القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
الوالي الى دورة اللجنه المركزيه: نطالب ان تسمى الدورة دورة (القضيه الجنوبيه) صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
سياسة - تيار اصلاح الوحدة
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 23 أغسطس 2007 02:56
صوت الجنوب / عدن نيوز /2007-08-23
الوالي الى دورة اللجنه المركزيه: نطالب ان تسمى الدورة دورة (القضيه الجنوبيه)

ونطالب بدورة خاصة تناقش قضية احتلال الجنوب

حصل (عدن نيوز) علىنص الورقه التي قدمها الوالي الى

الدورة الحاليه للجنه المركزيه للاشتراكي المنعقده منذ امس في صنعاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الامين العام للحزب الاشتراكي                          المحترم

الاخوه/ اعضاء اللجنة المركزيه  للحزب الاشتراكي                                    المحترمون


الموضوع: مقترحات وآراء للدورة اغسطس 2007


في البدء نهديكم احر واعطر التحايا متمنين لكم دوام النجاح في اعمالكم.

مساهمه مننا في انجاح الدورة نتقدم اليكم بالنقاط التاليه:

1/ نقترح ان تسمى الدورة الحاليه دورة (القضيه الجنوبيه)

2/ نرى ان نركز على توصيف (القضية الجنوبية) ورؤية الحزب لها لأن الشارع الجنوبي ينتظر موقف الحزب من كل ذلك الحراك ونأمل ان نبتعد عن اثارة الخلافات الجانبيه .

 3/ ان الحديث عن حوار داخل الحزب( حول أي مفهوم) يجب ان يكون حوارا شاملا. بمعنى ان يكون الحوار حول مفهوم (الاصلاح السياسي) والذي يراه البعض غير واضح وكذلك حول مفهوم (اصلاح مسار الوحده) الذي يراه البعض الآخر غير واضح. ولذلك لايجوز ان يفرض طرف رؤيته بأنها واضحه للمفهوم الذي يريده معتبرا ان المفهوم الآخر هو فقط الذي يحتاج الى حوارلأن ذلك هو ما يعرقل أي حوار جدي .

4/ ان مبادرة (الاصلاح السياسي) للقاء المشترك قد صنعها فقط المعارضون لمفهوم اصلاح مسار الوحده وذلك بدون أي نقاش في هيئات الحزب (مكتب سياسي+ لجنه مركزيه) ثم وبعد توقيعها ومن منطلق سياسة فرض الامر الواقع ادخلوها في الهيئات لفرضها. فهل سنقبل هذا النوع من السياسه الحزبيه؟؟

5/ يوجد للحزب وثائق مقره في المؤتمر الخامس (برنامج سياسي+نظام داخلي) ويجب الالتزام بها بدون انتقائيه وحسب التسلسل الذي اقره برنامج الحزب.

6/  يوجد للحزب والوطن وثائق سابقه فماهو الموقف منها؟ وتحديدا ماهو الآن موقف الحزب من (وثيقة العهد والاتفاق) وموقف الحزب من مبادرته في دورة ابريل 2002؟ والذي نرى ان يكون لهما اهميه خاصه في نضال الحزب واعلامه وتصريحات قيادته.

7/ماهو موقفنا من أي انتخابات ؟ وكيف نحدد هذا الموقف؟ اننا نرى ان المشاركه في أي انتخابات (محليه + برلمانيه + رئاسيه) هو خطأ جسيم يرتكبه الحزب لأنه يعمل على اعطاء شرعيه لنظام 7 يوليو ويحول الاشتراكي الى ديكور للسلطه ولهذا يجب ان نقرأ جيدا الحراك والاحتقان في الجنوب.

8/ نؤكد على اهمية عدم اغفال (القضيه الجنوبيه) والتي تجد اهميتها في قضية اصلاح مسار الوحده وننبه الى ان اغفال الحزب لتلك القضيه سوف يجعل ابناء الجنوب يتجهون الى جهات اخرى تؤمن بقضيتهم مما قد يعني (مسار خطر) للوحده اليمنيه وهذه القضيه يجب ان تعكس في قرارات الحزب بشكل واضح.

9/ نؤكد على ضرورة ان يتصدر شعار المؤتمر الخامس كل عدد من اعداد (الثوري) وجميع مراسلات واعلام الحزب لأن التحايل على ذلك هو تحايل على مقررات المؤتمر الخامس , وفي نفس الوقت فأننا نرى ان يعاد تشكيل هيئة تحرير (الثوري) بشكل متوازن. واننا نرى كذلك ان يتم اعطاء مساحه متوازنه في اعلام الحزب لانصار قضية اصلاح مسار الوحده من جهه وانصار قضية الاصلاح السياسي من جهه اخرى.

