القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
عذراً يا صغاري:نحن القتلة!! صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الاخبار العربية والدولية - اليمن و نظام الحكم
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 25 فبراير 2007 19:45
صوت الجنوب 2007-02-26 / خالد سلمان
الخبز شقيق الروح.. الدم حرام ... الحياة أولى بان تصان. من يشفي لدي غليل الاسئلة.. يضع يدي على سبب يخفف من وقع ارتطام هذا الصمت في بحيرة دم الابرياء.. وكيف في مأتم وطني عام تعلو ضحكاتنا منصة السلبية وثلاجة اللامبالاة.
من يجرؤ على مداعبة طفله.. وهناك الف طفل تأكل اعمارهم اسلحة الموت في منازل فقراء صعده.
من يجرؤ ترتيب سرير صغيره يشرب الحليب قبل ان ينام.. وفي وحشة العراء وظلام الكهوف هناك يتكوم الصغار على صدور امهاتهم بحثاً عن ملاذ حماية.. وحضن امان من عربدة القتل وطيش الشضايا.
من يجرؤ على القهقهة والفرح.. وعلى بعد رمية حجر منه تنهش سلام روحه دوي الانفجارات ورقصات الدانات العابثة.
هناك خلل.. هناك فجيعة.. وهناك ثقافة صمت تمزق لحمة الانتماء.. تنتهك حرمة السماء.. تذبح واحدية الانسان.. وشراكة الالم.
من يضع يدي على مفاتح الخروج من .. الاسئلة:
من منح الحاكم صكوك كل هذا الجنون.. كل التمادي في الخوض في دمائنا؟
قطعاً نحن من يفعل بالتواطؤ.. وابتلاع الحق بالذعر من التظاهر.. الاعتصام.. ورفع سقف الادانة والضغط بالاحتشاد وبالكلام.
من اعاد رسم خارطة جيناتنا وزعها إلى مستطيلات.. يستفرد خيل السلطان بكل واحد منها على حده:
حرب في مدن الجنوب.. تهجير في جعاشن الشمال.. قتل وهتك حق الحياة.. في صعده واقصى الشمال.. وسكين الحكم على الجرار.. وعلى الصامتين تباعاً تدور وحتى المذابح القادمة.
صمت وموت في مواجهة قتل فاجر عار على شباب جامعاتنا كل هذا الصمت الجبان.
عار على نخبنا سفسطة الكلام العقيم.. وحروب مقاهي السجال..
عار على سياسيتنا.. الانكفاء بعيداً خارج نزف الناس.. نبضهم.. دمهم السفوك لحمهم المبعثر وانتهاك كل هذه الدماء.
من يشرع للظلم هذه المآتم.. يطلق ليديه العربدة.. يحقن كراهيته وينمي في عضلاته الاستخفاف بالعدل وروحية الانتقام ما يجري من انتهاك الحرمات في صعده.. جريمة ضد الانسانية فنحن الصامتون ضلعها الاخر.. خطها الموازي.. زيت حريقها.. وقودها.. حطبها وظلالها القائمة.
الماضون بلا ذاكرة نحن.. ونحن في جيب النظام المجنون.. شيك دم على بياض يا الله.. الحراب تخرق صدور النساء والاطفال، ابناؤنا.. امهاتنا هناك.. ونحن نمضغ عجزنا.. نحطم حناجرنا.. رعباً نأكل الشفاة.
ان لم يكن الآن متى نصرخ.. ان لم يكن من اجل العرض والخبز والدم.. فاي قادم جلل نرتجيه.. يزلزل عروش الخرس الكامن فينا.. يفجر عنفوان سلمية المقاومة.
في قلب النص
التاريخ النبيل الذي يمضي متحسساً اوجاع الناس.. الانسان السياسي الميداني.. عدو الصالات المغلقة.. المناضل مقبل قدم درساً في الايام القليلة الماضية، لمعنى النضال المدني السلمي.. بنزوله إلى عدن والاعتصام لليال في خيامها دفاعاً عن حق الموتى ان ينعموا في مراقدهم بسلام..
الضالع المحافظة الولادة بقادة وابطال التحرر.. هي الاخرى اعطت لكل محافظات اليمن بصيص ضوء على قدرة الوعي الحقوقي والنضال السياسي المدني, في تحقيق الانتصار حين احتشدت دفاعاً عن حقوق وحريات مواطنيها.. اعتقد ان الضالع تستطيع ان تمضي في نضالاتها الحقوقية، خطوات هامة إلى الامام تستطيع ان تقدم لكل المحافظات نموذجاً قابلاً لاعادة الخلق، على اكثر من هكذا أشكال، اتمنى ان تكون الضالع سباقة في الاحتشاد والاعتصام.. دفاعاً عن مدنيي صعده.. بهكذا نضج سترسي لبنة هامة في صرح النضال المدني ستبذر في وعي الرأي العام.. قيم ومعاني التضامن.. وكيف تغدو وحدة المعاناة رديفاً لوحدة المواطنة، ومدخلاً لاعادة صياغة وتشكيل دولة العدل والقانون، المساواة والمواطنة الواحدة.
انا هنا لا اسأل هل ستفعل.. بل اثق انها ستفعل.. ولن يكون ذلك لابناء الضالع فعلاً خارج سياق، نص الريادة واجتراح المآثر، وايا كان الاتفاق او الاختلاف معها فان حركة تاج هي الاخرى في بياناتها ومواقفها المتعددة قدمت نموذجاً تضامنيا رائعاً.. وتوكيداً جديداً على ان حرمة الدم والدفاع عن الحياة اكبرمن كل الاجندات والبرامج المتصارعة.
عودة إلى النص:
احلم بشباب ينتصرون للحياة.. يخلعون من رأس الحاكم جبة المفتي.. يعرون خطابه من عباءة زيف الواعظ.. يحرقون من يديه مسابح تسويق حروب الاديان والمذاهب.. يرفعون اصابعه عن زناد القتل ووحشية الافتراس.. يعلمونه ان معركتنا هنا في الارض.. معركتنا ليست في السماء.
احلم باحتشاد في الجامعات.. في الارياف وشوارع المدن الفقيرة.
احلم باستعادة عافية اللحمة المثخنة بجروح الحكم..
احلم بيوم واحد، اشعر فيه بانتصار وحدة الالم.. على جبروت الطغاة.. بالانتماء إلى الشعوب الحية.. وبان الوقت لم يفت بعد لاسترجاع الانسان الضائع فينا.. وحياتنا المزهقة.
من اجل الجنود حطب وقود امراء الحرب.. من اجل اطفال صعده الجعاشن وعدن.. من اجل سلام كل اليمن.. لنقر جدول تحرك سلمي من بند واحد:
لا لنخاسة الدم في بورصة الارهاب لاطالة عمر النظام.. لا للحرب.. ولاغاني السلام نعم.
اخشى ان نقف في وضع السيولة، إلى ان يحمل بقايا لحم ابرياء صعده، الملصقة على الجدران.. كطابع بريد، لرسالة سلطة قاتلة.. إلى كل بيوت اليمن.. حينها من العبث.
القول: ان كان اليوم مبكراً.. فقداً سيكون متأخراً.
لنبدأ الآن فـ:
يوم واحد.. تمرين واحد.. حصة حقوقية واحدة تكفي لتكسير حكم القبضات.. وتنظيف ذاكرتنا من بصمته الدامية.
يوم واحد يكفي.
اما ان نفعل او لنعترف للبراءة المغتالة هناك: عذراً صغاري.. نحن الصامتون.. القتلة!!




رابط المقال



آخر تحديث الأحد, 25 فبراير 2007 19:45