قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5440 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19521 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9255 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15749 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9031 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8920 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9014 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8663 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8955 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8946 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2007, 12:43 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 5
افتراضي نساء الجنوب بعد الأحتلال

لقد ألحق الأحتلال اليمني بلجنوب أضرارً كبيرة على الأرض والثروة والأنسان أيضاً وخصوص المرآة والدمار الثقافي الدي سببه لنا كارثي حيت أن المرآة في الجنوب كانت تتمتع بقدر كبير من الحرية والأحترام والحقوق.والمساواة في كل المجالات وخصوصً في المواقع الحكومية أما على المستوى الاجتماعي والاقتصادي فالصورة أصبحة أكثر قتامة. فالمرأة الجنوبية أصبحت بعيدة كثيرا عن التمتع بكامل حقوقها مثل السابق ويرجع السبب الرئيسي في ذلك لسيادة الأعراف القبلية لنضام الأحتلال حتى في المناطق الحضرية بالعاصمة والمحافظات المختلفة التي يقال عنها أنها حضرية .
زائر الجنوب اليوم لن ينتظر طويلا حتى يعرف طبيعة حياة المرأة الجنوبية. ففي الطائرة التي تقلك إلى اي المدن اليمنية الهامة ستجد سيدات اكتسين بحلة سوداء فضفاضة لاتسمح سوى للعينين بالاتصال بالعالم. انه النقاب. في أقسام الجوازات وفى صالات الوصول والمغادرة في المطارات المختلفة ومن بينها مطار صنعاء الدولي العاملون جميعا من الرجال. لكنك تستطيع أن ترى بعض الفتيات بذات الوصف السابق يعملن في محلات الهدايا في مسار المسافرين أو العائدين.
فقط شوارع العاصمة والمدن الرئيسية كعدن والمكلا هي التي ترى فيها سيدات وفتيات ارتدين النقاب الأسود يسرن في الشوارع نهارا، ومع ذويهن في بعض المتنزهات والمطاعم ليلا. العيون جادة تارة، متعبة تارة أخرى، زائغة تارة ثالثة، باسمة تارة رابعة ولكن بما لايسمح لك بالتجاوز.
ولاتختلف درجة التحفظ في الجامعات عنها خارج أسوار الجامعة. فالمقاعد المنفصلة للطالبات والطلبة حتى في جامعة العاصمة سمة رئيسية في حين يقل التعامل بين الطلبة والطالبات إلى أدنى حد. وهذا ينطبق في معظم الأحوال على أعضاء هيئة التدريس إلا من تمكن من تخطي حاجز الخوف واللوم.
التيار الاسلامى اشتد بالجنوب عقب الوحدة
في هذا الوادي ترى النساء وقد استبدلن النقاب الأسود بالزى التقليدي المزركش ولكن هنا تختفي فتحة العين بالمرة إذا ظهر رجال بالمكان، ولا اعلم إذا كان الأقارب والأهل يخضعون لنفس القاعدة.
الفارق بين الحضر والريف، ربما يحتاج لسنوات طويلة كي يتقارب. فالمرأة في مثل هذه الوديان، وان تظاهرت بالرضا المستند إلى عدم المعرفة في الأساس، تخضع تماما لقانون القبيلة الذي ربما يحرمها ابسط واهم الحقوق ومنها على سبيل المثال حق العلاج في مستشفى نظامي.
فحسبما ذكرت لنا متخصصات في علم النفس الاجتماعي، قد يمنع الرجل زوجته من الذهاب إلى الطبيب لمجرد انه، اى الطبيب، رجل غريب، ومن العيب أن تكشف امرأته على هذا الغريب حتى وان كانت حالتها الصحية متدهورة. ويبقى مصير المرأة هنا عالقا بين يدي من يمارسون الطب بالإعشاب في أحسن الظروف.
بل أن بعض رجال القبائل ربما يعارض فكرة رصف طريق أو إقامة مستشفى أو مدرسة لان ذلك من شأنه أن يفقد رجال القبيلة بعضا من سلطاتهم الموروثة لصالح سلطة الدولة التي ربما تعين المرأة على المطالبة بحقوقها من الرجل أو حتى تعينها على اكتساب معارف تجعلها قادرة على المشاركة في اتخاذ القرار بشأن ما يتعلق بالأسرة.
المرأة العاملة
في مناطق ألجنوب، تشكو المرأة المتعلمة من غبن يقع عليها. ففي مرافق العمل الخاصة أو الحكومية بمدينة عدن الساحلية الجنوبية، شكت بعض الجنوبيات العاملات في كل المرافق من عدم مساواتهن بزميلاتهن الأجانب، وهن كثر عادة، فيما يتعلق بالراتب والمكافآت والحوافز وغيرها. بل شكت بعضهن من إنهن حتى لا يتساوين بزميلاتهن اليمنيات أو غير اليمنيات في نفس المرفق أو وعلى وجه الخصوص في العاصمة صنعاء بالشمال.

الفارق بين الحضر والريف، ربما يحتاج لسنوات طويلة كي يتقارب
نساء الجنوب بعد الوحدة
الأكثر إثارة من ذلك، هو شكوى بعض الجنوبيات، ومنهن عضوات بالحزب الاشتراكي اليمنى الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة والحرب المروعة التي شنها نضام الأحتلال الشمالي على الجنوب1994 قالت أن المرأة الجنوبية في كل ربوع الجنوب، فقدت الكثير من حياتها ومكانتها الاجتماعية بعد إحتلال الشمال للجنوب
وقالت أحد السيدات التي ترشحت في الانتخابات المحلية الأخيرة أن النساء الجنوبيات كن يرتدين الملابس ويقمن بأنشطة تشبه تلك التي ترديها وتمارسها أية امرأة في اى عاصمة عربية ليس للجماعات الدينية سيطرة عليها.
وأشارت إلى أن التيار الاسلامى اشتد بالجنوب عقب الوحدة وخصوصً بعد الحرب الضالمة التي شنها الشمال على الجنوب مما قلص، بحسب قولها من حرية المرأة. وأشارت بإصبع الاتهام إلى سياسات الحزب الحاكم الذي قام وقت ما " بتكفير الجنوبيين " لدفع الناس في اليمن لمعارضة نمط الحياة فيها وإنهاء سيطرتهم على أرضهم الجنوب.

التعديل الأخير تم بواسطة زهرة الجنوب العربي ; 01-29-2007 الساعة 01:00 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-30-2007, 03:00 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 110
افتراضي

هي لو جات على كذا كان كويس.

رجال الجنوب مهمشين جات على الحريم؟؟
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-30-2007, 07:39 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 591
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الجنوب العربي
لقد ألحق الأحتلال اليمني بلجنوب أضرارً كبيرة على الأرض والثروة والأنسان أيضاً وخصوص المرآة والدمار الثقافي الدي سببه لنا كارثي حيت أن المرآة في الجنوب كانت تتمتع بقدر كبير من الحرية والأحترام والحقوق.والمساواة في كل المجالات وخصوصً في المواقع الحكومية أما على المستوى الاجتماعي والاقتصادي فالصورة أصبحة أكثر قتامة. فالمرأة الجنوبية أصبحت بعيدة كثيرا عن التمتع بكامل حقوقها مثل السابق ويرجع السبب الرئيسي في ذلك لسيادة الأعراف القبلية لنضام الأحتلال حتى في المناطق الحضرية بالعاصمة والمحافظات المختلفة التي يقال عنها أنها حضرية .
زائر الجنوب اليوم لن ينتظر طويلا حتى يعرف طبيعة حياة المرأة الجنوبية. ففي الطائرة التي تقلك إلى اي المدن اليمنية الهامة ستجد سيدات اكتسين بحلة سوداء فضفاضة لاتسمح سوى للعينين بالاتصال بالعالم. انه النقاب. في أقسام الجوازات وفى صالات الوصول والمغادرة في المطارات المختلفة ومن بينها مطار صنعاء الدولي العاملون جميعا من الرجال. لكنك تستطيع أن ترى بعض الفتيات بذات الوصف السابق يعملن في محلات الهدايا في مسار المسافرين أو العائدين.
فقط شوارع العاصمة والمدن الرئيسية كعدن والمكلا هي التي ترى فيها سيدات وفتيات ارتدين النقاب الأسود يسرن في الشوارع نهارا، ومع ذويهن في بعض المتنزهات والمطاعم ليلا. العيون جادة تارة، متعبة تارة أخرى، زائغة تارة ثالثة، باسمة تارة رابعة ولكن بما لايسمح لك بالتجاوز.
ولاتختلف درجة التحفظ في الجامعات عنها خارج أسوار الجامعة. فالمقاعد المنفصلة للطالبات والطلبة حتى في جامعة العاصمة سمة رئيسية في حين يقل التعامل بين الطلبة والطالبات إلى أدنى حد. وهذا ينطبق في معظم الأحوال على أعضاء هيئة التدريس إلا من تمكن من تخطي حاجز الخوف واللوم.
التيار الاسلامى اشتد بالجنوب عقب الوحدة
في هذا الوادي ترى النساء وقد استبدلن النقاب الأسود بالزى التقليدي المزركش ولكن هنا تختفي فتحة العين بالمرة إذا ظهر رجال بالمكان، ولا اعلم إذا كان الأقارب والأهل يخضعون لنفس القاعدة.
الفارق بين الحضر والريف، ربما يحتاج لسنوات طويلة كي يتقارب. فالمرأة في مثل هذه الوديان، وان تظاهرت بالرضا المستند إلى عدم المعرفة في الأساس، تخضع تماما لقانون القبيلة الذي ربما يحرمها ابسط واهم الحقوق ومنها على سبيل المثال حق العلاج في مستشفى نظامي.
فحسبما ذكرت لنا متخصصات في علم النفس الاجتماعي، قد يمنع الرجل زوجته من الذهاب إلى الطبيب لمجرد انه، اى الطبيب، رجل غريب، ومن العيب أن تكشف امرأته على هذا الغريب حتى وان كانت حالتها الصحية متدهورة. ويبقى مصير المرأة هنا عالقا بين يدي من يمارسون الطب بالإعشاب في أحسن الظروف.
بل أن بعض رجال القبائل ربما يعارض فكرة رصف طريق أو إقامة مستشفى أو مدرسة لان ذلك من شأنه أن يفقد رجال القبيلة بعضا من سلطاتهم الموروثة لصالح سلطة الدولة التي ربما تعين المرأة على المطالبة بحقوقها من الرجل أو حتى تعينها على اكتساب معارف تجعلها قادرة على المشاركة في اتخاذ القرار بشأن ما يتعلق بالأسرة.
المرأة العاملة
في مناطق ألجنوب، تشكو المرأة المتعلمة من غبن يقع عليها. ففي مرافق العمل الخاصة أو الحكومية بمدينة عدن الساحلية الجنوبية، شكت بعض الجنوبيات العاملات في كل المرافق من عدم مساواتهن بزميلاتهن الأجانب، وهن كثر عادة، فيما يتعلق بالراتب والمكافآت والحوافز وغيرها. بل شكت بعضهن من إنهن حتى لا يتساوين بزميلاتهن اليمنيات أو غير اليمنيات في نفس المرفق أو وعلى وجه الخصوص في العاصمة صنعاء بالشمال.

الفارق بين الحضر والريف، ربما يحتاج لسنوات طويلة كي يتقارب
نساء الجنوب بعد الوحدة
الأكثر إثارة من ذلك، هو شكوى بعض الجنوبيات، ومنهن عضوات بالحزب الاشتراكي اليمنى الذي كان يحكم الجنوب قبل الوحدة والحرب المروعة التي شنها نضام الأحتلال الشمالي على الجنوب1994 قالت أن المرأة الجنوبية في كل ربوع الجنوب، فقدت الكثير من حياتها ومكانتها الاجتماعية بعد إحتلال الشمال للجنوب
وقالت أحد السيدات التي ترشحت في الانتخابات المحلية الأخيرة أن النساء الجنوبيات كن يرتدين الملابس ويقمن بأنشطة تشبه تلك التي ترديها وتمارسها أية امرأة في اى عاصمة عربية ليس للجماعات الدينية سيطرة عليها.
وأشارت إلى أن التيار الاسلامى اشتد بالجنوب عقب الوحدة وخصوصً بعد الحرب الضالمة التي شنها الشمال على الجنوب مما قلص، بحسب قولها من حرية المرأة. وأشارت بإصبع الاتهام إلى سياسات الحزب الحاكم الذي قام وقت ما " بتكفير الجنوبيين " لدفع الناس في اليمن لمعارضة نمط الحياة فيها وإنهاء سيطرتهم على أرضهم الجنوب.

أرجو من الأخت توسيع الموضوع وإعادت كتابته بشكل مفصل ودقيق وواضح, مع التركيز على ما جاء بموضوعك حول التيارات الأسلامية وتغير نمط حيات المرآة بعد الحرب في الجنوب وأتساع نفوذ المتشددين الأسلاميين وتمكنهم من نشر ثقافة الجاهلية من ما أضر ذالك بحقوق المرآة وتقليص دورها في المشاركة في الحياة السياسية والأجتماعية والثقافية ولك خالص تحياتي ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2007, 08:23 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 5
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الحرية
أرجو من الأخت توسيع الموضوع وإعادت كتابته بشكل مفصل ودقيق وواضح, مع التركيز على ما جاء بموضوعك حول التيارات الأسلامية وتغير نمط حيات المرآة بعد الحرب في الجنوب وأتساع نفوذ المتشددين الأسلاميين وتمكنهم من نشر ثقافة الجاهلية من ما أضر ذالك بحقوق المرآة وتقليص دورها في المشاركة في الحياة السياسية والأجتماعية والثقافية ولك خالص تحياتي ..

تحياتي لك صوت الحرية لقد وصلت فكرتك سأعمل على جمع بعض المعلومات لأنشاء بحث كامل حول الموضوع أرجو تزويدي بأي معلومات لديكم عن التيارات الأسلامية وأنشطتها في الجنوب بعد الحرب ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2007, 08:47 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 591
افتراضي

[quote=زهرة الجنوب العربي]تحياتي لك صوت الحرية لقد وصلت فكرتك سأعمل على جمع بعض المعلومات لأنشاء بحث كامل حول الموضوع أرجو تزويدي بأي معلومات لديكم عن التيارات الأسلامية وأنشطتها في الجنوب بعد الحرب ..[/quote
أنشاء الله سوفى أحاول جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن ما طلبتي أنفً وما يمكن أن يفيدك وسوف أرسلها لكي على الياهو , ولكي خالص تحياتي ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة