القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
اللقاء مع الرئيس الجنوبي علي سالم البيض صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
سياسة - سياسة
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 05 يوليو 2008 07:38
صوت الجنوب نيوز/2008-07-05
اللقاء مع الرئيس الجنوبي علي سالم البيض
أخبار الساعة- حاوره في بيروت: نبيل الحسيني
في السابع والعشرين من شهر حزيران يونيو 2008 غصت قاعة فندق بيال بالمدعوين إلى حفل زفاف وصف بالأسطوري انه حفل زفاف سوبر ستار العرب ملحم زين على الآنسة تمامي البيض ابنة الرئيس علي سالم البيض رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية قبل الوحدة /86 – 90/  ونائب الرئيس في الجمهورية اليمنية /90-94/
حفل وصف بالأسطوري يضاف إلى حفل أسطوري سابق جرى في العاصمة العمانية مسقط في شهر آذار 2008 ، حتى أن أمراء النفط لم يقيموا مثل ذلك الحفل .
تكلمت عنه نضال الأحمدية في قناة الجرس وأطالت الحديث وهي تصف الترتيبات والإكسسوارات ، حضر الحفل أكثر من 2000 مدعو خصصت لذلك ثلاثة فنادق وأحيى الحفل عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعرب إضافة إلى الراقصات
ومن تفاصل الحفل أن والد العروس أهداهم شقه في منطقة السولدير "الداون تاون" بلغت قيمتها أكثر من ثلاث ملايين دولار
الغائب الأبرز كان أولاد على سالم البيض وأقاربه وأصدقائه إضافة إلى رفاقه

وما أن سمعت عن الخبر حتى سارعت إلى مكان إقامة الرئيس البيض كوني من المتابعين للشأن العربي عامة واليمني خاصة ، وبما تربطني به الذاكرة بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وبعدن وبالرفاق هناك
حاولت كثيراً أن اجري لقاء معه لكنه كان متردداً وحاول الانسحاب أكثر من مرة لكني ألحيت عليه وأخيرا جلس وبدأنا الحوار المقتضب
 من هو علي سالم البيض :
علي سالم البيض (1939 - )، رئيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الفترة من 1986 حتى 1990. وهو من وقع على أتفاق الوحدة مع رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح.
ولد عام
1939 في محافظة حضرموت، تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط فيها. انتمى مبكراً إلى حركة القوميين العرب وكان من الشخصيات الأساسية في تنظيم الجبهة القومية. تلقى عدداً من الدورات العسكرية في القاهرة في الستينيات. وشغل موقع نائب عن شؤون الجيش والأمن في ما كان يسمى بالحكومة المؤقتة قبل يوم الاستقلال. تولى منصب وزير الدفاع في أول حكومة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بعد الاستقلال وذلك حتى عام 1969. وتقلد أكثر من منصب حكومي في مرحلة ما بعد حركة 22 يونيو 1969. ظل عضواً للمكتب السياسي للجبهة القومية التي تحولت لاحقاً إلى ما يسمى  الحزب الاشتراكي. تم تجريده من مناصبه الحزبية والحكومية في عهد عبد الفتاح إسماعيل (1979 - 1980) بسبب اختراقه اللوائح الحزبية وقانون الأحوال الشخصية الذي يمنع الجمع بين زوجتين.
عاد إلى الحياة السياسية في حكومة
علي ناصر محمد وتولى وزارة الحكم المحلي.
بانفجار
أحداث 13 يناير 1986 كان من الشخصيات التي تمحورت حول مجموعة عبد الفتاح ونجا من الموت بأعجوبة صبيحة ذلك اليوم في مبنى اللجنة المركزية، وخرج متخفياً في إحدى المدرعات مع عبد الفتاح إسماعيل، وتولى منصب الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني عقب تلك الأحداث الدموية.
في
30 نوفمبر 1989 قام بالتوقيع على اتفاقية عدن الوحدوية ودستور دولة الوحدة مع الرئيس علي عبدالله صالح. وبإعلان قيام الجمهورية اليمنية في 22 مايو 1990 تولى منصب نائب رئيس مجلس الرئاسة إضافة إلى موقعه الحزبي كأمين عام للحزب الاشتراكي حتى مايو 1994.
في
21 مايو 1994م أعلن البيض الانفصال وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية وهو رئيسا لها لمدة لم تتجاوز الشهر تقريباً ثم نزح مع دخول قوات ( الشرعية ) من عدن  يقيم حاليا في سلطنة عمان بعد أن منحته حق اللجوء السياسي. كما اعتزل العمل السياسي منذ حرب 1994 
بيروت 28-6-2008
حاوره في بيروت نبيل الحسيني
ا
لـــحـــوار

