القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
|
#1
|
|||
|
|||
محلل سياسي يمني .. لا يستبعد خيار الانفصال في ضوء الحراك الجنوبي .. لكنه يستبعد أن تل
الثلاثاء 16 سبتمبر - أيلول 2008
محلل سياسي يمني .. لا يستبعد خيار الانفصال في ضوء الحراك الجنوبي .. لكنه يستبعد أن تلعب القبيلة دورًا إزاء ما يجري في محافظات الجنوب -------------------------------------------------------------------------------- الطيف - صنعاء - الإسلام اليوم قال محلل سياسي إن اليمن مهدَّدة بحدوث انفلاتات أمنية، وعودة احتمالات التجزئة مرة أخرى في حال لم تتخذ الحكومة الحالية المعالجات اللازمة والصحيحة للاضطرابات الحالية في الجنوب، واعتبر أن ما يحدث حاليًّا هو نتاج لـ "تجاهل بناء دولة المؤسسات والقانون، وللتوزيع غير العادل للثروة والاستئثار بها من قبل قلَّة قليلة، مقابل أغلبية تعيش تحت خط الفقر". واستبعد المحلل سمير جبران (رئيس تحرير صحيفة المصدر) أن تلعب القبيلة دورًا إزاء ما يجري في المحافظات الجنوبية قائلاً: إن القبيلة ليس لها ذلك الدور المؤثر في مناطق الجنوب التي هي ساحة الاحتجاجات (الضالع، لحج، عدن، حضرموت، وأبين) بعكس بعض المحافظات الشمالية. الطيف تعيد نشر نص اللقاء ما الذي يجري اليوم على الساحة اليمنية؟ ما يجري هو نتاج للسياسات الخاطئة التي انتهجها النظام الحاكم على مدى العقود الماضية، خاصة السنوات العشر الأخيرة .. نتاج لتجاهل بناء دولة المؤسسات والقانون، وللتوزيع غير العادل للثروة والاستئثار بها من قبل قلَّة قليلة، مقابل أغلبية تعيش تحت خط الفقر. لدينا قلَّة تتحكم بالقرار، والثورة ماضية في انتهاج سياستها دون تراجع، ومعارضة تتجاوز المشاكل قدراتها وإمكانياتها، وشعب فقد الثقة بأي إصلاح، ولم يعد بإمكانه الصبر أكثر على أوضاعه المتردية؛ فخرج إلى الشارع. وهل تعتقد في ضوء الحراك الجنوبي أن خيار الانفصال وارد؟ كل الخيارات واردة .. لكن في اعتقادي بالنسبة لخيار الانفصال، بمعنى عودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل الوحدة؛ فبالنظر إلى الأمر من جوانب متعددة سياسية واجتماعية واقتصادية يبدو أقرب إلى الاستحالة منه إلى التحقق .. الخيار الأقرب للتحقق ـ في حال لم تقم السلطة بأي معالجات جادَّة لأسباب ما يحدث ـ هو الانفلات والتجزؤ، لا قدَّر الله. من الذي يحرك الاضطرابات في الجنوب ؟ وهل للاشتراكيين دور في هذه الأحداث؟ وقود هذه الاضطرابات ـ إن جاز تسميتها كذلك ـ هو السياسات الخاطئة للسلطات المحلية والمركزية .. لقد كانت هناك –وما زالت- فرص لمعالجة الأزمة، لكن السلطة لم تستغلها بشكل ينهي هذه الأزمة، بل لجأت إلى حلول (ترقيعية) سرعان ما تنتهي صلاحيتها. بالنسبة لدور الاشتراكيين فالواضح أن هناك كوادر حزبية من الاشتراكي والأحزاب الأخرى بما فيها الإصلاح، وحتى الحزب الحاكم نفسه، وغالبًا ما تكون هذه الكوادر لم تعد مرتبطة تنظيميًّا بأحزابها، إلى جانب المستقلين بالطبع. الذي يظهر أن الاحتجاجات عفوية مع وجود تنسيق بين بعض الشخصيات التي تتزعَّم الحراك، لكن هناك مصادر في الحزب الحاكم تطرح أن تلك الفعاليات أصبحت منظمة لها ارتباطات خارجية، ولديها قياداتها. وما هو موقف المعارضة عمومًا، وحزب الإصلاح الإسلامي خصوصًا مما يجري؟ المعارضة ممثلة باللقاء المشترك الذي يضم خمسة أحزاب إسلامية ويسارية وقومية، ومن خلال بياناتها وتصريحات قياداتها تقول إنها لا تقود الاحتجاجات، لكنها تدعمها، هذا بالنسبة للاحتجاجات في الجنوب .. ومن الواضح أن هناك مشاركة فاعلة لكوادرها في تلك الاحتجاجات، ويصل الأمر أحيانًا إلى تنظيم فعاليات مشتركة بين أحزاب المعارضة والقيادات الأخرى في الحراك، لكن المعارضة -وخاصة حزب الإصلاح- تحرص على أن تظل تلك الاحتجاجات في إطار سقف الوحدة، وعدم المساس بها، بخلاف ما يحدث في بعض تلك الفعاليات من تجاوز لهذا السقف في الشعارات تحديدًا. في محافظات أخرى خاصة في الشمال، ومحافظة حضرموت تبدو أحزاب المعارضة هي من تقود تلك الفعاليات بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني. إلى أي حد يمكن أن تلعب القبيلة دورًا في ما يجري ولمن ستنحاز؟ للقبيلة دور مؤثر في بعض المحافظات الشمالية بخلاف المحافظات الجنوبية التي هي ساحة الاحتجاجات (الضالع، لحج، عدن، حضرموت، وأبين)، وبالتالي فإن من المستبعد أن تلعب القبيلة دورًا إزاء ما يجري في تلك المحافظات. هناك تحركات بدأت بقيادة الشيخ حسين الأحمر رئيس مجلس التضامن الوطني ذي التكوين القبلي، حيث عقد لقاءً موسعًا أواخر إبريل الماضي في محافظة عدن لمناقشة الوضع، لكن الكثير يرى أن هذه التحركات لن تنجح في إخماد ذلك الحراك، خاصة وأن هناك عدة لجان شُكِّلت من قبل السلطة لمعالجة الأزمة لكنها لم تفلح، المشكلة ليست في شكل الجهة التي تتولى المعالجات، بل في نوع تلك المعالجات .. لا مفر من الحل عبر بناء دولة نظام وقانون تكون فوق الأشخاص مهما علت رفعتهم ومناصبهم. أما انحياز القبيلة سيكون لمن، فهذا سؤال غير مطروح؛ لأن -كما أسلفت- القبيلة حاضرة في بعض المحافظات الشمالية البعيدة عن ذلك الحراك، إلا إذا كان النظام سيعتمد الخيار "الشمشوني"، وهدم المعبد على رؤوس الجميع، فزج القبيلة في "المعمعة" أمر وارد، لكن ذلك يعني بصورة أخرى دخول البلاد مرحلة الانفلات والحرب الأهلية. أين تقف مؤسسات المجتمع المدني في اليمن إزاء هذه التحركات؟ كثير من منظمات المجتمع المدني تقف إلى جوار تلك التحركات، وتدعم مطالبها المشروعة .. ومن بدأ هذه التحركات في الأصل هي منظمات المجتمع المدني المتمثلة بجمعيات المتقاعدين من الجيش، أما من جهة مساهمة منظمات المجتمع في حل المشكلة فالمسألة برأيي تتجاوز قدراتها وإمكانياتها كما هو الحال بالنسبة للأحزاب .. الحل بيد السلطة لا غير، وهي التي تمتلك القدرة إذا توفَّرت الإرادة. برأيك كمحلل .. ما الذي ستسفر عنه حركة الاحتجاجات في اليمن؟. ستسفر عن بناء يمن جديد .. ما شكل هذا اليمن الجديد؟ قد يكون جميلاً كأي دولة مستقرة في هذا العالم، أو قد يكون شبيهًا بالصومال ! بمعنى قد تفضي هذه الاحتجاجات إلى إصلاح وضع البلد، أو إلى انفلات يصعب التكهن بمداه. وما مستقبل البلاد في ضوء هذا كله؟ غامض، ومن الصعب قراءته، ولا نملك سوى التفاؤل بمستقبل أفضل، رغم المؤشرات المخيفة على كل الأصعدة. |
#2
|
||||
|
||||
متى أصبح جبران محللاً ؟؟
كل من يتشدقون بالحديث عن الجنوب يحاولون إخافتنا .. وأن الجنوب نفسه سيتشرذم وأن صنعاء فقط هي من تمسك به موحداً ولولاها لذهب كل إله بماخلق سبحانك ربي !! قبل أيام كنت أقرأ للصحفي رداد السلامي يصف الحراك الجنوبي بأوهن الصفات مادام انفصالياً .. وهو حراك رائع إن كان لأجل اليمن الواحد هو حراك ناجح وسيأتي بثماره إن كان لأجل اليمن كل اليمن وهو حراك فاشل ولن يحصد إلا الفشل إذا كان ضمن المشاريع الصغيرة وكأنهم هم فقط من بيدهم الحل .. إذا كان الحراك يشملهم ويرجو عطفهم وانضمامهم فهو حراك ناجح وإذا لم يكن كذلك فمصيره الفشل أليست هي نفسها ثقافة الضم والإلحاق لدى النظام اليمني ؟؟ . التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 09-19-2008 الساعة 01:08 PM |
#3
|
|||
|
|||
انهم قوم اهل غدر ومكر وحيل ’ ان جينات الاجرام التي كانت موجودة في اجدادهم الفرس تتناقل الى الابناء والاحفاد , هؤلاء القوم الغزاه طردوا واستعبدوا العرب الاصليين من سكان العرب السعيدة , واوجدوا لهم مذهب غريب وعجيب عوضا عن القبيلة هو المذهب ا ل ز ي د ي وانطووا فيه وقالوا الحكم الا للزيود او البطنيين الا في حالات , واوجدوا مشكلة التسمية الجهوية ( اليمن ) ليشغلوا بها اي عربي من السعيدة يرفع راْسه وادخلوه في هذا النفق المظلم , وانساق شوافع ماعرف باليمن حسب التسمية الزيدية الانفة الذكر , وواصبح هم الشوافع الجنوب العربي وكيف ييمننونه , ومع امتداد المد القومي العربي والثورات التف هؤلاء الفرس في انس وبني حشيش وزبلاد الفرس وبلاد الروس وصنعاء وصعدة و حاشد وبكيل وارحب , وقالوا ثورة وجمهورية , ولكن الحكم ا لا للزيود , واصبحت الاوضاع مختلفة بعض الشيء , ومشوا مع التيار , ليستفيدوا من الوحدة والديمقراطية, الاْن بداْت الصور تتكشف وتتوضح, وبداْ اهل العربية السعيدة واهل الجنوب العربي والعرب والعالم يدركون خطورة هذه الجرثومة الغريبة التي غزت الجزيرة العربية قبل 1450سنة وعبثت بالتاريخ والجغرايا والانسان والدين , ومازالت تتاْمر على الامة العربية والامة الاسلامية من داخلها؟؟؟؟؟
|
#4
|
|||
|
|||
ألف شكر لكل جنوبي ينتبه لخداع اليمنيين وتضليلهم .
|
#5
|
|||
|
|||
ألف شكر وألف تحية للأخ شعيفان اليافعي والحمد للاه أن كُل جنوبي عرف خداع ونصب اليمنيين سواءاً كانوا بالسلطة أو المعارضة فهدفهم جميعاً إحتلال دولة الجنوب العربي ..
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 11:21 AM.