10/ اننا نرى اعادة النظر في مشاركتنا في (اللقاء المشترك) الذي لم يعد اطارا يؤدي وظيفه سياسيه حقيقيه بل وان الشعور لدى الغالبيه من ابناء الجنوب ان هذا الاطار وظيفته الاساسيه فقط عرقلة قضية اصلاح مسار الوحده حيث ان برنامج المشترك ومرشحه في انتخابات الرئاسه قد خلأ من قضية اصلاح مسار الوحده.

11/ ماموقف الاشتراكي من مسألة (الفيدراليه)؟ اننا نرى ان هذا خيار يجب على الاشتراكي مناقشته واتخاذ رأي فيه ونرى ان يكون ذلك في اتجاه اقليمين لليمن (اقليم شمالي + اقليم جنوبي) .(ويمكن مناقشة مقترحات تفصيليه حول ذلك).

12/ كثر في الاونه الاخيره ترديد فكرة (الجنوب تحت الاحتلال الشمالي) ولهذا نرى ان يخصص الاشتراكي دوره خاصه للجنه المركزيه (نقترح عقدها في عدن) يناقش فيها تداعيات هذا الامر والخروج بموقف واضح حول هذه الفكره. ونرى ان يتم ذلك بشكل سريع .

13/لازلنا نرى ان هناك تكتلات شطريه داخل الحزب, ولازلنا نرى ان الحل هو لجنتين مركزيتين احداهما للاقليم الشمالي والاخرى للاقليم الجنوبي, وننصح بمناقشة الامر بمسؤوليه قبل ان يأتي وقت يكون متأخر ولايفيد فيه النقاش.

14/ يجب ان توزع على اعضاء اللجنه المركزيه القائمه النهائيه لانتخابات اللجنه المركزيه في المؤتمر الخامس حسب الترتيب ومع الاصوات (حوالي 520 مرشح) وذلك للاستفاده منها مستقبلا في أي احلال لعضوية اللجنه المركزيه وحتى لايتم الامر بطريقه غير مناسبه, ويجب على اللجنه المركزيه تحديد موقف واضح من اعضاء اللجنه المركزيه الذين انقطعت صلتهم بالحزب منذ اكثر من عامين (بدون مبررات حقيقيه) واستبدالهم بآخرين يرغبون في العمل حتى لاتشل فاعلية اللجنه المركزيه .

15/ يجب المطالبه دوما وفي كل دوره وفي اعلامنا وتصريحاتنا بالتالي: (ايقاف الحرب المستمره ضد الجنوب منذ 94 + الغاء الاحكام على قائمة الـ 16 واعتبارها باطله بكل مايتصل بها ورفض صيغة العفو لأن الامر ليس جنائي + التأكيد ان وحدة 22 مايو 90 السلميه قد انتهت بحرب 94 والتي عطلت مسار الوحده+ التأكيد ان الحل لازمة الوحده هو في  ازالة آثار حرب 94 واصلاح مسار الوحده)

16/ يجب ان نفرق دوما بين الحديث عن الجنوب والحديث عن الحزب الاشتراكي , لأن الجنوب ليس فقط الاشتراكي حتى ولو ان الغالبيه فيه تتعاطف مع الاشتراكي (كتاريخ وليس كاشخاص).

17/ يجب تشكيل لجنه في كل محافظه برئاسة عضو لجنه مركزيه من تلك المحافظه تكون مهمتها حصر تفاصيل اضرار حرب 94 ورفعها الى المكتب السياسي وتوزيع نسخ منها الى كل اعضاء اللجنه المركزيه.

18/ يجب تفعيل المطالبه بتطبيق نظام 7 يوليو لتعهداته التي اطلقها في 7-7-94م للنظام العربي والدولي.

19/ ننصح باستحداث اعضاء في الامانه العامه مشرفين على العاصمتين السياسيه والاقتصاديه (صنعاء وعدن) لتفعيل ربطهما بالنشاط اليومي للقياده.

20/ نرى مجددا عقد دورات اللجنه المركزيه بالتناوب بين صنعاء وعدن (المؤتمر الشعبي عقد مؤتمره في عدن معترفا بمكانتها ولم يصفه احد بأنه انفصالي).

21/ نرى تفعيل وجود مجلس استشاري للحزب او مايعادله يكون هيئه استشاريه مرجعيه تعنى بتوجيه الحزب في الاتجاه الصحيح.

22/ نرى ان تتخذ اللجنه المركزيه قرار باعادة اصدار صحيفتي عدن (عدن) والشراره (حضرموت).

