قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5477 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19569 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9289 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15764 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9041 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8931 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9020 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8670 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8994 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8952 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-30-2008, 08:51 PM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,262
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي تأبين ثقافة الانتقاد الى مثواها الاخير



القاه في اليم مكتوف الايادي ... وقال له اياك اياك ان تبتل بالماء






اناساً كثر لازالوا مربوطين ومشدودين بسلاسل الزمن البائد وأسرى اغلال ثقافه (( لاصوت يعلو فوق صوت الحزب)) تلك الثقافة التي رضعوها صغاراً من اثداء النظام الشمولي ولم نجن من تلك الثقافة الا الويلات والدمار والخراب بعد ان تم تغييب ثقافة الانتقاد والرأي والرأي الاخر .

يراد اليوم اعادة انتاج تلك الثقافة تحت مسميات عدة منها على سبيل الذكر لا الحصر (( تخوين الجنوبي للجنوبي حرام)) (( شق الصف )) (( الحرص على الاصطفاف)) (( الحرص على الوحدة الوطنيه )) وما الى ذلك من المسميات التي تهدف صراحة الى تأبين ثقافة الانتقاد الى مثواها الاخير .. والاستعاضة عنها بثقافه (( التطبيل والتلميع )) وايضاً ثقافة (( لا ارى لا اسمع لا اتكلم )) في احسن الاحوال .

لعدة اعتبارات لايتسع المجال لذكرها لم اكن أود التطرق الى هذه المسألة ( نقد الانتقاد )) لولا ظهور أصوات نشاز تهدف الى اخراص الالسنة والاقلام التي تسلط الضوء على بعض الاخطاء والتجاوزات في الحراك الجنوبي (( نحن لانحتكر الحقيقة )) باستخدام اساليب عفا عليها الزمن فلقد اعتدنا من سابق بعد كل مقال ان ردود الاعضاء لا تتجاوز نطاق ((شق الصف )) (( الوقت غير ملاءم )) ((تخوين الجنوبي للجنوبي حرام)) وماشابة ذلك .. منطقياً تلك الردود يمكن هضمها ... اما الاصوات التي برزت اليوم فتشتم منها رائحة نتنه تعود للزمن اياه وتتمثل تلك الاساليب باتهام الاعضاء بالعمل لدى (( الامن القومي ))(( الامن السياسي)) تلك الاساليب يراد منها ممارسة الارهاب الفكري ضد الاعضاء بحيث يحجم الاعضاء ويكفون عن ممارسة ثقافة الانتقاد كيلا تلصق بهم تلك التهم .والادهى والاخطر من ذلك الصاق تهمة المناطقية بالاعضاء فاذا انتقدت النوبه تتهم بانك ضد محافظة شبوة .. واذا ما طال انتقادك علي ناصر ترتطم بتهمة ان في قلبك شئ من الماضي وان لقاءت التصالح والتسامح لم تؤتي اكلها ..وهكذا دواليك .. احياناً يعجز عقلي ويستعصى علي فك شفرات عقول هؤلاء كيف يفكرون !!!! ولماذا اصلا يجهدون انفسهم للمشاركة في المنتديات التي وجدت اصلاً لتكون مساحة للراي والرأي الاخر .

الم يقل عمر (( لو رأيتمم فيّ اعوجاجاً فقوموني )) لماذا يرفض البعض النقد ؟ ايروا انفسهم اكبر من النقد ؟؟ اذا لم يتقبل اولئك النقد وهم في مرحلة النضال فهل سيتقبلونه وقد امتلكوا السلطة ؟؟ ساختم بقول الفاروق عمر للرجل الذي قال له (( اتق الله ياعمر )) فسمعه رجل اخر وقال المثل امير المؤمنين يقال هذا فأجاب عمر (( لاخير فيكم ان لم تقولوها ولاخير فيّ ان لم اسمعها )) فاين اصحاب ( نقد الانتقاد ) من الفاروق عمر .





