قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5510 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 19596 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9309 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15785 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9053 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8941 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9034 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8679 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 9008 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 8963 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 12-11-2006, 02:32 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي اثبات اليمن تاريخيا ً وحــدة ً ودولة ومناقشة الإرث التاريخي في ظل الدول المتعاقبة

التاريخ هو الفاصل بين الإدعا والحقيقية ومن المفروض أن لانناقش مثل هذه القضايا ولكن للتاريخ وللإطلاع لمن يزعم بأن التاريخ مبهما ً لايوضح حقيقة أو لايجعلنا نعود له للإطلاع على حياتنا سلفا ً ومستقبلا ً ولايمكن أن نأخذ نصيبنا أو حقنا منه إرثا ً ولكن لنرى حقائقا ً ونقف عندها للاستدلال ليس إلا ،
و حتى لانزعم بما يخالف للحقائق ولذلك أطرح أمامكم قضية للتاريخ ولكل متقول على أننا لم نعطي الحياة حقها في فهم التاريخ وصراعاته وليفهم المتقول
( بأن اليمن يجب أن تكون كما هي في الوقت المعاصر)
و لنرى ونناقش من خلال حقبات تاريخية ونضع أمام كل حقبة تساؤلا ً ونبحث عن الجواب من خلال التاريخ فهو من يرد علينا وهو الفاصل لكل المزاعم والإدعا ،
وبعدها نقر بالقانون الدولي الموقع عليه عبر عصبة الأمم لنناقش الحياة المعاصر عبره لأنه غيّر التاريخ وخطط الأرض عبر خرائط وقوانين أصبح الكل معترف فيها ولن يعترف بأي قرار ٍ ما لم يوقع عليه ويوثق بأرشيف القانون الدولي
ومن خالف ذلك أو حاد عنه تحمل تبعات تصرفه لأن التاريخ أصبح يتحكم به القانون الدولي وهنا نراجع أنفسنا قبل أن نناقش القضايا التاريخية مستمدون ذلك من التاريخ نقاشا ً مستفيضا ً عبر تساؤلات لمن يريد أن يبحث عن حقيقتنا
ولنبدأ ( بالحكم) لليمن سياسيا ً في ظل الدول الإسلامية ومنذ بزوقها ولانعود للوراء لأنها ستدخلنا في حقوق ثابتة وأنساب ومطالبات لاتحصى ولأتعد ولذلك نكتفي بأن نناقش حياتنا بعد الإسلام ثم نختمها بالقانون الدولي المعاصر والذي أٌقر في بداية القرن العشرون ،
ونقول الأتي :
علينا أن نقراء اليمن في ظل الدولة الأموية
اليمن في ظل الدولة العباسية
اليمن في ظل الدولة الرسولية والتي حكمنا فيها التركماني ألرسولي والذي زعم أنه من الغساسنة
ثم الدولة الطاهرية
ثم الدولة العثمانية
ثم الدولة الزيدية المتوكلية
ثم الحكم الجمهوري المعاصر

نحن بصدد مناقشة اليمن سياسيا ً ونستمد ذلك من التاريخ لنعلم حقوقنا عبر التاريخ لطالما أن الإدعا تاريخيا ً هو ما يخولنا على أن نطالب بما هو واقع تاريخي وسوف أبدأ بمناقشة التاريخ اليمني منذ بداية الدولة الإسلامية سواء حكما أو حاكما أو أرضا ً ً لنعرف تاريخنا القديم والجديد ثم لنعلم حقيقة حكامنا أصلا ً وفصلا ً وأرضنا ونرسم خريطة اليمن تاريخيا ً من البحر للبحر ومن البحر للصحراء وعليه يكون النقاش،

فهل أطلعنا على حكم اليمن مستمدون ذلك تاريخيا ً إرثا ً من خلال هذه الدول لنثبت أننا كما نزعم ونظن ونأتي بالخرائط لنقيد التاريخ ؟


تاريخ مطروح للنقاش فهل نجد من يكتب هنا التاريخ السياسي لليمن ويناقش من خلاله حقب تاريخية ؟