23/ نقترح مجددا النظر في اعادة تقسيم المحافظات الحزبيه للجنوب على النحو الذي اقترحناه سابقا(سقطرى + المهره + حضرموت + شبوه + ابين + يافع + ردفان + الضالع + طور الباحه + لحج + عدن) وايضا اعادة النظر في التقسيم المناسب للشمال.

24/ على الحزب ان يناقش موضوع المعارضه في الخارج وكيفية ادارة حوار معها لصالح الوطن.

25/ على اللجنه المركزيه ايجاد آلية عمل مع قيادات واعضاء الحزب في الخارج لتفعيل دورهم في حياة الحزب (نرى ضرورة وجود عضو مكتب سياسي وامانه عامه مسؤول مباشره عن هذا الوضع).

26/ يجب ان تحصل اللجنه المركزيه على تقرير واف وشفاف حول اموال الحزب (وخاصه المنهوبه) واين هي بالتحديد؟ ومن هي الجهات/الاشخاص الذين لديهم اموال او ممتلكات خاصه بالحزب وماهو حجمها؟

27/ ذكر تقرير الرقابه الى المؤتمر الخامس وجود فساد مالي في الحزب... نريد الى اللجنه المركزيه تقرير تفصيلي حول ذلك... ونريد المعالجات وكيف نمنع ذلك مستقبلا.

28/ يجب ان تصل وثائق كل دوره من دورات اللجنه المركزيه الى اعضاءها قبل فتره لاتقل عن اسبوعين من موعد عقد الدوره (علينا تجاوز اسلوب مفاجأة الاعضاء بنقاط الدوره وخاصه اسلوب تقديم تقارير طويله جدا يصعب قراءتها اثناء الدوره وتمرير قضايا فيها غير متفق عليها ولم تأخذ وقتها من النقاش لأن هذا يؤسس لخلافات لاحقه) , ويجب ان تحتوي وثائق كل دوره على محضر الدوره السابقه وقراراتها ومستوى تنفيذ القرارات وكذلك اسماء الحاضرين لتلك الدوره , واسماء المصوتين على القرارات (موافق + معترض + متحفظ)

29/ المفروض ان الاشتراكي قدم مبادرة متكامله الى اللقاء المشترك قبل اقرار مبادرة الاصلاح السياسي للمشترك. فأين هي تلك المبادره التي قدمها الاشتراكي؟ يجب ان توزع على اعضاء اللجنه المركزيه حتى نعرف ماذا استوعب منها وماذا لم يستوعب ..ولماذا لم يستوعب؟

30/ نرى ان يتم التصويت على القرارات في أي دوره بشكل سري وحر ونزيه , والا يتم الامر بشكل علني عشوائي يكون الغرض منه فقط تمرير قرارات معينه ونرى ان يتم في جلسة التصويت تحضير الموجودين للتأكد من النصاب.

31/ لقد تم لقاء ناجح وممتاز في جمعية ردفان الخيريه في الجمعه المباركه 13-1-2006 اعتبر لقاء (تصالح وتسامح) بين الفرقاء في الجنوب, ونرى ان تستوعب اللجنه المركزيه في بيانها الختامي تحيه واشاده بهذا اللقاء والتشجيع على مواصلة العمل في هذا الاتجاه وكذلك اشادة بلقاءات التصالح والتسامح اللاحقه ومن الاهميه الاشاده بلجان المتقاعدين والشباب والعطلين من العمل والتضامن معهم وتشجيع بقية الشرائح على تشكيل جمعيات لها.

32/ نرى ضرورة ايجاد آليه للتواصل بين قيادة الحزب واعضاء اللجنه المركزيه في المحافظات حتى يكون هناك تواصل مستمر , لأن الوضع الحالي يجعل اعضاء اللجنه المركزيه يطلعون على المستجدات من خلال الاعلام او التسريبات التي لاتكون غالبا دقيقه, وبذلك يجد الاعضاء انفسهم عمليا منقطعون عن القدره في اداء دورهم كاعلى هيئه بين مؤتمرين.

33/ قدم الاستاذ انيس حسن يحيى ورقه حول العلاقه بين الاغلبيه والاقليه في دورة سابقه نرى اعتمادها كأحد قرارات اللجنه المركزيه لاهمية تحديد هذه العلاقه بعيدا عن عقلية التآمر واقصاء الآخر.


مرة اخرى لكم اعطر التحايا وتقبلوا فائق التقدير والاحترام.


والله ولي التوفيق

د.عبدالرحمن الوالي

عضو اللجنه المركزيه

اغسطس 2007

آخر تحديث الخميس, 23 أغسطس 2007 02:56