الواقع اليمني اليوم
فخامة الرئيس علي سالم البيض دعني أبدأ حواري معكم بسؤال كبير (يخصكم شخصياً) يطرق تفكير المتابعين للشأن السياسي اليمني ، لماذا لزم علي سالم البيض كل هذا الصمت الغامض ولم نعد نسمع له تصريحا ولا تلميحا ، بينما استمعنا وقرأنا أكثر من مرة للرئيس علي ناصر محمد  ولدولة الرئيس حيدر أبو بكر العطاس ؟
ليس بالتصريحات والخطابات نستطيع التغيير ، هناك أمور أخرى أهم من أدلي بتصريح أو اظهر عبر أحدى القنوات ، هناك خطوات يجب العمل عليها بصمت
وهناك اعتبارات للدولة المضيفة سلطنة عمان التي احتضنتني مع غيري بالرعاية والاهتمام منذ وصولنا إليها ولا نريد أن ندخلها في معاركنا مع سلطة 7 يوليو .

البعض يقول أن صمتكم هو صفقة بينكم وبين الرئيس علي عبد الله صالح ؟
لا ، لا يوجد صفقة وأنا كما أشرت أنفا انه لاعتبارات شخصية وموضوعية وأنا بطبعي لا أحب التصريحات والظهور الإعلامي .

هناك من يتهمكم أنكم قبضتم المال وتخليتم عن الرجال ؟
أنها من الإشاعات التي تسعى السلطة من خلالها لتشويه صورة القادة التاريخيين للجنوب

ما هي علاقتكم بالقوى والأحزاب السياسية في اليمن، وخاصة الحزب الاشتراكي اليمني ؟
العلاقة جيدة نسبياً مع مختلف القوى في الوطن وهناك اتصالات مع الجميع في الشمال والجنوب ولكن هذه العلاقة تتباين بتباين الظروف ، إضافة إلى ظروف كل فريق ، وبالنسبة للحزب الاشتراكي اليمني فمازلت على علاقة معه وحتى أنهم انتخبوني بعد الحرب عضواً في اللجنة المركزية.    

كيف تقيم القيادة الحالية للحزب الاشتراكي اليمني ؟
لا تعليق (يجيبني بكلمة "لا تعليق" مع تأفف وبنظرة أسف)

كيف تصف علاقتكم بالرئيس علي عبد الله صالح ؟
العلاقة مقطوعة منذ 14 عام ولا يوجد أي اتصال معه ، تجري بين الحين والآخر خاصة في العام المنصرم محاولة من قبل السلطة من اجل إبرام صفقة لعودتي تجري من خلال بعض المقربين (المخبرين) في محاولة منهم لإسكات الشارع الجنوبي الذي أعلن منذ عام تقريباً الثورة السلمية على نظام الظلم والفساد ، إضافة إلى ما تروجه صحف السلطة بين الحين والأخر عن عودتي القريبة وإعادة ترميم بيتي وبيوت قادة آخرين وغيرها من الأخبار الصفراء التي تعكس حالة التخبط لدى سلطة الاحتلال .
كيف هي علاقتكم برفاق الأمس كرئيس الوزراء حيدر العطاس ومحمد علي أحمد ، وسالم صالح ، والسيد عبد الرحمن الجفري ، وعبد الله الاصنج وغيرهم من الشخصيات ؟
الاتصالات مستمرة مع جميع هذه الشخصيات يجري خلالها تقييم الوضع في الداخل وكيف يمكننا العمل من أجل إنقاذ شعبنا ، ولكن يؤسفني أن بعض الشخصيات التي عادت إلى الوطن أصبحت تتبرأ من العلاقة معنا وحتى مع الشعب الذين يعتبرون أنفسهم ممثلين عنهم في سبيل مصالح آنيه وحفنة من الدولارات وقطعة ارض  .

لكننا قرأنا مؤخراً عن لقاء جمعكم في دولة الإمارات مع الرئيس علي ناصر محمد وحيدر العطاس؟
لا صحة لهذا الخبر ..

لكن الجميع في الجنوب ينتظر مثل هذا اللقاء ؟
والسلطة ترتعب ! ! !  .

كيف هي علاقتكم بالمعارضة اليمنية في الداخل والخارج ؟
العلاقة مع المعارضة الوطنية الجنوبية ممتازة رغم التباين في بعض وجهات النظر حول بعض المواضيع والقضايا والرؤى .

يقال أنكم منحتم الجنسية من قبل السلطان قابوس بن سعيد بموافقة الرئيس علي عبد الله صالح لعزلكم عن أية نشاطات سياسية ؟
هذا غير صحيح ، فقد كان ذلك مكرمة من السلطان قابوس بن سعيد من اجل تسهيل حركتنا .

ما سبب تخليكم عن جنسيتكم اليمنية ؟
لا ولن أتخلى عن جنسيتي ، وكل ما يقال من أجل تشويه سمعتي وتاريخي .

الوحدة :
في 30 نوفمبر 1989 قمتم بالتوقيع على اتفاقية عدن الوحدوية وعلى دستور دولة الوحدة مع الرئيس علي عبد الله صالح. وفي 22 مايو 1990 أعلن عن قيام الجمهورية اليمنية.
سيادة الرئيس هل لنا أن تشرح كيف قمتم بالتوقيع على ذلك رغم كافة الفوارق الاديولوجية والثقافية وحتى التاريخية وغيرها من الفروقات بين الشمال والجنوب ، أم انه كان هروب من الواقع الذي وصلتم إليه بعد انهيار الاتحاد السوفييتي ، أم انه كان خوف من عودة (الزمرة) وعلى وجه الخصوص عودة الرئيس علي ناصر محمد ؟
بالنسبة للوحدة فالوحدة ماتت منذ عام 1994م وما نشاهده اليوم هو عبارة عن احتلال شمالي للجنوب، لقد ذهبت كل أحلامنا مع الريح فالوحدة التي قاتلنا وناضلنا من اجلها ذهبت مع الريح عندما استباح النظام الحاكم الجنوب وبدأ منذ ذلك اليوم بعمليات السلب والنهب ، إضافة إلى سيطرته على الثروات الباطنية في الجنوب من نفط وغاز إضافة إلى القرارات  التعسفية من تسريح وإقصاء للجنوبيين ، وما نشاهده اليوم من شخصيات جنوبية في السلطة ما هي إلا دمى "لا حول ولاقوه لها" . فقد كان خطئنا الكبير هو ذهابنا إلى الوحدة وأتذكر كيف تمت المسرحية من اجل دفعنا للإسراع بقيام الوحدة حيث أن محور (بغداد – صنعاء) كان ورائها كما كان هذا المحور وراء الكثير من المشاكل والمصائب التي حلت بالجنوب ، فقد دعاني صدام حسين (الرئيس العراقي) واخبرني أن استخباراته اكتشفت مخطط يدور في الشمال من اجل دعم الزمرة من اجل الانقضاض على السلطة وإعادة استلامها.

الانفصال :
في 21 مايو 1994م أعلنتم الانفصال وقيام جمهورية اليمن الديمقراطية ، وأنكم رئيسا لها لكن ذلك لم يدم إلا لمدة لم تتجاوز الشهر تقريباً ثم نزحتم مع دخول قوات ( الشرعية ) من عدن .
هل لكم أن تخبرونا عن الدوافع والأسباب التي دفعت بكم إلى اتخاذ ذلك القرار ، وهل كان القرار داخلياً أم انه كان مدعوم إقليميا وعالمياً ؟
لقد دمروا الأحلام الجميلة التي ناضلنا من اجلها ، الوحدة كانت حلمنا نحن الجنوبيين
كان لدينا دولة قائمة على العدل والمساواة والنظام فوق الجميع ، دولة بمعنى الكلمة وانتقلنا إلى دولة تحكمها قبيلة ومن ثم دولة تحكمها عصابة

البعض فسر قرار الانفصال من اجل الاستئثار بالحصة الكبرى من النفط بعد أن اكتشفت حقول ضخمة في الجنوب ؟
لا غير صحيح ، هذا ما تدعيه السلطة ومرتزقتها ، قرار الانفصال هو قرار وطني يحظى بإجماع كافة القوى الجنوبية لأننا دخلنا إلى الوحدة كشركاء ولسنا أجراء وتابعين .

بعد تبنيكم لحركة تحرير الجنوب (حتم) بعد عام 1994م توقفتم عن دعمها ، فهل لكم علاقة اليوم بما يجري من حراك سياسي على أرض الجنوب وخاصة أنني كنا نرى صوركم مرفوعة في بعض المظاهرات إضافة إلى ترديد اسمكم والهتاف بعودتكم ؟
الشعب اليوم يتحرك من تلقاء نفسه نتيجة الظلم والفساد ، ونتيجة الإقصاء المتعمد والتسريح التعسفي للعسكريين والمدنيين ، ونهب الثروات والاستيلاء على المنازل والأراضي 
فشراكة الوحدة انتهت وأصبحنا نعيش حالة احتلال .
ورفع صوري ما هو إلا رسالة إلى طاغية صنعاء أن الجميع غير معترف به وان رئاسته ليست شرعية .
آخر تحديث السبت, 05 يوليو 2008 07:38