الإخوة الكرام رواد هذه الصفحة :

حينما أقدمت على هذه المشاركة إنما للفائدة ومعرفة الصراعات القديمة والمتجددة في عُرف البشرية ونخص اليمن حيث أن اليمن يعنينا جميعا ً
ومن الملاحظ أن هناك ثلة لم يطلعوا على التاريخ اليمني،
و لمعرفتنا بأن الصراعات الحديثة في عصرنا هذا هي أمتدادا ً لصراعات قديمة وهذا عُرف البشرية لانستطيع أن ننكره أو نطوي صفحاته مهما حاولنا ،
وانا بصدد عمل رد هنا مبسط عبارة عن بحث قصير خلاصة لتاريخ السياسي في جنوب الجزيرة العربية وما يسمى اليمن بجميع أقاليمه ليكون عبارة عن فائدة ومعرفة الإرث التاريخي لليمن الحديث ،
ولاشك أننا حينما نكتب موضوعا ً ليس الهدف منه النيل من وحدة اليمن فنحن مؤمنون بأن الوحدة قوة إذا بنيت على أسس وقواعد ثابته،
ومن يسخر نفسه لنيل من وحدة الشعوب فهو قاصر الفهم ولكن حينما تبنى على اسس قوية ونعطي كل ذي حق حقه حتى لاندخل في صراعات وتمزق وتصفية حسابات قديمة ،
ربما أني ارى أن الصرعات المستقبلية بين الشعوب هي صراعات طائفية وقبلية وتصفية حسابات قديمة في جميع الأقطار العربية وهذا ما ننبذه ونسخر أقلامنا ضده لأن الصراعات المذهبية والطائفية والقبلية هي تمزيق الشعوب ولايسطيع أحدا ً الوقوف أمامها لأنها سرطان يقتل الأمة،

ولذلك نريد أن نستمد مواغظنا من التاريخ لنبني وطن قوي يضمن لنا حقنا في الوطن والمواطنة المتساوية والتي لاتتسبب في صراعات تاريخية ومذهبية وقبلية ولذلك أدعوكم بأن تقرأون التاريخ جيدا ً ونعمل على فهم معنى :
(صراعات طائفية وقبلية ومذهبية ومناطقية )....
وحينما يكون هناك بناءا ً قويا ً عبر ميزان (العدل ) فلا يستطيع أحدا ً المساس بالثوابت مطلقا ً،

ولكن حينما نرى كتلة قليلة تدمر تراث أمة وحق أمة فهنا يجب أن نسخر أقلامنا وقوتنا ضدها لأنها من تملك أسباب الصرعات والتمزق ولذلك ولاشك أنهم أصحاب المصالح والقرار إذا لم يكون هناك تصدي لها لأنهم يسخرون موارد الوطن لمأربهم ،

وعلينا أن ننظر للواقع على أنه واقع نتعامل ونتعاطي معه ونلامسه ويحب أن نسخر له أدوات النجاح للأفضل إذا كنا مؤمنون بالوطن وحقه علينا وحقنا عليه ،

بالنسبة لمن يملكون صكوك الوطنية ويحاولون النيل من أي صرخات تحاول أن تفوق الأمة من نوم السبات المنغمسة فيها فلا شأن لنا بها لأننا لانبني أرآءنا عبر الظنون وتوزيع صكوك الوطنية بل نبنيها عبر حقائق على الأرض،
ولذلك نطالب أولئك الذين يزعمون أنهم وطنيين أن يثرونا بما يملكون ويتصدون لما يقال بما يملكون من أراء تخرجنا مما نحن فيه من وضع ردي وليس عبر حروف متلاصقة لاتعني الواقع بشئ وليس لها هدفا ً ولاترتقي إلى رأي يبني أو يعمل به وإنما مجرد ثرثرة مجالس عامة ،