فتأملوا

التعديل الأخير تم بواسطة اياد الشعيبي ; 03-30-2008 الساعة 10:08 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-30-2008, 10:04 PM
الصورة الرمزية شمسان عدن
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,509
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد الشعيبي
اناساً كثر لازالوا مربوطين ومشدودين بسلاسل الزمن البائد وأسرى اغلال ثقافه (( لاصوت يعلو فوق صوت الحزب)) تلك الثقافة التي رضعوها صغاراً من اثداء النظام الشمولي ولم نجن من تلك الثقافة الا الويلات والدمار والخراب بعد ان تم تغييب ثقافة الانتقاد والرأي والرأي الاخر .

يراد اليوم اعادة انتاج تلك الثقافة تحت مسميات عدة منها على سبيل الذكر لا الحصر (( تخوين الجنوبي للجنوبي حرام)) (( شق الصف )) (( الحرص على الاصطفاف)) (( الحرص على الوحدة الوطنيه )) وما الى ذلك من المسميات التي تهدف صراحة الى تأبين ثقافة الانتقاد الى مثواها الاخير .. والاستعاضة عنها بثقافه (( التطبيل والتلميع )) وايضاً ثقافة (( لا ارى لا اسمع لا اتكلم )) في احسن الاحوال .

لعدة اعتبارات لايتسع المجال لذكرها لم اكن أود التطرق الى هذه المسألة ( نقد الانتقاد )) لولا ظهور أصوات نشاز تهدف الى اخراص الالسنة والاقلام التي تسلط الضوء على بعض الاخطاء والتجاوزات في الحراك الجنوبي (( نحن لانحتكر الحقيقة )) باستخدام اساليب عفا عليها الزمن فلقد اعتدنا من سابق بعد كل مقال ان ردود الاعضاء لا تتجاوز نطاق ((شق الصف )) (( الوقت غير ملاءم )) ((تخوين الجنوبي للجنوبي حرام)) وماشابة ذلك .. منطقياً تلك الردود يمكن هضمها ... اما الاصوات التي برزت اليوم فتشتم منها رائحة نتنه تعود للزمن اياه وتتمثل تلك الاساليب باتهام الاعضاء بالعمل لدى (( الامن القومي ))(( الامن السياسي)) تلك الاساليب يراد منها ممارسة الارهاب الفكري ضد الاعضاء بحيث يحجم الاعضاء ويكفون عن ممارسة ثقافة الانتقاد كيلا تلصق بهم تلك التهم .والادهى والاخطر من ذلك الصاق تهمة المناطقية بالاعضاء فاذا انتقدت النوبه تتهم بانك ضد محافظة شبوة .. واذا تطال انتقادك علي ناصر ترتطم بتهمة ان في قلبك شئ من الماضي وان لقاءت التصالح والتسامح لن تؤتي اكلها ..وهكذا دواليك .. احياناً يعجز عقلي ويستعصى علي فك شفرات عقول هؤلاء كيف يفكرون ولماذا اصلا يجهدون انفسهم للمشاركة في المنتديات التي وجدت اصلاً لتكون مساحة للراي والرأي الاخر .

الم يقل عمر (( لو رأيتمم فيّ اعوجاجاً فقوموني )) لماذا يرفض البعض النقد ؟ ايرون انفسهم اكبر من النقد ؟؟ اذا لم يتقبل اولئك النقد وهم في مرحلة النضال فهل سيتقبلونه وقد امتلكوا السلطة ؟؟ ساختم بقول الفاروق عمر للرجل الذي قال له (( اتق الله ياعمر )) فسمعه رجل اخر وقال المثل امير المؤمنين يقال هذا فأجاب عمر (( لاخير فيكم ان لم تقولوها ولاخير فيّ ان لم اسمعها )) فاين اصحاب ( نقد الانتقاد ) من الفاروق عمر .

