القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
واشنطن تؤكد سعيها لتحقيق السلام بين سورية وإسرائيل صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الاخبار العربية والدولية - أخبار العرب
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 17 سبتمبر 2010 09:39

وصف المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل محادثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق بأنها مفيدة جداً.

 

وقال ميتشل إن الجهد الأميركي لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي لا يتعارض مع العمل على إحلال السلام بين سورية وإسرائيل.

وأضاف المبعوث الأمريكي خلال زيارته الرابعة لدمشق منذ توليه منصبه إنه اطلع الجانب السوري على آخر الجهود الامريكية لتأمين سلام شامل في الشرق الأوسط، يتضمن اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وبين إسرائيل وكل من سورية ولبنان، والتطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل وجيرانها.

وقال ميتشل "نعتقد بقوة أن المفاوضات المستندة الى أساس من النوايا الحسنة بين الفلسطينيين والاسرائيليين يمكن بل ينبغي أن تعزز بناء الهيكل الكامل للسلام الشامل."

وذكرت الوكالة العربية السورية للانباء ان الاسد أبلغ ميتشل أن أي استئناف للمفاوضات مع اسرائيل والتي توقفت في العام 2008 يجب ان يستند الى "اسس واضحة".

وقال الاسد إن ما تطالب به سورية من أجل تحقيق السلام "ليس تنازلات تقدمها اسرائيل بل أرض مغتصبة يجب أن تعود بالكامل لاصحابها الشرعيين."

وكان الاسد يشير الى مرتفعات الجولان التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967 وضمتها في الثمانينات في اجراء أعلن مجلس الامن التابع للامم المتحدة انه باطل.

ورافق ميتشل وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون التي أجرت محادثات استمرت ثلاثة أيام مع القادة الاسرائيليين والفلسطينيين انتهت يوم الخميس دون علامات على تقدم في حل الخلاف بشأن المستوطنات في الضفة الغربية.

ويرى مراقبون أن زيارة ميتشل القصيرة الى سوريا بينما كانت كلينتون تغادر المنطقة تشير إلى تزايد الاهتمام الذي تعطيه الولايات المتحدة لسوريا التي تستضيف قيادات لحركة حماس في المنفى والتي تدعم أيضا حزب الله اللبناني.

وأوضح الاسد ان الولايات المتحدة وحدها هي التي يمكن أن تحقق السلام بين سورية واسرائيل في حين أكد على ضرورة ان تقوم تركيا بدور في عملية السلام.

وقامت تركيا بجهود وساطة في مفاوضات غير مباشرة بين سورية وإسرائيل عام 2008 لم تسفر عن تحقيق تقدم.
bbc

آخر تحديث الجمعة, 17 سبتمبر 2010 09:52