وأخيرا ً أقول بأن الأمة تبني قيمها عبر مثقفيها والعلماء والقيادات(وليس عبر الأقاويل والخزعبلات والإدعا الزائف )
ولذلك يجب على كل من يملك أدنى شئ من الحراك عليه أن يعمل من أجل الوطن ليكون قويا ً متماسكا ً بعيدا ً عن الصراعات إذا كنا نؤمن بأن اسباب الصرعات هو (عدم وجود العدل والمساواة بين الشعوب وعدم تسخير لهم مقومات الحياة ) ،
ونحن نؤمن بأن تمزيق الشعوب هو عبر إنعدام العدل ،
ولنا بالتاريخ عبرة وهو مليئ بالكثير من الموعظ التي يجب أن نطلع عليها ،

حينما نناقش تاريخنا في ظل الدولة الإسلامية نراه أفضل حيث أننا ننتمي إلى هذه الأمة ونحن من روادها ولكي نعرف ثغرات التمزيق في الأمة الإسلامية ربما أن التاريخ البعيد نراه موعظة ولذلك نحاول البحث عنه وأيضا ً مازال يسري فينا ذلك التاريخ ماقبل الإسلام ، ولكن أرى أن ننقاش تاريخنا في ظل الدولة الإسلامية سنستفيد منه أكثر حيث أن الإسلام يجب ما قبله وربما أن التاريخ في ظل الدولة الإسلامية واضحا ً لنا أكثر حيث ما قبله كلها أقاويل وربما منها مدون ولكن في ظل الدولة الإسلامية أصبح التاريخ مكتوبا ً نستطيع أن نصدق بعضا ً منه ...
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-11-2006, 02:34 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

مداخلة للأستاذ / عامر عبدالوهاب :

شكرا للاخ القدير الصحاف على اختياره لهذا الموضوع المهم والوحدة كانت ولازالت محل جدل وقد تبقى مثلما نراها الان وقد تنتهي مثل سابقاتها ،وغالبية الناس حتى المثقفين منهم يجهلون تاريخ بلادهم وموضوع الوحدة بشكل خاص،وهذه مساهمة بسيطة حول هذا الموضوع ارجوا ان ينال من يقرأها الفائدة والسلام.


وهذه لمحة بسيطة ومختصرة جدا عن توحيد اليمن منذ القرن الثالث الميلادي حتى الان ، ولم نعطي تفاصيل لكل مرحلة اذ ان ذلك يتطلب منا بحثا مطولا والغرض هو تقديم معلومات مبسطة ومختصرة للقراء في المنتدى.والله الموفق

وحدة القوة قامت في تاريخ اليمن حتى عام 1990 ، 5 مرات وسنذكرها بالترتيب، ولن نعتبر اي مملكة او امارة لم تحكم اكثر من ثلاثة ارباع اليمن انها دولة وحدته .وقد اوردنا ارقام شبه دقيقة،عن فترات التوحيد الحقيقية، اما فترة وجود الدولة مثلا او نشوئها ثم ضعفها وأنكماشها فلا يعتبر توحيدا.مثلا دولة الائمة الزيدية الثالثة وهي التي وحدت اليمن من عام 1070-1092 تعتبر هذه الفترة هي فترة التوحيد الحقيقية اما باقي عمرها السابق على التوحيد فيعتبر فترة نشوئها وارتقائها قبل توسعها، والمدة الاخرى بعد 1092 كانت فترة انهيار وضعف، وقد استقل الجنوب العربي منذ عام 1092 عن الدولة الزيدية ،وتهامة في العام 1224هجرية، ولم تبقى الدولة الا على شكل مستطيل من صنعاء شمالا الى تعز جنوبا،وكل والي كان يعتبر ((إماما في منطقته)) حتى ضعفت اكثر من بعد 1256هجرية، وانهارت تماما حين احتل الاتراك صنعاء عام 1289 هجرية 1872 م.