فتأملوا




لاحظ معي وخبرتك اكثر في الحوار بالمنتديات ستجد الصخب والقسوه والاستعجال وعدم التوازن احيانأ وليس الخلاف او التباين المشكله لكن اتساع رقعة الخلاف وحتئ الدي يريد يساهم بتوقيف ألخلاف تجده يدخل كطرف في التباين من حيث لايدري ومن دون قصد

اعتقد ان المناقشه بالمنتديات ألالكترونيه لها خصوصيتها تختلف عن الحوار الصحفي او الحوار بالمنتديات الطبيعيه على الواقع مثلا لاحظ نفسك وانت تتناقش مع شخص في ندوه او حتئ مقيل قات او جلسه لاحظ كيف سلاسة الفكره وبساطتها وطريقة توصيلها يكون اسهل ويكون الحوار هادف اكثر
اما المنتديات اعتقد لاننا جيل جديد على اسلوب الحوار فيها وثانيا الى تفاوت ألافكار وشخصية المتحاورين ومستوئ استيعابهم لمضمون الفكره
مثلآ انت دخلت تطرح موضوع بالنسبه لك انه مهم جدا ومفيد بدلت جهد فيه ومنتظر المشاركات الايجابيه ستجد فجئة شخص يدخل بالموضوع وبدون قصد يشارك ويخرج الموضوع عن محتواه ولو حاولت تنبهه ان كلامه خارج الموضوع اعتبرك خصم وشن مفردات الحرب الكلاميه وهناك من يدخل يساندك والاخر يسانده وهنا التشبث بالراي والاستماته والتعصب يبدئ والتبرم ليس هدا فحسب الدييزعلني شخصيأ
بل الموضوع غير المستحب ان الفكره تموت الفكره الموضوعيه تقتل احيانا من اول مشاركه بنيران صديقه
صدقني قد تكون محق ان افكار الشمولية تفعل فعلها احيانا
لكن (مزاج اللحظه)في المنتديات يفرض نفسه بقوه وتظهر افكار هدامه
نظرا لأستثارات أنيه ويكون الكاتب ضحية اللحظه

كم اتمنئ ان يكون موضوع للتحليل والتقييم لكن لاتجد احد يهمه مثلا بمواضيع الساعه لتحليلها لكن ستلاحظ موضوع احيانا خلاف او تباين وشتم ومهاترات يشارك فيه اكبر عدد

المهم تحليلي الشخصي لحوار المنتديات له خصوصياته يختلف عن الحوار المباشر نظرا لان الحوار المباشر معروف اشخاص الحوار ومعروف مستواهم وانتمائهم ومعظم الامور المعروفه تساعد على نجاح الحوار لكن الابهام والغموض باشخاص حوار المنتديات ومستوياتهم وميولهم ايضا قضايا لاتساعد على نجاح الحوار وتشوبه اساليب الاقصاء وتراشق الاتهامات التي لااساس لها وغيرها من الامور
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-30-2008, 11:48 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 591
افتراضي

قليلين من هم مثلك يا إياد أحمد الله أن في ناس عندهم هذا الوعي في الجنوب مع احترامي للأخ شمسان عدن وتقديري
له ولإحساسه ولحرصه على رص الصفوف لكن مع من !! البعض ياخدك بعاطفتك الجياشة اتجاه ما تحب لينال هو ما يريد ,
الحرية هي الطريق للتحرر,, عليك أن تحرر نفسك من كل القيود التي يمكن أن تعيق تقدمك نحو الهدف,, بدون الحرية ليس لديك أي سبيل للخلاص ,,أذاً!! أن تقول كل ما يمليه عليك ضميرك وتريح نفسك من تأنيب الضمير خيراً من أن تكون تابع لس لديك ضمير من هنا سيعرف الناس معدنك الحقيقي وعلى أساس معدنك سيعاملك الأخريين ..متى ما كنت حراً يتعامل الناس معك بحذر وبوعي تام لأنهم يعرفون أن الحرية فتحة لك كل الأبواب وأوصدت عليهم كل الأبواب التي يمكن من خلالها السيطرة عليك وجعلك ورقه بأيديهم يحركوك متى ما شأو وكيف ما شاو ,,وهذا ليس تحريض بل هي الطريقة الوحيدة التي سيعرف من خلالها عدوك قبل صديقك بأنك حي وعقلك نابض بالحياة تحمل باليد اليمنى مشعل الحرية وليسرى رايات الولاء للوطن من هنا يمكننا أن نغير الواقع الذي نعيشه لك كل الحب والتقدير يا أياد.............................................. ............................
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة