القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
|||
|
|||
الأدب في المشاركة والرد مطلوب من الجميع..
بسم الله الرحمن الرحيم
الأدب في المشاركة والرد مطلوب من الجميع وليس من طرف دون آخر.. مايحدث أن 80% من المشاركات والتعليقات في هذه المنتديات تحمل إساءات لا تليق بمسلم أو غير مسلم وطني أو غير وطني ولا يليق إطلاقها على من يخالفنا .. ولذلك عندما جنحت إلى استخدام بعض التعابير اللفظية أردت أن يخرج علينا شخص في أدب وحكمة وأخلاق الأخ أبو عامر اليافعي الذي لم ير أي إساءة في كل ما كتب في المنتدى بل وفي التعليقات على مشاركتي غير ردي أنا وإساءتي أنا .. وهو بذلك لم يكن منصفا مع الله ومع نفسه ومعي ولم يحركه إلا إحساس السوء الذي تخلفه الإساءة في النفس .. لذلك فإن الدعوة الكريمة من أخي أبوعامر يجب أن تعمم على الجميع .. أما في درس تأسيس الدول التي لم يكن لها تأريخ سابق في حمل تلك الأسماء فهذا هو بيت القصيد فلا تدعي صلة للتاريخ بينك وبين ما تريد فعله .. قل نريد الإنفصال لأن الوحدة لم تحقق لنا ما كنا نصبوا إليه.. لكن لا تربط مطالبك على أسس تاريخية لأن التاريخ لا يسعفك ولا تحاول تزويره لأنه ليس ملكك وحدك.. منذ متى على الأسس التاريخية التي وضعتها أنت وكل من شارك بالتعليق كانت عدن وعتق وشبوة والضالع وغيرها من مدن ومناطق الجنوب اليمني تمثل كيانا واحدا إلا في إطار دولة يمنية إما في مناطق مخلاف الجند المعافر أو مخلاف حضرموت أو مخلاف صنعاء وكانت كل دولة من الدول قبل الإسلام وبعده تنطلق بشكل رئيس من هذه التكوينات ثم تمتد إلا غيرها فتدخل بيحان هنا وتدخل زبيد هنا وهكذا .. وفي إطار هذا التكوين الذي فرضته الجغرافية الأرضية والمصالح المشتركة بين القبائل كانت الدول تتأسس وتتحالف فمثلا السيدة الصليحية كانت سليلة أسرة حكمت عدن وانضمت عدن للدولة الصليحية فكانت تلك الدولة التي بدأت من مخلاف صنعاء ثم امتدت إلى مخلاف الجند وبعض من مخلاف حضرموت.. وهكذا فإذا تنكرنا لكل تلك الروابط والوشائج التاريخية عندها لن تكون هناك أي روابط بين الضالع و يافع وشبوة وعدن لأنها ليست مربتطة بشيء .. عندما جاء أجدادي من شبوة إلى عدن اعتبروا كما اعتبر غيرهم من البدو وسكان المناطق الحبلية جبالية إلى أن مر جيل وجاء جيل اعتبر أبناؤه من العدنيين لأنهم عاشوا وولدوا هناك وهؤلاء نظروا لمن جاء بعدهم من تلك المناطق بنفس الطريقة التي عوملوا بها من قبل .. إلى أن جاء الإستقلال من الإنجليز ليأتي الإحتلال من أبين والضالع ويافع .. وكان القتل والسجن والتشريد والترويع كما لم تشهده فترة في اليمن منذ زمن علي بن الفضل الإسماعيلي ..ولقد تولى كِبَرَ ذلك أبناء تلك المناطق للأسف وكرروه بينهم مرارا وتكرار .. وعندما جاءت الفرصة للناس ليتنفسوا هواء غير هواء السجون حدث ماحدث من انهيار لمسار الدولة في اليمن وبدلا من أن يعمل الجميع على مواجهة النظام المتسبب في ذلك عملوا على الكفر بتلك الوحدة وهذا قد يكون من حقهم ولكن ليس من حقهم فرض توجههم على جميع من في الجنوب اليمني لأنه لم يربطنا بهم إلا اليمن وليس شيء آخر وليس من المعقول أن نسلم أنفسنا لمن بغي علينا أكثر من الآخرين .. وهم يتحدثون عن التسامح وهذا غير ممكن لأسباب منها: كم قتل من أبناء عدن وغيرها في الجنوب اليمني أثناء حمكمهم القبلي المتخلف وكم قتل منذ حرب 94 حتى الآن .. كم شرد منذ الإستقلال حتىإعلان الوحدة وكم شرد منذ الوحدة .. لا يمكن ان تلعب الدورين في آن واحد فتكون الجلاد ثم تريد أن تلعب دور الطبيب المداوي لا يتحمل النظام الأيدولوجي السابق لوحده تبعات ما حدث في تلك الفترة الرهيبة ولكن يتحملها القادة القبليون المتخلفون الذين ترفع صورهم الآن لأن القتل والتشريد والترويع لم يكن على أساس الخلاف الفكري بل على أساس الخلاف القبلي المناطقي .. هل أعلن كل من حصل على بيت أو أرض وكانت ملكا لغيره عن تنازله لصالح صاحب ذلك العقار قبل أن يطالب بعودة أرضه هو..حاكم الناس كما تريد أن تحاكَم وعامل الناس كما تريد أن تعامل.. ليس أنت من يشرد الناس ثم يتسامح عن تشريدهم فهل أعلن كل واحد من هؤلاء طلبه السماح من أسرة كل واحد قتله أو ساهم في قتله أو وشى به أو ساهم في الوشاية به أو دل عليه اقتحم بيته أثناء هربه أو كتب تقريرا عنه أثناء دراسته في تلك الدول .. نحن لسنا فقط ضد تلك المآسي لأن المتسسب فيها نظام قد رحل بل نحن ضد مناطق إحتلت غيرها وقتلت وشردت ولا يجمعنا معها إلا رابط وحيد .. وهو الإنتماء لليمن .. أما عن رجال عدن الكبار في السن فقد عرفتهم في بيوت ومنازل صنعاء وتعز والحديدة قبل أن أعرفهم في عدن .. عرفت لهم لهجة غير التي يستخدمها كثيرون في عدن عندما عدت إليها بعد الوحدة .. عرفت حكايات أبنائهم وأموالهم وبيوتهم التي لم يستطيعوا استعادتها .. عرفت حكاية أعمارهم التي ذهبت وهمبعيدون عن وطنهم .. عرفت حكاية من ربوهم عندهم لخدمة فكانوا أول الوشاة بهم .. فهل عرفتموهم أنتم ..؟؟!! لأبو إسلام العدني اليمني ..؟؟ |
#2
|
|||
|
|||
سأحاول عبر هذه المساحة رصد كل التجاوزات التي لا تقبلها قيم الأخلاق والوطنية والحرية وقبل ذلك الدين الحنيف لعلها تكون منبهة ومعينة على الصواب
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 04:15 PM.