التوحيد الأول
وهو الذي قام ايام دولة حمير ودولة حمير تأسست منذ 115 قبل الميلاد الى 525 بعد الميلاد، اي انها تعمرت 640 عاما، ولكن عند قيامها لم تكن مسيطرة على اليمن كله بل امارة صغيرة في يريم ظفار، وكانت تسمى ذوريدان نسبة الى تلك المنطقة، وبعد ذلك توسعت وضلت تغير اسمها بأستمرار، وقد بدأت بأسم مملكة ذوريدان، ثم سباء وذوريدان،وبعد ذلك يمنات(=يمنات يقصد بها بلاد اب والمعافر الى عدن اي يمين ذوريدان لمن جعل وجهه بأتجاه الشمس)وفي القرن الثالث الميلادي عندما تولى الملك الحميري الشهير شمر يُهِرعش غزا حضرموت والحق اسمها بمملكته،ثم اضيفت تهامة الى مملكته واصبح الأسم كاملا لملك حمير هو ملك سباء،وحمير،(او ذوريدان)وحضرموت ، ويمانات واعرابهم في نجد وتهامة.
وقد انهارت تلك الوحدة والدولة والتي قامت بشكلها الاخير حوالي 400 م، في عام 525 بعد ان بقيت حوالي 150 عاما موحدة اغلب مناطق (اليمن). وذلك حين غزاء اليمن الاحباش بدعم وتوجيه من الامبراطورية البيزنطية في القسطنطينية (استانبول حاليا)وذلك من آجل حماية المسيحيين في اليمن،لأنهم تعرضو للإضطهاد من ملوك حمير والذي اعتنق بعضهم الدين اليهودي، وقاموا بأحراق من كانوا يدينون بالمسيحية في نجران وغيرها،وضايقو الاخرين. ولجعل اليمن تحت نفوذ تلك الأمبراطورية وأبعادها عن نفوذ فارس الدولة العضمى الاخرى في ذلك الوقت.(انظر يوسف محمد عبدالله اوراق في تاريخ اليمن وأثاره ، نشر دار الفكر بيروت، ص 189)(نفس المؤلف السابق ،والموسوعة اليمنية الجزء الثاني اصدار مؤسسة العفيف الثقافية، الطبعة الثانية 2003 ص 1213)

عمر الدولة 115ق.م 525م=640
مدة التوحيد التوحيد الكامل او شبه الكامل 375م-525م=150 عاما

التوحيد الثاني
حدث ايام بني الصليحي عندما وحد اليمن الملك علي بن محمد الصليحي من عام 450 هجرية تقريبا الى عام 458 عند مقتله في تهامة على ايدي بني نجاح ، وقد انتهت تلك الوحدة بعد مقتل الملك المذكور ،وعاد الامراء المحليين لحكم مناطقهم في المعافر وعدن وحضرموت، وصعدة وغيرها ..ولم يبقى بيد بني الصليحي الا صنعاء، واليمن الأسفل وذمار وعتمة ووصاب وما جاورها، وعدن مؤقتا حتى ال ملكها الى بني زريع، وصنعاء، الى بنو حاتم ..الخ

عمر الدولة 430هجرية532=102 عام
مدة التوحيد 450-458=8 اعوام
اما التوحيد الثالث
فكانت ايام ايام بنو رسول والذين وحدوا اليمن لأطول فترة اي منذ عام 628حت عام 750 ايام شباب الدولة ولكون بني ايوب قد بذلوا مجهود في ذلك المجال،(وحتى هذه الفترة كانت توجد جيوب ونفوذ للزيدية في الجوف وصعدة)وبعد ذلك التاريخ ،وحينما ضعفت الدولة المركزية ،بداء الحكام المحليين يحكمون فعليا تحت اسم الملوك في تعز ، مقابل دفعهم لبعض من خراج مناطقهم لتلك الدولة،حتى استقل بعضهم بحكم مناطقهم بعد ذلك التاريخ .ثم انهارت تلك الدولة وذلك حين سيطر على الدولة بنوا طاهر عام 858هجرية.

عمر الدولة 626-858هجرية=232
مدة التوحيد 626-750=124 عاما تقريبا.

