليمن ليس ثورة بل استبدال عسكري بآخر كد القيادي البارز في تكتل أحزاب "اللقاء المشترك" في اليمن محمد عبد الملك المتوكل رهان اليمنيين على أنفسهم أكثر من رهانهم على الخارج في حل قضاياهم. وقال المتوكل في تصريحات إلى "السياسة الكويتية ", "لست مؤمناً بإعطاء القضايا الخارجية والسياسة الخارجية أكثر مما نعطي أنفسنا لأنهم يؤثرون فينا وبالتالي هل نحن اليمنيين مستعدون لبناء دولة مدنية ديمقراطية عادلة? هذا ما يجب أن يتم التركيز عليه وما يجب أن يكون في مهمة مؤتمر الحوار الوطني". وأضاف "الحقيقة هي ليست دولة ولا يمكن أن يكون بناء دولة, وحالياً لابد لنا في هذا الحوار أن نبدأ ببناء الدولة ونعمل الانتخابات الحرة والنزيهة ثم نعالج قضية الجنوب وقضية الحوثيين وكل القضايا الأخرى". واستبعد دخول اليمن في حرب طائفية ومذهبية, قائلاً "لا اعتقد ذلك لأن قضية الطائفية ليست قضية شديدة في اليمن فتاريخنا ليس تاريخاً طائفياً وأي جماعة تستخدم الطائفية فإنها تستخدمها لعمل سياسي سواء بدعم من قوى خارجية أو لنفسها". وبشأن ما إذا كان سيناريو الأحداث و"الإخوان" في مصر سيتكرر في اليمن, رأى المتوكل أن هذا يعتمد على ما سيحدث في مؤتمر الحوار الوطني, فإذا "تم الاتفاق على بناء دولة مدنية ديمقراطية عادلة شعارها "إذا حكمتم بين الناس فاحكموا بالعدل, فإننا نكون قد تجاوزنا الخارج وبدأنا في بناء الدولة". وقلل من شأن الثورة الشبابية التي أطاحت نظام حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح في العام ,2011 قائلاً "من المؤسف أن نسمي ذلك ثورة لأن ما حدث هو حركة من الحركات أقل من الانقلاب, وتم التفاهم عليها والالتفاف عليها واستبدال عسكري بعسكري". وأوضح أن "الثورة الحقيقية هي التغيير وخروج الحوار ببناء الدولة الحقيقية بجيشها وقضائها ودستورها وانتخاباتها الحرة النزيهة وبالتالي نبدأ نعالج كل المشكلات الأخرى". ورفض المتوكل انتقادات البعض له لتواصله مع صالح وتكرار زياراته له, قائلاً "في الحقيقة أنا مقصر مع صالح لأني لم أزره إلا مرة واحدة, فقد ساعدني في الانتقال بطائرة إلى الأردن للعلاج ولما عدت سألني ماذا صنعوا لك? فقلت له واحد أرسل لي دراجة نارية تصدمني وآخر أسعفني بطائرة فضحك, فقلت له فماذا صنعوا بك أنت? فقال لقد ملأوا دار الرئاسة بديناميت لو انفجرت لما بقي بشر ولاشجر ولا حجر, فقلت له هل قرأت مقالي لماذا أنقذك الله من موت محقق, قال نعم فقلت ربما أراد الله لك أن تتوب وتبرئ نفسك بعد المعاملة التي عاملت بها شعبك فهل لديك استعداد? فقال اعتزلنا الرئاسة, فقلت له لقد أنقذك الله من الرئاسة وأنقذ الشعب فأنت رئيس حزب المؤتمر الشعبي لماذا لا تدع المؤتمر يتبنى مشروع الدولة المدنية الديمقراطية في الحوار وسيكون الآخرون معك فقال لي موافق". اقرأ المزيد من شبوة برس | قيادي في ‘‘ المشترك ‘‘ :ما حدث في اليمن ليس ثورة بل استبدال عسكري بآخر [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
#10
|
||||
|
||||
اخبار المحافظات
فتاوى التكفير تشعل ساحة اليمن السياسية أشعلت الفتوى التي صدرت عن تكتلات وشخصيات محسوبة على تجمع الإصلاح، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في اليمن، الخلافات المتنامية أصلاً بين القوى السياسية، وبالذات مكونات تكتل اللقاء المشترك الذي يرأس الحكومة، حيث أعلن الحزب الاشتراكي والتنظيم الناصري إدانتها لهذه الفتوى، واعتبراها سنداً لسفك الدماء واستباحة الجنوب في حرب 1994. وبعد صدور بيان تحذيري من جمعية علماء اليمن، التابعة لتجمع الإصلاح، هددت فيه بمواجهة مؤتمر الحوار، واعتبرت تعديل المادة الخاصة بموقع الشريعة الإسلامية في الدستور الجديد «ردة عن الإسلام»، أصدر تجمع آخر يدعى تحالف قبائل اليمن، ويهيمن عليه تجمع الإصلاح، ويقوده صادق الأحمر، بياناً هدده فيه بأن القبائل «ستواجه أي مسعى لجعل الشريعة مصدراً رئيساً للتشريع وليس مصدراً وحيداً». التمسك بالمواقف وتمسك الحزبان الاشتراكي والتنظيم الناصري بموقفهما الداعم لأن يكون نص المادة كما صوتت عليه أغلبية أعضاء مؤتمر الحوار، بأن تكون الشريعة «مصدراً رئيساً للتشريع»، مدينان فتوى التكفير، ومعتبران إياها «سبباً في استباحة الجنوب وسفك الدماء». من جهته، قال رئيس فريق بناء الدولة محمد مارم المحسوب على الرئيس عبد ربه منصور هادي، إن اجتماع الفريق مع هيئة رئاسة المؤتمر «تركز حول ما صدر عن القيادي في تجمع الإصلاح محمد الحزمي، واتهم فيه أعضاء مؤتمر الحوار بالردة، إضافة إلى ما صدر عن عبد المجيد الزنداني ونجله». وأضاف: «الأمانة العامة لمؤتمر الحوار وجهت رسائل بهذا الشأن إلى القضاء ووزارة الأوقاف، كما تمت مطالبة الأحزاب السياسية بتحديد موقف رسمي من أعضائها الذين أصدروا الفتاوى التكفيرية». اتهامات وشريعة وجاء حديث مارم على خلفية قيام نجل الزنداني بنشر أسماء وصور عدد 37 عضواً من بناء الدولة على صفحات التواصل الاجتماعي، واتهامهم بأنهم رافضون للشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع، وهو أمر يعيد إلى الأذهان حوادث الاغتيالات التي طالت عدداً من اليساريين على خلفية اتهامهم بمناهضة حكم الشريعة، وكان أبرزهم الأمين المساعد للحزب الاشتراكي جار الله عمر. استقالة عضو وكان عضو الفريق عبد العزيز جباري أعلن استقالته من مؤتمر الحوار، موضحاً في الاستقالة المكتوبة التي وجهها لرئيس الفريق، بأنه «غير مستعد أن يُتهم في دينه». من جهته، كشف أمين عام مؤتمر الحوار أحمد عوض بن مبارك أنه «بعث رسائل إلى جهازي الأمن القومي والسياسي والقضاء إضافة إلى رسالة إلى وزارة الأوقاف». * المصدر : البيان الاماراتية اقرأ المزيد من شبوة برس | فتاوى التكفير تشعل ساحة اليمن السياسية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 06:34 PM.