القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد مع صور لمراحل مختلفة

article thumbnail

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد   الدكتور عبدالله أحمد بن أحمد  [ ... ]


السكونية والمخلقة .. والحجة فطوم – بقلم : محمد أحمد البيضاني صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - مقالات عامة
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 13 نوفمبر 2010 04:57
    قلت للحجة فطوم حضارة الشعوب تعتمد على القوانين التي تنظم علاقة المجتمع وسلوك الناس الحضاري ، قديما شرع الإنسان الأعراف القبلية وكانت هناك قوانين ليست مكتوبة ولكن يعرفها الناس بالفطرة – قانون المرؤة ، ثم جاء الفلاسفة وأصدروا قوانين إنسانية إستنادآ للتفكير السوي والمنطق ، ثم جاءت الديانات وهذبت سلوك الإنسان الحضاري الأول . في عدن بلادنا الجميلة سنت بريطانيا العظمى قوانين إنسانية وعظيمة، كانت بلادنا رائدة النظام و الحضارة في الجزيرة العربية. البلدية – بلدية عدن التاريخية هي التي تسير شؤون الناس وجاء قانون تسجيل المواليد في مستعمرة عدن البريطانية ، بدء التسجيل في وثيقة اسمها "السكونية" وهذه الكلمة أختفت من القاموس العدني ويعرفها القليل من الجيل القديم وهي وثيقة يسجل فيها كل أفراد العائلة ، ثم جاءت وثيقة أخرى وهي تسجيل كل فرد لوحده تخصه وثيقة وسميت "المخلقة" – أي Birth Certificate بدأت هذه الوثيقة  شهادة الميلاد في الثلاثينيات لسكان مستعمرة عدن البريطانية. قالت الحجة فطوم أصبر يا محمد با أعمر ماي فرست بوري .
يا حجة فطوم أخبرني صديق كان يعمل في بلدية عدن عن أعظم خبر سمعته في حياتي  وهو عن قانون عظيم في بلدية عدن سنته بريطانيا العظمى حول قانون تسجيل المواليد في المستعمرة .. تصوري يا حجة فطوم عن عظمة هذا القانون .. إنه أعظم قانون ينظم أسماء الناس.. يا حجة فطوم هناك قدسية لأسماء الناس أدركته بريطانيا العظمى ونحن لم ندركه - بعض الناس تسمي أطفالها بأسماء تخالف الشريعة الإسلامية والبعض منها يتعارض مع الذوق والتقاليد . يقول قانون بلدية عدن  : حين يُسجل في عدن مولود عربي مسلم يجب أن يحمل أسم المولد اسم لا يخالف الشريعة الإسلامية  ويجب أن يكون إسمه مطابق لإسماء المسلمين في مستعمرة عدن البريطانية ، ويجب أن يكون إسم المولود لا يخالف التقاليد والأعراف والقيم والذوق العام " . هتفت الحجة فطوم يا سلام على بلادنا وعلى قوانين بريطانيا ، يا سلام على حكومتنا حكومة صاحبة الجلالة الملكة إليزابث – ملكة عدن الجنوبية العربية .. يا بريطانيا العظمى لقد حافظتم على بلادنا وهويتنا وديننا الإسلامي وحتى على قدسية أسمائنا في وطننا.
قلت للحجة فطوم هناك قدسية الأسماء حتى إن العرب في الجاهلية تسمت بأسم الأم مثل هديلة ومدركة وصمصامة وعنود وحليمة – إن الأم مقدسة في تاريخ العرب ، وأيضا في بلادنا الجنوبية العربية تسمى رجال القبائل بإسم الأم - الصدر الجميل الحنون ، وأنتسب العرب قديمآ إلى أمهاتهم  . حملت الأمهات في بلادنا أجمل الأسماء مثل : المنتهى ، حليمة ، منى ، هيله ، حنون ، فاطمة ، عبلة ، شهد ، زينب ، هاجرة ، سهام ، زيون ، شمعة ، خديجة ، عديلة ، مسك ، شمس ، قبول ، ماهيه ، حبيبة ، امهاني ، نور ، كاملة . ضحكت الحجة فطوم وقالت ما أجمل أسماء أمهاتنا قديمآ واليوم أسماء جديدة لا تحمل معنى أو جمال . قلت لها يا حجة فطوم كل شئ في الماضي جميل وعريق ونحن كشعب جنوبي عربي يجب أن نحافظ على كل الماضي والتاريخ الذي صنعه أجدادننا وجداتنا طوال عقود من الزمن ، يجب أن نحافظ على أسمائنا ونعود  إلى أسماء أمهاتنا وجداتنا ، نعود إلى شعرنا وفنننا وأغانينا وتقاليدنا –  نشترح ونغني صوت الدان بجانب حقول الكادي والفل والحنون - ونحكي لأطفالنا قصص أمهاتنا وجداتنا .
محمد أحمد البيضاني        كاتب عدني ومؤرخ سياسي          كوبنهاجن