التوحيد الرابع
حدث ايام بني طاهر والذين حكموا منذ العام 858 هجرية اذ توحدت اليمن جزئيا ايام عامر وعلي بن طاهر ولكنها انتهت بمقتل عامر بن طاهر في صنعاء .عام 870 وبقيت اليمن مجزاءة بين ائمة الشمال ، وملوك بني طاهر في اليمن الاسفل والجنوب وبالنسبة لحضرموت فقد كانت الشحر تحت نفوذهم الى وفاة الملك عامر بن طاهر حينها استقلت حضرموت عام 870 وحكمها الامراء المحليين من ال كثير وابو دجانة وغيرهم.وحين جاء الملك عامر عبدالوهاب عام 894 هجرية استولى على صنعاء وغيرها من مناطق الشمال عام 910 هجرية وقد دامت تلك الوحدة 13 عاما وانتهت بغزو المماليك الشركسيين لليمن عام 923 وقد قتل الملك عامر في صنعاء وانتهت دولته في ذلك العام بتواطئ وتأمر ومشاركة من ائمة الزيدية.وقد بقيت الدولة الطاهرية في جبن وعدن ولحج حتى مجي الاتراك عام 945 حين انتهت تماما.

عمر الدولة 858-945هجرية 87
مدة التوحيد 862-870، 910-923=21 عاما

التوحيد الخامس
كان عام 1070 هجرية عن طريق الأمام المتوكل اسماعيل بن القاسم وقد بدأت تنهار تلك الوحدة بعد وفاة مؤسسها عام 1087 هجرية،وانهارات بعد وفاة ابن اخيه احمد بن الحسن والذي توفى عام 1092، وحضرموت استقلت منذ ايام الإمام اسماعيل اي منذ 1080 هجرية .وانتهت تلك الوحدة من معظم مناطق الجنوب العربي ،ابتداء من عام 1092 هجرية.وكان اخرها عدن ولحج عام 1145 هجرية،وأقيمت سلطنات عاشت فيما بعد مأتين عام واكثر.والمناطق التي لم يعلن فيها سلطنات كانت شبه مستقلة تحت امرة شيوخها ، وهذا ماذكره الرحالة الدنماركي كارستن نيبور الذي زار اليمن عام 1763 ميلادية ابان حكم الأمام المهدي العباس.الدولة الزيدية الثالثة انتهت تماما عام 1289 هجرية 1872 م حين احتل الاتراك صنعاء وانهوا حكم الائمة .

عمر الدولة:1045-1289 هجرية=244 عاما
مدة التوحيد:1070-1092=22 عاما

ولن نذكر التوحيد الذي جرى عام 1990 وبعد ذلك عام 1994 فقد افردنا له دراسة خاصة به وهذا رابطه:
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
وتلك الوحدة لا تختلف عن سابقاتها،ولكنها اسواء بكثير حيث انها بدأت سلمية وبإتفاقيات قانونية وتحولت الى توحيد بالقوة .(انا استخدمت رابط سقيفة الشبامي حيث كتبت هذا المقال في رد على الباحث فواد البداي والسبب ان رابط المقال في المجلس قد تم تغييره الى موضوع كتب منذ عام 2001 في المجلس الادبي. هناك ايادي تتلاعب بالمواضيع وللعلم فقد اغلقه الأمام تايم حتى لا احد يناقش ما تم كتابته..!واخيرا تم تغيير الرابط المهم الحقيقة لا بد ما تقال وستضهر لمن كان غافلا عاجلا ام اجلا)

وبعملية حسابية نجد ان الفترة التي التي كانت فيها اليمن موحدة في 1700 العام الماضية لاتزيد عن 325 عاما وتبلغ نسبتها الى غيرها حوالي 20%..و80% هو حكم الأمارات والدويلات الصغيرة ،(الفترة التي سبقت توحيد حمير لاتعتبر ان اليمن كانت بلدا واحدا من الناحية السياسية بل وجدت عدة دول، متحاربة ومتعايشة..الخ) والتي كانت متعايشة او متحاربة.ويجب أن نقول هنا ان ماذكرناه هو الوحدة السياسية ، اما الوحدة الثقافية ، والفكرية، والحضارية ، لليمن فقد ضلت واحدة او متقاربة ، مع بعض الأختلافات .

وبالحساب نجد ان: عدم التوحيد_التوحيد كان =1700-325=1375 عاما =80%
والتوحيد كان :325 عاما=20%
والنسبة المئوية هي:
التوحيد/عدم التوحيد=325/1700=19%.! وهي ما ذكرنا فوق انها 20 %.

وهنا يثار سئوال هو لماذا لم تبقى اليمن موحدة على الرغم من كل تلك الجهود والتضحيات ..؟؟ ونحن نقول ان الوحدة السياسية لم تتم في الماضي ولا الحاضر بسبب الأستبداد والدولة المركزية ، والتي تريد ان تتحكم بكل صغيرة وكبيرة ، وتبعد اقيال وشيوخ وسادات اليمن وبعض مناطقه وطوائفه عن السلطة وصنع القرار والنفوذ .وهذه هي المشكلة والعلة الرئيسية ، والتي تحتاج من اليمنيين الى اعادة النظر في تفكيرهم السياسي ، والثقافي والحضاري.والاعتراف ببعضهم البعض على انهم جميعا متساوون في الحقوق والوجبات، وأن لافضل لاحد على احد ، وحينها لابد من ايجاد صيغة وعقد اجتماعي جديد تكون الديمقراطية ، والفدرالية هما اساس ذلك العهد.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوكم عبدالرحمن حيدرة جُبن_ الضالع
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-11-2006, 02:36 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

هؤلاء من ولاه وحكام اليمن منذ بزوق الإسلام حتى عهد بنو زياد في أقاليم اليمن
سنحاول أن نسرد سيرة هؤلاء الولاة والحكام بطريقة مختصرة وفترة حكمه لليمن وأين كان وأليا ً و واين حكم ومتى ....
يا الله أهل اليمن تعالوا نرى مدى معرفتكم بولاة أمركم ؟
================================================== =================
علي بن ابي طالب
معاذ بن جبل
أبو موسى الأشعرى
خالد بن الوليد
البراء بن عازب
سعيد بن لبيد الأنصاري

خالد بن سعد بن العاص
الطاهر بن أبى هاله
يعلى بن أمية
عمرو بن حزم الأنصاري
عكاشه بن ثور
جرير بن عبد الله البجلى
عامر بن شهر
شهر بن بادام
وبر بن يحنس
أبو سفيان بن الحارث
فيروز الديلمى
قيس بن المكشوح
فروة بن مسيك المرادى
عثمان بن عفان الثقفي
عتبة بن أبى سفيان
النعمان بن بشير الأنصارى
بشير بن سعد الأعرج
الضحاك بن فيروز الديلمى
بحير بن ريشان الحميرى
عبد الله بن عبد الرحمن بن خالد بن الوليد المخزومى
عبد الله بن عبد المطلب بن وادعة السهمى
حسن بن عبد الله الفقيه
قيس بن يزيد السعدى
محمد بن يوسف الثقفى
واجد بن مسلمه الثقفى
أيوب بن محمد الثقفى
عروة بن محمد السعدى
وهب بن منبه الأبناوى
مسعود بن عوف الكلبى
يوسف بن عمر الثقفى
الصلت بن يوسف بن عمر الثقفى
الضحاك بن واصل
مروان بن محمد الجعدى
القاسم بن عمر الثقفى
الوليد بن عروة
عمر بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب
محمد بن يزيدى بن عبد المدان الحارثى
عبد الله بن مالك الحارثى
على بن الربيع بن عبد الله بن عبد المدان
عبد الله بن الربيع الحارثى
معن بن زائده الشيبانى
زائدة بن معن
الفرات بن سالم العبسى
يزيد بن منصور الحارثى
رجاء بن حيوه الجذامى
على بن سلمان ابن العباس
واسع بن عصمة
عبد الله بن سليمان بن العباس
منصور بن يزيد الحميرى
عبد الله بن سليمان النوفلى
عبد الله بن محمد بن ابراهيم بن محمد بن على بن عبد الله بن العباس
الربيع بن عبد الله الحارثى
الغطريف
أيوب بن جعفر بن سليمان
العباس بن محمد الهاشمى
عبد الله بن موسى بن عبد الله بن الزبير
أحمد بن إسماعيل الهاشمى
ابراهيم بن عبيد الله بن عبد الله بن طلحة بن أبى طلحة
محمد بن خالد بن برمك
حماد البربرى
محمد بن سعيد بن السرح الكناني
يزيد بن جرير بن خالد بن عبد الله القسرى
عمر بن ابراهيم بن واجد
إسحاق بن موسى
حمدويه بن عيسى بن ماهان
عيسى بن يزيد الجالودى
محمد عبد الله بن زياد
محمد بن عبد الله بن زياد
إبرهيم بن محمد
إسحق بن ابراهيم
الحسين بن سلامه
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-11-2006, 02:37 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

وهذه الدول و الدويلات المتعاقبة والمشيخات والإمارات ( بترتيب ) ....
تعالوا نطلع على تاريخ الوطن الكبير والذي لم يعرف ألأمن منذ أن راء الحياة ....

=========================================

الدويلات
======


بنو يعفر

بنو الرسي

آل راشد

بنو نجاح

بنو الصليحي

آل الدغار

بنو زريع

بنو حاتم

بنو مهدي

آل إقـبال
=========

كامل بلاد اليمن
==========
الأيوبيون في اليمن

بنو رسول

آل كثير

بنو طاهر

ولاة اليمن

بنو القاسم
=========
الحرب الأهلية

=========

السلطنات والمشيخات

============
الصبيحة

السلطنة العبدلية (لحج)

العقربي (مشيخة)

الحوشبي (الحواشب)

الضالع (إمارة)

العلوي (مشيخة)

شعيب (مشيخة)

المفلحي (مشيخة)

يافع العليا (سلطنة)

يافع السفلى (سلطنة)

السلطنة الفضلية

العواذل (مشيخة)

بيحان (إمارة)

العوالق السفلى (سلطنة)

العوالق العليا (مشيخة)

سلطنة العوالق العليا

السلطنة الواحدية

--- في بلحاف
--- في عزان
--- في بئر علي
--- في حبان
السلطنة القعيطية

--- الولاة في شحر
--- النقباء في المكلا
--- الحكام في الغيل
حضرموت (مشيخة)؟؟؟

سلطنة سيون (حضر موت)

سلطنة تريم (آل يماني)

سلطنة شبوة (آل بريك؟؟)
الموسطة (دولة)

سلطنة المهرة (بنو عفرار)

الدثينة (دولة)

الضبي (مشيخة)

حورة (مشيخة)

عرقة (مشيخة)

آل باوزير في الغيل

سلطنة القسم (آل تميمي)
سلطنة البرهوت ؟؟؟

====================
إتحاد إمارت الجنوب العربي

====================
--- السلطنة العبدلية (لحج)

--- العقربي

--- العوادل

--- العوالق السفلى

--- العوالق العليا

--- بيحان

--- الضالع

--- السلطنة الفضلية

--- يافع السفلى

--- السلطنة الواحدية

إتحاد الجنوب العربي
--- دولة عدن

--- السلطنة العبدلية (لحج)

--- العلوي

--- العقربي

--- العوادل

--- العوالق السفلى

--- العوالق العليا

--- سلطنة العوالق العليا

--- بيحان

--- الضالع

--- السلطنة الفضلية

--- الحوشبي (الحواشب)

--- شعيب

--- يافع السفلى

--- المفلحي

--- السلطنة الواحدية
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-11-2006, 02:42 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

وهذه مشاركة لأحد الإخوة في منتديات شبوة نت فقد أثارت هاجسي : فوضعتها للمزايدين إذا حاولوا يغيروا مجرى المشاركة ليردوا عليها :

وإن كنتم تريدون المزايدات فهنا تساؤل لأحد الأخوة في أحد المنتديات وضع هذا التساؤل فردوا عليه إن كنتم تعلمون ؟ وإذا شئتم طلب أسمه سوف أتي به :

=======================================

الموضوع ليس جديد،فقد قيل الكثيرعنه هنا وفي عدد من المنتديات الاخرى.
ولم يستطع أحد الطرفين أن يقدم لنا دليلآ مقنعا على مايدعي،فهناك من يعتبر الجنوب جزء من اليمن،وهناك من يطلق على الجنوب (الجنوب العربي) ويعتبره اقليم مستقل،وهناك طرف ثالث يرى بأن حضرموت اقليم مستقل ليس له علاقة باليمن ولا بالجنوب العربي.
كنت الى وقت قريب ضد من يدعي بأن حضرموت اقليم مستقل وناقشنا هذا الموضوع مرات عديده في منتدى الحوار العربي،لكن في النهاية أصبحت شبه مقتنع باستقلالية حضرموت بعد مراجعة الادلة التي أتوا بها أنصار استقلال حضرموت، لكن منعني العناد في ذلك الوقت من الاعتراف بذلك.
عمومآ الحديث هنا من ناحية تاريخية بعيدآ عن أي اعتبارات سياسية أو جغرافية حديثة .
اذآ تاريخيآ ليس لحضرموت علاقة باليمن،ويتبقى علينا اليمن بتسميتة الحالية شمال وجنوب،رغم ان البعض أخذه الطمع ولايريد أي ذكر لمسمى الجنوب والشمال،لكن التاريخ هو الفاصل فيما بيننا.
اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها.
حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية.
ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها:

أولآ: الجانب التاريخي:
1- - قال تعالى:
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15.
هنا لم نرى ذكر لليمن.

2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.

3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

4- الغزو الحبشي لليمن:
لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال.

5- الاحتلال العثماني لليمن:
سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن.

6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب.

7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها.

8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة.

9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) .

10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل وفاقة الحجريين، وهذه النقطة تحدث فيها كثيرآ الاخوة شيخان اليافعي والذئب الجريح.

ثانيآ: الجانب الجغرافية:

1- موقع اليمن:
ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية.
هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي:
كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ.
وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الحنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن.
بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة.
اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟

2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن:
الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كا تعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها.

3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل:
(أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية).
قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن.
وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم.
وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام:
( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام).
وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة.
كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم.
وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن.
الاعزاء الكرام هذا مجرد اجتهاد شخصي ليس الا،وهو خلاصة لما توصلت الية عند بحثي في هذا الموضوع .
====================
وهنا الكلام لأخينا السائل والذي أجهد نفسه ليقراء التاريخ .....

فما رأيكم نبدأ بالتاريخ أم نبدأ بالمزايدات ؟
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-11-2006, 02:47 AM
الصورة الرمزية الصحّاف
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الدولة: جمهورية أم الجن
المشاركات: 2,237
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الإخوة الكرام وجدت أن يكون هذا البحث التاريخي هنا والذي نحن بصدد سرده ومناقشته حسب الترتيب للتاريخ والحقبات ،
و ولكن حسب ما نملك من وقت ٍ ولاشك أن الوقت َ لدينا طويل ٌ حتى نتناول ُ الموضوع َ بدقة ٍ وعناية ٍ فائقة ٍ ...
فلا تستعجلوا علينا فإن الوقت لدينا ضعيق لأسباب ٍ خاصة وقاهرة ومن يريد المشاركة نكون شاكرين له .............
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

يتبع :

التعديل الأخير تم بواسطة الصحّاف ; 12-11-2006 الساعة 05:04 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-12-2006, 09:44 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 162
افتراضي

القانون الدولي معترف في دولتين ونحن دولة معترف بها من قبل المجتمع الدولي لن نتازل مهما كانت التضحيات وصعوبة الكفاح الوطني لتحرير جنوب العرب من اليمنييين الأوباش سوف نخوض القتال حتى نتحرر وسبق وأن لنا صولات وجولات مع الزيود عبر التاريخ وها هو التاريخ يعيد نفسة ولا نامت أعين الجبناء
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة